بلدية العناصر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 36°12′00″N 4°29′24″E / 36.20000°N 4.49000°E / 36.20000; 4.49000

العناصر
الموقع الجغرافي
الموقع الجغرافي

تقسيم إداري
البلد  الجزائر
ولاية برج بوعريريج
دائرة برج الغدير
خصائص جغرافية
إحداثيات 36°12′N 4°29′E / 36.2°N 4.49°E / 36.2; 4.49
السكان
التعداد السكاني 14739 نسمة (إحصاء 2008[1])
معلومات أخرى
التوقيت ت ع م+01:00  تعديل قيمة خاصية المنطقة الزمنية (P421) في ويكي بيانات
الرمز البريدي 34030
الموقع الرسمي ب.ب.ع

موقع العناصر على خريطة الجزائر
العناصر
العناصر

خرجت بلدية العناصر سنة 1984 عن التقسيم الإداري الجديد للجمهورية الجزائرية، حيث كانت تابعة لبلدية سيدي امبارك منذ الحقبة الاستعمارية وكانت تسمى بقرية غلبوا GALBOIS آنذاك، تقع جنوب شرق مقر الولاية برج بوعريريج وتبعد عنها بحوالي 05 كلم وتتبع إداريا إلى دائرة برج الغدير وتبعد عنها بحوالي24 كلم. يقطع بلدية العناصر الطريق الولائي رقم42 الذي يربط مدينة برج بوعريريج بجميع بلديات دائرة برج الغدير وصولا إلى الحدود مع ولاية المسيلة. ويقطها أيضا خط السكة الحديدية الرابط بين الجزائر العاصمة وولاية قسنطينة في الشرق الجزائري. كما يمر بها الطريق السيار شرق غرب أين توجد محطة الخدمات بحيرة عين زادة.

نبذة تاريخية[عدل]

الرومان القندهاريون

وجد اسم تمسكاني على حجر اثري في العناصر سنة 1909عندها وضع المؤرخ الفرنسي غزييل ستيفان فرضية مفادها أن الحجر إما انها نقلت من ببليمور، أو ان الحجر كانت في موطنها الاصلي والدليل هو أن العناصر توجد بها اثار رومانية مما يدعم ان الحجر اصله من هناك. حيث كانت بها إمارة تاماسكاني Thamascani المعروفة التي كانت تابعة لموريتانيا السطايفية، وقد يعود تاريخها إلى قبل الميلاد ما دامت الشواهد التي تدل عليها كثيرة، وتحتاج فقط للاستكشاف، التنقيب والدراسة... من جهة أخرى توجد خريطة رومانية بمتحف سيرتا بقسنطينة تبين تمسكاني بالعناصر وببليمور ويبقى موقع تمسكاني محل بحث. المرجع:S.Gsell-Table de Peutinger- BCTH, 1909, pp 186 -انظر أيضا تاريخ مدينة تاماسكاني.

أولاد شنيتي

العناصر سكنتها أقوام قديمة تعود إلى ما قبل التاريخ وما بعده من خلال الآثار التي عثر عليها في عدة أماكن من القرية كغران الثعالب والمندرة وعين الببوش وبلحسنات ومول الشوف ومدرق نارو وجهة المحيصر أما سكانها الحاليون الذين ينتمون إلى أولاد شنيتي نسبة لسي شنيتي بن علي، يعتقدون أن نسبهم يعود إلى المرابطين، وأنهم منحدرون من الساقية الحمراء، أي أنهم من الأشراف وهاجر أبوهم سي شنيتي في أوائل القرن 16 ميلادي إلى جهة أمدوكال قرب بريكة ثم إلى منطقة أولاد يلس وبالضبط إلى دوار الغرازلة حيث تزوج هناك، حسب ما هو متواتر عن الآباء والأجداد، وكما هو واضح في الشجرة العائلية، ثم انتقل إلى جهة العناصر واستقر بها، وأنجب أربعة ذكور هم الذرية الحالية التي عمرت قرية العناصر، وهم " عبد الله " و "ساعد" و " المسعود" و"محمد".

1-    أولاد عبد الله هم عائلات : عبدلي وبن أحمد وسليماني وعومار وخلفاوي وخليفي.

2-    أولاد ساعد هم عائلات : محمادي وصديقي وسرايدي .

3-    أولاد المسعود هم عائلات : سعيداني ومعضادي وماضوي وقاسمي وبلحاج وسنوسي.

4-    أولاد محمد هم عائلات : موساوي وبوخليفة وتواتي .

ومن أصهاره الذين رافقوه من دوار الغرازلة بأولاد يلس هم عائلات سعودي ورزقي وسماتي وعقون وسرعان ما إلتحقت بهم عائلة بلواعر التي تفرع منها عائلة بلواهري وشنيتي وفيما بعد التحقت بهم عائلات أولاد صخر وأولاد سيدي إبراهيم من الديس ببوسعادة وأولاد ضباب والحشم منهم شلالي والبعض من الحضنى وأولاد حناش ومنطقة القبائل والناطق المجاورة كمقدم وأولاد خلوف تيويرة .

وتسمية العناصر جاءت من المياه التي كانت تتدفق فيها من كل جهة وكانت مياهها عذبة صافية دافئة شتاء وباردة صيفا تسيل في مجار لعدة كيلو مترات من الشمال إلى الجنوب . فأطلقت عليها هذه التسمية الطبيعية بالعناصر تفاديا لتسمية العنصرية "أولاد الشنيتي" وتنسب إلى عناصر المياه التي هي جمع "عنصر" أي ينبوع المنطلقة من أعالي العين التي كانت هي المزود الأساسي لسكان القرية وهناك من يرى أن عين العناصر تعود إلى ما قبل الرومان والأساطير كثيرة وهي الآن جافة .

الهياكل التعليمية في بلدية العناصر[عدل]

مدرسة قاسمي الصالح وهي أول مدرسة بنيت بعد الاستقال وتعتبر أقدم وأعتق مدرسة على مستوي البلدية، بعد المدرسة القديمة التي بنيت سنة 1905 من طرف الاستعمار الفرنسي والتي أصبحت الآن مقر لفوج الرجاء التابع لجمعية قدماء الكشافة الإسلامية الجزائرية.
مدرسة بوخليفة عبد الله وهي ثاني مدرسة أنشئت أيام التقسيم الإداري القديم أين كانت العناصر تابعة لبلدية سيدي مبارك.
مدرسة بلواعر عبد الله وهي ثالث مدرسة من حيث النشأة والتي تقع على أطراف البلدية الشمالية بنيت في هذه الجهة بسبب التوسع العمراني للبلدية في تلك الناحية.
مدرسة طاهري بلقاسم والتي تقع في أقصى جنوب البلدية وللأسباب نفسها بيت في هذا المكان.
مدرسة بن أحمد محمد والتي بنيت في أقصى شرق البلدية وهي كذلك لنفس الأسباب وجدت هناك.
مدرسة خليفي عبد القادر والتي أنشئت شمال البلدية وهذا بعد توسع العمراني في تلك الجهة التي غاصت بالسكان في حي تجزءة 266 قطعة وحي 100 مسكن وحي تجزءة 17 هكتار وحي 40 مسكن.
متوسطة بلواعر بلقاسم وهي أول متوسطة أنشئت على أراضي بلدية العناصر بالناحية الغربية في سنة 1987 وهي عبارة عن قاعدة03 + مجمع مدرسي.
متوسطة سعودي العيد انشئت هذه المتوسطة بعد أن ضاقت واكتضت كل المرافق في متوسطة بلواعر بلقاسم بالتلاميذ وأصبح مستوى كاملا من تلاميذ الصف السابع أساسي يدرس خارج المتوسطة في مدرسة ابتدائية، فكانت ضرورة حتمية لبناء هذه المتوسطة في الجهة الشمالية بسبب التوسع العمارني الذي ذكرناه سابقا.
ثانوية بن أحمد لخضر وهي الثانوية الوحيدة على مستوى البلدية وكانت تعتبر من أكبر الثانويات على مستوى الولاية كلها ثم حولت إلى مركز جامعي وإعيد بناء ثانوية أخرى صغيرة بدل الثانوية الكبيرة التي حولت إلى مركز جامعي.
جامعة البرج:
أو المركز الجامعي برج بوعريريج  :
وهو مركز جامعي تم إنشاؤه سنة 2000 ببلدية العناصر، برج بوعريريج حيث تم تحويل ثانوية العناصر إلى مركز جامعي لتبدأ به الدراسة في أكتوبر 2000 وكان يحتوي على ثلاثة فروع فقط وهي ليسانس علوم اقتصادية و(شهادة الدراسات الجامعية المطبقة) في الاعلام الآلي والإلكترونيك حيث تم تسجيل حوالي 1000 طالب فور فتح المركز من مختلف ولايات الشرق مثل ميلة وبسكرة وورقلة وسطيف وجيجل، ولكن تم البدأ في نفس هذه السنة (2000) في إنشاء المركز الجامعي على الطريق الرابط بين بلدية العناصر وبرج بوعريريج لتنتهي به الأشغال سنة 2004. وفي سنة 2009 تم تسمية المركز الجامعي باسم رائد النهضة الجزائرية محمد البشير الإبراهيمي نظرا لكون البشير الإبراهيمي ينحدر من ولاية برج بوعريريج كما استحدث فيه نظام جديد للتعليم وهو نظام أل أم دي.

الجمعيات والمنشآت الشبابية[عدل]

مركز الترفيه العلمي عبدلي المسعود وصرح

كبير من حيث القيمة الثقافية والمعنوية فإنه يقدم خدمات كثيرة لشباب البلدية والطلبة الجامعيين ومن أبرز نشاطاته الخدمات في الإعلام الآلي، مخبر اللغات، خلية الإسغاء، السمعي البصري،مقهى الأنترنيت والمقهى الأدبي الذي أستضيف فيه كبار الأدباء والشعراء من داخل الوطن وخارجه وحتى من جامعات أمركية وغيرهم.على غرار الاديبة الإيطالية يولاندا قواردي ،الدكنور أمير صالح،وكذا شخصبات وطنية أدبية مثل الروائي الطاهر وطار، ربيعة جلطي ،الشاعر عزالدين ميهوبي الشاعر رابح ظريف، كبار الساسة الجزائرين منهم عبد الحميد مهري.

مراجع[عدل]

2. كتاب قريةالعناصر المجاهدة للأستاذ بن أحمد الصالح

وصلات خارجية[عدل]

the B-Boy Crew from Galbois