المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

بناة المواقع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2009)


Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2009)

هناك نوعان من بناة المواقع على شبكة الأنترنت هما : أدوات امتلاكية على الهواء "on-line" التي تقدمها شركات استضافة المواقع التي تلبي احتياجات الأشخاص الذين يرغبون في بناء ونشر مواقعهم دون الحاجة إلى تعلم الجوانب التقنية لإنتاج صفحات الويب، وثانيها البرامج التي تعمل على الكمبيوتر وإنشاء صفحات دون الحاجة إلى الشبكة العنكبوتية والتي تمكن بعد ذلك من نشر هذه الصفحات على أي مضيف

بناة المواقع التي تتطلب الأتصال مع الشبكة العنكبوتية عادة ما يتطلب من الزبائن والعملاءالأشتراك مع شركة استضافة المواقع – معظم فترات العرض التجريبي مجاني – واختيار تصميم الصفحة التي تناسب هذا الغرض هذا النوع يوفر مجموعة متنوعة من الخدمات، عموما بين صفحات الويب الشخصية أو محتوى الشبكات الأجتماعية (الاحتياجات) لجعل كامل الأعمال في مهب مواقع التجارة الألكترونية إما تستند على نماذج –على منصات أكثر مرونة – أو تعطي مطلق الحرية للتصميم بعض أدوات الشركات تتيح للمستخدم فرصة الإطلاع على الشفرة، وهذا يعني لغة ترميز النصوص التشعبية "أتش تي أم ألHTML" في خلف الصفحات التي ينوي بناءها. أما الكثير منها فلا يتيح الفرصة وهذا يعني أن هناك مناطق محددة على الصفحة التي يمكن تعديلها فقط. وغالبا ما تكون هذه المناطق المتاحة للتعديل هي : العناوين، بعض النصوص وبعض من العناصر الرسوميه. بناة هذه المواقع هي WYSIWIG أو "ماتراه هو ما تحصل عليه" وهذا يعني أن الصفحة يمكن تحريرها كما في معالج النصوص. ومن الأمثلة على هذه الشركات CirclePad, JustType, Moogo, weebly, wix.com, Yola و Moonfruit.

أما بناة المواقع التي لا تتطلب الأتصال المباشر مع الشبكة العنكبوتية تلبي احتياجات مصممي الويب المحترفين لإنشاء صفحات لأكثر من عميل واحد أو استضافة الواقع على الشبكة. هذا النوع من بناة المواقع الحديثة هي غالبا WYSIWIG "ماتراه هو ما تحصل عليه" وتسمح التحرير المباشر للشفرة والتصميم. وهو-هذا النوع- عموما أسرع وأكثر مرونة في الاستخدام من النوع الأول من بناة المواقع ولكن قد يكون مكلفا للشراء. ومن أمثلة هذا النوع أدوبي دريمويفر "Adobe Dreamweaver " سابقا يعرف بـــ مايكروميديادريموويفر "Macromedia Dreamweaver " وA4Desk. هناك بعض المصادر المفتوحة لبناء المواقع على شبكة الأنترنت التي يكمن تحميلها مجانا. قرد البحر " Sea Monkey " هو مثال على مثل هذه المصادر.

تاريخــها[عدل]

أولى المواقع تم انشاؤها كان في بداية 1990. هذه المواقع كانت مكتوبة بخط اليد بالغة الترميزية تدعى لغة ترميز النصوص التشعبية " HTML". في وقت مبكر من نسخ " HTML " كانت أساسية جدا، فقط البنية الأساسية للمواقع (العناوين والفقرات) وقابلية ربط الصفحات باستخدام"ypertext". كلما تتقدم المواقع وتصميمها، فإن اللغة الترميزية تتغير لتصبح أكثر مورونة وتعقيد ليعطي القدرة على إضافة أشياء مثل الصور والجداول إلى الصفحة. بعض المزايا مثل الجداول والتي كانت مصممة لاستخدامها لعرض المعلومات المجدولة، سرعان ماتم تدميرها لاستخدامها كالآة تصميم غير مرئية. تصميم الصفحات باستخدام الجداول جعل من الصعب التحديث على هذه الصفحات مثل إضافة بعض المعلومات، عموما هذا يتطلب إعادة كتابة الصفحة كاملة. مع ظهور صفحات الطراز المتراصة " (scading Style Sheets (CSS)", تنسيق الصفحات انفصل عن محتوى الصفحة مما جعلها أسهل للتعديل والتحرير. تقنيات قاعدة البيانات المتكاملة مثل "من جانب الخادم النصي server sid scripting ومعايير التصمصم مثل اتحاد شبكة الويب العالمية"W3C" أدت إلى تغيير وتحسين طرق بناء الصفحات.

البرمجيات كانت مكتوبة للمساعدة في تصميم صفحات الويب وبحلول عام 1998 "Dreamweaver" انشأت لتعتبر رائدة في هذه الصناعة ومع ذلك انتقد الأصوليون نوعيية الشفرة التي تنتجها مثل هذه البرامج وحكموا عليها بالمبالغة واعتمادها على الجداول. وحيث انتقال هذه الصناعة إلى معايير ال W3C كانت "Dreamweaver" بين الآخرين منتقدة لعدم وجود مطابقة. اختبار Acid2 التي وضعتها وطورتها مشاريع معايير الويب " Web Standards Project " تستخدم لأختبار الأمتثال للمعايير وأكثر بناة الويب حداثة تدعم صفحات الطراز المتراصة "(Cascading Style Sheets (CSS" وتختلف من حيث التوافق، على الرغم من المهنيين لا يزالون يفضلون كتابة شفرة المصدرالمثلى باليد.

البرمجيات المفتوحة المصدر لبناء المواقع على شبكة الأنترنت استغرقت وقت أطول لتصبح المنشأة أساسا ويرجع ذلك لمشاكل المتصفح وتوافقه مع المعايير. معظم مطوروا المصدر المفتوح مهتمون بتوافقه مع المعايير على خلاف كونها مجدية تجاريا، بينما تلك التي تنتج برامج للبيع في حاجة إليها للعمل مع إنترنت اكسبلورر" Internet Explorer " الذي لايزال غير متوافق مع المعايير بشكل تام. W3C بدأت امايا "Amaya" في 1996 لاستخدام تقنات الويب بحيث تكون جميع ميزاتها لعملاء الويب. كان هذا من اجل توفير إطار متكامل مندمج مع الكثير من تقنيات W3C منفرد وفي بيئة مستقلة. أمايا "Amaya" بدأت ككونها HTML+CSS محرر الطراز والأساليب والآن تدعم XML,XHTML,MathML و SVG.

مع قدوم الجيل الثاني للأنترنت والمعروف بــ " Web 2.0" العديد من الناس أصبح يتصفح الأنترنت مع أن القليل منهم لديهم معرفة تقنية به. هؤلاء المستخدمين يريدون تجربة سهلة وخالية من الإجهاد. مع انفجار التجارة الألكترونية أكثر وأكثر أصبح الناس بحاجة إلى مواقع خاصة بهم وبالتالي مصممي البرمجيات خلقوا أسهل وأفضل WYSIWIG بناة المواقع. مع زيادة اتصال العالم بمواقع الويب باستخدام النطاق العريض"broadband " أصبح من الممكن استخدام بناة المواقع مباشرة على الهواء بدلا من شراؤها أو تحميلها. مستضيف شبكة الأنترنت بدأ بتزويد برامج لبناء الويب كجزء من حزمة البرامج. هذا النوع من بناة المواقع والتي تكون على الهواء سهلة الأستخدام وتعرض للشركات الصغيرة والخاصة والمنفردة بديل سريع نسبيا وأقل كلفة لتوظيف مصممي مواقع محترفين أو لتعليم كتابة شفرة المصدر بشكل صحيح. كما بإمكانها إنتاج صفحات ملونة وباحث صفحات محترف ولكنها مرتبطة بمضيف واحد على شبكة الأنترنت.