بوابة:أبو ظبي/شخصية مختارة/3

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
شخبوط بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان آل نهيان (1903 - 11 فبراير 1989) هو الحاكم الثاني عشر لمشيخة إمارة أبو ظبي من الفترة 1928 إلى 1966. لمدة ثمانية وثلاثين عامًا ما بين 1928-1966 وهو أكبر أبناء سلطان بن زايد بن خليفة آل نهيان سنًا وله ثلاثة أشقاء، أحدهم الشيخ زايد موحد وحاكم الإمارات العربية المتحدة.

إبّان عهده كانت أبو ظبي واحدة من إمارات الساحل المتصالح، ترتبط بمعاهدات مع بريطانيا، ويعتمد اقتصادها على صيد السمك وتجارة اللؤلؤ والزراعة البسيطة المنتشرة في الواحات المتناثرة هنا وهناك.

في العام 1962، بدأت أبو ظبي ثورتها الصناعية، بتصدير أوّل شحنة من البترول الخام، وكان لهذه الثورة أثر كبير وعميق في نفوس السكان الذين بدا عليهم التفاؤل بتحسن أوضاعهم المعيشية أسوةً بأقرانهم في الدول الخليجية.

في تلك الفترة وعند اكتشاف النفط في إمارة أبو ظبي في أواخر خمسينيات القرن العشرين بدأ عصر جديد من التطور في منطقة الخليج العربي قلَبَ المشهد الاقتصادي برمته، وعندما صَدَّرت أبو ظبي أول شحنة نفط عام 1962 باتت الأمور جليّة والتحديات واضحة للمرحلة الجديدة من تاريخ أبو ظبي على جميع الصُّعُد: الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية. وكانت السياسية أبرزها، إذ كان البلد في أمسِّ الحاجة إلى رؤية جديدة للحكم لتتصدى لتلك التحديات، وتخطط تخطيطاً ناجحاً لاستغلال أمثل لعوائد النفط، فجاء اختيار عائلة آل نهيان للشيخ زايد خلفا للشيخ شخبوط ليكون حاكماً لإمارة أبو ظبي في 6 أغسطس 1966 مواكباً تلك المرحلة الجديدة من تاريخ أبو ظبي.