بنو عساف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بنو عساف
أمراء وجباة ضرائب منطقة كسروان
بلد الولة المملوكية، منطقة جبل لبنان
الأصل العرقي تركمان
مؤسس 1306
مؤسس الأمير عساف
الحاكم النهائي محمد ابن منصور
ألقاب أمير
Dissolution 1591

سلالة بنو عساف، ويسمون أيضا بنو عساف)، هي سلالة مسلمة سنية من العرقية التركمانية من مشايخ مقرها منطقة كسروان من جبل لبنان. جاءوا إلى المنطقة في عام 1306م بعد آن كلفهم المماليك بحراسة المنطقة الساحلية بين بيروت و جبيل و ولظبط القوة الشيعية من سكان ذلك الوقت. خلال هذه الفترة اتخذوا من قرية غزيرمقرا لهم، والتي كانت قاعدة لهم لجميع أنحاء المناطق التي حكموها.

قام العثمانيون بتعيين الأمير عساف، من قبل السلطان سليم الأول، كحكام لمنطقة كسروان بعد الفتح العثماني لجبل لبنان في عام 1516. توفي الأمير عساف بعد ذلك بعامينفخلفه ابنه حسن، الذي قتله أخيه قائذبيه. حكم الأخير كسروان حتى وفاته دون خلافة نسلية في عام 1523، فخلفه منصور ابن حسن. كان حكممنصور طويل العهد منحه خلالها العثمانيين العديد من المناطق في جبل لبنان وضواحيها لجني ضرائب. هوقضى على العديد من منافسيه السنة، وواعتمد على المسيحيين الموارونة كقاعدة الدعم الرئيسية له وعينهم وكلاء ، وبخاصة عشيرة حبيش، الذين اهتموا بظبط شيوخ كسروان من المسلمين الشيعة. امتد حكمه في ذروة قوته من بيروت وحتى حمص.

تم خلع منصور أقيل في عام 1579 فعين ابنه محمد حاكما بدلا عنه الذي سجنته السلطات العثمانية في 1584 لتورطه في نهب قافلة متجهة إلى اسطنبول. أعيد إلى حكم كسروان في عام 1585 وأنيطت به سلطة جباية الضرائب على المناطق الريفية من إيالة طرابلس مما جعله في مواجهة مع آل سيفا، حكام طرابلس. تبدد حكم آل عساف في عام 1591 بعد مقتل محمد أثناء محاولته لجمع الضرائب من آل سيفا في عكار. بعد ذلك، تزوج يوسف باشا آل سيفا من أرملة محمد فورث مناطق حكم آل عساف.

قائمة أمراء آل عساف خلال الحكم العثماني[عدل]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^
    بخيت ، ص. 178.
  2. ^
    الصليبي عام 1967 ، ص 152-165.
Flag-map of Lebanon.svg
هذه بذرة مقالة عن لبنان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.