بوابة:أدب/أعمال فنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

عدد مقاطع الأعمال التي تم إحصاؤها هو : 6.

أعمال فنية مختارة مبنية على روايات

المقالة رقم 1

 ع - ن - ت   صراع العروش أو لعبة العروش هو مسلسل فنتازيا من تأليف ديفيد بينيوف ودانيال وايز لصالحِ قناةِ هوم بوكس أوفيس وهو اقتباس لرواية لعبة العروش التابعة لسلسلة روايات أغنية من ثلج ونار لمؤلفها جورج آر. آر مارتن. تُكتب أغلب الحلقات بواسطة بينيوف ووايز معاً، كما أن مارتن يعمل كمنتجٍ تنفيذيّ للمسلسل ويَكتُبْ حلقةً واحدةً في كل موسم، عدا الموسم الخامس الذي أعلن فيه مارتن عن عدم قيامه بكتابةِ أي حلقةٍ للتفرغ لإكمال الكتاب السادس من السلسلة الذي يحمل عنوان رياح الشمال. صُوِّرَ المسلسل في أستديوهات بلفاست وعدة مواقع أخرى في أيرلندا الشمالية ومالطا واسكتلندا وكرواتيا وآيسلندا والولايات المتحدة والمغرب، وعُرِضَ لأولِ مرّة على HBO في الولايات المتحدة في 17 أبريل 2011. تقعُ أحداث المسلسل في قارّتين خياليتين هما ويستروس وإيسوس في نهاية صيف طويل جداً أمتد لعقد من الزمن، حيث تتصارع سبعُ عائلات للسيطرة على العرش الحديدي للممالك السبعة، من جهة أخرى، يتنامى الخطر على الممالك من جهة الشمال المتجمد تجسده مخلوقات خيالية.

تابع القراءةمختارات أخرى

المقالة رقم 2

 ع - ن - ت   شرلوك هو مسلسل جريمةٍ ودراما بريطانيٍ يعرض صورةً معاصرةً لأعمال السير آرثر كونان دويل للمحقق شرلوك هولمز، من إبداع ستيفن موفات ومارك جاتس وبطولة بيندكت كامبرباتش بدور شرلوك هولمز ومارتن فريمان بدور دكتور واطسون. أُنتجت تسع حلقات من المسلسل عٌرضت الثلاث الأولى منها سنة 2010، وعُرض الموسم الثاني من المسلسل سنة 2012، تبعه الموسم الثالث بتاريخ يناير 2014. المسلسل يصوّر شرلوك هولمز وهو "محققٌ مستشارٌ" يُساعد شرطة ميتروبوليتان، على الأخص المحقق المفتش جريج لستراد (روبرت غريفز) أثناء حلّه للجرائم، يُساعد هولمز زميله في السكن د. جيمس واطسون الذي عاد من خدمته العسكرية، وعلى الرغم من أن المسلسل يعرض جرائماً مختلفةً، إلا أنه يعرض وبشكلٍ مستمرٍ صراع هولمز مع عدوه اللدود جيم مورياتي (أندرو سكوت). من حينٍ لآخر، تُساعد عالمة الأمراض مولي هوبر (لويز بريلي) شرلوك لحلّ قضاياه. تشمل الأدوار الأخرى أونا ستابس بدور السيدة هدسن ومارك جاتس بدور مايكروفت هولمز الشقيق الأكبر لشرلوك.

تابع القراءةمختارات أخرى

المقالة رقم 3

 ع - ن - ت   فارس الظلام هو فيلم بطلٍ خارقٍ ملحميّ أمريكيّ-بريطانيّ صدر في سنة 2008، قام بإخراجه، وإنتاجه، والمشاركة في كتابته المخرج كريستوفر نولان، وهو مبنيٌّ على شخصية قصص دي سي المصورة باتمان. الفيلم هو الجزء الثاني ضمن ثلاثية باتمان لكريستوفر نولان وهو تتمّةٌ لفيلم بداية باتمان الصادر في سنة 2005. يَعود كريستيان بيل لتجسيد دور بروس واين/باتمان، مع الطاقم نفسه المكوّن من مايكل كين بدور ألفريد وغاري أولدمان بدور جيمس غوردن، ومورغان فريمان بدور لوسيوس فوكس. يُقدم الفيلم شخصية هارفي دينت (آرون إيكهارت)، المدعي العام الجديد لمدينة غوثام وحبيب ريتشل داوس (ماغي جيلنهال)، الذي ينضم إلى باتمان والشرطة في حربهما ضد الجريمة المنظمة، وضد أحد المجرمين الجدد الذي يدعو نفسه "الجوكر" (هيث ليدجر). استوحى نولان فكرته للفيلم من أول ظهور للجوكر في القصص المصورة سنة 1940، والرواية المصورة باتمان: النكتة القاتلة (1988)، وسلسلة باتمان: الهالويين الطويل (1996) التي أعادت سرد قصة أصل ذي الوجهين.

تابع القراءةمختارات أخرى

المقالة رقم 4

 ع - ن - ت   ليه ميزيرابل: شوجو كوزيت، دُبلج للعربية تحت اسم البؤساء، هو مسلسل أنيمي ياباني مُقتبس من رواية فكتور هوغو الشهيرة حاملة عنوان "البؤساء"، وهو أول عمل لسلسلة نبون أنميشن مسرح تحف العالم بعد 10 سنوات من عرض دروب ريمي. يُعتبر هذا الأنيمي رابع أنيمي يقتبس رواية البؤساء. بدأ عرض الأنيمي في اليابان في يناير 2007 وانتهى عرضه في ديسمبر 2007، عُرض مدبلجًا من قِبَل مركز الزهرة في العالم العربي على قناة سبيستون في ديسمبر 2013 وانتهى في مارس 2014. كما تميز هذا العمل بكونه أول أنيمي يُرفع كاملًا على يوتيوب رسميًّا في العالم العربي. يحكي الأنيمي قصة فتاة تُدعى كوزيت تتحوَّل حياتها السعيدة مع أمها في مدينة باريس إلى حياة بائسة عند عائلة تيناردييه، وما يليها من أحداث بعد موت أمها. كما تمكن الأنيمي من نقل صورة الحياة في فرنسا في القرن التاسع عشر ببراعة، فنقل حياة الناس في مختلف المدن الفرنسية وما يعانونه في تلك الفترة. يعتبر هذا الأنيمي آخر أنيمي مُدبلج من سلسلة مسرح تحف العالم (من أعمالها سالي، لحن الحياة، صاحب الظل الطويل، عهد الأصدقاء وغيرها من الأعمال التي لاقت رواجًا كبيرًا في العالم العربي)، وقد استعان مركز الزهرة بعدد كبير نسبيًّا من فاق عددهم 26 مدبلجًا من 6 أغانٍ مختلفة جميعها كانت من غناء الفنانة رشا رزق.

تابع القراءةمختارات أخرى

المقالة رقم 5

 ع - ن - ت   علاء الدين هو فيلم رسوم متحركة أمريكي من إنتاج إستوديوهات والت ديزني سنة 1992، وإصدار أفلام والت ديزني. وهو الفيلم رقم 31 في سلسلة والت ديزني للرسوم المتحركة الكلاسيكية، الفيلم مبني على التراث العربي لقصة لعلاء الدين والمصباح السحري من ألف ليلة وليلة. كما أن العديد من الشخصيات وعناصر المؤامرة مبنية على نسخة سنة 1940 من فيلم لص بغداد. تغيرت الكثير من جوانب القصة التقليدية للفيلم فعلى سبيل المثال، تغيرت "الصين" إلى "أغربة" المدينة العربية الخيالية. صدر الفيلم في ذروة امتداد الحقبة المعروفة باسم نهضة ديزني التي بدئت بفيلم عروس البحر الصغيرة. تم إصدار الفيلم في 25 نوفمبر 1992، وكان من أنجح أفلام ذلك العام، وحقق ما يزيد على 217 مليون دولار في إيرادات الولايات المتحدة، وأكثر من 504 ملايين دولار في جميع أنحاء العالم. أعقب هذا الفيلم فيلما فيديو: عودة جعفر (1994وعلاء الدين وملك اللصوص (1996)، وبين الفيلمين مسلسل رسوم متحركة تليفزيوني حمل عنوان "علاء الدين".

تابع القراءةمختارات أخرى

المقالة رقم 6

 ع - ن - ت   مليونير متشرد هو فيلم بريطاني من إنتاج عام 2008م، ومن إخراج داني بويل والنص لـ سايمون بوفوي والنص مقتبس عن رواية للكاتب والدبلوماسي الهندي فيكاس سوارب والتي تحمل العنوان "سؤال وجواب" وذلك بعد إجراء بعض التعديلات على تفاصيل الرواية. يحكي الفيلم قصة جمال مالك، الشاب الفقير الغير متعلم الذي نشأ في الأحياء العشوائية (الأحياء المشاع) في الهند، وتحديدا في بومباي، حيث يشارك جمال في النسخة الهندية من برنامج من سيربح المليون ليدهش الجميع بإجابته على الأسئلة سؤالًا بعد سؤال.

تابع القراءةمختارات أخرى

المقالة رقم 7

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

المقالة رقم 8

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

المقالة رقم 9

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

المقالة رقم 10

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

المقالة رقم 11

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

المقالة رقم 12

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

المقالة رقم 13

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

المقالة رقم 14

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

المقالة رقم 15

 ع - ن - ت   استحدث المقطع
أضف عملاً جديداًحدّث محتوى الصفحة

علاء الدين هو فيلم رسوم متحركة أمريكي من إنتاج إستوديوهات والت ديزني سنة 1992، وإصدار أفلام والت ديزني. وهو الفيلم رقم 31 في سلسلة والت ديزني للرسوم المتحركة الكلاسيكية، الفيلم مبني على التراث العربي لقصة لعلاء الدين والمصباح السحري من ألف ليلة وليلة. كما أن العديد من الشخصيات وعناصر المؤامرة مبنية على نسخة سنة 1940 من فيلم لص بغداد. تغيرت الكثير من جوانب القصة التقليدية للفيلم فعلى سبيل المثال، تغيرت "الصين" إلى "أغربة" المدينة العربية الخيالية. صدر الفيلم في ذروة امتداد الحقبة المعروفة باسم نهضة ديزني التي بدئت بفيلم عروس البحر الصغيرة. تم إصدار الفيلم في 25 نوفمبر 1992، وكان من أنجح أفلام ذلك العام، وحقق ما يزيد على 217 مليون دولار في إيرادات الولايات المتحدة، وأكثر من 504 ملايين دولار في جميع أنحاء العالم. أعقب هذا الفيلم فيلما فيديو: عودة جعفر (1994وعلاء الدين وملك اللصوص (1996)، وبين الفيلمين مسلسل رسوم متحركة تليفزيوني حمل عنوان "علاء الدين".


تابع القراءةمختارات أخرى