المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

بوابات مالية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2009)

البوابات المالية (بالإنجليزية: Financial portals) هي مواقع ويب تزود المستخدم بتشكيلة من البيانات والمعلومات المالية، تعد كمحور معلومات للمستثمرين الذين هم بحاجة إلى أخبار وبيانات مالية فورية مناسبة لإتخاذ قراراتهم الاستثمارية.

وظيفة البوابات المالية[عدل]

العنصر الأساسي لجعل القرارات الاستثمارية مربحة وناجحة هو البقاء على إطلاع بتغيرات السوق وبالأحداث والقرارات المهمة التي تؤثر على أسواق الأسهم حول العالم، ومن هنا ظهرت أهمية بوابات الإنترنت المالية. فهي تزود المستخدمين بآخر أسعار وأخبار أسواق الأسهم، بالبحوث المالية والمقالات، بتوصيات للعديد من المحللين الماليين، كما تقدم وصلات لمواقع ذات علاقة بالمواضيع المالية، بالإضافة إلى بعض الأدوات المالية، والنصائح والتخطيطات، كما أن بعض البوابات تقدم خدمات اضافية مثل : حسابات بريد إلكتروني، منتديات، غرف دردشة. و يمكن اختصار أهم خدمات البوابات المالية في النقاط التالية:

  • توفرأخبار من أسواق مختلفة.
  • توفر معلومات عن الشركات بالإضافة إلى تقديرات أسعار الأسهم
  • توفر البيانات التي تتعلّق بجميع أنواع الاستثمار المختلفة، مثل: السندات، صناديق استثمار.
  • أدوات مالية مساعدة مثل : أدوات لسوق الأسهم، برامج المحفظة الاستثمارية، حاسبات مالية.

مصادر دخل البوابات المالية[عدل]

  • الإعلانات.
  • أجر الإحالة إلى مواقع أخرى.
  • أجر الاشتراك في الموقع.

بوابات الإنترنت المالية القيادية حول العالم[عدل]

صنّف أعضاء جمعية حملة الأسهم الدانماركية هذه الخمس بوابات كأفضل خمس بوابات مالية في العالم :

Finance.yahoo.com[عدل]

هي بوابة تستهدف الأفراد المستثمرين ,تحتوي على قسم شامل يمكن الأفراد من الحصول على العديد من النصائح المفيدة مثل كيف تعد ميزانية مناسبة لعائلتك ؟ كيف توفر بعضا من أموالك وتدير ديونك ؟ كما تساعد على وضع خطط مستقبلية بتوفيرها قسما للمتقاعدين وبزيادة المعرفة حول ما يخص الضرائب. المال ليس الموضوع الوحيد الذي يتم النقاش عنه، بل يوجد مواضيع أخرى تخص التعليم والعمل والعائلة والسفر. كما يوفر الموقع أدوات لتقييم الحالة المالية بإعطاء أجوبة نموذجية حول بعض الأسئلة مثل:

  • ما مقدار المال الذي أصرفه شهريا ؟
  • ما المقدار الذي يجب أن أصرفه على التعليم؟
  • كم تبلغ سيولتي النقدية الحالية ؟

أيّ عائلة عادية ستجد بوابة ياهوو مفيدة جدا.

Bloomberg.com[عدل]

مجال تفوق هذ ه البوابة هو الأخبار، فإذا كنت تبحث عن معلومات حول أسواق ومناطق مختلفة في كافة أنحاء العالم, فقد اخترت الموقع المناسب تنقسم المقالات هنا إلى عدّة أقسام : عالمي، إقليمي، أسواق، اقتصاد، سياسة، وصناعات بالإضافة إلى الآراء والتقارير الخاصّة. تتسم البوابة بالسهولة.. فجميع المعلومات (تحصل عليها، على تقارير عنها، تحللها، تنشرها) بشكل أسرع وأدق من المواقع الأخرى.

Cnn.money.com[عدل]

الأخبار والمعلومات هي نقطة تفوق هذه البوابة. تهدف إلى مساعدة الأفراد على إدارة أموالهم وبالتالي تحسن من تخطيطهم للمستقبل. توفر البوابة العديد من المقالات المدعومة بالحاسبات المالية. تمكن البوابة من عرض أسعار الأسهم بسهولة، وبعد تسجيل الدخول على البوابة تربط المستخدم ببرامج المحافظ الاستثمارية. الذي يميّز هذه البوابة عن البوابات الأخرى أنه بالأضافة إلى الأخبار فهي تمكن من الحصول على بعض المقالات المثيرة التي تعرض توصيات وآراء الخبراء الماليين.

google.com/finance[عدل]

تعد هذه البوابة هي الأفضل لأولئك الذين يرغبون بإيجاد آخر المعلومات عن الأسواق والأسهم بسرعة. الموقع يعمل كإصدار أولي وما زال تحت التطوير. ومع ذلك، هذا لا يقلل أو يحد من البيانات المتوفرة على الموقع. ينقسم الموقع إلى قسمسن رئيسن :

  • أسعار الأسهم.
  • وأخبار سوق الأسهم المالية.

Reuters.com[عدل]

مهمّة رويتر “أن تصبح شركة المعلومات الأولى التي تنال أفضل تقدير من العملاء، فهي تقدم المعلومات التي لا يمكن الاستغناء عنها ,العديد من ا لأفكار التجارية، بالإضافة إلى خدمة مميزة للعملاء ".

إنّ البيانات التي توفرها هذه البوابة متكاملة، فهي تحدث قواعد بياناتها باستمرار. هذه البوابة مفيدة أيضا للمحللين الماليين، حيث يستطيع المحلّل ايجاد معلومات مفصّلة عن الشركة وبيانات مالية مرتبطة بالنسب والتوصيات. لذلك يعد الخبراء الماليين الجمهور الأساسي لهذه البوابة

المراجع[عدل]

  • [1]
  • [2]
  • E commerce business.technology.society - Kenneth C.Laudon