بلغار (مدينة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بلغار (مدينة) *
World Heritage Logo.svg موقع اليونيسكو للتراث العالمي
Булгарское городище 9.JPG


الدولة Flag of Russia.svg روسيا  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
المعايير ثقافي: (ii), (vi)
رقم التعريف 981rev
الإحداثيات 54°58′27″N 49°01′51″E / 54.97416667°N 49.03083333°E / 54.97416667; 49.03083333  تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات
تاريخ الاعتماد
السنة 2014
(الاجتماع الثامن والثلاثون للجنة التراث العالمي)

* اسم الموقع كما هو مدون بقائمة مواقع التراث العالمي
** تقسييم اليونسكو لمناطق العالم

بُلغار (بالتترية: Болгар)‏ كانت عاصمة بلغار الفولغا بشكل متقطع من القرن الثامن إلى القرن الخامس عشر، جنبًا إلى جنب مع بيليار ونور سوفار. كانت تقع على ضفة نهر الفولغا، حوالي 30 كم بعد المصب من التقاءه مع نهر كاما وحوالي 130 كم من قازان الحديثة في منطقة سباسكي الآن. غربها تقع بلدة صغيرة حديثة، منذ عام 1991 تعرف باسم بولغار. وقد أدرجت لجنة التراث العالمي اليونسكو مدينة بولغار التاريخية والأثرية إلى قائمة التراث العالمي في عام 2014.[1]

التاريخ[عدل]

من المفترض أن تكون المدينة عاصمة فولغا بلغاريا منذ القرن الثامن. أجبرت التوغلات الروسية المنتظمة على طول نهر الفولجا، والمعارك الداخلية ملوك الفولغا البلغاريين على نقل عاصمتهم بشكل متقطع إلى بيليار. بعد تدمير بيليار أثناء الغزو المغولي، أصبحت العاصمة القديمة مركزًا لمقاطعة منفصلة (أو دوقية) داخل الخانية الذهبية. خلال فترة الهيمنة المغولية، اكتسبت بلغار ثروة هائلة، والعديد من المباني المهيبة، ونمت عشرة أضعاف حجمها السابق.

شهدت حرب توختاميش-تيمور انخفاضا ملحوظا في ثرواتها. تم طردها من قبل بولاق تمير في عام 1361، وتعرضت للخطر من قبل تيمورلنك، ونهبت من قبل القراصنة الروس (أوشكينيكي)، ودُمّرت في عام 1431 من قبل فاسيلي الثاني (دوقية موسكو الكبرى). كمركز ديني مسلم استمرت بلغار حتى منتصف القرن السادس عشر عندما غزا القيصر الروسي إيفان الرهيب خانية قازان ودمجها في الدولة الروسية.

خلال فترة الحكم القيصري، تمت تسوية موقع البلدة القديمة من قبل عامة الروس. أصدر القيصر بطرس الأكبر أمرًا خاصًا للحفاظ على الآثار المتبقية، والذي ربما كان أول قانون روسي يهدف إلى الحفاظ على التراث التاريخي.

الحج الصغير[عدل]

خلال الفترة السوفيتية، كانت بولجار مركزًا لحركة إسلامية محلية تعرف باسم الحج الصغير، لم يتمكن المسلمون من تتارستان وأجزاء أخرى من الاتحاد السوفييتي من الذهاب للحج إلى مكة، لذلك سافروا بدلاً من ذلك إلى بلغار.

الآثار والمعابد[عدل]

أهمية[عدل]

شاهد قبر مكتوب بلغة البلغار (من اللغات التركية) مع نص عربي

يشير التتار إلى عاصمة العصور الوسطى فولغا بولغاريا باسم شهريري بولغار (بالتترية: Шәһри Болгар)‏، أي "مدينة بلغار". المدينة جزء من تراثهم الثقافي، لأن فولغا بلغاريا هي الدولة السابقة لخانات قازان، والتي بدورها سلف جمهورية تتارستان الروسية اليوم.

اليوم، عاصمة تتارستان هي قازان، لكن العديد من التتار يعتبرون بلغار عاصمتهم القديمة والدينية وتسمح بلمحة عن حياة بلغار المسلمين قبل الغزو المغولي لفولجا بلغاريا.

المصادر[عدل]

  • إدوارد تريسي تورنرلي، قازان، العاصمة القديمة لخانات تارتار، 1854، ص 196-261

المراجع[عدل]

  1. ^ Centre, UNESCO World Heritage. "Bolgar Historical and Archaeological Complex". UNESCO World Heritage Centre (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 02 يونيو 2020. اطلع عليه بتاريخ 09 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

روابط خارجية[عدل]