بلقاسم ڤرين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


بلقاسم ڤرين
بلقاسم ڤرين

معلومات شخصية
الميلاد 27 ماي 1927
كيمل، أريس، الجزائر
الوفاة 29 نوفمبر 1954
جبال الأوراس
سبب الوفاة قتل في معركة
مواطنة Flag of Algeria.svg الجزائر  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب ثورة التحرير الجزائرية  تعديل قيمة خاصية الصراع (P607) في ويكي بيانات

بلقاسم ڤرين (1927 - 1954) بطل ثوري جزائري قاوم الإحتلال الفرنسي للجزائر قبل إنطلاق ثورة التحرير الجزائرية بسنوات، ثم ما فتئ ان انضم إليها بعد إنطلاقتها لكنه قُتل قبل نهاية الشهر الأول من الثورة.

النشأة[عدل]

ولد بلقاسم ڤرين في 27 ماي 1927 بدوار كيمل، عرش تكوت بأريس، منطقة الأوراس، من أب فلاح يدعى البشير وأم اسمها مبروكة تاوليليت بنت سي أحمد، حفظ ما تيسر من القرآن الكريم في صباه على يد والديه، بمسقط رأسه كيمل. ثم تابع دراسته التقليدية باللغة العربية بزاوية سيدي فتح الله على يد الشيخ البشير ورتان، في سنة 1939 سافر إلى تونس بغرض متابعة الدراسة هناك ليرجع سنة بعد ذلك إلى مسقط رأسه.

كفاحه ضد الإحتلال الفرنسي[عدل]

شكلت مجازر 8 ماي 1945 منعطفاً حاسما في حياة بلقاسم ڤرين حيث شكل مجموعة مسلحة في مارس 1952 وٱتخذ من جبال الأوراس قاعدة لهجماته على قوات الإحتلال الفرنسي. حاولت السلطات الفرنسية والإعلام الاستعماري تشويه مقاومته بوصفه وجماعته ب "قطاع الطرق" و"الخارجين عن القانون"[1]، ووضعت مكافأة تقدر ب100 مليون فرنك فرنسي قديم على رأسه حياّ أو ميتاّ.

بعد إندلاع الثورة، لم يتردد بلقاسم ڤرين في الإلتحاق بالمجاهدين بمنطقة الأوراس. وقد قام بعدة عمليات مسلحة ضد مواقع جيش الإحتلال ومصالح الكولون بتكليف قيادة المنطقة الأولى.

مقتله[عدل]

سقط قرين بلقاسم في يوم 29 نوفمبر 1954 على إثر هجوم شنته فرق المظليين الفرنسية، المدعمة بالطائرات والمروحيات، على معاقل المجموعة التي كان يقودها في جبال شلية بالأوراس . وجاء هذا الهجوم في إطار عمليات عسكرية للجيش الفرنسي في الأوراس دامت من 17 إلى 30 نوفمبر 1954، وشارك فيها أكثر من 5000 عسكري فرنسي[2].

مصادر[عدل]