هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

بلطي قصير الفك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2020)

بلطي قصير الفك (الاسم العلمي : Tristramella simonis) ، هو نوع من الاسماك البلطية ويعتبر مهدد. تتواجد هذه الأسماك في نظام نهر الأردن ، ويشمل ذلك ذلك بحيرة طبريا ، في فلسطين و سوريا ، وتم إستقدام مجموعات من هذه الاسماك للنهر الكبير الجنوبي وأحواض نهر العاصي في سوريا. [1] [2] تفضل اسماك البلطي قصير الفك المياه التي تكون راكدة اي التي تكون حركتها ضئيلة أو معدومة. مثل غيرها من الاسماك البلطية ، يتم اصطياد اسماك البلطي قصير الفك بشكل شائع في عدة أجزاء من نطاق تواجدها كاسماك تستهلك للطعام، كما وتعتبر مهمة تجاريا في بحيرة طبريا. [3]

حالة الحفظ والتصنيف[عدل]

مجموعة الاسماك هذه تعتبر العضو الوحيد من جنس (Tristramella) الذي لا يزال متواجد ، [2] لكنه يعتبر نوع مهدد وفقًا لـ IUCN . [1] التهديدات الرئيسية هي استخراج المياه وتغير المناخ الذي يحد من كمية الأمطار التي تتساقط في مدى تواجدها. هناك تهديدات محتملة أخرى مثل الصيد الغير منضبط ، وتفشي مرض فيروسي يسبب العمى في انواع اسماك البلطي ، ويشمل ذلك بلطي قصير الفك . [3] انواع بلطي قصير الفك تعيش في أقل من عشرة مواقع. الموقع الرئيسي هو بحيرة طبريا حيث لا تزال هذه الاسماك شائعة الوجود هناك ، ولم تتعرض مجموعاتها للتهديد، كما أن اصطياد الاسماك في بحيرة طبريا خاضع لرقابة جيدة (على عكس الأجزاء الأخرى من مداها). ومع ذلك ، في مراجعة عمليات الصيد التي تمت في بحيرة طبريا ، لوحظ انخفاض قوي وخطير في اعداد هذه الاسماك في الفترة التي ما بين 2006-2016 مقارنة بالفترة التي ما بين 1996-2005 ، وحتى يعتبر هذا الانخفاض أكثر تطرفًا مقارنةً بالفترة التي ما بين 1986-1995. إذا نظرنا إلى كل عام في الفترة التي ما بين 2000-2015 ، كان هناك انخفاض قوي ومفاجئ في اعداد هذه الاسماك إلى مستويات منخفضة للغاية في الفترة التي ما بين 2005-2006 ، مع تحسن بسيط في اعدادها في عام 2010 ، وتبع ذلك مستويات منخفضة للغاية مرة أخرى. من المحتمل أن يكون لها القدرة على الازدياد وتحسين اعدادها ، لأن أسماكها الصغيرة ما زالت شائعة الوجود. [4] انقرض اثنتان من المجموعات الشمالية لهذه الاسماك؛ وهما : (الاسم العلمي :Tristramella intermedia) من بحيرة الحولة و سكليد الدمشقي (الاسم العلمي : Tristramella magdelainae) من المنطقة المجاورة لدمشق ، ولكن الوضع التصنيفي لهذه المجموعتين هو غير مؤكد. في الماضي ، تم التعرف عليهما كنوعين فرعيين من T. simonis بواسطة قاعدة الاسماك وما زال يتم التعرف عليها كأنواع منفصلة من قبل IUCN ، والتي لم تقم بمراجعة حالتهما منذ عام 2006. في هذه الايام تعتبر قاعدة الاسماك و كاتالوغ الاسماك اليوم كلاً من intermidia و magdelainea كمرادفات لـ البلطي قصير الفك (الاسم العلمي : T. simonis) .

تناقدا لحالة الحفظ في الكثير من نطاق مسكنه الأصلي ، وجدت عمليات استكشافية في سوريا في عام 2008 أن البلطي قصير الفك (الاسم العلمي : T. simonis) قد تم استقدامه إلى أحواض النهر الكبير والنهر العاصي . كانت هذه الاسماك وفيرة في بعض هذه المواقع ، حتى ازدهرت في الموائل التي يصنعها الإنسان مثل الخزانات ومجمعات المياه. [2]

المظهر والسلوك[عدل]

شكل توضيحي لـنوع اسماك بلطي طويل الفك (الاسم العلمي : T. sacra ) المنقرضة ، والتي لها رأس أطول وفك سفلي بارز أكثر من البلطي قصير الفك (الاسم العلمي : T. simonis) [5] [6]

يصل الطول الإجمالي لهذا النوع من الاسماك إلى حوالي 25.8 سـم (10.2 بوصة)، [7] ولكن طول الاسماك البالغة عادة يكون حوالي 18–21 سـم (7.1–8.3 بوصة) . [5] هذه الاسماك تشبه الشكل النموذجي لاسماك البلطي ، ولونها بشكل عام هو ما بين اللون البني-الزيتوني واللون البني-الذهبي، وأحيانًا بنمط معلم. مقارنةً بـاسماك بلطي طويل الفك(الاسم العلمي T. sacra) المنقرضة ، يكون لاسماك بلطي قصير الفك (الاسم العلمي : T. simonis) رأس أقصر نسبيًا ، ويمتد ويبرز الفك السفلي بعد الفك العلوي بقليل فقط في اقصى الحالات. [6] كما أن هذين النوعين من الاسماك المتقاربة يختلفا في أسنانهم (العدد والشكل) وفي بعض الخصائص العددية . اذا تم التأكد من صحة ذلك، من الممكن ان تختلف انواع اسماك البلطي intermidia وانواع اسماك البلطي magdelainea المنقرضتان عن اسماك بلطي قصير الفك(الاسم العلمي T. simonis ) في النسب وغيرها من التفاصيل فقط .

تتغذى اسماك بلطي قصير الفك على العوالق النباتية و النباتات ذات الأوراق الكبيرة ، ولكنه من الممكن ان تتغذى أيضا على العوالق الحيوانية و اللافقاريات القاعية الصغيرة. [5] في بحيرة طبريا ؛ تتواجد الاسماك البالغة في مجموعات في المياه الواسعة المفتوحة طوال العام ، بينما يعيش الصغار في مناطق محمية وامنة بالقرب من الساحل. [3] من الممكن ان يصل هذا النوع من السمك إلى مرحلة النضج عندما يصل طوله حوالي 16 سـم (6.3 بوصة) ، وموسم التكاثر هو من مارس إلى أغسطس ، تستطيع ان تضع الأنثى مجموعة بيوض مرتين أو ثلاث مرات في موسم واحد. هذا السمك هو حاضن فموي ، لكن تشير بعض المصادر إلى أن الأنثى التي تقوم بذلك فقط ، [1] بينما تشير مصادر أخرى إلى أن ذلك يتم من قبل كلا الوالدين؛ الذكر والانثى. تضع الانثى مجموعة بيوض تصل حتى 250 بيضة، ويكون حجم هذه البيوض كبير نسبيًا ، تضع الانثى هذه البيوض في "عش" في القاع المفتوح في المياه التي يكون عمقها أقل من 3 م (10 قدم). [4] بعد فترة وجيزة يتم التقاطها بواسطة فم الوالدين. تظل الاسماك الصغيرة في الفم بعد أن تتفقس من البيض، وتترك والديها فقط عندما يصل طولها إلى حوالي 1.4 سـم (0.55 بوصة).

على الرغم من أنه معروف بشكل واضح وجود حالات تهجين بين انواع أسماك البلطي، إلا أنه من غير المعروف ما اذا كان يوجد حالات تهجين بين انواع اسماك البلطي من مجموعة Tristramella (كاسماك البلطي قصير الفك) وانواع اسماك البلطي الأخرى. على الرغم من أن اسماك بلطي قصير الفك (الاسم العلمي : T. simonis ) متواجدة في بحيرة طبريا واسماك بلطي طويل الفك (T. sacra) المنقرضة الآن كانت تتواجد في بحيرة طبريا بنفس الوقت، وكلاهما متقاربان وينتميان لنفس النوع والمجموعة ؛ إلا أنه لم يُعرف حدوث حالات تهجين بينهما. [7] هنالك نوع من قمل السمك، من فصيلة قمل ارغولية (اسمه العلمي هو : Argulus tristramellae) ، وعلى ما يبدو ان هذا القمل هو عائل محدود المضيف ، اذا انه يهاجم ويتطفل فقط على اسماك البلطي قصير الفك (لم تتعرض اسماك بلطي طويل الفك للهجوم من قبل هذا القمل الطفيلي؛ حتى عندما كانت لا تزال شائعة الوجود).

المراجع[عدل]

  1. أ ب ت Goren, M (2014). "Tristramella simonis". القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض. الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة. 2014: e.T61362A19010371. معرف الأغراض الرقمي:10.2305/IUCN.UK.2014-1.RLTS.T61362A19010371.en. نسخة محفوظة 20 أكتوبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  2. أ ب ت Borkenhagen, K.؛ J. Freyhof (2009). "New records of the Levantine endemic cichlid Tristramella simonis from Syria". Cybium. 33 (4): 335–336. 
  3. أ ب ت Gophen, M. (2018). Ecological Research in the Lake Kinneret and Hula Valley (Israel) Ecosystems. صفحات 10–11, 234, 247–248. 
  4. أ ب Gophen, S. (2017)، Ecological Dynamics in the Kinneret Littoral Ecosystem 
  5. أ ب ت Serruya, C.، المحرر (1978). Lake Kinneret. Dr. W. Junk bv Publishers, The Hague–Boston–London. صفحات 420–424. ISBN 978-94-009-9954-1. 
  6. أ ب Steinitz, H.؛ A. Ben-Tuvia (1960). "The Cichlid fishes of the genus Tristramella Trewavas". Annals and Magazine of Natural History. 13. 27 (3). doi:10.1080/00222936008650912. 
  7. أ ب Kornfield, I.L.؛ U. Ritte؛ C. Richler؛ J. Wahrman (1979). "Biochemical and Cytological Differentiation Among Cichlid Fishes of the Sea of Galilee". Evolution. 33 (1): 1–14. doi:10.2307/2407360.