بنكرياس الليباز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

قالب:PBB/5406 بنكرياس الليباز(بالإنجليزية: Pancreatic lipase) ويعرف أيضا أيضا باسم الدهون الثلاثية لليباز البنكرياس(بالإنجليزية: pancreatic triacylglycerol lipase)، ويفرز من البنكرياس ، وهو بروتين مركب من الانزيمات التالية : ليباز (Lipase)، اميلاز (Amylase) وبروتياز (Protease) التي تحلل الدهون، النشا (Starch) والبروتينات (على التوالي). يتم انتاج هذه الانزيمات في البنكرياس، وتساعد اضافتها - في الحالات التي يكون افرازها غير كاف - على تحليل الطعام.

الوظيفة[عدل]

يتم عمل الليباز البنكرياسية في الجهاز الهضمي (لا يتم امتصاصه) ويتعلق بدرجة الحموضة (pH) في المعدة، بشكل فردي. تحتوي عدة مستحضرات على كرات مكروية (Microspheres) مع تغليف معوي لمنع المحايدة (Neutralization) التي تمر بها الانزيمات في البيئة الحامضية للمعدة، وبذلك ستم نقل كمية أكبر من الانزيمات إلى الاثني عشر (Duodenum)، وهناك يتم تشغيلها في بيئة قاعدية. الدهون الثلاثية + 2 H 2 O \ rightleftharpoons 2-monoacylglycerol + 2 الأنيونات الأحماض الدهنية

التشخيص والعلاج[عدل]

تختلف المستحضرات التجارية تبعا لكمية كل انزيم.حيث يفرز بنكرياس الليباز في الاثني عشر من خلال نظام مجاري الهواء في البنكرياس. عادة يكون تركيزه في مصل الدم منخفض جدا. تحت اضطراب شديد في وظيفة البنكرياس، مثل التهاب البنكرياس أو غدد البنكرياس ، ومن خلال قياس تركيز مصل الدم من البنكرياس الليباز، يمكن تشخيص التهاب البنكرياس الحاد. [1] .يكون العلاج في هذه الحالات التالية مثل : التهاب مزمن في البنكرياس، استئصال البنكرياس، او بسبب جراحات معينة في المعدة او الامعاء، مرض التليف الكيسي (Cystic Fibrosis)، ونقص تحمل الدهون (Impaired Tolerance)..وتتم ملاءمة الجرعة وفقا لحالة كل مريض ورد الفعل للعلاج، ويحسب وفقا لمحتوى الدهن في الغذاء. بشكل عام، 8000 وحدة USP من الليباز تعطى لكل 17 غرام من الدهن في الغذاء.

المراجع[عدل]

  1. ^ Koop H (September 1984). "Serum levels of pancreatic enzymes and their clinical significance". Clin Gastroenterol 13 (3): 739–61. PMID 6207965. 

وصلات اضافية[عدل]

http://ghr.nlm.nih.gov/condition/familial-lipoprotein-lipase-deficiency

http://ajpendo.physiology.org/content/297/2/E271

lipoproteinlipase