بلوغر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Blogger
Blogger logo.svg

عنوان الموقع www.blogger.com
تجاري؟ نعم
نوع الموقع استضافة المدونات
التسجيل اختياري، مجاني
اللغة بالإنجليزية (الخدمة أيضاً متوفر بـ 48 لغات أخرى، ومنها العربية)
المؤسس إيفان ويليامز  تعديل قيمة خاصية المؤسس (P112) في ويكي بيانات
المالك جوجل المندمجة
الشركة الأم جوجل  تعديل قيمة خاصية الشركة الأم (P749) في ويكي بيانات
المطور جوجل  تعديل قيمة خاصية المطور (P178) في ويكي بيانات
أنشأه بايرا لابز
تاريخ الإطلاق 31 يوليو، 2000
ترتيب أليكسا positive decrease 55 (سبتمبر 2013)[1]
الوضع الحالي عمليّ

بلوغر (بالإنجليزية: Blogger بلوچِر) هو نظام نشر مدونات إلكترونية، تمتلكه شركة جوجل منذ عام 2003، يستضيف بلوغر المدونات على خوادم موقع بلوچِر دوت كوم وتُعرّف المدونة المستضافة باسم نطاق فرعي من blogspot.com ، ويمكن استضافة المدونة أيضا على الخادم الذي يختاره المستخدم للنقل سواء كان عبر FTP أو SFTP.

تاريخ بلوغر[عدل]

أُطلق بلوغر لأول مرة في أغسطس عام 1999 بواسطة شركة بايرا لابز (Pyra Labs)، ويعد بذلك واحدا من أوائل نظم نشر المدونات في تاريخ إنترنت. في فبراير 2003 بيعت شركة بايرا لابز لشركة جوجل تحت شروط غير معلنة، وبشراء بلوغر قامت جوجل بإتاحة مميزات حصرية مدفوعة والتي أعدتها بايرا لابز لتكون مجانية. بعد حوالي عام كان إيفان ويليامز العضو المؤسس لشركة بايرا قد ترك جوجل.

في عام 2004 أصدرت جوجل برنامج Picasa وقامت بإدراجه هو وخاصية مشاركة الصور Hello لموقع بلوغر ليسمح للمستخدمين بإضافة الصور لمحتويات مدوناتهم.

في 9 مايو 2004 طرحت بلوغر تصميم جديد وأضافت بعض الخصائص الجديدة كإمكانية التعديل في القوالب وصفحات أرشيف فردية للموضوعات والتعليقات، وخاصية التدوين بواسطة البريد الإلكتروني.

إعادة التصميم[عدل]

كجزء من إعادة تصميم بلوجر في عام 2006، تم ترحيل جميع المدونات المقترنة بحساب غوغل للمستخدم إلى خوادم غوغل. يدعي بلوجر أن الخدمة أصبحت الآن أكثر موثوقية بسبب جودة الخوادم. 

جنبا إلى جنب مع الانتقال إلى خوادم غوغل، تم تقديم العديد من الميزات الجديدة، بما في ذلك تنظيم التصنيفات، وواجهة تعديل نماذج السحب والإفلات، وأذونات القراءة (لإنشاء مدونات خاصة)، وخيارات تغذية الويب الجديدة. وعلاوة على ذلك، يتم تحديث المدونات ديناميكيا، بدلا من إعادة كتابة ملفات هتمل. 

في نسخة من الخدمة تسمى بلوجر إن درافت، يتم اختبار الميزات الجديدة قبل إصدارها إلى جميع المستخدمين. وتناقش الميزات الجديدة في المدونة الرسمية للخدمة. في أيلول (سبتمبر) 2009، قدمت غوغل ميزات جديدة إلى بلوجر كجزء من احتفالها بالذكرى السنوية العاشرة. وشملت الميزات واجهة جديدة لتحرير المشاركات، وتحسين معالجة الصور، تحويل هتمل الخام، وتطبيقات أخرى مستندة إلى محرر مستندات غوغل، بما في ذلك:

  • إضافة موقع إلى المشاركات عبر تحديد الموقع الجغرافي. 
  • بعد ختم الوقت في النشر، وليس في خلق الأصلي .
  • عمودي إعادة التحجيم من محرر آخر. يتم حفظ الحجم في لكل مستخدم، لكل بلوق تفضيل. 
  • تعديل الرابط في وضع الإنشاء.
  • كامل سفاري 3 الدعم والإخلاص على كل من ويندوز و macOS.Full سفاري 3 الدعم والإخلاص على حد سواء ويندوز وماك. 
  • مربع حوار معاينة جديد يعرض المشاركات في حجم العرض وحجم الخط approximating what في الرؤية المنشورة .
  • صورة العنصر النائب للعلامات بحيث تكون التضمينات منقولة في وضع الإنشاء.
  • شريط أدوات جديد مع جماليات غوغل وسرعة تحميل أسرع وأزرار "تراجع" و "إعادة". وأضاف أيضا زر التبرير الكامل، زر الإضراب من خلال، ولوحة ألوان موسعة. 

في عام 2010، قدمت بلوجر نماذج جديدة وأعادت تصميم موقعها على الويب. وانتقد محرر الوظائف الجديد لأنه أقل موثوقية من سابقتها. 

بلوغر بيتا[عدل]

في 14 أغسطس 2006 أطلقت بلوغر الإصدار الأخير من البرنامج بعنوان Blogger Beta اسم الشفرة انفيدر (Invader) وهنا تم دمج مستخدمي بلوغر بمستخدمي جوجل، يحتوي هذا الإصدار على مميزات فعالة وإمكانيات جديدة تماما كإمكانية تصميم القالب دون الحاجة إلى استخدام لغة HTML أو CSS أو حتى الدراية بأي منهما، كما أنها أتاحت خاصية التصنيف والتي تسمح للمستخدم بكتابة موضوعاته تحت اسم تصنيف معين يختاره هو، هذا بالإضافة إلى مزيد من احترام الخصوصية عن طريق خاصية القراءة بالإذن وبها يستطيع المستخدم أن يحجب مدونته عن الجميع أو يعطي الإذن لبعض المستخدمين فقط ليتصفحوا مدونته.. وغيرها، وفي البداية كان هذا الإصدار متاحا فقط لمن لديهم مدونات أصلا على الإصدار القديم من البرنامج أما الآن فالبرنامج متاح للجميع بدون أي شروط فقط أن يملك المستخدم حسابا على جوجل أو بريد Gmail وهذا أمر في غاية البساطة، لأن جوجل تتيح استعمال حساب واحد لجميع خدماتها ومنها بلوغر بطبيعة الحال.

بلوغر الثابت[عدل]

بعد إصدار نسخة بلوغر بيتا تم تحويلها إلى نسخة دائمة، إلا أنه يمكن للمستخدم الاختيار بين استعمال حسابه كحساب قديم على بلوغر أو كحساب جديد، ويتميز الحساب القديم لبلوغر بأنه يعطي إمكانية أكبر للمستخدم لتعديل قوالب مدونته، إلا أن عيبه أنه يتطلب دراية كبيرة بلغة HTML وال CSS بينما بلوغر بيتا لا يستلزم كل هذه المعرفة.

بلوغر بلغات أخرى[عدل]

تم إطلاق خدمة بلوغر بعدة لغات أخرى غير الإنجليزية مثل البلغارية والصينية والإسبانية، ومؤخرا تم إطلاق الخدمة باللغة العربية والعبرية[2]

الدعم العربي لبلوغر[عدل]

هناك منتدى المساعدة Blogger الرسمي وهناك أيضا مواقع لتطوير منصة بلوغر العربية .

خصائص أخرى[عدل]

  • شريط أدوات جوجل يحتوي على خاصية تسمى ”!BlogThis“ هذه الخاصية تسمح لمستخدمي هذا الشريط ممن يملكون حسابا في موقع بلوغر بأن يضعوا روابط إلكترونية مباشرة في مدوناتهم.
  • ”Blogger for Word“ هي إضافة مجانية لبرنامج "مايكروسوفت وورد" تسمح للمستخدمين بحفظ مستند وورد كتابي مباشرة على إحدى المدونات من بلوغر كما يمكنهم تحرير تدويناتهم سواء كان الجهاز متصلا بإنترنت أم لا.
  • تدعم بلوغر خدمة جوجل أدسنس كطريقة سهلة لجلب الربح من خلال بدء مدونة من خلال بلوغر.

مصادر[عدل]

  1. ^ "Blogger.com Site Info". أليكسا إنترنت. اطلع عليه بتاريخ 2013-09-01. 
  2. ^ Blogger Buzz: Three new languages and a whole new direction for Blogger