بن هور: حكاية عن المسيح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

بن هور: حكاية عن المسيح (بالإنجليزية: Ben-Hur: A Tale of the Christ) هي رواية بقلم لو والاس، التي نشرتها دار هاربر أند براذرز في 12 نوفمبر 1888. ويعتبر "أحد أكثر الكتب المسيحية تأثيرا في القرن التاسع عشر"، وأصبحت الرواية الأمريكية الأكثر مبيعا، متجاوزة كوخ العم توم للكاتبة هارييت بيتشر ستو (1852). ألهم الكتاب أيضا عدة روايات أخرى تدور في جو الكتاب المقدس واقتبست مرارا في المسرح والسينما. بقيت رواية بن هور الأكثر مبيعا بين الروايات الأمريكية حتى نشر رواية ذهب مع الريح للكاتبة مارغريت ميتشل (1936). أنتجت شركة إم جي إم اقتباسا سينمائيا عن الرواية عام 1959، والذي شاهده عشرات الملايين وفاز بأحد عشر جائزة أوسكار عام 1960، وزادت مبيعات الرواية بعدها لتتجاوز ذهب مع الريح.[1] وتمت مباركة الكتاب من البابا ليو الثالث عشر، وكانت الرواية أول عمل خيالي ينال هذا التكريم.[2] وقد ساعد نجاح الرواية على المسرح والسينما أيضا بجعلها رمزا ثقافيا وشعبيا وتم استخدامها لترويج العديد من المنتجات التجارية.

تروي القصة بالتفصيل مغامرات يهوذا بن هور، وهو أمير يهودي خيالي من القدس تم استعباده من قبل الرومان في بداية القرن الأول الميلادي، وأصبح سائق عربة واعتنق المسيحية. وبالتوازي مع قصة يهوذا تأتي قصة يسوع، الذي يأتي من نفس المنطقة ومن نفس العصر.[3] وتعكس الرواية مواضيع الخيانة، والإدانة، والخلاص، مع قصة عن الانتقام تؤدي إلى قصة عن الحب والحنان.

مصادر[عدل]

  1. ^ Wallace, Lew (1998) Ben-Hur. Oxford World's Classics, p. vii.
  2. ^ Asimov, Isaac. Isaac Asimov's Book of Facts, New York: Random House Value Publishing, 1981
  3. ^ For a discussion of the historical Jesus, see Allan Powell (1999). Jesus as a Figure in History: How Modern Historians View the Man from Galilee. Louisville, KY: Westminster/John KnoxPress. صفحة 25. ISBN 0-664-25703-8. 
Books-aj.svg aj ashton 01b.svg
هذه بذرة مقالة عن رواية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.