بوابة:آسيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

بوابة القارة الآسيوية

بوابات شقيقة


بوابة أحدث التغييرات مشروع تصنيفات


عدّل
  مقدمة
LocationAsia transparent.png

Asia satellite plane.jpg

تعتبر آسيا أكبر القارات من حيث المساحة والسكان، فتشمل 30% من البر، ويعيش عليها تقريب ثلاثة أخماس سكان العالم، وتقع تقريبا في نصف الكرة الشمالي . يحدها شمالا المحيط القطبي الشمالي وبشرقه برينغ (مضيق) الجليدي. وفي الجنوب المحيط الهندي وبالغرب البحرين الأحمر والأبيض المتوسط. وشمال غرب تقع حدودها مع أوروبا. آسيا متصلة مع أوروبا بحيث انه يمكن اعتبراهما قارة واحدة ولكنهما تعتبران قارتين لاسباب تاريخية، وتعتبر جبال الاورال ونهر الاورال الفاصل بينهما. ترتبط مع أفريقيا بشبه جزيرة سيناء وتعتبر قناة السويس الخط الفاصل بينهما. يقطن آسيا أكبر عدد من السكان مقارنة بالقارات الأخرى وفيها أكبر تجمعيين سكانيين في دول وهما الصين (1.3 مليار نسمة) والهند (1.1 مليار نسمة)، كما أن بها أكبر دول العالم وأصغرها مساحة روسيا و هي أكبر دولة عالمية من حيث المساحة بحث تغطي مساحة قدرها 17 مليون كيلومتر مريع، وهنا أصغر الدول مثل البحرين، المالديف، وسنغافورة مساحة كل منها أقل من 780 كيلومتر مربع. أكثر من خمسي بلاد آسيا بها سكان أقل من 6 مليون نسمة. قامت بها أكبر عدد من الحضارات القديمة كحضارات الهند وبابل وسومر وآشور والفرس والصين. وحضارة الفينيقيين والحيثيون والحضارة الإسلامية.
مختارات أخرى
عدّل
  مقالة مختارة
Arabian Peninsula dust SeaWiFS-2.jpg

شبه الجزيرة العربية وتاريخيًا يطلق عليها جزيرة العرب كما تعرف بـ «شبة القارة العربية» هي منطقة جغرافية تقع فيجنوب غرب آسيا، عند تلاقي آسيا مع أفريقيا، وهي ثاني أكبر شبه قارة على وجه الأرض وتغطي 3,237,500 كم² تشكل شبه الجزيرة العربية جزءًا هامًا من قارة آسيا؛ تكونت شبه الجزيرة العربية نتيجة تصدع حدث للبحر الأحمر بين 56 و23 مليون سنة. وهي محاطة من الغرب بالبحر الأحمر، ومن الشمال الشرقي بالخليج العربي، و من الجنوب الشرقي بالمحيط الهندي. تقدر مساحة شبه الجزيرة العربية بـ 3,000,000 كيلومتر مربع، أغلبها صحراء غير مستغلة، يسقط المطر في مناطق منها بينما قد ترتفع درجة الحرارة فيها لتصل إلى 54 درجة مئوية في بعض الأحيان تعتبر المنطقة مهمة اقتصادياً لوفرة آبار النفط فيها.

عدّل
  شخصية مختارة

السلطان الغازي محمد الثاني الفاتح (بالتركية العثمانية: فاتح سلطان محمد خان ثانى؛ وبالتركية الحديثة: Fatih Sultan Mehmed Han II أو II. Mehmed) هو محمدبن مراد الثاني بن محمد الأول جلبي بن بايزيد الأول بن مراد الأول بن أورخان غازي بن عثمان بن أرطغرل. والذي عُرف في أوروبا خلال عصر النهضة باسم "Mahomet II"، وهو ذات اللفظ الذي كان الأوربيون يلفظون به اسم رسول الله محمد Mohamed peace be upon him.svg، هو سابع سلاطين الدولة العثمانية وسلالة آل عثمان، يُلقب، إلى جانب "الفاتحبأبي الفتوحوأبو الخيرات، وبعد فتح القسطنطينية أضيف لقب "قيصر" إلى ألقابه وألقاب باقي السلاطين الذين تلوه. حكم ما يقرب من ثلاثين عامًا عرفت توسعًا كبيرًا للدولة العثمانية. يُعرف السلطان محمد الفاتح بأنه هو من قضى نهائيًا على الإمبراطورية البيزنطية بعد أن استمرّت أحد عشر قرنًا ونيفًا، ويعتبر الكثير من المؤرخين هذا الحدث خاتمة العصور الوسطى وبداية العصور الحديثة، وعند الأتراك فهذا الحدث هو "فاتحة عصر الملوك" (بالتركية: çağ açan hükümdar). تابع السلطان محمد فتوحاته في آسيا، فوحّد ممالك الأناضول، وتوغّل في أوروبا حتى بلغراد. من أبرز أعماله الإدارية دمجه للإدارات البيزنطية القديمة في جسم الدولة العثمانية المتوسعة آنذاك. يُلاحظ أن محمد الثاني لم يكن أول حاكم تركي للقسطنطينية، فقد كان أحد الأباطرة الروم السابقين، والمدعو "ليون الرابع" (باليونانية: Λέων Δ΄) من أصول خزرية، وهؤلاء قوم من الترك شبه رحّل كانوا يقطنون سهول شمال القوقاز. كان محمد الثاني عالي الثقافة ومحباً للعلم والعلماء، ومن شيوخه آق شمس الدين و أحمد الكوراني، وقد تكلّم عدداً من اللغات إلى جانب اللغة التركية، وهي: الفرنسية، اللاتينية، اليونانية، الصربية، الفارسية، العربية، والعبرية.

عدّل
  دولة آسيوية

الدَّولَةُ الزِّنكِيَّةُ أو الإِمَارَةُ الزِّنكِيَّةُ أو الدَّولَةُ الأَتَابِكِيَّةُ أو دَولَةُ الأَتَابِكَة، وتُعرفُ اختصارًا وفي الخِطاب الشعبي باسم الزِّنكِيُّون أو الأَتَابِكَة، هي إمارة إسلاميَّة أسَّسها عمادُ الدين الزنكي في الموصل، وامتدَّت لاحقًا لِتشمل كامل الجزيرة الفُراتيَّة والشَّام، ثُمَّ بلغت مصر في عهد الملك العادل نُورُ الدين محمود، الذي ضمَّها على يد تابعه وربيبه يُوسُف بن نجم الدين الأيُّوبي (صلاحُ الدين فيما بعد)، بعد وفاة آخر الخُلفاء الفاطميين أبو مُحمَّد عبدُ الله العاضد لِدين الله دون عقب. تُنسب الدولة الزنكيَّة إلى مُؤسسها عمادُ الدين الزنكي بن آق سُنقُر، وأمَّا تسميتها بِالأتابكيَّة فنسبةً إلى «أتابك»، وهو لقبٌ كان يُلقَّبُ به مُربُّو أبناء سلاطين السلاجقة، ويعني «مُربي الأمير»، وهو لقبٌ منحوتٌ من كلمتين: «أتا» بِمعنى «أب» و«بك» بِمعنى «أمير»، ثُمَّ أصبح هذا اللقب لقب شرف يمنحهُ السلاطين لِلمُقرَّبين من الأُمراء وغيرهم.

نشأت الدولة الزنكيَّة كامتدادٍ لِدولةٍ أُخرى قويَّة قامت في كنف الخِلافة العبَّاسيَّة هي دولة السلاجقة. وقد برزت الدولتان في التاريخ الإسلامي لِدورهما الجهادي في مُواجهة الصليبيين وتوحيد الصف الإسلامي والدفاع عنديار الإسلام. والزنكيُّون تُركٌ غُز (أوغوز) كما السلاجقة، وكان قيام دولتهم إحدى النتائج الحتميَّة لِتفكك الدولة السُلجُوقيَّة إلى عدَّة إمارات ودُول نتيجة نظام الإقطاعيَّات الوراثيَّة الذي اتبعهُ السلاجقة وأدَّى إلى تمتُّع تلك الإقطاعيَّات بالاستقلال الفعلي بِمُجرَّد ضعف الإدارة المركزيَّة السُلجُوقيَّة بعد مقتل الوزير الكبير نظام المُلك ووفاة السُلطان ملكشاه. وأشهر الدُول التي قامت على أنقاض الدولة السُلجُوقيَّة: سلطنة سلاجقة كرمان، وسلطنة سلاجقة خُراسان، وإمارة حلب، وإمارة دمشق، وسلطنة سلاجقة الروم، وقد اتبعت هذه الدُول نظام الإقطاعيَّات الوراثيَّة بِدورها، ولمَّا كانت بعض الإقطاعيَّات في أيدي أُمراء صغار السن، أو ضُعفاء الشخصيَّة، فقد استبدَّ أتابكتهم بِالحُكم، بعد أن عهد سلاطين السلاجقة إليهم بِتعليم الأُمراء الصغار وتدريبهم. وأشهر الأتابكة الذين استبدُّوا بِالحُكم: البُوريُّون أتابكة دمشق، من نسل الأتابك ظاهرُ الدين طُغتكين، والزنكيُّون أتابكة الموصل وحلب، من نسل آق سُنقُر الحاجب. وقد لعب آل زنكي دورًا مُهمًا في مرحلةٍ بارزةٍ من التاريخ الإسلامي، سادتها النزاعات بين العبَّاسيين في بغداد، والفاطميين في القاهرة، وكانت سمتها النزاع بين الأُمراء، وتبادُل النُفُوذ في الشَّام. فقد ورث عمادُ الدين الزنكي مدينة حلب من أبيه آق سُنقُر الذي كان حاجبًا تُركيًّا لدى السُلطان السُلجوقي ملكشاه، فوسَّع سُلطته وضمَّ الموصل إليه، وأسَّس الدولة الزنكيَّة التي دامت 123 سنة. رفع عمادُ الدين راية الجهاد ضدَّ الصليبيين، فقاومهم وانتزع منهم كُونتيَّة الرُّها وبضعة معاقل مُهمَّة أُخرى وردَّها إلى المُسلمين، ولمَّا تُوفي عمادُ الدين انقسمت الدولة الزنكيَّة إلى إمارتين: إمارة الموصل تحت راية سيفُ الدين غازي، وإمارة حلب أو الدولة النُوريَّة، تحت راية نُورُ الدين محمود، وقد تمكَّن الأخير من انتزاع دمشق من الأتابكة البوريين، ووحَّد الشَّام تحت رايته، وتابع الحرب ضدَّ الصليبيين، فاسترجع أقسامًا من إمارتيّ أنطاكية وطرابُلس.

عدّل
  جزيرة آسيوية
BandaBesarIslandSeenFromFortBelgica.JPG

جزر باندا هي مجموعة مكونة من عشر جزر بركانية صغيرة في بحر باندا على بعد نحو 140 كيلومترا (87 ميل) إلى الجنوب من جزيرة سيرام وحوالي 2000 كم (1.243 ميل) شرق جاوة، وهي جزء من مقاطعة مالوكو في إندونيسيا. باندا نيرا هي أكبر المدن في مجموعة الجزر، وتقع في الجزيرة التي تحمل الاسم نفسه. ترتفع هذه الجزر وسط محيط عميق يصل عمقه 4-6 كم، وتبلغ المساحة الإجمالية للجزر حوالي 180كم². عدد سكانها حوالي 15000 نسمة.

عدّل
  صورة مختارة

Houghton Typ 794.34.475 - Kâtip Çelebi, Kitab-ı cihannüma.jpg

خريطة بِيد كاتب چلبي مُصطفى بن عبد الله القُسطنطيني الشهير بالحاج خليفة، تُصوِّر أقاليم شبه الجزيرة العربيَّة خِلال العصر العُثماني سنة 1732م، بالإضافة لِشطرٍ يسير من أقاليم مصر والشَّام والعراق. ضُمِّنت هذه الخريطة في كتاب صورة العالم أو جهان نامه.

عدّل
  مدينة آسيوية
Jerusalem Dome of the rock BW 14.JPG

القُدْس (بالعبرية: יְרוּשָׁלַיִם يِروشالَيم) أكبر مدن فلسطين التاريخية مساحةً وسكاناً وأكثرها أهمية دينيًا واقتصاديًا. تُعرف بأسماء أخرى في اللغة العربية مثل: بيت المقدس، القدس الشريف، وأولى القبلتين، وتُسميها إسرائيل رسميًا: أورشليم. يعتبرها العرب والفلسطينيون عاصمة دولة فلسطين المستقبلية، كما ورد في وثيقة إعلان الاستقلال الفلسطينية التي تمت في الجزائر بتاريخ 15 نوفمبر سنة 1988 (كون أجدادهم اليبوسيين تاريخيا، أول من بنى المدينة وسكنها في الألف الخامس ق.م). فيما تعتبرها إسرائيل عاصمتها الموحدة، أثر ضمها الجزء الشرقي من المدينة عام 1980، والذي احتلته بعد حرب سنة 1967 (يعتبرها اليهود عاصمتهم الدينية والوطنية لاكثر من 3000 سنة). أما الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، فلا يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ويعتبر القدس الشرقية جزء من الأراضي الفلسطينية، ولا يعترف بضمها للدولة العبرية، مع بعض الاستثناءات. تقع القدس ضمن سلسلة جبال الخليل وتتوسط المنطقة الواقعة بين البحر المتوسط والطرف الشمالي للبحر الميت، وقد نمت هذه المدينة وتوسعت حدودها كثيرًا عما كانت عليه في العصور السابقة.

عدّل
  هل كنت تعلم
  • هل تعلم ان في آسيا 48 دولة معترف بها بالإضافة إلى 4 كيانات شبه مستقلة.
  • هل تعلم ان عدد سكان آسيا يبلغ ما يقارب الاربع مليارات نسمة.
  • هل تعلم ان آسيا تقسم غالبا إلى 6 أجزاء اصطلاحية بحيث تسمى كل مجموعه دول تحت مصلطح معين بناء على موقعها من القارة.


عدّل
  تصنيفات
آسيا(66 ت، 18 ص)
بوابات آسيوية(39 ت، 19 ص)
آسيا الوسطى(22 ت، 30 ص)
آسيويون(83 ت، 3 ص)
استشراق(20 ت، 43 ص)
اقتصاد آسيا(78 ت، 4 ص)
الاتصالات في آسيا(59 ت، 1 ص)
الجريمة في آسيا(68 ت، 1 ص)
النقل في آسيا(61 ت، 1 ص)
الهلال الخصيب(18 ت، 140 ص)
الهند(31 ت، 77 ص)
بحر العرب(4 ت، 4 ص)
بذرة آسيا(32 ت، 2 ص)
بيئة آسيا(71 ت)
تاريخ آسيا(35 ت، 25 ص)
تاريخ آسيا الطبيعي(42 ت، 12 ص)
ثقافة آسيوية(86 ت، 7 ص)
جغرافيا آسيا(45 ت، 13 ص)
جنوب آسيا(14 ت، 21 ص)
جنوب شرق آسيا(44 ت، 10 ص)
دراسات آسيوية(14 ت، 14 ص)
دراسات شرقية(17 ت، 8 ص)
دول آسيا(75 ت، 54 ص)
رياضة في آسيا(24 ت، 3 ص)
سياسة آسيا(44 ت، 1 ص)
شرق آسيا(19 ت، 9 ص)
شرق أدنى(9 ت، 17 ص)
شعارات دول آسيا(1 ت، 37 ص)
شمال شرق آسيا(9 ت، 5 ص)
صحة في آسيا(58 ت، 1 ص)
صور من آسيا(17 ت)
عسكرية في آسيا(47 ت، 2 ص)
عواصم آسيا(56 ت، 68 ص)
غرب آسيا(28 ت، 18 ص)
فنون قتال أسيوية(8 ت، 3 ص)
لغات آسيا(74 ت، 10 ص)
مجتمع آسيوي(44 ت)
مدن آسيا(56 ت، 2 ص)
مدن متوسطية(10 ت، 71 ص)
مساجد في آسيا(32 ت، 10 ص)
مياه في آسيا(23 ت)
عدّل
  دول آسيا

وسط آسيا
 كازاخستان |  أوزبكستان |  طاجيكستان |  تركمانستان |  قيرغيزستان

شرق آسيا
 الصين |  هونغ كونغ |  اليابان |  ماكاو |  منغوليا
 كوريا الجنوبية |  كوريا الشمالية |  روسيا

جنوب شرق آسيا
 بروناي | كمبوديا |  إندونيسيا |  لاوس |  ماليزيا
 ميانمار | Flag of the Philippines.svg الفلبين |  سنغافورة |  تايلند |  تيمور الشرقية |  فيتنام

جنوب آسيا
 أفغانستان |  بنغلاديش | بوتان |  الهند |  إيران
كشمير |  جزر المالديف |  نيبال |  باكستان |  سريلانكا

غرب آسيا
 أرمينيا |  أذربيجان |  إسرائيل |  البحرين |  قبرص |  فلسطين
 جورجيا |  العراق |  الأردن |  الكويت
 لبنان | ناخيتشيفان |  عمان |  قبرص الشمالية |  أبخازيا |  أجاريا | قره باغ |  قطر |  السعودية
 سوريا |  تركيا | Flag of the United Arab Emirates.svg الإمارات العربية المتحدة |  اليمن

عدّل
  قوالب عن آسيا
عدّل
  قارة آسيا في المشاريع الشقيقة
المزيد عن آسيا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات