بلسمر (عسير)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مركز بلّسمر
Ballasmer
بلسمر (عسير)
علم
بلسمر (عسير)
شعار

Abha, Saudi Arabia locator map.png
مركز بلّسمر برتبة محافظة

اللقب الحصن الجنوبي
تقسيم إداري
البلد  السعودية
منطقة عسير منطقة عسير
المسؤولون
الأمير الأمير تركي بن طلال بن عبد العزيز آل سعود
المسؤول ثاني رئيس المركز محمد بن بدوي الاحمري
خصائص جغرافية
إحداثيات 29°N 47°E / 29°N 47°E / 29; 47
الارتفاع 3180 فوق سطح البحر
السكان
التعداد السكاني 10778 نسمة (إحصاء 2017)
معلومات أخرى
التوقيت +3
الرمز الهاتفي +96617

مركز بلّسمر أحد مراكز منطقة عسير، ويقع شمال مركز بللحمر وشمال مدينة أبها على مسافة 110 كم. يوجد فيه من الدوائر الحكومية مستشفى عام مركز دفاع مدني ومحكمة وكتابه عدل وبلدية ومركز شرطة وشعبة مرور وسجن عام ومكتب بريد ومكتب تربية بنات ومكتب تعليم ومكتب للسقيا وفرع لوزاره الزراعة والمياه ومركز للهلال الاحمر وفرع لبنك التنمية الزراعي واداره للمراكز الصحيه ومكتب للاوقاف والدعوة والإرشاد ومركز لهيئه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وفرع لمصرف الراجحي والاهلي والعربي . عدد سكان المركز 10778 نسمة. [1]

الآثار[عدل]

يوجد في منطقة بللسمر وادي عياء المعروف بخضرته وجداول الماء المتناثرة فيه، وفيه قصور قديمة بنيت من واقع الطبيعة: الحجر، الخشب، الطين، مقاومة للظروف الطبيعية ونجدها حصوناً حصينة لأي ظروف اجتماعية.

المنتوجات الزراعية[عدل]

تعتبر بللسمر بلداً زراعياً من الدرجة الأولى حيث تنتج البر الأسمري والبن، ويباع في سوق اثنين بللسمر المعروف. ونظرا لتشكل واختلاف تضاريسها تزرع فيها محاصيل مختلفة مثل القمح والشعير والذرة والعدس والفواكه والخضراوات بجميع أنواعها، ويتم تسويقها في الأسواق المحلية، وتزخر بها المنطقة عامة والوادي الأخضر بالماوين.

السياحة في بللسمر[عدل]

من أهم المنتزهات:

  1. وادي عياء
  2. وادي خضار «بتشديد الضاد» ويقع في سهول بللحمر ويتميز باتساعه ويكثر فيه الطلعات والرحلات البرية في فصلي الصيف والخريف لكثرة الأمطار فيه في هذين الفصلين.
  3. متنزه ومطل خلقة : ويقع في وسط المنطقة، ويضم أعلى جبل في مركز اثنين بللسمر، ويمتاز بجباله الشاهقة وقممه التي تعانق السحاب في منظر خلاب.
  4. منتزه ومطل آل حوراء : مطل مرتفع عن بقية الجبال المحيطة به ويشرف على سهول مركز تهامة بللسمر وبللحمر، تهامة ويقع في الشمال الشرقي من الأثنين .
  5. منتزة شعف آل خريم : يطل على سفوح تهامة يتميز جوه بالبرودة الشديدة والمنخفضة جدا في وقت الشتاء وكثافة ضبابية وطبيعة خلابة وأشجار العرعر الكثيفة .
  6. منتزه حضوة : يقع في القرب من بللسمر ويبعد حوالي 7 كيلو مترات ويمتاز بكثافة الغابات التي تمتد لخمسة كيلو مترات.
  7. منتزه الجاضع : يقع جنوب بللسمر ويبعد عن مركز بللسمر 6 كيلو مترات وهو منتزه رائع إذهو جبل تكسوه الخضرة الدائمة وتزينه أشجار العرعر ويطل على مركز بللسمر من الناحية الشرقية ويطل من الناحية الغربية على سهول تهامة في تقارن جذاب بين السهل والجبل.

المراجع[عدل]