بلانك سبيس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بلانك سبيس
الأغنية لتايلور سويفت
تايلور سويفت - مساحة فارغة.png

الفنان تايلور سويفت
الألبوم 1989
تاريخ الإصدار 10 نوفمبر 2014
التسجيل بيغ ماشين ريكوردز،  وتسجيلات ريبابليك  تعديل قيمة خاصية (P264) في ويكي بيانات
النوع بوب، سينثبوب
اللغة الإنجليزية
المدة 3:51
العلامة التجارية بيغ ماشين ريكوردز
الكاتب تايلور سويفت، ماكس مارتن، شيلباك
المنتج ماكس مارتن، شيلباك
فيديو خارجي
فيديوالأغنية على يوتيوب

بلانك سبيس (بالعربية: مساحة الفارغة) (بالإنجليزية: Blank Space) هي أغنية للمغنية الأمريكية تايلور سويفت مِن ألبومها الخامس 1989. شارك سويفت في كتابة الأغنية المنتجيّن ماكس مارتن وشيلباك. أُطلقتْ الأغنية في 10 نوفبمر كثاني أغنية منفردة بعد أغنية "شيك إت أوف". وهي ثاني أغنية في الألبوم. موسيقياً فإن أغنية "بلانك سبيس" تُصنف كأغنية من نوع إلكتروبوب. تسخر الأغنية من نظرة وسائل الإعلام لتايلور سويفت وعلاقاتها.[1]

حققتْ أغنية "بلانك سبيس" نجاحاً تجارياً كما نالت استحسان النقاد. احتلت الأغنية المركز الأول على قائمة بيلبورد بعد أغنية "شيك إت أوف" لتُصبحَ تايلور سويفت بذلك أول امرأة في تاريخ بيلبورد تحتل اثنان من أغنياتها المركز الأول على التوالي[2]. كما احتلت الأغنية قوائم المبيعات في كندا، جنوب أفريقيا وأستراليا.

فيديو الكليب المُصاحب للأغنية من إخراج جوزيف خان. صُوّر الفيديو خلال ثلاثة أيام في قصر أوهيكا في هنتنغتون بولاية نيويورك. في يوليو 2015 أصبح الفيديو رابع فيديو يصل لمليار مشاهدة على يوتيوب. كما أنه يحتل المركز الثاني ضمن قائمة الفيديوهات الأكثر مشاهدة في تاريخ الموقع (المركز الأول لأغنية "ديسباسيتو" للمغنيين لويس فونسي و دادي يانكي ). أدت سويفت الأغنية للمرة الأولى في حفل جوائز الموسيقى الأمريكية لعام 2014. ترشحتْ الأغنية لثلاث جوائز غرامي وهي جائزة أسطوانة العام، جائزة أغنية العام وجائزة أفضل أداء مُنفرد لفئة البوب.

تركيبة الأغنية[عدل]

تحدثتْ تايلور سويفت عن الهدف من الأغنية قائلة:

‘‘بعض ما أكتب عنه في أغنية مثل "بلانك سبيس" هو محض سخرية. والسخرية هي تضخيم للواقع. يمكنك أن تكتب أشياء من قبيل أنا أثمل بالغيرة لكنك ستعود في كل مرة تغادر فيها لأني يا عزيزي كابوسٌ في زيّ حلم. هذا ليس نهجي في العلاقات لكنه من الممتع أن تكتب من منظور فتاة مجنونة لكن مثيرة، فتاة جذابة لكن مُتلاعبة وهذه هي الشخصية التي رسمتها وسائل الإعلام عني ولوقتٍ طويل كان ذلك يجرحني وشعرت بأنهم يُهينوني شخصياً لكن مع مُضيّ الوقت أدركتُ بأن الأمر طريف.’’[1]

"بلانك سبيس" أغنية من نوع إلكتروبوب. قارنها الكثيرٌ من النقاد بأغاني المغنية النيوزلندية لوردي. الأغنية تسخر من الصورة التي رسمتها وسائل الإعلام عن تايلور سويفت حيث قامت بتصويرها على أنها امرأة مهووسة بالرجال تقوم بكتابة أغانيها من أجل الانتقام العاطفيّ. الأغنية مِن كتابة سويفت وماكس مارتن وشيلباك ومِن إنتاج ماكس مارتن وشيلباك.

آراء النقاد[عدل]

حظيتْ "بلانك سبيس" بآراء إيجابية من النقاد الذين أثنوا على جودة الأغنية[3]. وصفتْ مجلة بوبماترز الأغنية بأنها ‘‘على الأرجح أفضل أعمال سويفت ومُرشح بديهي للقب أفضل أغنية بوب لعام 2014’[4]’. في تعليقها على الأغنية كتبتْ صحيفة نيويورك تايمز ‘‘هذه هي الآنسة سويفت في ذروتها... جاء هذا العمل ليُؤكد قوتها وتكلفها[3].’’ كَتَبَ روبرت ليدم في مجلة دراوند إن ساوند ‘‘إن هذا العمل يُعبِر عن صاحبته التي تجدْ النجاح في الشقاء عِوضاً عن الانغماس فيه[5].’’ احتلت الأغنية المرتبة الثانية في قائمة مجلة التايم[6] كما جاءت في المرتبة السادسة في قائمة مجلة رولينغ ستون[7].

فيديو كليب[عدل]

فيديو الكيب المُصاحب للأغنية من إخراج جوزيف خان الذي قال أن تايلور سويفت قدّمتْ له فكرة العمل حيث قالت أنها تريد أن تلعب دور شخصية شريرة في الفيديو رداً على ادعاءات وسائل الإعلام[8]. جرى تصوير الفيديو خلال ثلاثة أيام في سبتمبر 2014. معظم مشاهد الفيديو جرى تصويرها في قصر أوهيكا في بلدة هنتنغتون بولاية نيويورك[9]. أنهتْ سويفت التصوير خلال يوميّن لكن فريق العمل ظلّ هناك في اليوم الثالث من أجل تصوير المشاهد التي ستتضمن التطبيق المُصاحب للأغنية[10]. يلعب دور حبيب تايلور سويفت في الفيديو عارض الأزياء شون أوبري.[11][12]

سُرّب الفيديو الكليب عن طريق موقع ياهو!، لكن بعد رد فعل استياء من تايلور سويفت قام ياهو! بإزالة الفيديو وأعادت سويفت إطلاقه على يوتيوب[13].

مع حلول يناير 2016 بات الفيديو واحداً من عشرين فيديو تخطتْ مشاهداتها المليار مشاهدة على يوتيوب حيث حلّ في المركز الثاني مع أكثر من 1.44 مليار مشاهدة[14][15].

جوائز[عدل]

ترشحتْ الأغنية لثلاث جوائز غرامي هي جائزة أسطوانة العام، جائزة أغنية العام وجائزة أفضل أداء مُنفرد لفئة البوب[16]. كما نالَ فيديو كليب الأغنية ترشحيّن اثنيّن لجوائز الاغاني المصورة MTV حيث ترشح لجائزة أفضل فيديو عن فئة البوب، وجائزة أفضل فيديو لفنانة. فاز لاحقاً الفيديو كليب بهاتين الجائزتين في 30 أغسطس عام 2015[17]. كما فازت الأغنية بجائزة أغنية العام في حفل جوائز الموسيقى الأمريكية [18]. فاز التطبيق المُصاحب لفيديو "بلانك سبيس" بجائزة إيمي لأفضل تطبيق تفاعلي لعام 2015 ليُعطي سويفت أول جائزة إيمي لها.[19]

أفراد العمل[عدل]

مراجع[عدل]

  1. أ ب Taylor Swift’s GQ Cover Interview: Bad Blood, Kanye West, and Wildest Dreams | GQ نسخة محفوظة 08 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Hot 100: Taylor Swift Makes Hot 100 History With 'Blank Space' | Billboard نسخة محفوظة 18 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. أ ب Review: Taylor Swift's '1989' - The New York Times نسخة محفوظة 16 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Taylor Swift: 1989 - PopMatters نسخة محفوظة 30 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Album Review: Taylor Swift - 1989 / Releases / Releases // Drowned In Sound نسخة محفوظة 22 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Best Songs 2014: 'Flawless' and 'Blank Space' نسخة محفوظة 24 يناير 2017 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Taylor Swift, "Blank Space" | 50 Best Songs of 2014 | Rolling Stone نسخة محفوظة 19 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ Yahoo Accidentally Leaks Taylor Swift's New Music Video For 'Blank Space' نسخة محفوظة 24 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ Taylor Swift's 'Blank Space' video filmed at Oheka Castle | Newsday نسخة محفوظة 24 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ Follow Taylor Swift Through Her 'Blank Space' Music Video With New Immersive App نسخة محفوظة 24 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ Taylor Swift Made Her “Blank Space” Music Video Co-Star Sean O’Pry Blush on Set | Vanity Fair نسخة محفوظة 13 يناير 2015 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ Meet Sean O'Pry! 13 Things to Know About the Hot Guy in Taylor Swift's Blank Space Video | E! News نسخة محفوظة 14 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ Taylor Swift's 'Blank Space' Video Leaked Early (UPDATE) | HuffPost نسخة محفوظة 06 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ Taylor Swift - Blank Space - YouTube نسخة محفوظة 07 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  15. ^ Most Viewed Videos of All Time • (Over 270 million views) - YouTube نسخة محفوظة 03 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  16. ^ Grammy Nominations 2015: List of Nominees for 58th Annual Awards | Variety نسخة محفوظة 22 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  17. ^ 2015 MTV Video Music Awards Nominees Revealed: Taylor Swift, Kendrick Lamar, Ed Sheeran & More | Billboard نسخة محفوظة 27 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  18. ^ Taylor Swift, Ed Sheeran, the Weeknd Top AMA Nominations - Rolling Stone نسخة محفوظة 31 يناير 2017 على موقع واي باك مشين.
  19. ^ Taylor Swift, Jimmy Fallon Among Juried Emmy Award Winners | Variety نسخة محفوظة 29 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.