بنبوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بنبوي
Djer2.png
 

معلومات شخصية
تاريخ الميلاد القرن 29 ق.م  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
الزوج خنت دجر  تعديل قيمة خاصية الزوج (P26) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة سياسية  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
بنبوي في الهيروغليفية
p
nb
nb

پي - نب - وي
مقعد السيدين / مقعد الإلهين
wr
t
S42

ورت حتس
اللقب الملكي : صاحبة صولجان حتس الكبير
Djer2.png
نقش على لوحة السنوات للملك جر و الدائرة الحمراء تحدد مكان الملكة بنبوي

بنبوي أو پينبوي هي ملكة مصرية قديمة عاشت في عهد الأسرة الأولى ، و هي في أرجح الأقوال زوجة الملك جر ، و قد وجد اسمها منقوشاً على قطع عديدة من العاج.

هويتها[عدل]

هناك على الأقل ثلاث قطع من العاج يظهر عليها اسم الملكة بنبوي ، تم العثور على اثنتين في مقبرة الملك جر في أبيدوس ، و الثالثة (متضررة بشدة) تم العثور عليها في سقارة في قبر مجهول. وتظهر القطع، التي تسمى ألواح السنوات ، تصويراً للاحتفالات العديدة، مثل التضحية البشرية و عرض للعديد من الأمور المتعلقة بالعبادة للآلهة في هذا الوقت المبكر من التاريخ المصري. و في مركز النقش تظهر اثنتان من الملكات المتوفيات. وهي تظهر في شكل التمثال النصفي مع رؤوس إناث و تسريحات مميزة للشعر، و قد رسمن مستريحات على ركائز كأنها أعمدة قصر مزينة. و هناك نوافير من الدم تخرج من جبهتيهما، و التي ترمز إلى وفاة السيدتين. و في أوقات سابقة تم تفسير هذه النوافير الدموية بشكل دقيق على أنها زهور أو الأفعى الملكية الحارسة. و قد تم كتابة اسمي السيدتين على حد سواء بعلامة هيروغليفية نادرة مماثلة للعلامة المعروفة في وقت لاحق عن الأسرة الأولى لكلمة "البراز" أو "الفضلات"، والعلامات هنا ببساطة تعني "ماتت" أو "الموت". أول سيدة يمكن تحديدها بأنها الملكة بنبوي، وهذا الاسم يعني "مقعد السيدين". و يمكن الاستدلال على اسمها أيضا بلقب ورت حتس ، و الذي يعني "صاحبة صولجان حتس الكبير"، الذي يعني أنها زوجة ملكية. و هناك سيدة أخرى في النقوش يجب أن تكون أيضا ملكة، و لكن من رتبة أقل. و كان لقبها مآا حرو، بمعنى "التي ترى حورس". و لسوء الحظ، اسمها من الصعب جدا أن يقرأ، و قد تكون مكتوباً بثلاثة رموز أسماك[1][2].

و يبدو أن وفاة بنبوي تم تسجيلها على حجر باليرمو الشهير في نافذة أحداث السنة الرابعة للملك جر. و يشتبه عالم المصريات فولفغانغ هيلك في أن الملكة بنبوي توفيت بعنف أو بواسطة قطع الرأس، لأن علامة السيدة الملكية المتوفاة في نافذة العام مصحوبة بالعلامة الهيروغليفية لهدهد مقطوع الرأس[1].

مصادر[عدل]

  1. أ ب Wolfgang Helck: Untersuchungen zur Thinitenzeit (= Ägyptologische Abhandlungen. Bd. 45). Harrassowitz, Wiesbaden 1987, ISBN 3-447-02677-4, p. 119 & 154.
  2. ^ Wolfram Grajetzki: Ancient Egyptian Queens A Hieroglyphic Dictionary. Golden House Publications, London 2005, ISBN 9780954721893, p. 65.