يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

بنك البذور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (ديسمبر 2018)

يخزن بنك البذور (أو بنوك البذور) بذور النباتات لحفظ التنوع الجيني لهذه النباتات، ولذلك فإنها تُعد نوعًا من بنوك الجينات.[1] وهناك أسبابًا كثيرة لتخزين بذور النباتات، أولها هو توفير الجينات الوراثية النباتية وإتاحتها كي يستخدمها المزارعون في زيادة المحاصيل، ومقاومتها للأمراض، وزيادة قدرتها على تحمل الجفاف، وتحسين قيمتها الغذائية ومذاقها وغيرها من المواصفات الأخرى. وهناك سببٌ آخر، وهو تدارك خسائر التنوع الجيني في فصائل النباتات النادرة أو المعرضة للهلاك سعيًا للحفاظ على التنوع البيولوجي خارج الوضع الطبيعي لهذه النباتات.[2] فالكثير من النباتات التي كان يزرعها الإنسان منذ قرونٍ ماضية لم تعد تُزرع الآن بصورة متكررة. ولذلك تعرض بنوك البذور طريقة لحفظ هذه القيم التاريخية والثقافية.[3] ويتم حفظ مجموعات البذور في درجة حرارة منخفضة ثابتة ودرجة رطوبة منخفضة من أجل حمايتها من فقدان مواردها الجينية، والتي لولا ذلك، لكانت تحفظ خارج وضعها الطبيعي أو في المجموعات الميدانية. ويمكن أن تتلف هذه المجموعات "الحية" البديلة من النباتات بفعل الكوارث الطبيعية، أو انتشار الأمراض، أو الحرب. تُعد بنوك البذور بمثابة مكتبات بذور تحوي معلومات قيمة عن استراتيجيات مطورة لمكافحة إجهاد النباتات، ويمكن استخدامها أيضًا لصنع نسخًا معدلة جينيًا من البذور الموجودة حاليًا. ويستغرق عمل بنوك البذور عقودًا وربما قرونًا أيضًا، ويتم تمويل معظم هذه البنوك علانيةً، وتكون البذور متاحة عادةً من أجل الأبحاث التي تفيد العامة.

مراجع[عدل]

  1. ^ fao.org (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 26 سبتمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Descriptors for pistachio (Pistacia vera L.) / International Plant Genetic Resources Institute (IPGRI) (PDF). University of Arizona Libraries. 1997. مؤرشف من الأصل (PDF) في 14 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Hannel, E (1906). "Preliminary report on the experiments made a Sault Ste. Marie, Ont., under Government auspices, in the smelting of Canadian iron ores by the electro-thermic process". مؤرشف من الأصل في 14 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); Cite journal requires |journal= (مساعدة)
Secondary succesion cm01.jpg
هذه بذرة مقالة عن بعلم البيئة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.