هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

بنزنيدازول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بنزنيدازول
اعتبارات علاجية
الوضع القانوني ?
معرفات
CAS 22994-85-0  تعديل قيمة خاصية رقم التسجيل CAS (P231) في ويكي بيانات
بوب كيم 31593  تعديل قيمة خاصية معرف بوب كيم (P662) في ويكي بيانات
ECHA InfoCard ID 100.153.448  تعديل قيمة خاصية معرف بطاقة معلومات في الوكالة الأوروبية للمواد الكيميائية (P2566) في ويكي بيانات
كيم سبايدر 29299  تعديل قيمة خاصية معرف كيم سبايدر (P661) في ويكي بيانات
المكون الفريد YC42NRJ1ZD  تعديل قيمة خاصية معرف المكون الفريد (P652) في ويكي بيانات
كيوتو D02489  تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة كيوتو للجينات والمجينات (P665) في ويكي بيانات
ChEMBL CHEMBL110  تعديل قيمة خاصية معرف مختبر علم الأحياء الجزيئي الأوروبي الكيميائي (P592) في ويكي بيانات
بيانات كيميائية
الصيغة الكيميائية C₁₂H₁₂N₄O₃[1]  تعديل قيمة خاصية الصيغة الكيميائية (P274) في ويكي بيانات

بنزنيدازول هو دواء مضاد للطفيليات يستخدم في علاج داء شاغاس ( داء طفيلي معد و يحصل منه حمى غير منتظمه و خفقان و عقد لمفاوية و عطب في القلب )  هذا هو العلاج الخط الأول نظرا لآثاره الجانبية المعتدلة مقارنة مع نيفورتيموكس. تؤخذ عن طريق الفم.

الأثار الجانبية[عدل]

الآثار الجانبية شائعة إلى حد ما.  وتشمل الطفح الجلدي، وخدر، والحمى، وآلام العضلات، وفقدان الشهية، وصعوبة النوم. وتشمل الآثار الجانبية النادرة تثبيط نخاع العظام التي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض مستويات خلايا الدم. لا ينصح أثناء الحمل أو للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد أو الكلى الحاد.

بنزنيدازول في عائلة نيترويميدازول من الأدوية ويعمل عن طريق إنتاج الجذور الحرة الآثار الجانبية تميل إلى أن تكون شائعة وتحدث بشكل متكرر مع زيادة العمر. ردود الفعل السلبية الأكثر شيوعا المرتبطة بنزنيدازول هي التهاب الجلد التحسسي والاعتلال العصبي المحيطي. ويذكر أن ما يصل إلى 30٪ من الناس سوف تواجه التهاب الجلد عند بدء العلاج. بنزنيدازول قد يسبب حساسية للضوء من الجلد، مما يؤدي إلى الطفح الجلدي. وعادة ما تظهر الطفح الجلدي خلال الأسبوعين الأولين من العلاج وحلها مع مرور الوقت. في حالات نادرة، يمكن أن يؤدي فرط الحساسية للجلد إلى تقشر الطفح الجلدي ،والحمى. قد يحدث الاعتلال العصبي المحيطي في وقت لاحق في دورة العلاج ويعتمد على الجرعة. انها ليست دائمة، ولكن يستغرق وقتا لحلها.

وتشمل ردود الفعل السلبية الأخرى فقدان الشهية، وفقدان الوزن، والغثيان، والتقيؤ، والأرق، و ديسغيسيا، وتثبيط نخاع العظام.  أعراض الجهاز الهضمي عادة ما تحدث خلال المراحل الأولى من العلاج، ويحل مع مرور الوقت. تم ربط تثبيط نخاع العظم بالتعرض للجرعة التراكمية.

الاستخدامات الطبية[عدل]

بنزنيدازول له نشاط كبير خلال المرحلة الحادة من مرض شاغاس، مع نسبة نجاح تصل إلى 80٪. غير أن قدراتها العلاجية خلال المرحلة المزمنة محدودة. وقد وجدت بعض الدراسات علاج الطفيلية (القضاء التام على المثقبية الكروزيه  من الجسم) في الأطفال خلال المرحلة المبكرة من المرحلة المزمنة، ولكن معدل الفشل الكلي في الأشخاص المصابين بالعدوى المزمن هو عادة أكثر من 80٪.

وقد أثبتت بنزنيدازول أن تكون فعالة في علاج العدوى المثقبية الكروزيه  تنشيطها الناجمة عن كبت المناعة، كما هو الحال في الأشخاص الذين يعانون من الإيدز أو في أولئك الذين يعانون من العلاج المثبطة للمناعة المتعلقة زرع الأعضاء.

الاطفال[عدل]

بنزنيدازول يمكن استخدامها في الأطفال، مع نفس 5-7 ملغ / كغ يوميا نظام الجرعات على أساس الوزن الذي يستخدم لعلاج الالتهابات الكبار.  وقد وجد أن الأطفال في خطر أقل من الأحداث السلبية مقارنة مع البالغين، ربما بسبب زيادة إزالة الكبد من الدواء. تم العثور على الآثار السلبية الأكثر انتشارا في الأطفال في الجهاز الهضمي، الأمراض الجلدية، والعصبية في الطبيعة. ومع ذلك، فإن حدوث الأحداث السلبية الجلدية والتناسلية العصبية هو أقل في السكان الأطفال مقارنة مع البالغين. تمت الموافقة على استخدامه لتشاغاس في الاطفال   من قبل اداره الأغذية و العقاقير في الولايات المتحدة في عام 2017

النساء الحوامل[عدل]

وقد أظهرت الدراسات في الحيوانات أن بنزنيدازول يمكن عبور المشيمة. نظرا لإمكانية حدوث تشوهات خلقيه ، لا ينصح باستخدام البنزنيدازول في الحمل.

.

الممنوعات[عدل]

بنزنيدازول لا ينبغي أن تستخدم في الأشخاص الذين يعانون من أمراض شديدة في الكبد و / أو الكلى.  يجب على النساء الحوامل عدم استخدام بنزنيدازول لأنه يمكن عبور المشيمة وتسبب تشوهات خلقيه.

أوقات تناوله[عدل]

عن طريق الفم بنزنيدازول التوافر البيولوجي من 92٪، مع وقت تركيز الذروة من 3-4 ساعات بعد تناوله. و 5٪ من الدواء الأم يفرز دون تغيير في البول، مما يعني أن إزالة البنزنيدازول هو أساسا من خلال العمليات الأيضية للكبد. نصف عمره النهائي هو 10.5-13.6 ساعة. 

المصادر[عدل]

  1. ^ أ ب ت معرف بوب كيم: https://pubchem.ncbi.nlm.nih.gov/compound/31593 — تاريخ الاطلاع: 19 نوفمبر 2016 — العنوان : BENZNIDAZOLE — الرخصة: محتوى حر