بوابة:أدب إسباني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاريع البوابة مشاريع البوابة أحدث التغييرات أحدث التغييرات تصنيفات تصنيفات


Los poetas contemporáneos1.png

مرحبا بكم في بوابة الأدب الإسباني

بوابة الأدب الإسباني مشروع مشترك

جمع مقالات الأدب الإسباني في إسبانيا وأمريكا اللاتينية

أدباء - روايات - مسرحيات - أشعار - لوحات فنية

تصفح البوابة لتعرف الكثير عن الأدب الإسباني

• الأحد 26 مايو/ أيار 2019، الموافق 21 رمضان 1440 هـ
تعديل
  من أدباء إسبانيا
Ildefonso Falcones en la Iglesia de Santa Maria del Mar.jpg

إلديفونسو فالكونيس دي سييرا (بالإسبانية: Ildefonso Falcones de Sierra) محامٍ وكاتب إسباني ولد عام 1958 في برشلونة. اشتهر بعد روايته التاريخية كاتدرائية البحر، التي نشرت سنة 2006، وجرت أحداثها في برشلونة في العصور الوسطى. ثم نشر روايته الأخرى يد فاطمة في 10 يونيو 2009، وحققت هي الأخرى نجاحاً كبيراً، إذ بيعت منها 50 ألف نسخة في يوم صدورها وحده.

تعديل
  من الروايات المميزة
AMALIA.jpg

أماليا (بالإسبانية: Amalia) هي رواية الروائي الأرجنتيني خوسيه مارمول، التي تم نشر الجزء الأول منها عام 1851 في شكل متتابع في صحيفة الأسبوع، أما في عام 1855 فتم نشرها بالكامل في بوينس آيرس. وهي تعتبر أول رواية في الريو دي لا بلاتا. وتتناول الرواية سرد الظروف السياسية والاقتصادية التي مر بها الكاتب في هذه الفترة. وتمت معالجة الرواية سينمائيا عامي 1914 في فيلم صامت وفي 1936 في فيلم صوتي.

تعديل
  من اللوحات المشهورة
VELÁZQUEZ - Vieja friendo huevos (National Galleries of Scotland, 1618. Óleo sobre lienzo, 100.5 x 119.5 cm).jpg

طاهية البيض العجوز (بالإسبانية: Vieja friendo huevos) هي لوحة فنية من عمل الفنان الإسباني دييغو فيلاثكيث والتي رسمها في فترة شبابه في المدينة الإسبانية إشبيلية عام 1618، وكان ذلك بعد عام واحد فقط من إمتحانه كرسام. توجد اللوحة الآن في معرض اسكتلندا الدولي، تحديدا في العاصمة ادنبرة، منذ عام 1955. ولقد حصل عليها ورثة السيد فرانسيس كووك بمبلغ يقدر ب 57000 جنيه استرليني.

رسم فيلاثكيث اللوحة أثناء فترة إقامته في إشبيلية عام ١٦١٨. ولقد أدت شعبيتها إلى تحولها إلى واحدة من أكثر الأعمال البارزة في تاريخ الباروكية الإسباني. تم عرض اللوحة للمرة الأولى مع أعمال أخرى لفيلاثكيث عام 1698 في قائمة أعمال نيكولاس دي أوماثور-وهو تاجر غجري (فلامنكي) استقر في اشبيلية كما أنه كان صديق ل برتولوميه استيبن موريللو. ولقد وصُفت اللوحة بالتالي: (سيدة عجوز تطهو بيضتين، بينما هناك طفل يحمل في يديه شمام). في أوائل القرن التاسع عشر وجُدت اللوحة في إنجلترا، ضمن مجموعة جون ولت، وتم بيعها في مزاد في لندن الثامن من شهر مايو عام 1813. في عام 1893 تم نشر اللوحة للمرة الأولى كعمل خاص بفيلاثكيث. وبعد إنضمامها لأكثر من مجموعة فنية بريطانية، إنضمت عام 1955 إلى متحف ادنبرة

تعديل
  من المسرحيات المميزة
Escalera1.jpg

حكاية سلم (بالإسبانية: Historia de una escalera) هو عمل مسرحي كتبه أنطونيو بويرو باييخو ما بين عامى 1947 و 1948 وقد حصل على جائزة لوبى دى بيجا، وعرض لأول مرة في المسرح الإسباني بمدريد في 14 أكتوبر 1949. في هذا العمل يُحلل المجتمع الإسباني بكل أكاذيبه وخداعه. وقد تم انتقاله إلى السينما عن طريق إجناثيو فارريس إكينو.

تعديل
  من الشخصيات الاسطورية المشهورة
Max Slevogt Francisco d'Andrade as Don Giovanni.jpg

دون خوان (بالإسبانية: Don Juan) أو دُنْجُوان، هو شخصية أسطورية من الفولكلور الإسباني. ذاع صيته في أوروبا في القرن السابع عشر قبل أن تنتقل شهرته للعالم أجمع. ويؤكد أغلب الرواه أنه شخصية خيالية مطلقة، بينما يصر القليلون على وجود أصل حقيقي لتلك الشخصية في إسبانيا القرن أوسطية. وتعود شخصية الملحمة للكاتب المسرحي الباروكي الإسباني تيرسو دي مولينا الذي عاش في مطلع القرن السابع عشر وهو اسم مستعار لجبريل تليث، الذي كتب في عام 1616 مسرحية بعنوان خادع إشبيلية والضيف الحجري وظهرت منسوبة إليه لأول مرة في مجموعة مسرحيات كتبها لوبي دي فيغا ومؤلفون آخرون، ونشرت عام 1620.

تعديل
  من أدباء أمريكا اللاتينية

[[ملف:|150px|يسار]] رومولو جايجوس (بالإسبانية: Rómulo Gallegos) ولد في كاراكس في 2 أغسطس 1884، وهو واحدا من أبرز الروائيين والسياسيين في فنزويلا في القرن الـ20. كما أنه يعد من أهم آدباء أمريكا اللاتينية على مر العصور. وتعتبر بعض أعماله مثل روايتة "دونيا باربرا" أو " السيدة باربرا" إحدى كلاسيكيات أدب أمريكا اللاتينية. قد تولى منصب رئيس جمهورية فنزويلا في عام 1948 كأول رئيس جمهورية منتخب بطريقة مباشرة من قبل الشعب في القرن الـ20 وقد حصل على نسبة أصوات تتعدى الـ80 % في انتخابات شعبية تم الاحتفال بها في جميع أرجاء البلد. وتوفي في كاراكس في 5 أبريل 1969.

تعديل
  من الجوائز الأدبية
Ceremonia de entrega de los Premios Príncipe de Asturias 2010.jpg

جائزة أمير أستورياس (بالإسبانية: Premios Príncipe de Asturias) هي من أهم وأرفع الجوائز التي تقدم في أسبانيا. وهي جائزة تقدم بقصد مكافأة أصحاب العمل العلمي والتقني والاجتماعي وحتى الرياضي، أو تقدم لفرق عمل أو لمؤسسات ذات صيت كبير ويكون ما حققته يعتبر قدوة للإنسانية. وتتألف الجائزة من شهادة وتمثال قام بتصميمه الفنان الإسباني خوان ميرو سعر هذا التمثال ما يقارب الخمسون ألف يورو. وتعتبر جائزة أمير أستورياس من أهم وأكبر الجوائز التي تقدم في أوروبا والعالم.

وقد أنشئت جائزة أمير أستورياس في عام 1980 من قبل مؤسسة أمير أستورياس وهي مؤسسة لا تهدف إلى الربح، وأنما أهدافها الرئيسية هي تشجيع التقدم العلمي التكنولوجيا والفنون والآداب والرياضة، ويتولى رئاسة هذه الجائزة الامير فيليبي.

تعديل
  من القصص المميزة
Old books by bionicteaching.jpg

المثل من المقايضة (بالإسبانية: Parábola del trueque) تمثل جزءاً من المجموعة القصصية التآمر عام 1952 لخوان خوسيه أريولا، وهي تعد العمل الثاني بعد اختراع فاريا عام 1949، وتتناول قصة زوجين كانون يقطنون قرية صغيرة تطل على جزيرة. وفي يوم من الأيام وصل أحد القوادين إلى القرية وعرض على رجالها فكرة تبادل الزوجات المتقدمات في السن بأخرىات شابات ذوات شعر أصفر وملئيلات بالحيوية. وبالفعل وافق هؤلاء الرجال الا واحداً لم يرتضِ ذلك وأصر على الاستمرار مع زوجته، التي عاتبته وأهانته على ذلك قائلة لقد ارتكبت خطاً جسيماً. ولكن لم تدم السعادة الزائفة طويلا حيث اكتشف الرجال الذين وافقوا على فكرة تبادل الزوجات بأنهم كانوا يعيشوا في مسرحية هزلية كبيرة وأن عليهم الانتقام من القواد المحتال وأصبحث حالتهم لا يرثى لها. وعاش الذي لم يترك زوجته معها في سعادة بالغة.

تعديل
  من الشعر المميز
Borges 1921.jpg

حماس بوينس آيرس (بالإسبانية: Fervor de Buenos Aires) هو أول كتاب شعر للكاتب والروائي الأرجنتيني خورخى لويس بورخيس ، نشرته مطبعة سيرانتس في عام 1923 .

على الرغم من أن نقاد و كتّاب سيرة أخرون يذكّروننا بأن "هناك أيضا أدلة تثبت عكس ذلك،و على سبيل المثال: توجدرسالة بتاريخ 22 يونيو 1921 أرسلها بورخيس لصديقه الشاعر مايوركين يعقوب سويردا والتى يعبر فيها عن خيبة أمله بعد عودته لأمريكا حيث يبدو له كل شيء ضعيف و ذابل ورغبته في العودة إلى أوروبا في أقرب وقت ممكن".

تعديل
  من المصطلحات الأدبية
Monumento a Gerardo Diego.jpg

جيل 27 (بالإسبانية: Generación del 27) هو الاسم الذي يعرف به شعراء الأدب الإسباني في القرن العشرين، والذي ظهر على ساحة المشهد الثقافي قرابة عام 1927 كنوعا من الإشادة والتكريم للويس دي جونجورا في المجمع الأدبي في إشبيلية في الذكرى المئوية الثالثة لوفاته.


تعديل
  تصفح البوابات
في مشاريع ويكيميديا
Commons-logo.svg

ويكيميديا كومنز
(الصور والوسائط المتعددة)
الأدب في إسبانيا


Wikiversity-logo.svg

ويكي الجامعة
(الموسوعة التعليمية)
كلية اللغة الإسبانية

Wikisource-logo.svg

ويكي مصدر
المكتبة
أدب