هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

بل بريدجمان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (يوليو 2011)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يوليو_2011)

وليم [بل] بارتون بريدجمان (William [Bill] Barton Bridgeman؛ أوتوموا، آيوا، 1916 - 29 سبتمبر 1968) طيار اختبار أمريكي، كسر أرقام الطيران القياسية أثناء عمله شركة دوغلاس للطائرات باختبار الطائرات التجريبية.

شغف بالرياضة منذ صغره بالأخص السباحة ولعب كرة القدم. لم يلمع في دراسته إلا حين قرر أن يحترف الطيران فانكب على التحصيل العلمي وتخرج من جامعة كاليفورينا ثم انضم إلى طيران البحرية وتخرج كضابط طيار في تشرين الأول (أكتوبر) 1941. وحين حصل الهجوم الياباني على بيرل هاربور كان بريدجمان ضابط الدوام في الموقع المستهدف لكنه نجا من الأصابة. في الأشهر التي تلت لم يكلف بريدجمان بأية مهمات حربية رغم طلباته المتككرة إلى أن أرسل إلى الرئيس الأمريكي روزفلت مباشرة يلتمس منه ارساله إلى الجبهة فتم له ذلك وشارك بعمليات جوية فائقة الخطورة اصيب خلالها بجرح طفيف أثناء غارة على إحدى جزر المحيط الهادئ قبيل نهاية الحرب تزوج لكن زواجه كزواج والديه إذ أنه لم يدم طويلا وحين سرح من الخدمة عمل أولا طيار مدني ثم التحق طيار تجارب بشركة دوغلاس ليقوم برحلات تاريخية على طائرة سكايروكت حطم خلالها أرقاما قياسية في السرعة والأرتفاع وبعد ذلك اوكلت قيادة طائرة اكس-3 التجريبية وقد نجا بعد ذلك كم عدة مآزق أثناء رحلاته الخطيرة لكنه قتل في تحطم طائرة سياحية صغيرة كان يقودها في نزهة عام 1968.

المراجع:

موسوعة المكوك الفضائي والطائرات الصاروخية

Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.