المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

بني منتشر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بني المنتشر)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو_2012)

قبيلة بني المنتشر هي إحدى قبائل عليان في محافظة العرضيات التابعة لإمارة منطقة مكة المكرمة.

الموقع العام

تقع وتمتد بلاد بني المنتشر في جنوب غرب وشرق مركز العرضية الشمالية التابع لمحافظة العرضيات التابعة لإمارة منطقة مكة المكرمة ممتدة على ضفاف ثلاثة أودية مشهورة فشمالاً وادي الحفياء وجنوباً وادي إبيان وغرباً جزء من وادي قنونا و هو من أشهر اودية المنطقة الجنوبية وعن حدودها مع القبائل المجاورة لها على النحو التالي: من الشمال: قبيلة العوامر وبلعريان من الجنوب: قبيلة بلحارث من بلقرن من الشرق قبائل آل كثير و العوامر و شمران من الغرب بني سهيم وبني البحير.

التضاريس

يحيط ببلاد بني المنتشر من الشرق عموما شريط جبلي – تتشكل منه همزات وصل – عبارة عن طرق قديمة – عقاب- تربط ما بين العرضية الشمالية والجنوبية - من أهم تلك الجبال – جبال الصوراء- وبه طريق عقبة الصوراء المشهور- إلى بلاد شمران – وإلى بلاد آل كثير عليان - ومن الجبال كذلك جبال السعول – والطويلة.

الاودية

هناك عدد من الأودية والشعاب ببلاد بني المنتشر وليس من الإمكان الإحاطة بالكل ولكن من أهمها- وادي الحفياء- بإسكان اللام وفتح الحاء وإسكان الفاء- وهذا الاسم الأصل- والذي نرى انه كناية عن طول الوادي فيصيب الحفاء أقدام المارة وأظلاف الماشية جراء طول المسير بها- ينحدر من أشفاء السروات على شاطئه الجميل – تمتد الأراضي الزراعية ذا ت التربة الذهبية من أعلى الوادي ببلاد بني المنتشر وقبالة قرية السر- وسوق الخميس في منظر أخاذ حينما تكتسي الأرض هناك حلة خضراء- ومن الأودية وادي إبيان وما تيه من ثميدة – ومن جبال الصوراء حتى يدفع بوادي قنونا الشهير ويمر كذلك بعدد من القرى- وكان الناتج الزراعي من الأراضي الزراعية ببلاد بني المنتشر- يحمل على ظهور الجمال البزل في فترة من فترات التاريخ ليكن ميزة للسراة والخبت والساحل و هي بذلك تعتبر المركز التجاري و القلب النابض لكافة قبائل خثعم بحكم غناها الزراعي و ارضها الخصبة.

الزراعة

ومن أهم تلك الحاصلات الزراعية – الدخنالذرة المقتصرة- البياض- السمسم – الدقسة.

بني المنتشر في كتب التاريخ

  • أورد ذكرها صاحب تاريخ اليمن الواسعي ضمن قبائل تهامة التي كانت تشكل منظومة قبائل تهامة التي يشكل منها القضاء العثماني في القنفذة.
  • أورد عاتق البلادي في كتابه بين مكة واليمن رحلات ومشاهدات صحيفة رقم 341 وعدد أقسام بني المنتشر.
  • أورد محمد بن جرمان في تاريخ بني خثعم صحيفة رقم (77) و قد اورد قبيلة بني المنتشر كأكبر فرع من فروع قبائل عليان.

المراجع

وصلات خارجية

http://www.moltaqa1.com/vb/showthread.php?t=23965