بيتا لاكتاماز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بنسليناز)
Beta-lactamase
Structure of a Streptomyces albus beta-lactamase
معرف
رمز β-lactamase domain
قاعدة بيانات عوائل البروتينات PF00144
قاعدة بيانات عوائل البروتينات clan CL0013
إنتربرو IPR001466
بروسايت PS00146
قاعدة بيانات التصنيف الهيكلي للبروتينات 56601
β-lactamase
Action of β-lactamase and نزع كربوكسيل of the intermediate
أرقام التعريف
رقم التصنيف الإنزيمي3.5.2.6
رقم التسجيل CAS9073-60-3
قواعد البيانات
قاعدة بيانات الإنزيمراجع IntEnz
قاعدة بيانات براونشفايغراجع BRENDA
إكسباسيراجع NiceZyme
موسوعة كيوتوراجع KEGG
ميتاسيكالمسار الأيضي
بريامملف التعريف
تركيب بنك بيانات البروتينRCSB PDB PDBe PDBsum
الأونتولوجيا الجينيةAmiGO / EGO
بنية أساسية من البنسلينات (أعلى) و السيفالوسبورين (أسفل). β-لاكتام حلقة باللون الأحمر.
الإشريكية القولونية البكتيريا الموجودة على اليمين حساسة لاثنين من المضادات الحيوية للبيتا لاكتام، والتي لا تنمو في المناطق شبه الدائرية المحيطة بالمضادات الحيوية. E. البكتيريا القولونية على اليسار هي مقاومة للمضادات الحيوية بيتا لاكتام، وتنمو بجانب أحد المضادات الحيوية (أسفل) وأقل إعاقة من الجانب الآخر المضادات الحيوية (أعلى).

البيتا لاكتاماز: هي انزيمات تنتج بواسطة بعض البكتيريا أو الجراثيم سلبيات غرام وإيجابيات غرام وهي المسؤولة عن المقاومة لصف واسع من المضادات الحيوية المتعلقة بالبيتا لاكتام، والتي منها البنسلين. وتوجد مجموعات وصنوف عديدة من هذه الأنزيمات التي تقاوم المضاد الحيوي. على سبيل المثال: صفوف متعددة من أنزيمات «س. بيتا لاكتاماز» مسؤولة عن مقاومة السيفالوسبورين وبعض صفوف «آ. بيتا لاكتاماز» يعطي المقاومة «للأوكسيمينو سيفالوسبورينات» ، «سيفاميسينات» وكاربابينيمات. حديثاً تم تحديد بنيتين مختلفين لأنزيم البيتا لاكتاماز.

البنية[عدل]

بنية ستربتوميسس وتعطى لاكتاماز β التي تعطى قالب:انك.

بنسليناز[عدل]

بنسليناز هو نوع معين من β لاكتاماز، والتي تبين خصوصية ثانية للبنسلين ، مرة أخرى عن طريق التحلل المائي في حلقة البيتا لاكتام . الأوزان الجزيئية لمختلف البنسليناتpenicillinases تميل إلى التجمع بالقرب من 50 كيلو دالتون.

البنسلين penicillin (أحيانا يختصر إلى PCN or pen) هي مجموعة من المضادات الحيوية المشتقة من فطريات البنسليوم Penicillium . تاريخ اكتشاف البنسلين penicillin discovery history اكتشاف البنسلين يرجع إلى العالم الاسكتلندى والحائز على جائزة نوبل الكسندر فليمنج عام 1928. ، وأظهر أنه إذا كانت Penicillium notatum تزرع في الطبقة التحتية الملائمة، فإنه تجلب مادة تمتلك صفات المضادات الحيوية، والذي أطلق عليه اسم البنسلين. هذه الملاحظة سار بدأ في العصر الحديث من اكتشاف المضادات الحيوية. ,[1] تطوير البنسلين لاستخدامه كدواء يرجع إلى الأسترالي الحائز على جائزة نوبل هاورد والتر فلوري جنبا إلى جنب مع الألماني ارنست الحائز على جائزة نوبل وأخاصية الكيمياء الحيوية الإنجليزية نورمان هيتلي.

التصنيف[عدل]

التصنيف الوظيفي[عدل]

تم اقتراح التصنيفات الوظيفية التالية لβ لاكتامازز:[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ Abraham EP, Chain E (1940). "An enzyme from bacteria able to destroy penicillin". Nature. ج. 46 ع. 3713: 837–837. DOI:10.1038/146837a0.
  2. ^ Bush K, Jacoby GA, Medeiros AA (1995). "A functional classification scheme for beta-lactamases and its correlation with molecular structure". Antimicrob. Agents Chemother. ج. 39 ع. 6: 1211–33. PMC:162717. PMID:7574506. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الوسيط غير المعروف |شهر= تم تجاهله يقترح استخدام |تاريخ= (مساعدة)صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)

وصلات خارجية[عدل]