يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

بن جونسون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (يناير 2007)
بن جونسون
صورة معبرة عن بن جونسون
بن جونسون
معلومات شخصية
الميلاد 11 يونيو 1572
وست مينستر، لندن، إنجلترا
الوفاة 6 أغسطس 1637
وست مينستر، لندن، إنجلترا
الجنسية Flag of England.svg مملكة إنجلترا تعديل القيمة في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة كاتب مسرحي، وشاعر، وكاتب تعديل القيمة في ويكي بيانات

بن جونسون (بالإنجليزية: Ben Jonson) ولد في عام 1572م وتوفي في عام 1637م كاتب مسرحيات وشاعر وممثل إنجليزي معاصر لشكسبير تأثر في أعماله بكتابات بلوتارخ. لعل أشهر أعماله هي مسرحية The Alchemist أو الخيميائي. التي استلهم احداثها من فترة الطاعون في لندن. يعتبر أعظم مسرحيي عصره بعد شكسبير.

ولكن يقال عنه كما شكسبير ان أغلب أعماله كانت في الأصل هي أعمال الكونت إدوارد، الذي استخدمهما لينشر أعماله تحت اسميهما، نظرا لمخالفة ذلك لمعتقدات الكنيسة في ذلك الوقت، ونظرا لمكانة الكونت إدوارد المعروفة كان يعتبر محضورا على النبلاء أن يكتبوا الشعر أو المسرحيات لانها كانت تعتبر كفرا وهرطقة.

أعماله[عدل]

هانوفر كينج يعد من أهم الاندية الثقافية في العصر الاليزبيثي يقع في مدينة لندن كانت تلتقي فيه الكثير من الشخصيات الادبية المرموقة منهم وليم شكسبير، من صفات شخصية بن جونسون انه (رجل شريف ولايعرف الخوف). يعتبر بن جونسون من رواد القصيدة الغنائية ولعل من أهم اشعاره قصيدته الغنائية (إلى سيليا).

مراجع[عدل]


Drama-icon.svg
هذه بذرة مقالة عن حياة فنان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.