بنو هاجر

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الهاجري (الهواجر)
معلومات القبيلة
البلد  السعودية،  الكويت،  البحرين،  عمان،  قطر،  الإمارات العربية المتحدة،
المكان منطقة الرياض، المنطقة الشرقية، المنطقة الجنوبية.
العرقية عرب
الديانة الإسلام
النسبة عبيدة قحطان


قبيلة بني هاجر، مفرده هاجري، هي قبيلة قحطانية، وبنو هاجر بطن من عبيدة، وكانت منازلهم بالقرب من سراة عبيدة، وهي الحرجة بالقرب من ظهران الجنوب، فقادهم شيخهم العام محمد بن شبعان في مطلع القرن الثالث عشر ونزل بهم من السراة إلى سافلة نجد، وكان منهلهم في سافلة نجد -الخاطبيـة- فلما صارت شيخة حفيد الرئيس الأول شافي بن سفر بن محمد بن شبعان نقلهم من سافلة نجد إلى منازلهم الحالية قرب الأحساء، والآن المشيخة فيهم لناصر بن حمود بن شافي بن سالم بن شافي بن سفر بن محمد بن شبعان، وبعضهم داخل بلاد قطر، وغالبهم تبع المملكة العربية السعودية، وحدود منازل السعوديين منهم من الجنوب حدود الأحساء الشمالية، ومن الشمال جبل اللدام، ومن الغرب السعداني، ومن الشرق أبا الدفـوف. وكانوا بادية ولايزال عرق البداوة فيهم، فانتقلوا من طور البداوة إلى طور الحضارة، فكان لهم قرى عامرة، فيها المرافق والدوائر الحكومية، ومن قراهم النابية عيـن دار الجديدة، وعين دار القديمة، وصلاصل ويكرب وفودة والشرمية والأسيدية والفردانية وأبوكولة والرافعية والناصبية وأبوطيينة والكدادية الشرقية والكدادية الغربية، والجويَّة والفالحيّة والدغيمية، وقرحش وعصيفيرات وشهيل والثمامة، والزغين ودميّغ وقصيبا وخور تعيب وخور الذيابة، ودسمان وشارع والواضحة و«أجزاء من الحبل» وجنيَّح والنابية.

نسب بني هاجر

يذكر بعض المؤرخين بأن تاريخ بني هاجر يعود إلى تحالف قبلي قديم، هو حلف جنب. كما أن هناك بعض الاختلافات في القبيلة، ويبدو أن الثابت في نسب بني هاجر أنه يعود إلى الضياغم من شريف عبيدة في حلف جنب لأبناء يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مالك بن أدد.

قبيلة جنب:

تكونت قبيلة جنب من حلف قام بين ستة من أبناء يزيد بن حرب السبعة، وهم

1.     صداء

2.     منبه

3.     الحارث

4.     الغلي

5.     سنحان

6.     هفان

7.     شمران

وقد تحالفوا جميعاً مع بني عمهم سعد العشيرة بن مذحج في مواجهة أخيهم صداء، وبالتالي فإن أصل هذه الحلف يعود إلى بطن من بطون مذحج الثلاثة، وهي:

1.     بطن جلد بن مذحج الذي يعود إليه الأبناء السبعة الذين دخل ستة منهم في الحلف.

2.     بطن مراد بن مذحج

3.     بطن سعد العشيرة بن مذحج.

وبطن جلد هو الذي حدث فيه الانقسام بين إخوة أبناء يزيد بن حرب بن علة شقيق سعد العشيرة، حيث انضم ستة من أبناء يزيد بن حرب بن علة إلى أبناء عمهم سعد العشيرة في مواجهة شقيقهم، وتكونت بذلك قبيلة جنب نتيجة لهذا التحالف القبلي الذي لم يخل أيضاً من صلة القربى.

وقد انتهت رئاسة هذا الحلف إلى معاوية بن الحارث بن منبه بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مالك بن أدد، والذي كان له الملك في جنب، ثم تزوج بنت المهلهل بن ربيعة التغلبي واسمها عبيدة في نجران.

قبيلة عبيدة:

تكون حلف عبيدة من أبناء عبيدة، غذ إنها تزوجت معاوية بن الحارث عندما قدم والدها المهلهل بن ربيعة إلى ديار جنب بعد الحروب التي جرت بين قبيلة تغلب وبكر مدة من الزمن، بسبب مقتل أخيه كليب. فأنجبت عبيدة من معاوية عدداً من الأبناء أصبحوا فخوذاً فيما بعد، وهم: آل عائد، آل شداد، بنو قيس، آل السفر، آل الصلت، ويطلق عليهم الأبطن، كما عرفوا كذلك بـ "الحارث". [1]

قبيلة شريف:

شريف قبيلة قديمة من جنب بن سعد العشيرة. وذكرها عدد من المؤرخين من الهمداني، الذي عاش في القن الرابع عشر الهجري. وقد دخل معهم فخوذ من قبائل مختلفة في الحلف، فأصبحوا خمسة بطون، وهي:

  1. بنو زيد: ينقسم بنو زيد إلى: عبدالملك، آل عبيد، السلاميين، آل عبدالقادر.
  2. آل عبد القادر: من بني واس من أكلب، وأكلب من ربيعة، وهي عدنانية، دخلت في قبيلة خثعم، وخثعم هو ولد أنمار بن أراش بن عمرو بن الغوث، ومن بطون خثعم شهران وناهس وأكلب.
  3. بنيوس: وهم من بني شداد، من عبيدة جنب أبناء شداد بن دعاس بن معاوية بن عمرو بن معوية بن الحارث، وهم أول من سكن بالد شريف من بطون شريف، وهم البطن المعروف في عبيدة.
  4. آل سريع: وهم من بني مغيد أبناء سريع بن الحارث بن عامر الأزدي.
  5. بنو هاجر: وهم من عبيدة جنب أبناء هاجر بن محمد بن شهوان بن منصور العبيدي.

وعلى الرغم من الاختلافات الموجودة بين المؤرخين فيما يتعلق ببطون شريف الذي ينتسب إليه ببو هاجر، حيث يوردها البعض على أنها ثلاثة بطون فقط، بينما يوردها البعض على أنها خمسة بطون، إلى أن هناك اتفاقاً على أن بني هاجر هي إحدى هذه البطون.[2] وهناك من يرى بان بني هاجر من جنب وليسوا من عبيدة، مستدلاً بقصيدة الشيخ شافي بن شبعان، ومطلعها هو:

...
صبيان قحطان غشاهم ملامةولها على صبيان جنب تلملام


جدول الضياغم

إلا أن الاستدلال غير صحيح، لأن الشيخ محمد بن هادي، وهو شيخ فخذ الجحادر، من قبيلة سنحان أبناء جحدر بن عبدالله بن سنحان، وسنحان من قبائل جنب. ولذلك ذذكر الشيخ شافي جنب في عرض قصيدته، فبنو هاجر من عبيدة، وتجتمع بالجحادر في حلف جنب. فقبيلة شريف من عبيدة ما عدا من دخل منهم في الحلف.[3]

الضياغم:

من قبيلة ضياغم بنو هاجر. ويعتبر روح بن مدرك بن عبدالحميد الجنبي هو الجد الأعلى للضياغم، على أن هناك اختلافاً حول هذا، حيث هناك من ذكر انهم أبناء معوية بن الحارث. ومنهم من قال إنهم أبناء معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث. وقد أنجب روح بن مدرك عددا من الأبناء منهم ضيغم الذي  انحدر منه الضياغم وانتسبوا إليه، كما هو في الجدول.[4]

تاريخ بني هاجر

بدأ نزوح بني هاجر منذ القرن التاسع الهجري من منطقة وادي المحجرات ووادي الميراث إلى وادي يعوض، والمسافة بينمها حوالي 10 كم، ثم على رهوة بني هاجر بعد أن أصبحت نقطة انطلاق بني هاجر للنزوح إلى نجد والخليج. وتقع هذه المنطقة في عالية تثليث بالقرب من الصبيحة حيث تسكن فخوذ عبيدة.

ومن أول النازحين من فخوذ بني هاجر اللقامين من الهيازع الذين استقروا في وادي الدواسر، ثم تبعهم آل داود من بني زيد الذين استقروا في الأفلاج. وفي القرن التاسع الهجري وأوائل القرن العاشر، نزح من منطقة بيشة الكدادات والكهاشير من آل ذعفة إلى الوادي، ثم أكمل المهاشير نزوحهم يتبعهم عدد من العشائر من فخوذ بني هاجر، ومنهم عشيرة آل حميد من اللقامين وبعد الكدادات وغيرهم. وفي أواخر القرن الحادي عشر، نزحت عدة فخوذ من الحرجة واستقرا في بيشة مروراً بالتثليث.

وفي منتصف القرن الثالث عشر، نزحت عدة فخوذ من نجد تحت زعامة الأمير شافي بن سفرين شعبان في عام 1234 هـ، وبقيت عدة فخوذ من بني هاجر في وادي يعوض ووادي راحة، حيث يقيمون في مدينة الحرجة وضواحيها. ومنهم آل فطيس، والهفلان، وآل عامر، وآل مؤنس وغيرهم.

مساكن بني هاجر في الجزيرة العربية

سكن بني هاجر بلاد شريف، حيث تقع قراهم في وادي المحجر ووادي المراث وعلى ضفاف وادي يعوض وبأسفل وادي راحة. كما سكنوا رهوة بني هاجر في عالية التثليث وطريب وتقع على وادي جاش والجعيفرة، وجربة حمد بن منصور، وفي الرحلة اليمانية، ذكر الشريف البركاتي ما يلي بشأن مساكن بني هاجر: "أما تثليث فيتبعها قبائل ناهس في يعرا والخضراء والحباب والجحادر وبني هاجر في طريب وعرين وعين قحطان. وقد نزح بنو هاجر وكانو في حلف مع يام أيام الدولة الرسولية". [5]

قال شاعر من بني هاجر:

...
ألا يا بني هاجر نسيتو بلادكمغديتوا في أطراف البلاد أحلال
تثليث مرباكم وهو قيد جدكمقريب الحفاير عاد ماه زلال
رهوة بني هاجر مضحى ركابكمكم وسيق وطيها بنعال


ويعتبر التثليث من أهم مساكن بني هاجر. يقع في الجنوب الغربي من شبه الجزيرة العربية. وأكبر محافظات منطقة عسير في الوقت الحاضر. وقد ورد اسم تثليث في الكثير من الكتب القديمة، منها كتاب معجم البلدان لياقوت الحموي وكتاب صفة جزيرة العرب للهمداني. وقد وصفه بقوله "تثليث واد بنجد، وهو على يومين من جرش من شرقيها إلى الجنوب، وعلى ثلاث مراحل ونصف من نجران إلى ناحية الشمال" [6]

وقد ورد ذكر تثليث في العديد من الأشعار العربية، منها قول عمر بن معد كرب:

...
أعباس لو كانت شيار جيادنابتثليث ما ناحيت بعدي الأحامسا
ولكنها قيدت بصعدة مرةفأصبحن ما يمشين إلا تكاوسا


جاور عرب بني هاجر الدموخ الدواسر في قرية حسين آكي بالساحل الشرقي للخليج العربي حيث قدموا من منطقة هنديان القريبه من بندر المحمره (عبادان) كما كان لهم تواجد في روض الحلة.

معارك بني هاجر

شارك بنو هاجر في عدة غزوات ومعارك على مر السنين. وتجدر الإشارة إلى أن جل المعارك التي وقعت بين بني هاجر والقبائل الأخرى إنما كانت تقع بين فخذين أو أكثر من القبيلة، ولم يرد في التاريخ أن القبيلة اجتمعت بكل فخوذها في معركة سوى مرتين؛ الأولى عندما قامت العجمان وآل مرة بمحاولة إخراج بني هاجر من منطقة الأحساء عند نزوحها، والثانية في معركة كنزان مع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود عام 1915م.  

ومن معارك بني هاجر: -

  • موقعة بنيان
  • موقعة العضبا
  • موقعة الرياحية
  • موقعة فودة
  • موقعة مريقب
  • موقعة الريع

فروع بني هاجر

  • آل مخضبة

ومنها، المزاحمة وهم الشباعين، آل شهوان، الخيارين، الشراهين، آل منيف، آل سلطان، آل جميل، آل إزيد، آل مرسان.

  • آل محمد

ومنها، الشعامل، الكدادات، آل سعيد، آل فهيد، آل راشد، ومنها الكلبة والفلحة، آل هيازع، آل مدهون، آل جدي، آل جمهور، آل مسيفرة، المسارير، آل ركابين، المفاقيع، آل ذعفـة

  • آل يزيد

ومنها، الهرامسة، آل حمراء، آل شرمان، المضاحكة، آل شعفول

بني هاجر الكويت

ذكر لوريمر أن حركة تنقل قبيلة بني هاجر امتدت من قطر جنوبا، إلى داخل أراضي الكويت شمالا، وهي قبيلة مستقلة لا تخضع لأي سلطة، ويتلقون معونات مالية، وهدايا من متصرف الحسا العثماني، ومن شيخي قطر، والكويت.[7] ويقطن الكثير من بني هاجر في الكويت، ولهم تجمعات كثيفة؛ فأكثرهم في المنطقة العاشرة الأحمدي، والقليل في المناطق الأخرى؛ مثل: الجهراء والفروانية.

مراجع

  1. ^ أبو عمر يويف بن عبدالله (1985). الأنباه على قبائل الرواة. دار الكتاب العربي - بيروت - لبنان. ص. 120.
  2. ^ سعود بن محمد ىل حلبان الهاجري (2001). بنو هاجر خلال الأشدة (ط. 1). ص. 35.
  3. ^ سعود بن محمد آل حلبان الهاجري. بنو هاجر خلان الأشدة (ط. 1). 2001. ج. 1. ص. 38.
  4. ^ على شواخ اسحاق الشعبى (1986). القشعم من كبريات القبائل العربيه. السعودية م الشوربجى. ص. 99.
  5. ^ المحسن، البركاتي، شرف عبد (٢٠٠١م ١٤٢١هج). الرحلة اليمانية. مكتبة الثقافة الدينية،. ISBN 977-341-007-2. OCLC 236034468. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  6. ^ إبراهيم.، خوري، (1993). الهمداني : صفة جزيرة العرب. Dār al-Mashriq. OCLC 756293671.
  7. ^ ج. ج. لوريمر. دليل الخليج. ج. الجزء الأول.