هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

بلع اللسان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مقدمة وتمهيد[عدل]

انتشرت في السنوات الأخيرة في الملاعب الرياضية حالة و ظاهرة خطيرة و هي ظاهرة بلع اللسان من قبل اللاعب ، و كانت هناك حالات وفاة كثيرة بسبب هذه الحالة الخطيرة ، و أغلبها تكون بسبب عدم معرفة كيفية إسعاف المصاب بهذه الحالة.

ما هو اللسان[عدل]

اللسان : هو عضو موجود في الفم يتكون من ألياف عضلية ، و هو مسئول عن تحريك (تقليب) الطعام في الفم ، كما أنه مسئول عن الكلام و كيفية مخارج الحروف.

و بلع اللسان هي حالة مرضية و عرض ناتج عن خلل في الجهاز العصبي يحدث مفاجئا و مصحوبا باختلاجات عصبية و فقدان الوعي و الذاكرة المؤقت

أسباب بلع اللسان[عدل]

من أهم أسباب بلع اللسان :

1.ضربات الرأس وارتجاج الدماغ head injury تؤدي إلى خلل في وظيفة الدماغ وزيادة في التحفيزات الكهربائية للدماغ واختلاجات عصبية تؤدي بدورها إلى بلع اللسان

2.قصور في الدورة الدموية مثل الرجفان الأذيني atrial fibrillation قد يؤدي إلى بلع اللسان واختلاجات عضلية

3.هبوط سكر الدم hypoglycamia

4.إضطرابات تركيز الشوارد مثل البوتاسيوم والصوديوم داخل الجسم

حقيقة بلع اللسان[عدل]

ما هي حقيقة بلع اللسان ؟[عدل]

إن ما يسمى ببلع اللسان هو تعبير خاطئ و أمر من المستحيل حدوثه ، لأن الإنسان لا يمكنه أن يبلع لسانه ، و لذا من الخطأ إدخال اليد لسحب اللسان للأسباب التالية :

  • لأن عضلة اللسان قوية و لا يمكن تحريكها أو سحبها بسهولة.
  • لأن الفك يكون متشنجا فيصعب فتحه لتحريك اللسان.
  • لأن اللعاب (السائل الزلق الموجود بالفم) لا يساعد على التحكم في الإمساك باللسان

كيفية حدوث بلع اللسان[عدل]

عنما يفقد الإنسان الوعي, يرتخي الجسم كله , بما في ذلك الفك واللسان ولسان المزمار . فتسقط قاعدة اللسان في مجرى الهواء وتسده . فقط نرفع الذقن إلى أعلى مع إمالة الرأس, وذلك لتغيير وشد فتحة مجرى الهواء وتتغير شكلها من مستديرة إلى بيضوية.

الإسعافات الأولية[عدل]

  1. على المسعف أن يكون هادئا.
  2. إمالة الرأس إلى الامام والضغط على الفك السفلي مع محاولة دفع زاوية الفك الأمامي وبعد ذلك سيرجع اللسان إلى وضعه الطبيعي.
  3. على المسعف أن يقوم بإمالة الرأس للأمام و جعل الذقن في أعلى مستوى ثم يتبع ذلك فتح الفم بتحريك الفك السفلي للأسفل ثم يخرج اللسان بطريقة السحب حيث توضع الأصابع (السبابة الإبهام) خلفه على شكل خطاف و يشد للخارج.
  4. في حال صعوبة الإرجاع يجب إدخال أنبوب للتنفس endotracheal tube للمساعدة على التنفس ريثما تحل المشكلة.
  5. يفضل استخدام عصا أو أداة لتقليب اللسان بدل من استخدام الأصابع فهي الطريقة الأكثر أمنا للمسعف فربما المريض قد يطبق فمه على المسعف ويقطع أصابعه.

كما يفضل أن يوضع المصاب في غرفة العناية المركزة ccu لأنه قد يحتاج إلى إنعاش قلبي رئوي بما في ذلك صدمات كهربائية للقلب في حالة وجود رجفان في القلب أو قصور في الدورة الدموية.

مراجع[عدل]