بناء الدولمن الكبير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ملامح بناء الدولمن الكبير.
مفتاح الرسم: Dreipunktauflage = دعامة ثلاثية الزوايا، Zwischenmauerwerkauflage = قاعدة استناد الدعامة، Jochauflagen = دعامات عمودية متوازية أو ما يُعرف باسم التريليثون، Vorraum = حجرة موصلة أو فناء أمامي، Windfang = رواق

الدولمن الكبير أو العظيم[1] (، ) هو نوع من مواقع الميغاليث الحجرية التي تنتمي للثقافة المعروفة باسم "فانل بيكر" (Funnelbeaker) (TBK). ويظهر هذا الدولمن في الفن المعماري الميغاليثي الشمالي، لا سيما في شرق ما يُعرَف الآن بولاية مكلنبورغ فوربومرن الألمانية. ويتسم هذ النوع من المواقع باحتوائه على نوعين مختلفين من المداخل. وتُعَد آثار العصر الحجري الحديث (النيوليت) من الخصائص المميزة لثقافة مجتمعات هذا العصر وأيديولوجيتها. فيمثل كلٌ من تطور هذه الآثار وما كانت تؤديه من وظائف مؤشرات على التطور الاجتماعي الذي شهدته هذه المجتمعات.[2] وجدير بالذكر أن المواقع التي تُعرف باسم Stordysse باللغة الدانماركية لا تتبع المعايير الموضحة أدناه. وفي ألمانيا، يُعرَف بناء الدولمن، الذي يتضمن ثلاث صخور علوية أو أكثر، باسم الدولمن الكبير. وينقسم هذا النوع من الأبنية إلى:

  • دولمن كبير مزود بحجرة موصلة (Vorraum)
  • دولمن كبير مزود برواق (Vorraum)

ويتواجد الدولمن المزود برواق بوفرة على جزيرة روجين الألمانية، والبر الرئيسي المقابل لها. أما الدولمن المزود بحجرة موصلة، فيوجد جنوب شرق هذا الموقع، بين دمين وجزيرة أوزيدوم. وثمة نماذج مختلفة - لكنها نادرة في الوقت نفسه - تتخذ شكل الدولمن الممتد أو متعدد الأضلاع. ويوجد في ولاية مكلنبورغ 146 بناء دولمن كبيرًا، والتي فحص إيفالد شولت 44 منها. ويوجد، كذلك، اثنان من أبنية الدولمن الكبير في ولاية شليسفيغ هولشتاين (أحدهما في وييس بمقاطعة فلنسبورغ، والآخر في نيبيل بجزيرة أمروم). هذا بالإضافة إلى وجود العديد منها في غرب ساكسونيا السفلى، وعدد قليل في ولاية ساكسونيا أنهالت (مثل، قرية لودلسن).

وبما أن مساحة المواقع الميغاليثية الشمالية كانت محدودة بسبب المواد الأصلية المستخدمة في تشييدها، فقد كان الهدف من الامتداد الطولي لها هو زيادة حجم الحجرات. ويصل متوسط حجم الجزء الداخلي للدولمن الكبير 14 مترًا مكعبًا، وهو الحجم الذي لا يضاهيه سوى حجم الجزء الداخلي للمقابر التي يتساوى فيها حجم غرفة الدفن مع ممر الدخول والمقابر متعددة الممرات. ويصل عدد الصخور العلوية بأبنية الدولمن الكبير إلى خمس صخور تستند إلى دعامات صخرية يتراوح عددها ما بين ثماني إلى اثنتي عشرة دعامة. وقد تم توسيع العديد من أبنية الدولمن الكبير باستخدام قواعد عريضة لاستناد الدعامات (Zwischenmauerwerk)، والتي كانت توضَع عليها الصخور العلوية أيضًا في بعض الأحيان.

والدولمن الكبير، شأنه شأن المقابر متعددة الممرات، هو تصميم معماري كانت تُرَص فيه الصخور العلوية أحيانًا على دعامات عمودية متوازية (Jochbauweise، انظر الشكل). ففي البداية، كان سقف الدولمن يُبنَى على نحو يعتمد فيه استقراره الهيكلي على دعامة ثلاثية الزوايا. لكن في التصميمات اللاحقة، صارت الصخرة العلوية للدولمن تُدعَم بصخرتين عموديتين فقط، لتصير بذلك الصخور الثلاث وحدة واحدة، مثل التريليثون.

هذا وقد كانت أبنية الدولمن الكبير التي تم فحصها، وعددها 44 بناءً، ذات تصميمات مختلفة. فأحاطت بخمسة منها أُطر من الصخور المنتصبة عموديًا مستطيلة الشكل، وبثمانية أُطر شبه منحرفة. ووُجِد أربعة منها مدفونة تحت تلال دائرية صغيرة، لكن أغلبها (26 بناءً) كان مدفونًا تحت تلال تغطيها الجلاميد. وفي حالة واحدة فقط، لم يُحدَد نوع التلة التي كانت تعلو الدولمن، لأنها كانت قد أُزيلت. وأبنية الدولمن المحاطة بأُطر شبه منحرفة (مثل دفاسدين، ولانخين جرانيتس 1، وكروكو، ونادليتس، وبوجليتس، وغابة بوجيدروف) تتضمن صخور حراسة، وهي الصخور التي تظهر أحيانًا بكلا طرفي الدولمن. ودولمن جارزيروف الكبير، الذي تم تصميمه في البداية داخل إطار مستطيل الشكل وقصير للغاية، غُطي في النهاية بتلة دائرية.

انظر أيضًا[عدل]

  • الفن المعماري الميغاليثي الشمالية
  • دولمن
  • دولمن مستطيل الشكل
  • دولمن متعدد الأضلاع
  • دولمن بسيط
  • رابية ترابية طويلة خالية من الغرف
  • دولمن داميرو الكبير
  • دولمن دفاسدين الكبير
  • دولمن ساسين الكبير
  • دولمن سيران الكبير

المؤلفات[عدل]

  • Deutsches Archäologisches Institut – Abteilung Madrid: Probleme der Megalithgräberforschung. Vorträge zum 100. Geburtstag von Vera Leisner. New York : de Gruyter Berlin u. a. 1990, ISBN 3-11-011966-8 (Madrider Forschungen 16).
  • Michael Schmidt: Die alten Steine. Reisen zur Megalithkultur in Mitteleuropa. Hinstorff, Rostock 1998, ISBN 3-356-00796-3.
  • Ewald Schuldt: Die mecklenburgischen Megalithgräber. Untersuchungen zu ihrer Architektur und Funktion. Deutscher Verlag der Wissenschaften, Berlin 1972 (Beiträge zur Ur- und Frühgeschichte der Bezirke Rostock, Schwerin und Neubrandenburg. 6, ISSN 0138-4279).
  • Jürgen E. Walkowitz: Das Megalithsyndrom. Europäische Kultplätze der Steinzeit. Beier & Beran, Langenweißbach 2003, ISBN 3-930036-70-3 (Beiträge zur Ur- und Frühgeschichte Mitteleuropas. 36).

مراجع[عدل]

  1. ^ Bakker, JA (1992). The Dutch Hunebedden, University of Michigan.
  2. ^ J. Müller In: Varia neolithica VI 2009 p. 15