بلال (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بلال: سُلالة بطلٍ جديد
Bilal (2015) .jpg
المُلصَق الدعائي للفيلم.
معلومات عامة
التصنيف
الصنف الفني
تحريك حاسوبي
أكشن
مغامرة
تاريخ الصدور
9 ديسمبر 2015 (2015-12-09) (مهرجان دبي السينيمائي)
مدة العرض
105 دقيقة
اللغة الأصلية
مأخوذ عن
مُستوحى من سيرة حياة بلال بن رباح
البلد
الطاقم
الإخراج
القصة
أيمن جمال
السيناريو
آليكس كرونمر
مايكل وولف
خورام الافي
ياسين كامل
البطولة
الموسيقى
صناعة سينمائية
المنتج
أيمن جمال
عارف جيلاني (منتج تنفيذي)
جين ليم (منتج تنفيذي)
التوزيع
AMBI Distribution
الميزانية
30 مليون دولار[1]

بلال: سلالة بطل جديد يُعرف اختصاراً باسم بلال (بالإنجليزية: Bilal: A New Breed of Hero) هو فيلم سعودي ثلاثي الأبعاد مُحرَّكٌ حاسوبيًّا إثارة ومغامرة تاريخية، مستوحى من سيرة حياة بلال بن رباح أحد أصحاب الرسول محمد Mohamed peace be upon him.svg. حيث تدور أحداثُه حول الفتى بلال الذي تم اختطافه هو وشقيقته من الحبشة إلى أرض جزيرة العرب فيُحاول التحرّر من عبوديّته ويُصبِح ذا شأن في المُجتَمع. الفيلم من إنتاج بارجون إنترتيمنت ومن تأليف وإخراج وقصّة أيمن جمال واشترك معه في الإخراج خوارم آلفي، كتب سيناريو آليكس كرونمر، ومايكل وولف، وخورام آلافي، وياسين كامل.

استغرق العمل على السيناريو الخاص بالفيلم حوالي سبع سنوات، وتم تنفيذه في غضون ثلاث سنوات. وهدفَ أيمن جمال في هذا الفيلم تسليط الضوء على بطلٍ حقيقي من التاريخ الغَني للجزيرة العربية. عُرِض الفيلم لأوّل مرة خلال فعاليات مهرجان دبي السينمائي في 9 ديسمبر 2015. وصَدر في دور العرض في الشرق الأوسط في 8 سبتمبر 2016. وقد نالَ الفيلم إعجاب النُقّاد واستحسانِهم.

مُلخّص الأحداث[عدل]

بلال فتى طموح يحلم في يوم من الأيام في المستقبل بأن يصير محاربًا واعدًا، لكنه يقع ضحية للاختطاف مع شقيقته بعد الاعتداء الذي وقع على القرية التي يعيشان فيها، ويصيران في عالم لا يحكمه سوى الجشع والظلم، فيصير الشقيقان مُقيدين بإرادة أكثر رجل نافذ في المدينة وهو أميّة، ومع الوقت يحاول بلال أن يختار مصيره بنفسه.

طاقم التمثيل[عدل]

النسخة الإنجليزية[عدل]

النسخة العربية[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ "Press Kit". Bilal Movie. Barajoun Entertainment. مؤرشف من الأصل في 30 يونيو 2016. اطلع عليه بتاريخ May 25, 2016. 
  2. ^ Obenson، Tambay (Feb 27, 2015). "(Trailer for Animated Feature Film Inspired by True Story of Afro-Arab Slave Who Became "Voice of Islam"". indiewire. مؤرشف من الأصل في 28 مايو 2016. اطلع عليه بتاريخ Feb 27, 2015. 
  3. ^ "Ian McShane Joins Cast of Middle East Animated Feature". The Hollywood Reporter. 20 April 2015. مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2018. 
  4. ^ "Ian McShane Joins Cast of Middle East Animated Feature". The Hollywood Reporter/MSN. 20 April 2015. مؤرشف من الأصل في 14 أغسطس 2018.