المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

بن غلبون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2009)

هو المؤرخ والعالم الشيخ محمد بن خليل بن أحمد بن عبد الرحمن بن غلبون، الذي ولد بقرية الشروع (الملايطة حاليا) في قصر أحمد بمدينة مصراتة في أواخر القرن السابع عشر، حفظ القرآن الكريم ودرس بعض العلوم بمصراتة، ثم سافر إلى طرابلس ودرس على عدد من العلماء من بينهم الشيخ أبي محمد عبد الله بن يحي السوسي الحيحي، ثم رحل إلى مصر ودرس بالجامع الأزهر على عدد من العلماء وكان من أستاذته الشيخ عبد الرؤوف البشبيشي, ثم عاد إلى مصراتة في عام 1133 هـ (1720م) وأسس بقرية الشروع بقصر أحمد زاوية (منارة علمية) درس بها الراغبين في أخذ العلم عنه.

يعتبر كتابه (التذكار) أهم وأقدم مصادر التاريخ في ليبيا حتى الآن، وهو يعرفنا بفترات تاريخية كنا نجهلها لولا كتابه، وقد استفاد منه العديد من الباحتين في من الليبيين ومستشرقين في مؤلفاتهم عن تاريخ ليبيا مثل أحمد النائب والشيخ الطاهر الزاوي والمستشرق الإيطالي ايتوري روسي المستشرق الفرنسي شارل فيرو وغيرهم.

المصادر[عدل]

  • محمد بن خليل بن غلبون. التذكار فيمن ملك طرابلس وما كان بها من الأخيار. تحيق: الطاهر أحمد الزاوي. الطبعة2 (طرابلس: مكتبة النور. 1967).
  • أحمد بك النائب الأنصاري. نفحات النسرين والريحان فيمن كان بطرابلس من الأعيان. تحقيق: محمد زينهم عزب. الناشر: دار الفرجاني.
  • مختار الهادي بن يونس. عـلماء الغلابنة وآثارهم العـلمية. الطبعة 1(طرابلس: منشورات مركز جهاد الليبيين ضد الغـزو الإيطالي. 1991).
Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.