بوابة:أثاث

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأثاث (المفرد: أَثَاثَة) هو ما يحتاجه المنزل لكي يصبح مكانًا مناسبًا للعيش الإنساني، بحيث يوفر وسائل الراحة التي يحتاجها الإنسان في حياته اليومية.

يصنع الأثاث أساسًا من الخشب بالإضافة إلى المعادن وحديثًا استخدم البلاستيك في كثير من لوازم المنزل مثل المقاعد والمناضد.

وتعدّ صناعة الأثاث من الفنون التي تتبع الموضة والاتجاهات العالمية في تزيين المنازل والتصميم الداخلي.

Dining table for two.jpg



Featured Star yellow.svg
  مقالة مختارة
Silla-Abuelo.jpg

الكُرْسِي (الجمع: كَرَاسٍ، كَرَاسِي) هو قطعة أثاث تستخدم في الجلوس، ويتكون من مقعد ومسند ظهري وأحياناً من ذراعين. ويتواجد لديها أشكال غريبة.

تسمى به آية من آيات القرآن الكريم وهي آية الكرسي لها مكانة مميزة. لوروده فيها قال تعالى: ﴿اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ﴾.

كما ذكر مرة أخرى في القرأن ضمن سياق قصة النبي سليمان قال تعالى:﴿وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا ثُمَّ أَنَابَ﴾

HUHistoire circle.png
  شخصية مختارة
Robert-adam.jpg

روبرت آدم الحاصل على زمالة في الجمعية الملكية في إدنبرة، والجمعية الملكية، وجمعية الآثار في اسكتلندا، وجمعية الآثار في لندن، والجمعية الملكية للفنون (3 يوليو 1728 – 3 مارس 1792)، كان معماريًا اسكتلنديًا يتبع النمط الكلاسيكي الحديث، ومصمم ديكور داخلي، ومصمم أثاث. كان ابن وليام آدم (1748-1689)، المهندس المعماري الإسكتلندي الأول في ذلك الوقت، وتدرب على يده. بعد وفاة وليام، وبالتعاون مع شقيقه الأكبر جون، تولى روبرت أعمال العائلة، التي ضمت العمل المربح لمجلس الذخائر.

Orange Icon Picture.svg
  صورة مختارة

Giancarlo Neri table and chair.jpg

الكاتب (بالإنجليزية: The Writer)‏ هو عمل فني للنحات الإيطالي جيانكارلو نيري ولعله أشهر أعماله عُرضَ في روما وفي هامبستيد هيث في لندن عام 2005.

Nuvola apps ksig.png
  تصنيفات


قوالب متعلقة Arbcom ru editing.svg 


مشاريع شقيقة }} {{{ا}}}] 


المزيد عن أثاث في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

تصفح البوابات }} {{{ا}}}] 

بوابات شقيقة }} {{{ا}}}]