بوابة:أحداث جارية/أرشيف/أغسطس 2005/16-22 أغسطس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الأحد 21 أغسطس 2005[عدل]

  • غدا لن يقدم مسودة دستور العراق وتمدبد المهلة : في مؤتمر صحافي عقده ليث كبة المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي إبراهيم الجعفري اليوم الأحد. قال ان اقتراح تأجيل المهلة سيكون بديلا لحل البرلمان وتنظيم انتخابات جديدة. فتضييق هوة الخلافات حول بعض النقاط لم يشمل القضايا الرئيسية المختلف عليها بين السنة والشيعة والاكراد. وتتعلق هذه القضايا بالفيدرالية وتوزيع عائدات الثروة النفطية ودور الإسلام. وقال كبه : بأن الزعماء العراقيين قد يطلبون تمديد مهلة تقديم مسودة الدستور إلى الجمعية الوطنية اسبوعا ثانيا إذا لم يتمكنوا من التوصل إلى اتفاق بحلول غد الإثنين.
  • أخيرا..الإسلام مصدر التشريع بدستور العراق : تم التوصل في محادثات اجريت مؤخرا بأن يكون الإسلام «مصدرا رئيسيا» للتشريع. لأن البرلمان لن يكون بمقدوره تمرير تشريع يتعارض مع مبادئ الإسلام. واكد مسؤول من لجنة كتابة مسودة الدستور ان القادة العراقيين توصلوا إلى اتفاق بشأن توزيع الثروات في البلاد، : أبرز النقاط الخلافية، مؤكدا ان عملية كتابة مسودة الدستور ستحسم اليوم على ان يودع الجمعية الوطنية اليوم.ورفض دبلوماسيون أمريكيون يقومون عن كثب برعاية العملية الادلاء بتعليق فوري وأكد المفاوض السني صالح المطلق انه بناء على اصرار السفير الأمريكي زالماي خليل زاد فإن الدستور سيتضمن ضرورة احترام «مبادئ الديمقراطية. وقال جواد المالكي العضو البارز في حزب إبراهيم الجعفري رئيس الوزراء "تم الاتفاق على ان توزيع الثروات يتم باشراف الحكومة الاتحادية مع حكومات الاقاليم". واوضح ان "الموضوع الثاني الذي كان عالقا بيننا وبين الاخوة السنة هو الفيدرالية وقد طرحوا شروطا لغرض تطبيقها وهي تحتوي على شيء من التعجيز". "لكنهم موافقون على تطبيق الفيدرالية من حيث المبدأ، وتظاهر المواطنون في كركوك والرمادي امس احتجاجا على الفيدرالية".
  • تدنيس مسجد بيافا برأس خنزير : تم العثور على رأس خنزير وضعت عليه كوفية كتب عليها اسم النبي محمد في مسجد حسن بك في مدينة يافا. وقالت مؤسسة الأقصى الفلسطينية المتخصصة في إعمار المقدسات الإسلامية ان «عنصرين من اليهود قاما بإلقاء رأس خنزير في الجهة الجنوبية من فناء ساحة مسجد حسن بك على كوفيتين عربيتين، واحدة حمراء وأخرى سوداء وعقال عربي.. وقد كتب على الرأس اسم النبي الكريم محمد بالعبرية وعلقت مسبحة في رأسه. وكان المسجد تعرض عدة مرات لاعتداءات من مجهولين حطموا زجاجه.
  • غدا الجلاء الكامل عن غزة : القوات الإسرائيلية قامت حتى الآن بإجلاء 85 في المائة من المستوطنين اليهود في غزة وانه يجب ان يكون جميع المستوطنين قد خرجوا بحلول غد الاثنين بعد نحو 38 عاما من الاحتلال.
  • الانتخابات في 25 يناير 2006 : أعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بلقاء مع برلمان الشباب الفلسطيني في مدينة غزة ان الانتخابات التشريعية ستجرى في الاراضي الفلسطينية في 25 يناير. وقال عباس خلال ان "الانتخابات التشريعية ستجرى في 25 يناير 2006 في القدس وباقي الاراضي الفلسطينية". وستشارك في هذه الانتخابات لاول مرة حركتا حماس والجهاد الإسلامي والجبهتان الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين. وكانت هذه التنظيمات ترفض المشاركة في مؤسسات السلطة لرفضها لاتفاقات اوسلو، لكنها تعلق الآن اهمية كبيرة على الدخول إلى البرلمان الفلسطيني لكي تضمن المشاركة في القرار السياسي بعد الانسحاب.
  • حماس تواصل المقاومة  : قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" انها ستقاتل من اجل طرد إسرائيل من الضفة الغربية والقدس المحتلة بعد أن تستكمل الدولة العبرية انسحابها من قطاع غزة المحتل هذا العام. وقال متحدث من حماس في مؤتمر صحفي في غزة صراحة ان حماس تخطط للتخلي عن الهدنة في نهاية عام 2005. واكدت كتائب عز الدين القسام انها ستحتفظ "بكامل سلاحها وعتادها" وستواصل المقاومة حتى التحرير الكامل للاراضي الفلسطينية.
  • مواصلة تعمير المسجد النبوي :
    العاهل السعودي
    أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أمرا باستكمال الأعمال المتبقية من مشروع توسعة المسجد النبوي الشريف وبتكاليف إجمالية قدرها 4.7 مليار ريال Prophet]](1.25 مليار دولار)، كما وجه بسرعة تنفيذ هذه المشاريع على الوجه الأكمل. والأعمال المتبقية من مشروع توسعة المسجد النبوي تشمل تركيب مائة واثنتين وثمانين مظلة تغطي جميع مساحات المسجد النبوي الشريف وذلك لوقاية المصلين والزائرين من وهج الشمس ومخاطر الأمطار وتنفيذ الساحة الشرقية للمسجد النبوي الشريف لتستوعب أكثر من 70 ألف مصل، وستنفذ تحتها مواقف للسيارات والحافلات وتنفيذ دورات مياه مخصص معظمها للنساء ومواقف مخصصة لتحميل وإنزال الركاب من الحافلات والسيارات. وتنفيذ مداخل ومخارج مواقف السيارات بالمسجد النبوي، وثلاثة أنفاق لربط مواقف السيارات بطريق الملك فيصل الدائري. واستكمال الطريق.


  • القذافي يدعو بوش لليبيا : ضمن التطبيع بين ليبيا وأمريكا وجه الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي دعوة إلى الرئيس الأميركي جورج بوش ووزيرة خارجيته كوندوليزا رايس لزيارة ليبيا.
  • دعا سيف الإسلام القذافي النجل الأكبر للزعيم الليبي معمر القذافي إلى إعادة فتح الملفات التي تضمنت انتهاكات لحقوق الإنسان في ليبيا، لفتح الباب أمام اتمام المصالحة. كما دعا إلى ضرورة تعويض المتضررين من المحاكم الثورية والشعبية التي وصفها بالمحاكم الوهمية وغير الشرعية. ووجه دعوة إلى الليبيين المقيمين في الخارج -ممن صودرت أموالهم وممتلكاتهم- للعودة إلى بلادهم لنيل حقوقهم. وقال مدير الإعلام الخارجي الليبي جمعة أبو الخير إن تصريحات نجل القذافي تندرج في ما أسماه معالجة الأوضاع في البلاد لتصحيح الأوضاع التي مرت بها مسيرة الثورة الليبية عبر 37 عاما من عمرها.
  • محافظات أفغانستان
    قال الجيش الأميركي في أفغانستان إن أربعة من جنوده قتلوا وأصيب ثلاثة آخرون بجروح اليوم في انفجار عدة قنابل بموقع واحد في جنوب البلاد.وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للقتلى في صفوف الجنود الأميركيين بأفغانستان هذا العام إلى 74، ثلاثة منهم هذا الأسبوع. وهي أسوأ حصيلة منذ تدخل قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في هذا البلد عام 2001.
  • أعلنت إدارة البنك العربي في عمان أمس الخميس موافقتها على دفع غرامة مالية قيمتها 24 مليون دولار لوزارة الخزانة الأمريكية مقابل إغلاق ملفها القضائي الذي تضمن اتهامات بالتقصير في مراقبة عمليات تحويل الاموال في فرع نيويورك.
  • أمر الرئيس الإندونيسي سوسينو بامبنج المخابرات والشرطة الإندونيسية في التحقيق عن أسباب انقطاع الكهرباء عن 100 مليون نسمة.

* أخبار الرياضة*[عدل]

• في الوقت الذي تتأهب فيه جميع الأندية العربية للمشاركة في مباريات البطولة الثالثة لدوري أبطال العرب بمشاركة 32 ناديا يمثلون 17 اتحادا أعلن نادي الوكرة القطري اعتذاره عن عدم المشاركة في هذه البطولة وتقديمه طلبا رسميا بهذا المعنى قبل إقامة القرعة في مدينة شرم الشيخ المصرية. الاتصالات جرت بسرعة بين الاتحاد العربي لكرة القدم مع الاتحاد السوري وتمت الموافقة على حضور فريق المجد السوري ليكون بديلا عن الوكرة في هذه البطولة.

Yeni Camii (the New Mosque)، استانبول - تركيا

• تستعد تركيا لاستضافة أول حدث رياضي عالمي بارز وهو سباق السيارات فورمولا-1. ويعتبر الأمن من المسائل المحورية بعد التفجيرات الأخيرة التي استهدفت العاصمة البريطانية لندن وعدد من الأماكن في تركيا.يقوم ما يزيد علي سبعة آلاف من الشرطة المسلحين ورجال الأمن بحراسة السباق. • عين نادي الزمالك المصري فاروق جعفر مديرا فنيا جديدا لفريق كرة القدم خلفا لمحمد صلاح الذي تولى تدريب الفريق لمدة تقل عن 24 ساعة. وكان صلاح قد عين يوم الثلاثاء مدربا مؤقتا للفريق خلفا للالماني تيو بوكيه، الذي أقاله النادي عقب تعادل الفريق في أولى مبارياته في مسابقة الدوري العام المصري لكرة القدم. لكن بعد تعيين صلاح باربع وعشرين ساعة، أعلن مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك ان جعفر سيكون هو المدير الفني الجديد للفريق.

ألحقت الدنمارك هزيمة كبيرة بالمنتخب الإنجليزي لكرة القدم، هي الأسوأ التي يتعرض لها الإنجليز منذ نحو ربع قرن، إذ فاز ت الدنمارك بأربعة أهداف مقابل هدف واحد. وكانت آخر هزيمة ثقيلة يتعرض لها الإنجليز، عندما خسروا أمام منتخب ويلز بالنتيجة ذاتها في 17 مايو عام 1980، ومن المقرر أن يلعب المنتخبان الإنجليزي والويلزي مباراة مهمة، ضمن تصفيات المجموعة السادسة المؤهلة لبطولة كأس العالم المقبلة التي تستضيفها ألمانيا علم 2006.

حي ويستمنستر - لندن

يستضيف فريق تشيلسي حامل لقب الدوري الإنجليزي فريق أرسنال أقوى منافسيه على اللقب اليوم الأحد في أولى مباريات القمة في بطولات الدوري المحلية في أوروبا للموسم الحالي.و ستجرى على ملعب ستامفورد بريدج في لندن على الاهتمام الأكبر لأنها تجمع بين صاحبي المركزين الأول والثاني في الدوري الموسم الماضي، كما أنها ثأرية بين الفريقين بعد هزيمة أرسنال أمام تشيلسي في مباراة الدرع الخيرية قبل أسبوعين

الثلاثاء 23 أغسطس2005[عدل]

• مسودة دستور العراق أمام البرلمان •:أكد رئيس الجمعية الوطنية العراقية حاجم الحسني استلام الجمعية لمسودة صياغة الدستور الدائم للبلاد في الموعد المحدد على الرغم من وجود العديد من النقاط العالقة التي لم تتمكن لجنة صياغة الدستور من التوصل إلى حل توافقي بشأنها. وتنص مسودة الدستور العراقي التي من المفترض ان تعرض على الجمعية الوطنية على ان العراق دولة فيدرالية بدون أن يتم تعريف هذه الفيدرالية ونوعها وصلاحياتها. والعراق جمهورية برلمانية ديموقراطية ودولة فيدرالية، بدون أن توضح درجة وطبيعة الفيدرالية التي طالب بها الأكرد والبعض من الشيعة. وكان السنة العرب قد ابدوا اعتراضهم على منح المحافظات الجنوبية وضعا فيدراليا. واعتراضاتهم لن تكون عائقا أمام تقديم مسودة الدستور امام الجمعية الوطنية، التي تكفي أغلبية بسيطة من اعضائها لتمرير الدستور الجديد.ولو حصلت المسودة على موافقة الجمعية الوطنية فستطرح للاستفتاء الشعبي العام في 15 أكتوبرالقادم. وأكد الحسني أن الجمعية الوطنية العراقية ستعمل أيضا خلال الأيام الثلاثة المقبلة على إقرار قانون الانتخابات.

• مسلسل القتل اليومي في العراق :أعلنت مصادر في وزارة الداخلية العراقية أن 26 عراقيا قتلوا في هجمات متفرقة في مناطق مختلفة من البلاد. وكان ثمانية من رجال الشرطة قتلوا، وجرح ثلاثة مدنيين عندما فتح مسلحون مجهولون النار على حافلة كانت تقلهم في الطارمية شمال بغداد.. وكان أربعة من الشرطة قتلوا وجرح ثلاثة آخرون في انفجار سيارة مفخخة في منطقة الدورة جنوب بغداد. وفي بعقوبة قتل عراقيان وجرح ثلاثة آخرون في انفجار عبوة ناسفة خلال مرور دورية أميركية على الطريق. وقام مسلحون مجهولون باغتيال موظف في حماية المنشآت في وسط سوق بعقوبة حيث كان مع أحد أبنائه. وقتلوا سائقيْ شاحنات يعملان في مجال نقل المواد الإنشائيه بالقرب من منطقة تبعد 50 كيلومترا شمال شرق بعقوبة. وعثرت قوات الأمن العراقية على خمس جثث مجهولة في مناطق عدة من بغداد. وجثتين في منطقة الغزالية، وجثتين قرب مسجد أم القرى السني، وجثة خامسة في مدينة الصدر الشيعية. وكل الجثث كانت موثوقة الأيدي ومعصوبة الأعين. وفي بيجي قتل خمسة جنود عراقيين من سقوط قذائف هاون على قاعدة الصينية المشتركة بالقرب من بيجي، ومقتل جنديين عراقيين وجرح ثلاثة آخرين من القوة الخاصة المكلفة حماية الأنابيب الشمالية في انفجار عبوة ناسفة في دوريتهم بمنطقة تلول الباج شمال شرق الشرقاط.

• الكويت تتمسك بالحدود مع العراق• :اكد صباح الأحمد الصباح رئيس الوزراء الكويتي في اجتماع مع مسؤولي الاعلام والصحف: ان موضوع ترسيم الحدود الكويتية العراقية محسوم ومنته وفق قرارات مجلس الامن، وذلك تعليقا على الحوادث الحدودية الأخيرة بين البلدين.

• أمريكا تتجاهل تصريحات ليبيا جول اتطبيع• : خلال المؤتمر الصحفي اليومي الذي عقده شون ماكورماك المتحدث باسم الخارجية تجنبت الخارجية الأميركية تأكيد صحة تصريحات نجل الزعيم الليبي باقتراب تبادل السفراء بين طرابلس وواشنطن وشطب اسم ليبيا من لائحة الدول التي ترعى الإرهاب. وقال: الوقت لم يحن بعد لإعادة العلاقات الديبلوماسية بين واشنطن وطرابلس. وكانت علاقات ليبيا مع الغرب بدأت تتحسن منذ إعلان العقيد معمر القذافي في ديسمبر عام 2003 التخلي عن برنامجه النووي.

• انفجار كبير بشرق بيروت• : وقوع انفجار قوي في شرق العاصمة بيروت في وقت متأخرفجر أمس الإثنين. والانفجار وقع في منطقة الزلقا ذات الأغلبية المسيحية ناجم عن انفجار قنبلة، وسمع دويه على بعد عدة كيلومترات. وأسفر الانفجار في موقف للسيارات في أحد المراكز التجارية عن أضرار مادية جسيمة في فندق ومحلات تجارية مجاورة وإصابة شخصين بجروح طفيفة، وكانت سحب الدخان الأسود كانت تتصاعد من موقع الانفجار. • وافق نجوم نادي ريال مدريد الفرنسي زين الدين زيدان والبرازيليان رونالدو وروبرتو كارلوسعلى أن يكونوا ضيوفا في البرنامج التلفزيوني الذي سيقدمه نجم كرة القدم السابق دييجو مارادونا.وأعرب نجم الكرة الأرجنتيني عن رغبته في استضافة شخصيات سياسية في برنامجه كالرئيس الأرجنتيني نيستور كيرشنر والكوبي فيدل كاسترو الذي تربطه صداقة منذ زمن طويل.وتأتي هذه الاستضافة لهؤلاء النجوم، بعد استضافة أسطورة كرة القدم بيليه الذي حل ضيفا على مارادونا الاثنين الماضي، وقد استمرت المقابلة ساعتين تضمنت عناقا ودردشة وغناء بعيدا عن خلافاتهم السابقة. •وعود المرشحين للانتخابات الرئاسية بمصر•: رغم تأكيدات وزارة الإعلام المصرية على الحيادية في تغطية حملات المرشحين، فإن تركيز الصحف ووسائل الإعلام الحكومية المصرية الرئيسي ينصب على حملة مبارك التي تصدرت أنباء جولاته عناوين أخبار الصحف والإذاعة والتلفزيون.وقد واصل مبارك مرشح الحزب الوطني الحاكم في انتخابات الرئاسة جولاته الانتخابية ولقاءاته الجماهيرية في إطار حملته.وركز على فئة الشباب لشرح برنامجه الانتخابي الهادف لمواجهة البطالة بتوفير نحو 4.5 ملايين فرصة عمل خلال ست سنوات.وقد أثار نعمان جمعة مرشح الوفد اعتراضات المرشحين المنافسين متهما مسؤولي التلفزيون المصري بعرقلة تغطية مؤتمره بمدينة بورسعيد.وأكد جمعة في مستهل حملته أن الفترة الماضية شهدت عملية انفراد في اتخاذ القرار مما أحدث فجوة بين المواطن والحكومة، وأدى لاتخاذ العديد من القرارات الخاطئة.وطالب بإلغاء جميع القوانين والمحاكم الاستثنائية. وأيمن نور زعيم حزب الغد والمنافس الأبرز لمبارك عقد مؤتمرا جماهيريا وسط أنصاره بحي باب الشعرية في القاهرة هاجم فيه ما وصفه بالحكم الشمولي في البلاد طيلة السنوات الـ 24 الماضية. وأكد أنه في حالة نجاحه في الانتخابات فإن الحكومة التي سيشكلها ستكون مدتها 24 شهرا تعمل على نقل البلاد مما سماه حكم الفرد الذي تعيشه حاليا إلى حكم برلماني يكون فيه البرلمان مراقبا لكل تصرفات الحكومة ويكون منفصلا عن السلطة. مشيرا إلى أن البداية ستكون بإلغاء قانون الطوارئ والإفراج الفوري عن المعتقلين وإلغاء كل ما يتصل بتشوهات التشريعات المقيدة للحرية مثل قانون الأحزاب وإلغاء قانون حبس الصحفيين.. وأشار إلى أنه سيلغي وزارة الإعلام حتى تخرج من تحت عباءة الحكومة وسيعمل على استقلال القضاء ومنحه الحرية التي يحتاجها كاملة..ولا تزال كشوف الناخبين محل جدل بين المتنافسين على الرئاسة الذين لم يحصل أي منهم على نسخة منها. وفي استطلاع للرأي أجرته قناة ا لجزيرة حاز مبارك علي فرصة الفوز بنسبة 93%

•واجه محمود أحمدي نجاد الرئيس الإيراني المحافظ المتشدد أول انتقادات علنية له في مجلس الشورى أثناء جلسة مناقشة الثقة نالحكومة. ووجه انتقادات لاذعة إلى الدول الغربية التي تريد اخضاع بلاده. في خطاب يعتبر الاشد لهجة منذ انتخابه في 24 يونيو ضد هذه الدول التي «تريد اسكاتنا» وضد «الغزو» الثقافي الذي يهدد الهوية الإيرانية.

أخبار الرياضة[عدل]

•اشتعلت المنافسة في الدور الربع النهائي لبطولة كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم مع انتهاء جولتها الثالثة بتصدر دولفين النيجيري والإسماعيلي المصري المجموعة الثانية، بينما يتصدر الجيش المغربي فرق المجموعة الأولى

•تأهل الزمالك المصري إلى الدور نصف النهائي لدوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، بفوزه على ضيفه أسيك أبيدجان بطل ساحل العاج 2-1 بالقاهرة في ختام الجولة الخامسة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية لربع نهائي المسابقة. رفع الزمالك رصيده إلى تسع نقاط معززا صدارته للمجموعة يليه النجم الساحلي التونسي الذي رفع رصيده إلى سبع نقط بتعادله مع الترجي نظيره التونسي.

•حسم تشلسي بطل الدوري الإنجليزي لكرة القدم لقاء القمة المبكر مع أرسنال وفاز عليه بهدف نظيف في المباراة التي جرت في ختام المرحلة الثانية للبطولة. سجله المهاجم العاجي ديدييه دروجبا في الدقيقة 73 من المباراة التي جرت على ملعب ستامفورد بريدج بلندن.

• استعاد إيفرتون توازنه بعد خسارته أمام مانشستر يونايتد صفر-2 في المرحلة الأولى وتغلب على مضيفه بولتون بهدف نظيف سجله ماركوس بنت في الدقيقة 52.

•أكد العداء القطري سيف سعيد شاهين، بطل العالم مرتين أنه نجم سباق 3 آلاف متر موانع بلا منازع بفوزه بالمركز الأول في لقاء زيورخ السويسري الدولي لألعاب القوى الجولة الرابعة من الدوري الذهبي.وكان في طريقه لتحقيق لتحطيم رقمه العالمي الذي يبلغ سبع دقائق و53 ثانية و63 جزءا من مائة من الثانية.، لكنه سقط أرضا بعد تخطيه الحاجز الأخير فخسر العديد من الثوان وخفف من وتيرة إيقاعه.

•تعادل فريق نادي الأهلي المصري مع الرجاء البيضاوي المغربي بهدف لكل منهما في المباراة التي جمعت بينهما ضمن المجموعة الأولى لدوري أبطال أفريقيا.وجاء تقدم الرجاء في الدقيقة 66 من المبارة التي أقيمت بملعب محمد الخامس في العاصمة المغربية الرباط، عن طريق لاعبه سفيان الوادي، إلا أن مهاجم الأهلي عماد متعب تمكن من إحراز هدف التعادل في الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع.

•برشلونة يفوز بكأس السوبر الإسبانية •بنفيكا يدافع عن اللقب بتعادله السلبي مع أكاديميكا

• قفز دولفين إلى الصدارة بعد فوزه على إف سي بطل الجابون 3-صفر رافعا رصيده إلى سبع نقاط، مع تقدمه بفارق الأهداف على الإسماعيلي المصري الذي انتزع منه فوزا غاليا على ملعب المقاولون العرب 3-2.

الحد 21 أغسطس 2005[عدل]

خبر عاجل

• غدا لن يقدم مسودة دستور العراق وتمدبد المهلة : في مؤتمر صحافي عقده ليث كبة المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي إبراهيم الجعفري اليوم الأحد. قال ان اقتراح تأجيل المهلة سيكون بديلا لحل البرلمان وتنظيم انتخابات جديدة.فتضييق هوة الخلافات حول بعض النقاط لم يشمل القضايا الرئيسية المختلف عليها بين السنة والشيعة والاكراد. وتتعلق هذه القضايا بالفيدرالية وتوزيع عائدات الثروة النفطية

إبراهيم الجعفري

ودور الإسلام. وقال كبه : بأن الزعماء العراقيين قد يطلبون تمديد مهلة تقديم مسودة الدستور إلى الجمعية الوطنية اسبوعا ثانيا إذا لم يتمكنوا من التوصل إلى اتفاق بحلول غد الإثنين.

• أخيرا..الإسلام مصدر التشريع بدستور العراق•: تم التوصل في محادثات اجريت مؤخرا بأن يكون الإسلام «مصدرا رئيسيا» للتشريع. لأن البرلمان لن يكون بمقدوره تمرير تشريع يتعارض مع مبادئ الإسلام. واكد مسؤول من لجنة كتابة مسودة الدستور ان القادة العراقيين توصلوا إلى اتفاق بشأن توزيع الثروات في البلاد، : أبرز النقاط الخلافية، مؤكدا ان عملية كتابة مسودة الدستور ستحسم اليوم على ان يودع الجمعية الوطنية اليوم.ورفض دبلوماسيون أمريكيون يقومون عن كثب برعاية العملية الادلاء بتعليق فوري وأكد المفاوض السني صالح المطلق انه بناء على اصرار السفير الأمريكي زالماي خليل زاد فإن الدستور سيتضمن ضرورة احترام «مبادئ الديمقراطية. وقال جواد المالكي العضو البارز في حزب إبراهيم الجعفري رئيس الوزراء "تم الاتفاق على ان توزيع الثروات يتم باشراف الحكومة الاتحادية مع حكومات الاقاليم". واوضح ان "الموضوع الثاني الذي كان عالقا بيننا وبين الاخوة السنة هو الفيدرالية وقد طرحوا شروطا لغرض تطبيقها وهي تحتوي على شيء من التعجيز". "لكنهم موافقون على تطبيق الفيدرالية من حيث المبدأ، وتظاهر المواطنون في كركوك والرمادي امس احتجاجا على الفيدرالية".

• تدنيس مسجد بيافا برأس خنزير• :تم العثور على رأس خنزير وضعت عليه كوفية كتب عليها اسم النبي محمد في مسجد حسن بك في مدينة يافا. وقالت مؤسسة الأقصى الفلسطينية المتخصصة في إعمار المقدسات الإسلامية ان «عنصرين من اليهود قاما بإلقاء رأس خنزير في الجهة الجنوبية من فناء ساحة مسجد حسن بك على كوفيتين عربيتين، واحدة حمراء وأخرى سوداء وعقال عربي..وقد كتب على الرأس اسم النبي الكريم محمد بالعبرية وعلقت مسبحة في رأسه. وكان المسجد تعرض عدة مرات لاعتداءات من مجهولين حطموا زجاجه.

•غدا الجلاء الكامل عن غزة• :القوات الإسرائيلية قامت حتى الآن بإجلاء 85 في المائة من المستوطنين اليهود في غزة وانه يجب ان يكون جميع المستوطنين قد خرجوا بحلول غد الاثنين بعد نحو 38 عاما من الاحتلال.

محمود عباس - أبو مازن

اعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بلقاء مع برلمان الشباب الفلسطيني في مدينة غزة: ان الانتخابات التشريعية ستجرى في الاراضي الفلسطينية في 25 يناير. وقال عباس خلال ان "الانتخابات التشريعية ستجرى في 25 يناير 2006 في القدس وباقي الاراضي الفلسطينية". وستشارك في هذه الانتخابات لاول مرة حركتا حماس والجهاد الإسلامي والجبهتان الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين. وكانت هذه التنظيمات ترفض المشاركة في مؤسسات السلطة لرفضها لاتفاقات اوسلو، لكنها تعلق الآن اهمية كبيرة على الدخول إلى البرلمان الفلسطيني لكي تضمن المشاركة في القرار السياسي بعد الانسحاب.

• حماس تواصل المقاومة •: قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" انها ستقاتل من اجل طرد إسرائيل من الضفة الغربية والقدس المحتلة بعد أن تستكمل الدولة العبرية انسحابها من قطاع غزة المحتل هذا العام. وقال متحدث من حماس في مؤتمر صحفي في غزة صراحة ان حماس تخطط للتخلي عن الهدنة في نهاية عام 2005. واكدت كتائب عز الدين القسام انها ستحتفظ "بكامل سلاحها وعتادها" وستواصل المقاومة حتى التحرير الكامل للاراضي الفلسطينية.

•مواصلة تعمير المسجد النبوي •:

العاهل السعودي

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أمرا باستكمال الأعمال المتبقية من مشروع توسعة المسجد النبوي الشريف وبتكاليف إجمالية قدرها 4.7 مليار ريال Prophet]](1.25 مليار دولار)، كما وجه بسرعة تنفيذ هذه المشاريع على الوجه الأكمل. والأعمال المتبقية من مشروع توسعة المسجد النبوي تشمل تركيب مائة واثنتين وثمانين مظلة تغطي جميع مساحات المسجد النبوي الشريف وذلك لوقاية المصلين والزائرين من وهج الشمس ومخاطر الأمطار وتنفيذ الساحة الشرقية للمسجد النبوي الشريف لتستوعب أكثر من 70 ألف مصل، وستنفذ تحتها مواقف للسيارات والحافلات وتنفيذ دورات مياه مخصص معظمها للنساء ومواقف مخصصة لتحميل وإنزال الركاب من الحافلات والسيارات. وتنفيذ مداخل ومخارج مواقف السيارات بالمسجد النبوي، وثلاثة أنفاق لربط مواقف السيارات بطريق الملك فيصل الدائري. واستكمال الطريق.صورة مكبرة لمسحد الرسول

• القذافي يدعو بوش لليبيا •: ضمن التطبيع بين ليبيا وأمريكا وجه الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي دعوة إلى الرئيس الأميركي جورج بوش ووزيرة خارجيته كوندوليزا رايس لزيارة ليبيا.

• دعا سيف الإسلام القذافي النجل الأكبر للزعيم الليبي معمر القذافي إلى إعادة فتح الملفات التي تضمنت انتهاكات لحقوق الإنسان في ليبيا، لفتح الباب أمام اتمام المصالحة. كما دعا إلى ضرورة تعويض المتضررين من المحاكم الثورية والشعبية التي وصفها بالمحاكم الوهمية وغير الشرعية. ووجه دعوة إلى الليبيين المقيمين في الخارج -ممن صودرت أموالهم وممتلكاتهم- للعودة إلى بلادهم لنيل حقوقهم. وقال مدير الإعلام الخارجي الليبي جمعة أبو الخير إن تصريحات نجل القذافي تندرج في ما أسماه معالجة الأوضاع في البلاد لتصحيح الأوضاع التي مرت بها مسيرة الثورة الليبية عبر 37 عاما من عمرها.

محافظات أفغانستان

قال الجيش الأميركي في أفغانستان إن أربعة من جنوده قتلوا وأصيب ثلاثة آخرون بجروح اليوم في انفجار عدة قنابل بموقع واحد في جنوب البلاد.وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للقتلى في صفوف الجنود الأميركيين بأفغانستان هذا العام إلى 74، ثلاثة منهم هذا الأسبوع. وهي أسوأ حصيلة منذ تدخل قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في هذا البلد عام 2001.

• أعلنت إدارة البنك العربي في عمان أمس الخميس موافقتها على دفع غرامة مالية قيمتها 24 مليون دولار لوزارة الخزانة الأمريكية مقابل إغلاق ملفها القضائي الذي تضمن اتهامات بالتقصير في مراقبة عمليات تحويل الاموال في فرع نيويورك.

• أمر الرئيس الإندونيسي سوسينو بامبنج المخابرات والشرطة الإندونيسية في التحقيق عن أسباب انقطاع الكهرباء عن 100 مليون نسمة.

* أخبار الرياضة*[عدل]

• في الوقت الذي تتأهب فيه جميع الأندية العربية للمشاركة في مباريات البطولة الثالثة لدوري أبطال العرب بمشاركة 32 ناديا يمثلون 17 اتحادا أعلن نادي الوكرة القطري اعتذاره عن عدم المشاركة في هذه البطولة وتقديمه طلبا رسميا بهذا المعنى قبل إقامة القرعة في مدينة شرم الشيخ المصرية. الاتصالات جرت بسرعة بين الاتحاد العربي لكرة القدم مع الاتحاد السوري وتمت الموافقة على حضور فريق المجد السوري ليكون بديلا عن الوكرة في هذه البطولة.

Yeni Camii (the New Mosque)، استانبول - تركيا

• تستعد تركيا لاستضافة أول حدث رياضي عالمي بارز وهو سباق السيارات فورمولا-1. ويعتبر الأمن من المسائل المحورية بعد التفجيرات الأخيرة التي استهدفت العاصمة البريطانية لندن وعدد من الأماكن في تركيا.يقوم ما يزيد علي سبعة آلاف من الشرطة المسلحين ورجال الأمن بحراسة السباق. • عين نادي الزمالك المصري فاروق جعفر مديرا فنيا جديدا لفريق كرة القدم خلفا لمحمد صلاح الذي تولى تدريب الفريق لمدة تقل عن 24 ساعة. وكان صلاح قد عين يوم الثلاثاء مدربا مؤقتا للفريق خلفا للالماني تيو بوكيه، الذي أقاله النادي عقب تعادل الفريق في أولى مبارياته في مسابقة الدوري العام المصري لكرة القدم. لكن بعد تعيين صلاح باربع وعشرين ساعة، أعلن مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك ان جعفر سيكون هو المدير الفني الجديد للفريق.

ألحقت الدنمارك هزيمة كبيرة بالمنتخب الإنجليزي لكرة القدم، هي الأسوأ التي يتعرض لها الإنجليز منذ نحو ربع قرن، إذ فاز ت الدنمارك بأربعة أهداف مقابل هدف واحد. وكانت آخر هزيمة ثقيلة يتعرض لها الإنجليز، عندما خسروا أمام منتخب ويلز بالنتيجة ذاتها في 17 مايو عام 1980، ومن المقرر أن يلعب المنتخبان الإنجليزي والويلزي مباراة مهمة، ضمن تصفيات المجموعة السادسة المؤهلة لبطولة كأس العالم المقبلة التي تستضيفها ألمانيا علم 2006.

حي ويستمنستر - لندن

يستضيف فريق تشيلسي حامل لقب الدوري الإنجليزي فريق أرسنال أقوى منافسيه على اللقب اليوم الأحد في أولى مباريات القمة في بطولات الدوري المحلية في أوروبا للموسم الحالي.و ستجرى على ملعب ستامفورد بريدج في لندن على الاهتمام الأكبر لأنها تجمع بين صاحبي المركزين الأول والثاني في الدوري الموسم الماضي، كما أنها ثأرية بين الفريقين بعد هزيمة أرسنال أمام تشيلسي في مباراة الدرع الخيرية قبل أسبوعين

السبت 20 أغسطس 2005[عدل]

• محكمة أمريكية تأمر شركة ميرك العملاقة للأدوية بدفع 253.4 مليون دولار لأرملة توفي زوجها بسكتة قلبية يعزى سببها إلىعقار فيوكس VIOXXالذي يعالج التهاب المفاصل والذي سحب من الأسواق ،والدواء الاسم العلمي له Rofecoxib.

• أعلن محمود عباس الرئيس الفلسطيني إجراء الانتخابات التشريعية في 25 يناير/كانون الثاني المقبل في وقت هددت فيه حماس بالرد على أي انتهاكات إسرائيلية لبر أو بحر أو جو غزة بعد الانسحاب. وفيما توقفت عمليات إخلاء

محمود عباس - أبو مازن

مستوطني غزة اليوم بسبب عطلة السبت اليهودية، أُعلن أن 85% منهم تم إجلاؤهم حتى الآن. ودمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي منازل المستوطنين بإحدى المتسوطنات التي تم إخلاؤها بغزة في أول عملية من نوعها بعد تنفيذ خطة الانسحاب، يأتي ذلك في وقت تواصلت فيه عمليات الإخلاء القسري في المستوطنات الأربع المتبقية، في غضون ذلك صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بأنه لا توجد خطط حاليا للانسحاب من المزيد من المستوطنات.

• اربع شركات يابانية مجتمعة فازت بعقد طويل الأجل لنقل الغاز القطري من ميناء رأس لفان إلى أمريكا الشمالية، وتعد هذه الصفقة هي الأكبر من نوعها في مجال الطاقة النظيفة وتمتد مدة العقد 25 عاما ويبدأ تنفيذه في أغسطس 2008 وقررت هذه الشركات استثمار 200 مليار ين ياباني في هذه الصفقة لشراء ثماني من أكبر ناقلات الغاز التي تزيد حمولتها على 45% من حمولة ناقلات الغاز العاملة حاليا في تجارة نقل الغاز العالمية•

• سلفا كير ميارديت النائب الأول للرئيس السوداني اعلن تمسك الحركة الشعبية بوحدة السودان والتحول الديمقراطي. ودعا سلفاكير قوى المعارضة للانضمام والمشاركة في حكومة الوحدة الوطنية القادمة والتمسك بمبادئ التحول الديمقراطي والممارسة الديمقراطية في حال اختيارهم البقاء في خانة المعارضة.

• أول مناورات روسية - صينية مشتركة : بدأت القوات الروسية والصينية مناورات عسكرية تستغرق أسبوعا تحت اسم "مهمة السلام 2005". وهذه المناورات الأولى من نوعها التي تشارك فيها وحدات من القوات البرية والبحرية والجوية من كلتا الدولتين إضافة إلى قاذفات قنابل روسية. ويشارك أكثر من 10 آلاف جندي في شاندونج الصينية على متن سفن حربية وطائرات وغواصات، بينما تراقب الولايات المتحدة باهتمام. وتساهم هذه المناورات أيضا في تأكيد ضرورة تحقيق شراكة استراتيجية. في التحديات التي يواجهها البلدان في المنطقة، وبالنسبة للروس فالمناورات فرصة لمزيد من مبيعات الأسلحة للصين التي تعتبرها فرصة للمشاركة في نوع من العمليات الحربية المعقدة التي تمثل أولوية بالنسبة للجيش الصيني. لكن ستظل كل من موسكو وبكين تخشيان بعضهما البعض. حيث يستمر تشكك الصين في إمكانية الاعتماد على روسيا كدولة حليفة.

• أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون أنه سوف يزور قطاع غزة هذا الأسبوع للاجتماع بالجنود الذين يقومون حاليا بمهمة إخلاء المستوطنات في القطاع.. وموعد الزيارة سيتحدد في ضوء إنجاز الترتيبات الأمنية لها وجدول أعمال رئيس الوزراء.

• مظاهرات ببغداد وبعض المدن ضد الفيدرالية : احتجاجا على الفدرالية احتشد أكثر من ألف شخص في مدينة بعقوبة شمال شرق بغداد، وهتف المتظاهرون بشعارات ضد تقسيم العراق، منادين في الوقت ذاته إلى اعتماد شكل مركزية الحكومة.وفي العاصمة بغداد تركزت الاحتجاجات ضد الفدرالية في مدينة الصدر والكاظمية وبعقوبة وبقية المدن العراقية. في الوقت الذي شن فيه أئمة المساجد السنية والشيعية أمس الجمعة هجوما عنيفا على مبدأ الفيدرالية، مؤكدين ضرورة الحفاظ على : وحدة العراق وهويته الإسلامية، وقال الشيخ علي العيساوي إمام وخطيب مسجد أم القرى "سني" في خطبة الجمعة موجها كلامه للمصلين "نريد من الدستور ان يحافظ على وحدة العراق وثروات العراق وأمن العراق، وأن يحافظ المسلمون على وحدتهم وتماسكهم وان يعيشوا أحرارا في بلدهم". واعتبر الشيخ عبد المهدي الكربلائي ممثل المرجع الشيعي الكبير آية الله علي السيستاني في خطبة الجمعة انه "ليس المهم ان ينجز الدستور في وقته، إنما المهم ان ينجز ويحقق وحدة العراق أرضا وشعبا حاضرا ومستقبلا وألا يؤدي إلى تجزئته وتمزيقه ويحفظ لنا هويته الإسلامية". وأضاف "اذا لم يأت الدستور بهذه الأمور فلا مرحبا به".•

• رفضت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا اقتراح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وضع جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية من العراق على مراحل. وقال شون ماكورماك المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "اعتقد ان الرئيس "الأمريكي جورج بوش" عبر بشكل واضح جدا عن وجهة نظرنا بشأن مساعدتنا للعراقيين في المجال الأمني". وأضاف "سننسحب عندما تكون للعراقيين القدرات الكافية" للدفاع عن أنفسهم. •:

• يلتقي البابا بنديكت السادس عشر بابا الفاتيكان بقادة الجالية المسلمة في موطنه الاصلي ألمانيا خلال زيارته التي تستغرق اربعة ايام. ومن المقرر ان يعقد اللقاء اليوم وهو ثالث ايام زيارته، بعد أن التقى البابا بجماعات بروتستانتية ويهودية في مدينة كولونيا.

• تسعى الولايات المتحدة الأميركية لحل الخلافات القائمة حاليا بين المغرب والجزائرصورة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة]] بشأن النزاع على الصحراء الغربية. وقال المبعوث الاميركي السناتور ريتشارد لوجار رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ انه يتعين على المغرب والجزائر بدء محادثات برعاية الأمم المتحدة بشأن النزاع على الصحراء الغربية وذلك بعد الافراج عن آخر مجموعة من الجنود المغاربة الذين كان يحتجزهم الانفصاليون المدعومين من الجزائر. وقالت فرنسا أيضا ان على المغرب والجزائر الشروع في محادثات للعمل على تسوية الخلافات وكانت الحرب قد اندلعت بين جبهة بوليساريو والمغرب بسبب قيام الرباط بضم إقليم الصحراء الغربية عام 1975 والذي به مخزونات نفطية بحرية. والجزائر هي الداعم الرئيسي لجبهة بوليساريو الإنفصالية.

• قالت صحيفة الرياض السعودية أن الأسر السعودية تنفق على خدم المنازل نحو 21 مليار ريال سنويا، وإن عدد خدم المنازل في السعودية يتجاوز المليون نسمة.ويشمل خادمات المنازل وعمال الطبخ والقهوجية والسائقين وكل من يعمل بالخدمة المنزلية وتتجاوز مصروفات الفرد الواحد 1500 ريال شهريا.والعمالة المنزلية الإندونيسية تسيطر على أكثر من 60% من حجم السوق وتتصدر الخادمات المركز الأول مقارنة مع الجنسيات الأخرى من العمالة في منازل الأسر السعودية التي تستقدم ما يزيد على 280 ألف نسمة من العمالة الإندونيسية سنويا وتشكل نسبة الخادمات الإندونيسيات حوالي 80% فيما تشكل نسبة السائقين 20% من العمالة.•

• كثف المرشحون العشرة لانتخابات رئاسة الجمهورية في مصر دعايتهم، بينما تتواصل الاستعدادات التنظيمية لعملية الاقتراع التي تجرى في 7 سبتمبر ويطرح المرشحون وعودا وبرامج ركزت لحل المشاكل المزمنة التي يعاني منها المجتمع المصري مثل البطالة والفقروالفساد والرشوة والمحسوبية. والحملة شملت أساليب الدعاية واللقاءات الجماهيرية والأحاديث الصحفية والتلفزيونية وحتى الإعلانات مدفوعة الأجر. وبدا خلال الأيام الماضية أن الحملات الأضخم إعلاميا وتنظيميا انفرد بها مرشح الحزب الوطني الحاكم الرئيس حسني مبارك تلاه بفارق كبير مرشحا الوفد نعمان جمعة والغد أيمن نور.أكد مسؤول حملة مبارك أن تمويل حملة مبارك يبلغ 10 ملايين جنيه مصري (نحو 1.7 مليون دولار أميركي) من ميزانية الحزب الوطني،.واستبعد إجراء مناظرات تلفزيونية بين مبارك والمرشحين المنافسي لأنها ستوفر دعاية مجانية للمرشحين الآخرين وأغلبهم زعماء غير معروفين لأحزاب صغيرة.وعلق أيمن نور المنافس لمبارك على ذلك بأن مبارك قلق من نتيجة المناظرة ويشعر أنه أكبر من أن يواجه منافسة. وقال نور "في الحالتين هذا أمر غير ديمقراطي وسأصر دوما على مفهوم المناظرة". ويطرح نور برنامجا يركز على الإصلاح السياسي وإلغاء قانون الطوارئ وإطلاق سراح المعتقلين ومنع حبس الصحفيين في قضايا النشر.أما نعمان جمعة مرشح الوفد فقرر أن يكون أول مؤتمراته الجماهيرية في مدينة بورسعيد غدا الأحد. ولم يكتف الوفد بالدعاية لمرشحه عبر صحيفته اليومية بل نشر إعلانات على صفحة كاملة في الصحف الحكومية الثلاث الأهرام والأخبار والجمهورية تحت شعار "اتخنقنا" و"معايا ياشعب.. نغير مصر بجد".وبرنامج مرشح حزب الوفد يتضمن وضع دستور جديد، وأن تجري انتخابات مجلس الشعب بالقائمة النسبية وتطبيق سياسات لمحاربة الفساد وتحقيق سيادة القانون.

Chandra and Hubble images of SN 1987A

آخر صورة التقطها مرصد شاندرا للأشعة السينية وتلسكوب هبل للنجم الذي أصبح عام 1987 مستعرا أعظم والصورة قبل أنفجاره مباشرة وتري الرياح الشمسية تحيط المناطق الباردة واوجدت فجوة كسحابة من الغازات الباردة.

• في أول ظهور له بعد عودته للمنتخب الوطني الفرنسي، بطل أوروبا لعام 2004، تمكن زين الدين زيدان من إحراز أحد أهداف المنتخب الثلاثة التي فاز بها على ساحل العاج في المباراة الودية التي جرت بينهما في مونبيليه بفرنسا

الجمعة 19 اغسطس 2005[عدل]

• القاعدة تطلق صواريخ على ميناءالعقبة ومطار إيلات:

صواريخ كاتيوشا أطلقت من حي فقير في ضواحي العقبة، بالاردن على بارجة لسلاح البحرية الأمريكية آشلاند كانت راسية في ميناء العقبة الأردني وأخطأت هدفها وأصابت مخزنا في الميناء. وعلى مطار إسرائيلي قريب من منتجع إيلات الواقع على البحر الاحمر لكنه لم ينفجر. لم تعرف بعد الجهة المسؤولة عن الهجوم

USS Ashlandالبارجة الأمريكية آشلاند بالعقبة

وقال شاؤول موفاز وزير الدفاع الإسرائيل إن ثلاثة صواريخ سقطت في مدينة إيلات نفسها بالقرب من مطارها وفي العقبة وأكد الاسطول الخامس في البحرية الأمريكية المتمركز في مملكة البحرين نبأ إطلاق قذيفة هاون من الأردن على إحدى سفنه الراسية في ميناء العقبة.وقال شهود عيان إن سفينتين عسكريتين أميركيتين كانتا تقفان في الميناء طوال الأيام العشرة الماضية.وأعلن الأسطول الخامس الأميركي وشهود عيان مغادرة سفينتين أميركيتين ميناء

مطار ايلات.

العقبة بعد وقت قصير من الهجوم الصاروخي. وقال بريسلو إن السفينة آشلاند وشقيقتها السفينة كيرسارج البرمائية غادرتا الميناء فور وقوع الهجوم.وكانت السفينتان اللتان تحملان أفرادا من المارينز تجريان تدريبات مشتركة مع البحرية الأردنية.وأعلن تنظيم القاعدة مسئوليته عن إطلاق الصواريخ

• أعلن المتحدث الرسمي عن حملة مبارك الانتخابية عدم اجراء اي مناظرة بين الرئيس مبارك واي من المرشحين المنافسين •

• الإنسحاب الأخير من غزة : تم إجلاء 70% من مستوطني قطاع غزة وأبلغشارون حكومته ان إجلاء المستوطنين من غزة سينتهي الاثنين وأكد أنه لا يمكن للفلسطينيين دخول المناطق التي يخليها الإسرائيليون في قطاع غزة والضفة الغربية إلا بعد استكمال الانسحاب > وفي صحيفة نيويورك تايمز وصفت وزيرة الخارجية الأمريكية

. كوندا لبزا

كوندوليزا رايس الانسحاب الإسرائيلي من غزة بانه "لحظة رائعة" في الشرق الأوسط وحثت إسرائيل والفلسطينيين على المسارعة إلى اتخاذ مزيد من الخطوات نحو إقامة دولة فلسطينية. و"ينبغي ألا تكون غزة فقط." وشددت رايس على انه بعد اكتمال الانسحاب يجب على إسرائيل ان تتخذ خطوات اضافية منها تخفيف قيود السفر في الضفة الغربية والانسحاب من مزيد من المدن الفلسطينية. ودعت رايس الإسرائيليين إلى الانسحاب من مدن فلسطينية أخرى.وألمحت واعتبرت ان المنطقة والوضع في الشرق الأوسط تشهد الاستفتاء في العراق الذي تليه الانتخابات إضافة إلى الانتخابات التشريعية في أفغانستان والانفتاح السياسي في مصر والانسحاب السوري من لبنان والانتخابات فيه. واصلاحات في الأردن والنساء في الكويت صرن يتمتعن بحق التصويت.•• •• قريبا تطبيع 10 دول عربية وإسلامية مع إسرائيل ••: وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم قال في مقابلة مع صحيفة "الرأي العام" الكويتية ان بلاده "قريبة جدا من تطبيع العلاقات" مع 10 دول عربية وإسلامية وان زيارات رجال أعمال كويتيين لبلاده "لم تنقطع". داعيا لاستثمار فرصة الانسحاب من غزة "واستغلالها لإقناع الرأي العام الإسرائيلي بأننا بحاجة إلى السلام مع العالم العربي أكثر من أي وقت مضى، واننا مستعدون لتقديم خبراتنا"للدول العربية"..

القدس المحتلة عاصمة فلسطين

وقد واكد ان اتصالات سرية تجري بين إسرائيل وبعض الدول العربية مضيفا: انني استغرب من اصرار بعض الدول وحتى من بعض الفلسطينيين على اللقاء معنا بصورة سرية في بعض الدول الأوروبية.والعديد من رجال الأعمال العرب وبخاصة من الخليج والكويت يزورون إسرائيل. وقال إنهم لا يرغبون في الكشف عن اسمائهم ولم تتوقف زياراتهم وقابلت عددا منهم وبعضهم حضر للعلاج وعن احتمال عودة المفاوضات مع سوريا قال لا يمكن للرئيس السوري بشار الاسد ان يقول انه يريد سلاما مع إسرائيل، بينما لا يزال يحتضن المنظمات المتطرفة مثل حماس والجهاد وحزب الله "اللبناني. ولا يمكننا التوجه إلى المفاوضات بشروط مسبقة. وعلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن يتخذ موقفا حاسما تجاه حركة المقاومة الاسلامية "حماس" والجهاد الإسلامي بعد الانسحاب الإسرائيلي من غزة.وقال :إسرائيل تدرس أمر التوجه إلى مجلس الامن لاستصدار قرار بأن غزة لم تعد ارضا محتلة، نافيا أن إسرائيل لا تنوي وضع تقييدات على الحركة والتنقل بين غزة والضفة، وسيكون هناك ممر آمن بينهما.

• تشكيل حكومة الوحدة السودانية نهاية الإسبوع القادم:أعلن الدكتور مصطفى عثمان وزير الخارجية السوداني المكلف أن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية سيتم إعلانه نهاية الاسبوع المقبل. واتفق عمر البشير الرئيس السوداني ونائباه على مقترح اللجنة المشتركة بين الحكومة والحركة الشعبية بانعقاد الجلسة الافتتاحية للمجلس الوطني الجديد يوم 27 ومجلس الولايات يوم 29 أغسطس الحالي.•

•البوليساريو تفرج عن الأسري المغاربة ••: وصل إلى الرباط أمس 404 أسرى حرب مغاربة كانت تعتقلهم البوليساريو منذ الحرب التي خاضتها الجبهة ضد السلطات المغربية (1991 - 1976) في معتقل مدينة تيندوف التي تقع جنوب غرب الجزائر بحضور مسؤولين أمريكيين. وقالت البوليساريو في بيان صدر في مدريد إن الجبهة تأمل في أن تدفع هذه الخطوة المغرب لإطلاق سراح أكثر من 150 أسير حرب من الجبهة. وتؤدي هذه الخطوة إلى تمهيد السبيل لاحلال السلام في الصحراء الغربية.

• انتخابات الرئاسة بمصر فوق صفيح بارد ••:انطلقت الحملة الانتخابية الأولى في تاريخ مصر امس للمنافسة على منصب رئيس جمهورية، حيث يتنافس عليه عشرة رؤساء احزاب، وطرح مبارك في وثيقة برنامجه الانتخابي تحت شعار "هلال المستقبل"، محاور أساسية لرفاهية المواطن والوطن وبدا واضحاً ان مبارك سيقدم على تغييرات في مواقع مهمة، نيابية ووزارية، "تحتاج إلى شخصيات من فريق الحرس الجديد الذي يقوده جمال مبارك في الحزب الحاكم. وركزت المعارضة في تحليلها لبرنامج مبارك على أن فترة حكمه الطويلة كانت تسمح له بتحقيق ما وعد بانجازه في الولاية الخامسة القادمة : وأعلن رفعت العجرودي عن حزب الوفاق : برنامجي: وقف الخصخصة ومقاومة الفسادوالغاء الطواريء وتصنيع القنبلة الذرية وقال أسامة شلتوت رئيس حزب التكافل: سأحصل علي 51 % واللي عايزني يجيني.. أنا ما باروحش لحد!، وقال : وحيد الاقصري رئيس حزب مصر العربي الاشتراكي ان أهم ما سيركز عليه قضية اعادة بناء الإنسان المصري وان يكون اختيار شيخ الازهر بالانتخاب وتعيين نائب لرئيس الجمهورية فورا وتشكيل حكومة ائتلافية.و أكد محمود أباظة نائب رئيس حزب الوفد أن برنامج حزبه تحت شعار (اتخنقنا) يطالب باعداد دستور يعيد للامة سيادتها ومجلس شعب ينتخب بالقائمة النسبية وتطبيق سياسات تستهدف اقتلاع المفسدين وتطبيق قانون من أين لك هذا وقانون لمحاكمة الوزراء ومن جهته تعهد أيمن نور، مرشح حزب الغد في الانتخابات الرئاسية، بإلغاء قانون الطواريء، والإفراج عن المعتقلين، وإلغاء حبس الصحفيين، واطلق صحيفته بشكل يومي وفيها صورة له خلفها علم مصر مكتوب عليه "أيمن نور.. الطريق إلى المستقبل".اما باقي رؤساء الاحزاب المرشحين، فقد اكتفوا بمؤتمرات صحفية ستظهر في أجهزة الإعلام المرئية والمسموعة. الاحزاب

•وصول البابا لموطنه ألمانيا ••: البابا بنيديكت السادس عشر وصل إلى موطنه ألمانيا في أول رحلة رسمية له خارج الفاتيكان للمشاركة في أيام لقاء الشبيبة العالمي. ولم يقبل البابا بنيديكت الأرض لدى وصوله كما كان يفعل سلفه يوحنا بولس الثاني. وقوبل بالتصفيق وهتافات "بينديتو" وهو اسمه بالإيطالية من جانب مجموعة صغيرة من الشبان الإيطاليين والألمان الذين كانوا ينتظرونه على مدرج المطار. وسيلتقي البابا في زيارته الألمانية بزعماء من البروتستانت والمسلمين واليهود

• موقف السنة غامض في دستور العراق ••: اجتمع دبلوماسيون من الولايات المتحدة وبريطانيا والأمم المتحدة مع سياسيين عراقيين على هامش المناقشات لبحث إمكانية التوصل إلى تفاهم بشأن القضايا الأساسية، وهي الفدرالية ودور الإسلام وتوزيع دخل الموارد الطبيعية. وقال العضو الكردي في لجنة صياغة الدستور محمود عثمان إن المحادثات تتقدم، وتوقع التوصل إلى اتفاق بحلول الاثنين المقبل وسط غموض بشأن موقف العرب السنة.وقال صالح المطلق وهو من المفاوضين العرب السنة الرئيسيين إنه وآخرين اجتمعوا مع سفراء بريطانيا والولايات المتحدة لبحث قضية الفدرالية وإنهم سيجرون مزيدا من المفاوضات مع الشيعة والأكراد

•من مسلسل القتل اليومي بالعراق : ميدانيا قتل أربعة جنود أمريكيين و12 عراقيا، بينهم ثمانية مدنيين، في ثلاث هجمات متفرقة امس الخميس في شمال وغرب العراق والعاصمة بغداد. وأفاد بيان عسكري أمريكي أن الجنود الاربعة قتلوا في انفجار قنبلة بدائية الصنع في مدينة سامراء الشمالية.وفي بغداد فتح مسلحون مجهولون النار على سيارة جاسم وهيب دويج الذي يعمل قاضيا في محكمة استئناف الكرخ مع سائقه أثناء خروجه من منزله في حي الدورة جنوب بغداد حيث قاموا بفتح النار على سيارته. واعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية ان نحو 700 جندي أمريكي ارسلوا إلى العراق للمساعدة في ضمان امن السجون التي يديرها الأمريكيون.•

• غزة "أكبر معسكر اعتقال في العالم"•• :.

فطاع غزة

نشرت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية ان الانسحاب الإسرائيلي لا يجب أن يخلق الوهم بأن غزة لن تكون بعد اليوم أكبر معسكر اعتقال في العالم.فالجيش الإسرائيلي يتعامل برفق مع المستوطنين لكنه يصر على اجلائهم". وان المواطنين الفلسطينيين في غزة استقبلوا الانسحاب الإسرائيلي "بمزيج من البهجة والتشكيك لخيبات الامل القاسية في الماضي". لان إسرائيل تريد ان تغلق غزة ثم ترمي المفتاح بعيدا". لأن القرارات التي اصدرتها الحكومة الإسرائيلية في الاسبوع الماضي والقاضية بالابقاء على قواتها عند الحدود بين مصر وعزة والتحكم بحركة العبور عند الممر الحدودي واستمرار سيطرة إسرائيل على المجالين الجوي والبحري لغزة. فما زالوا قادرين على محاصرها وخنقها اقتصاديا".

• هدد أعضاء حركة لوبافيتش وهي جماعة يهودية متشددة تتخذ من نيويورك مقرا لها بتنفيذ انتحار جماعي احتجاجا على إخلاء المستوطنات والانسحاب من قطاع غزة. و 20 من أعضائها ومعظمهم من اليهود الأميركيين، تجمعوا في مخبأ للوقاية من القنابل في مستوطنة نيف ديكاليم بقطاع غزة ومعهم عددٌ من اسطوانات الغاز التي هددوا بتفجيرها إذا حاولت قوات الأمن إخراجهم بالقوة. وان ضباطا من حرس الحدود واثنين من الحاخامات يتفاوضون مع المعتصمين من خلال فتحات تهوية في المخبأ في محاولة لإقناعهم بالعدول عن تنفيذ ته•

موقع إسبانيا في القارة مهاجران أفريقيان توفيا بعد قضائهما شهرين في البحر في محاولة للوصول الي إسبانيا علي قارب صيد علي متنه حوالي 100 شخص. من بينهم 30 راكبا يرقدون في حالة خطرة، وتوجه السلطات الأسبانية المركب الي الشاطئ حيث ينتظرهم فريق طبي ليعالجهم. ويتم سحب المركب ببطء شديد لان القارب حالته سيئة وظروف الابحار صعبة لوجود موجات قوية.ولم يذكر جنسية المهاجرين.•

• أخبار الرياضة :•

  • قناة الجزيرة الرياضية أعلنت تشفيرها للدوري الأسباني والإيطالي وكأس الاتحاد

وكأس رابطة الدوري الإنجليزي للمحترفين وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة

والدوري البرتغالي لكرة القدم.

  • اللاعب الفطري ياسر حسين يلعب في مانشستر سيتي : انتهى نادي مانشستر سيتي من توقيع عقد مع اللاعب القطري ياسر حسين للانضمام لصفوف الفريق لكرة القدم بموجب عقد مدته ستة أشهر. وحصل ياسر على تصريح بالعمل في بريطانيا،. إلا أن وصوله قد يتأخر لأن زوجته حامل وتوشك أن تضع مولودها الثالث منه.
  • تأهل تونس لنهائي البطولة الأفريقية على حساب نيجيريا
  • المغرب يفوز على الجزائر في بطولة أفريقيا
  • تونس ومالي تصعدان إلى الدور قبل النهائي لبطولة أفريقيا ونيجيريا تصل إلى الربع النهائي
  • تاهل الجزائر وخروج مصر من كأس أفريقيا وصعود مالي والسنغال إلى دور الثمانية
  • تونس تتأهل لدور الثمانية بكأس الأمم الإفريقية المغرب ونيجيريا تقتربان من دور الثمانية

الخميس 18 أغسطس 2005[عدل]

• اشتباك في أفغانستان يسفر عن إصابة جنديين أميركيين

• المستوطنون الإسرائيليون يقتلون 3 فلسطينيين مدنيين بالضفة الغربية.

•الصين تعتزم إطلاق أول مركبة غير مأهولة إلى القمر•

• خرجت الكويت من التصفيات الاسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم بعد هزيمتها خارج ارضها امام أوزبكستان

• الليلة يلتقي منتخبا مصر والبرتغال في مباراة ودية في البرتغال في إطار استعدادات لتصفيات كأس العالم لمنتخب البرتغال وبطولة كأس الأمم الأفريقية بالنسبة لمنتخب مصر.

• روسيا تحذر من مغبة استعمال القوة ضد إيران

• شارون يشيد بجهود السلطة في تسهيل عملية الانسحاب ويؤكد تصميمه على مواصلة الاستيطانشارون يتعهد بتوسيع الاستيطان في الضفة الغربية

• اتفاق بين واشنطن وتل أبيب بشأن صادرات إسرائيل من الأسلحة إلى الصين

• عنان يطالب بمزيد من الدعم المالي لأفغانستان

• تركيا تقوم بدور فعال في إعادة بناء قطاع غزة

• شيراك يجري اتصالا هاتفيا مع عباس بشأن الفني الفرنسي المختطف في غزة

• قطر تعرض اللجوء السياسي على الرئيس الموريتاني المخلوع

• انفجارات متزامنة في عدة مدن في بنجلاديش، بما فيها العاصمة دكا، وميناء تشيتاجونج، ومدن أخرى الأربعاء.واستهدفت الانفجارات مباني حكومية ومحاكم، فيما قالت الشرطة، إنّ عدد القنابل بلغ 350 ،وأدّى انفجارها إلى إصابة 115 شخصا على الأقل.•

إستأنف الساسة العراقيون محادثاتهم المتعثرة وقاموا بضغوط على ممثلى القوى "السنية" للموافقة على إقامة دولة فيدرالية. في تلك الأثناء جدد الحزب الإسلامي العراقي "أكبر الأحزاب السنية" الذي يتزعمه محسن عبد الحميد أمس تحفظه على مسودة الدستور حتى قبل صدورها المتوقع في 22 من الشهر الحالي. وقال الحزب نحن نتحفظ على العديد من بنود الدستور بالصورة التي وردت أو بأصل وجودها وقد أعلنا عن هذا التحفظ لكافة. وأضاف "سوف نستمر بنقد هذه البنود والمطالبة بتعديلها. وعلى صعيد متصل أعلن عدد من رؤساء العشائر العربية في محافظات "كركوك والموصل وتكريت" عن تشكيل حزب جديد باسم "التجمع العراقي العربي" تنحصر عضويته في العناصرالعربية ويدعو إلى عدم ضم كركوك إلى إقليم كردستان. •

• بدأت أمس الأربعاء الحملة الانتخابية لمرشحي الرئاسة في مصر وتستمر خلال الأسابيع القليلة القادمة. ويخوض الانتخابات التي تجرى في 7 سبتمبر عشرة مرشحين أمام الرئيس حسني مبارك الذي يتوقع على نطاق واسع ان يفوز بفترة رئاسة خامسة مدتها ست سنوات. وفي خطاب القاه مبارك بحديقة الأزهر وسط القاهرة لتوضيح برنامجه الانتخابي دعا الشعب المصري إلى دعمه ودعم ادخال المزيد من الإصلاحات السياسية والاقتصادية كما تعهد، بإلغاء نظام المدعي الاشتراكي وقانون الطوارئ وتعويضه بقانون جديد لمكافحة الإرهاب.. وأبرز المرشحين أيمن نور مرشح حزب الغد ونعمان جمعة مرشح حزب الوفد. وكانت الصحف اليومية والمملوكة للدولة قد نشرت مقالات عدة تلقي الضوء على انجازات مبارك. ولم ينقل التلفزيون الرسمي خطاب مبارك بموجب قوانين جديدة استهدفت ضمان المساواة بين المرشحين.وكان نور قد اشتكى للجنة الانتخابات بشأن الرموز التي خصصتها للمرشحين والطريقة التي رتبت بها الأسماء في ورقة الانتخاب. وقال محمود أباظة نائب رئيس حزب الوفد إن ضمانات نزاهة الانتخابات الرئاسية غير متوفرة من ضمنها أن الحبر الفوسفوري لغمس أصابع الناخبين لن يكون إجباريا، وعدم حضور مندوبي المرشحين في عملية الفرز وهو ما اعتبره مخالفا للقانون.ووصف رئيس حزب التجمع رفعت السيد في افتتاحية صحيفة الأهالي الناطقة باسم حزبه الانتخابات القادمة بأنها مسرحية هزلية، مؤكدا أن مقاطعة حزبه لها جاءت لعدم إعطائها ما لا تستحق من مصداقية.

• الأمريكان يتخذون أطفال العراق رهائن: احتجز الجيش الأمريكي خمسة أطفال من دون سن العاشرة كرهائن لحين قيام أهالي مدينة بيجي بتسليم الاطفال الذين ظهروا على شاشات التلفزيون مطلع الاسبوع الحالي وهم يلوحون بايديهم بملابس لجنود أمريكيين قتلوا جراء انفجار عبوة ناسفة في المنطقة. وقتل ثلاثة عراقيين بينهم اثنان من عناصر الشرطة العراقية واصابة سبعة اخرين في هجومين منفصلين في بغداد وبعقوبة. •

• أعلن الدكتور مصطفي عثمان وزير الخارجية السودانية أن الخرطوم، ستشهد قمة ثلاثية خلال أيام تضم: السودان، وتشاد، وإفريقيا الوسطي المجاورتين، لبحث تطورات الأوضاع في إقليم دارفور. وأضاف أن الرئيس السوداني عمر البشير، سيعقد قمة ثنائية مع نظيره التشادي خلال أيام علي هامش اجتماعات الجمعية العامة. قناة الجزيرة الرياضية أعلنت تشفيرها للدوري الأسباني والإيطالي وكأس الاتحاد وكأس رابطة الدوري الإنجليزي للمحترفين وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة والدوري البرتغالي لكرة القدم.

• اختتم المنتخب السعودي مشواره في تصفيات كأس العالم بعد فوزه على نظيره الكوري الجنوبي بهدف نظيف،

العاهل السعودي

منهيا مشواره في التصفيات في التصفيات في المركز الأول برصيد 14 نقطة، بينما أنهى المنتخب الكوري مشواره في المركز الثاني برصيد 10 نقاط وتأهل المنتخبان معا إلى نهائيات كأس العالم 2006. وفي المجموعة الثانية فاز المنتخب الياباني على نظيره الإيراني بهدفين مقابل هدف واحد، ليحتل المنتخب الياباني قمة المجموعة في نهاية التصفيات برصيد 15 نقطة يليه المنتخب الإيراني برصيد 13 نقطة ويتأهلا معا إلى كأس العالم عن المجموعة الثانية بالتصفيات الأسيوية.


أخبار اليوم[عدل]

• 31 قتيلا في انفجار سيارات ملغومة ببغداد قتل 31 عراقيا على الأقل وأصيب أكثر من 65 آخرين بجروح في ثلاث هجمات بسيارات مفخخة هزت وسط العاصمة بغداد صباح اليوم. يأتي ذلك في وقت أعلن الجيش الأميركي أن أربعة من جنوده قتلوا بالعراق في الساعات الـ48 الماضية. ووقع ثلاثة انفجارات متتالية في بغداد ومقتل 43 شخصا على الأقل واكثر من 70 مصابا في ثلاثة انفجارات بسيارات مفخخة في وسط العاصمة العراقية.•ويشكو السنة في العراق من تعرضهم للاضطهاد على أيدي الأمن العراقي، بينما أغلب المتمردين في العراق من السنة الذين دأبوا على مهاجمة أهداف شيعية وكردية.

• غزة نظيفة وحرة بعد 38 عاما ••:.

فطاع غزة

انهى الجيش الإسرائيلي انتشاره الوقائي تحسبا لشن الفلسطينيين هجمات خلال الانسحاب. وفال اعارون زئيفي فركش رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية «بأن السلطة الفلسطينية تبذل جهودا كبيرة للحفاظ على الهدوء خلال الانسحاب» الإسرائيلي من قطاع غزة. واعتبر أن الضفة الغربية هي «قنبلة موقوتة»، محذرا من «عودة الإرهاب» في الربيع. حيث «يواصل الفلسطينيون محاولاتهم لإنتاج أسلحة في الضفة الغربية ونقل الخبرات التي اكتسبوها في قطاع غزة في مجال الصواريخ اليدوية الصنع إليها». وأعلن شاؤول موفاز وزير الدفاع الإسرائيلي «ستكون هناك مهلة من أربعة اسابيع أو شهر بعد الانسحاب لن نسمح خلالها للفلسطينيين بالدخول» إلى المستوطنات التي تم الانسحاب منها..

القدس المحتلة عاصمة فلسطين

وقد تظاهر الآلاف من مناصري حركة حماس في خان يونس جنوب قطاع غزة احتفالا بالانسحاب الإسرائيلي. وأطلق أحمد قريع رئيس الوزراء الفلسطيني حملة بعنوان «غزة حرة نظيفة» تهدف إلى تنظيف شوارع المدينة وإزالة الشعارت واللافتات السياسية المتعلقة بالاحتلال. وشارك قريع امس في حملة لتنظيف شوارع مدينة غزة ومسح الشعارت عن الجدران تحت شعار"غزة حرة نظيفة"،. وكان يرتدي قميصا قطنيا أبيض عليه شعار الحملة محاطا بعلم فلسطين وانتشر مئات الشبان في الطرقات والازقة لرفع الاعلام فوق اعمدة الكهرباء وعلى واجهات المباني، فارتفع العلم الفلسطيني وحده مرفرفا وغابت رايات الفصائل التي غطت الطرقات على مدى سنوات الانتفاضة. وقال قريع «حتى تكون الشفافية، طلبنا من البنك الدولي ومبعوث اللجنة الرباعية جيمس ولفنسون إرسال مندوب لكل منطقة، إضافة إلى الطلب من الفصائل والقطاع الخاص إذا رغبوا المشاركة». و«أن مجلس الوزراء في حالة انعقاد دائم لمتابعة كافة أوضاع سير عملية الانسحاب. • الجعفري: يوجود تباين في وجهات النظر حول الدستور

إبراهيم الجعفري

أعرب إبراهيم الجعفري رئيس الوزراء العراقي بمؤتمر صحفي في بغداد عن اعتقاده بالانتهاء من صياغة مسودة الدستور خلال المهلة الجديدة وحث الجعفري الأطراف السياسية على التوصل إلى اتفاق.واعترف بوجود تباين في وجهات النظر العالقة بتوزيع الثروة والفدرالية. ودور الدين في التشريع وأكد في نفس الوقت على ضرورة أن تقدم كل الأطراف تنازلات للتوصل إلى حل قبل. يوم 22 أغسطس •العاهل الأردني يحذر البرلمان

الملك عبد الله الثاني

الملك عبد الله الثاني إنه ليس فال : من مصلحة البلاد الدخول في مهاترات سياسية وتحويل البرلمان إلى ساحة صراع سياسي بين مختلف القوى. وأبلغ الملك عبد الله عددا من نواب العشائر المحافظين إن التحديات التي تواجه الأردن في الوقت الراهن أكبر من الجدل حول من سيتولى المناصب، في إشارة إلى الانتقاد الذي يواجهه رئيس الوزراء عدنان بدران حول خطته للإصلاح.

• اليوم بدء حملة دعاية المرشحين للرئاسة بمصر •: تنطلق اليوم حملة الدعاية لانتخابات الرئاسة المصرية وتستمر حتى 4 سبتمبر. ويشارك فيها 10 متنافسين بينهم حسني مبارك. وانتقد أيمن نور أبرز المرشحين ورئيس حزب الغد أسلوب الإعلام المصري في التعامل مع المتنافسين >وأضاف :أنه بالرغم من عدم كفاية الفترة المخصصة للدعاية الانتخابية ورغم الاعلام القومي الذي يتخذ موقفا من بقية المرشحين غير مبارك إلا أن رهانه ينطلق من تعطش الشعب المصري إلى التغيير

• اصابة المغنية العالمية مادونا بكسور (2005)]].بينما كانت مغنية البوب الشهيرة مادونا تحتفل بعيد ميلادها 47 في منطقة آشكومب بإنجلترا بركوب الخيل وقعت من فوق ظهر جوادها واصيبت بكسور3 ضلوع وعظم الرقبة وكسر يدها وبعدها نقلت بسرعة للمستشفي ومعها زوجها المخرج جي ريتشي'اشتهرت مادونا عالميا بالتمثيل والرقص وغناء البوب واطلق عليها مغنية لكل العصور وألبوماتها الغنائية أكثر مبيعا بالعالم

الثلثاء 16 اغسطس 2005[عدل]

• قتل 17 جنديا إسبانيا بحيرات غرب أفغانتسان في تحطم لمروحية كانوا يستقلونها. ولم تعرف أسباب الحادث الذي يعد الأسوأ في تاريخ وجود القوات الإسبانية بالبلاد بعد ذلك الذي أودى في عام 2003 بحياة 62 جنديا في تركيا عند عودتهم من أفغانستان.ولم يستبعد وزير دفاع إسبانيا خوسي بونو أن يكون تحطم المروحية الإسبانية في محافظة هيرات الأفغانية هجوما وليس حادثا كما أشارت إليه وزارة الدفاع الإسبانية في وقت سابق.

• تحطمت طائرة ركاب كولومبية في منطقة تقع إلى أقصى شمال غرب فنزويلا.وكان علي متنها 152 راكب. والطائرة التابعة لشركة خطوط غرب الكاريبي قد أقلعت من بنما في طريقها إلى مارتنيزيا. وقد توجهت فرق الانقاد إلى موقع الحادث في إقليم زوليا. ولا يعرف ناجون من الحادث. والحادث بسبب عطل في محركات الطائرة • علما بأن هذه الطائرة تقدم أسعارا مخفضة لزبائنها مما جعل الطلب عليها كثيرا

•اقتحم رجال الشرطة الإسرائيلية في وقت مبكر من صباح الثلاثاء مدخل مستوطنة نيفيه ديكاليم الرئيسية في قطاع غزة مستخدمين الجرافات واعتقلوا نحو 500 ناشط يهودي معارض للانسحاب.

• إلى الخرطوم يصل وفد من الكونجرس الأميركي برئاسة رئيس اللجنة الفرعية لأفريقيا في زيارة تستغرق عدة أيام.

• تأجبل الموافقة علي دستور العراق •: وافقت الجمعية الوطنية العراقية (البرلمان) الاثنين على تمديد المهلة الممنوحة للمفاوضين لتقديم مسودة الدستور الجديد اسبوعا واحدا حتى 22 أغسطس. وكان مفاوضون من السنة والشيعة قد طلبوا التمديد لمدة عشرة ايام. لأن الخلافات مستمرة حول الحكم الذاتي الفيدرالي ودور الإسلام في الدولة. وفي حالة المصادقة على الدستور وتمت الموافقة عليه في استفتاء أكتوبر فان الانتخابات ستجرى في 15 ديسمبر القادم.

مراكز الزلازل بالعالم epicenters،

• زلزال يضرب شمال شرق اليابان •: Honshu island، Japanضرب زلزال بقوة 6.8 درجة الساحل الشمالي الشرقي لليابان. واهتزت المباني في العاصمة اليابانية طوكيو التي تبعد أكثر من 300 كيلومتر من مركز الزلزال. ومركز على عمق 20 كيلومترا تحت قاع البحر قبالة ساحل مقاطعة مياجي.و التقاريرالأولية تبين إنه تم تعليق رحلات القطارات السريع المعروف باسم الرصاصة، وأغلقت محطنة نووية كما توقفت رحلات الطيران من مطار هانيدا بالعاصمة اليابانية بصورة مؤقتة.واليابان من أكثر بلدان العالم عرضة للزلازل، إذ تقع عند تقاطع أربع صفائح تكتونية.

• كيسنجر : العراق فيتنام ثانية• :قال هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، في مقابلة تلفزيونية بالنسبة ل فيتنام، كانت مأساة تسببت في الانقسامات التي حدثت في الولايات المتحدة، زكان من المستحيل، في نهاية الأمر، تحقيق النتائج التي تنسجم والتضحيات التي تم تقديمها. وتزايدت الانتقادات لطريقة الرئيس جورج بوش في إدارة الحرب.وكان آخر استطلاع قد أظهر أن 54 % يعتقدون أن الغزو الأمريكي للعراق في العام 2003 كان خطأ.وقال كيسنجر نخوض حرباً تهدف وقف المد الإسلامي المتطرف في العرق، وسيكون الأمر "مأساوياً" للعالم إذا فشلت.و لا يمكننا البدء بالانسحاب دون أن نحدد الهدف أولاً. واضاف :إذ ما قامت حكومة متطرفة في بغداد، أو إذا ما تحول أي جزء من العراق إلى ما كانت عليه أفغانستان سابقاً، موطناً لتدريب الإرهابيين، فإن الأمر سيتحول إلى كارثة للعالم الإسلامي وأوروبا."

• محمود عباس الرئيس الفلسطيني قال• :

محمود عباس - أبو مازن

الانسحاب من غزة خطوة مهمة وتاريخية يجب الا تقتصر على غزة وحدها بل يتعين ان تشمل الضفة الغربية أيضا وغيرها من الاراضي وصولا إلى حدود "1949. وقال شارون في كلمة بثها التلفزيون مساء أمس "لا يمكننا ان نتشبث بغزة إلى الأبد. • السلطة تدين موفاز• :.

القدس المحتلة عاصمة فلسطين

أدانت السلطة الفلسطينية تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي شاوول موفاز حول نية إسرائيل الاحتفاظ بستة تجمعات استيطانية في الضفة الغربية من بينها "تجمعات يهودا والسامرة (الضفة الغربية) وفي وادي الأردن ستبقى تحت سيطرة إسرائيل، وهي معالي ادوميم (شرقي القدس) وافرات (قرب بيت لحم) وغوش عتصيون (جنوبي القدس) وارييل (شمالي الضفة الغربية) وقدوميم-كارني شومرون (شمالي الضفة الغربية) وريهان شاكيد (شمالي الضفة الغربية)". وهذه الكتل الاستيطانية تضم غالبية المستوطنين الإسرائيليين الـ 240 الفا في الضفة.

قطاع غزة

• وصف ياسر عبد ربه عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الحملة التي تقوم بها إسرائيل في تصوير المستوطنين وكأنهم اقتلعوا من أراضيهم بأنها مبالغ بها، مشددا على أن المستوطنين أقاموا مستوطناتهم على أراضي ليست لهم بل انتزعوها بالقوة من أصحابها الشرعيين وبشكل مخالف للشرعية الدولية. وكان شارون قد استأجر أكثر من 20 خبيرا إعلاميا ومؤسسة إعلامية دولية هدفها تصوير المستوطنين وكأنهم ينقلون نحو المجهول وتبالغ في تصويرما يسمى معاناتهم، وقال : الغرض الإسرائيلي من وراء المبالغة في حالة المستوطنين هو خطوة إستباقية لعدم المساس بمستوطني الضفة الغربية.

• محمود أحمدي نجاد الرئيس الإيراني الجديد أصدر مرسوماً بتعيين لاريجاني، المستشار المقرب من المرشد علي خامنئي، أميناً عاماً للمجلس الأعلى للأمن القومي، خلفاً لحسن روحاني الذي تميز بالبراجماتية والليونة خلال التفاوض مع الأوروبيين وكان لاريجاني قد واجه انتقادات من الإصلاحيين خلال توليه رئاسة الإذاعة والتلفزيون، بسبب فرضه رقابة على آرائهم، وعرضه برامج دينية في شكل مكثف. في الوقت ذاته، اختار أحمدي نجاد اثنين من المحافظين مستشارين له في محاولة تأكيد إيران أنها لن تعود عن قرارها

• اصابة كنديين غند رفح • دمر انفجار الاثنين عربة تابعة للقوات متعددة الجنسيات أسفر عن إصابة عنصرين كنديين من القوة الدولية المتعددة الجنسيات للمراقبة بالقرب من مطار الجورة في المناطق المحاذية لمدينة رفح المصرية وعلى مقربة من الحدود مع قطاع غزة في شمال شرق شبه جزيرة سيناء تستخدمه القوة متعدد الجنسيات، المكلفة بمراقبة الهدنة في سيناء، بناء على معاهدة كامب ديفيد، التي وقعتها إسرائيل ومصر. تم التفجير بسلك كهربائي وضع تحت الأرض وربط بانبوبة للغاز محاطة بكمية من مادة تي.ان.تي شديدة الانفجار وانه تم تفجيره العبوة عن بعد عقب خروج السيارة من منطقة المطار.وتبنت مجموعة (مجاهدو مصر) في بيان لها على شبكة الإنترنت هجوما على القوة المتعددة الجنسيات في سيناء.