بوابة:أدب إسباني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية   مشاريع البوابة مشاريع البوابة   أحدث التغييرات أحدث التغييرات   تصنيفات تصنيفات
Los poetas contemporáneos1.png

مرحبا بكم في بوابة الأدب الإسباني

بوابة الأدب الإسباني مشروع مشترك

جمع مقالات الأدب الإسباني في إسبانيا وأمريكا اللاتينية

أدباء - روايات - مسرحيات - أشعار - لوحات فنية

تصفح البوابة لتعرف الكثير عن الأدب الإسباني

حدّث محتوى الصفحة
تعديل
  من أدباء إسبانيا
Dámaso Alonso.jpg

داماسو ألونسو فيرنانديث دي لاس ريدونداس (بالإسبانية: Dámaso Alonso) شاعر وعالم لغة ولد في مدريد في 22 أكتوبر 1898. وعرف عالميا بأنه ناقد أدبي إسباني وذلك بسبب دراساته الأسلوبية. وكان عضوا في الأكاديمية الملكية للتاريخ وحاز على جائزة ميغيل دي ثيربانتس عام 1978.

يصنف شعر داماسو ألونسو بما يسمى بالشعر الصافي، متاثرا بخوان رامون خيمينيث و قد ظهر هذا التاثر في عَمَلَيْهِ أشعار صافية وأشعار قصيرة من المدينة 1924. وفي فترة ما بعد الحرب الأهلية الإسبانية، نشر ألونسو عمله الأكثر أهمية وهو أبناء الغضب 1944. وهذا العمل أظهر تأثر ألونسو العميق بهذه الحرب، أما من الناحية الأسلوبية نجد أنه استخدم التواز كما في المزمور المجود في الكتاب المقدس. وتظهر أيضا فلسفة الوجودية لفترة ما بعد الحرب فهو استخدمها ليعبر عن رؤية ممزقة وقاتمة للحالة الإنسانية مستخدما أبيات شعرية طويلة ولغة عنيفة والتي كان تحوي الكلمات المبتذلة والسيئة. وتوفي ألونسو في 25 يناير عام 1990.

تعديل
  من الروايات المميزة
الجنرال في متاهته.jpeg

الجنرال في متاهته (بالإسبانية: El general en su laberinto) هى رواية للكاتب الكولومبي غابرييل غارثيا ماركيث الحاصل على جائزة نوبل في الأدب. فهى رواية ذات طابع تاريخي حيث توثق الأيام الأخيرة من حياة الجنرال سيمون بوليبار، الذي يعتبر واحدا من الزعماء الذين شاركوا في حركة الاستقلال السياسي لدول أمريكا الجنوبية في الربع الأول من القرن التاسع عشر. ونشرت عام 1989، وتدور القصة حول الفترة الأخيرة من حياة بوليبار: رحلة المنفى من بوجوتا إلى الساحل الكاريبي لكولومبيا في محاولة لمغادرة أمريكا والذهاب إلى منفاه في أوروبا. وجعل الخلط الأدبي حول نوعية الجنرال في متاهته رواية صعبة التصنيف، واختلفت آراء المحللين الأدبيين بشأن كونها رواية أدبية أو رواية تاريخية. و قد أدرج ماركيث بعض العناصر التفسيرية الخيالية مثل بعض اللحظات البالغة الخصوصية في حياة بوليبار، مما أدى إلى غضب العديد من بلدان أمريكا اللاتينية عند نشره للرواية.

وتدور الرواية في إطار الحديث عن روايات الحكام المستبدين، وأنه لابد وأن يتغلب اليأس والمرض والموت على الحب والصحة والحياة. ومع بوليبار استطاع الكاتب أن يكسر صورة البطل التقليدية، حيث يعرض الداعي للحرية مع جزء من الشفقة، مسلطا الضوء على ما يصحب الشيخوخة المبكرة من أمراض جسدية وعقلية. ويعرض في الرواية من خلال مذكرات بوليبار الكثير من المشاكل التي واجهته في حياته. وبعد أن حقق النجاح في أعمال أخرى له مثل مائة عام من العزلة والحب في زمن الكوليرا، قرر غارثيا ماركيث أن يكتب عن المحرر العظيم بعد أن قرأ رواية لم تكتمل لصديقه ألبارو موتيس عن بوليبار. حيث اقتبس عن صديقه موتيس رحلة بوليبار عبر نهر ماجدالينا عام 1830. وبعد عامين من التحقيق نشر ماركيث روايته عن الشهور السبعة الأخيرة في حياة بوليبار ، وذلك بفضل مساعدة الأيرلندي دانييل فلورينثيو أولياري ، فضلا عن وثائق تاريخية أخرى وبعض الأكاديميين.

تعديل
  من اللوحات المشهورة
VELÁZQUEZ - Vieja friendo huevos (National Galleries of Scotland, 1618. Óleo sobre lienzo, 100.5 x 119.5 cm).jpg

طاهية البيض العجوز (بالإسبانية: Vieja friendo huevos) هي لوحة فنية من عمل الفنان الإسباني دييغو فيلاثكيث والتي رسمها في فترة شبابه في المدينة الإسبانية إشبيلية عام 1618، وكان ذلك بعد عام واحد فقط من إمتحانه كرسام. توجد اللوحة الآن في معرض اسكتلندا الدولي، تحديدا في العاصمة ادنبرة، منذ عام 1955. ولقد حصل عليها ورثة السيد فرانسيس كووك بمبلغ يقدر ب 57000 جنيه استرليني.

رسم فيلاثكيث اللوحة أثناء فترة إقامته في إشبيلية عام ١٦١٨. ولقد أدت شعبيتها إلى تحولها إلى واحدة من أكثر الأعمال البارزة في تاريخ الباروكية الإسباني. تم عرض اللوحة للمرة الأولى مع أعمال أخرى لفيلاثكيث عام 1698 في قائمة أعمال نيكولاس دي أوماثور-وهو تاجر غجري (فلامنكي) استقر في اشبيلية كما أنه كان صديق ل برتولوميه استيبن موريللو. ولقد وصُفت اللوحة بالتالي: (سيدة عجوز تطهو بيضتين، بينما هناك طفل يحمل في يديه شمام). في أوائل القرن التاسع عشر وجُدت اللوحة في إنجلترا، ضمن مجموعة جون ولت، وتم بيعها في مزاد في لندن الثامن من شهر مايو عام 1813. في عام 1893 تم نشر اللوحة للمرة الأولى كعمل خاص بفيلاثكيث. وبعد إنضمامها لأكثر من مجموعة فنية بريطانية، إنضمت عام 1955 إلى متحف ادنبرة

تعديل
  من المسرحيات المميزة
Escalera1.jpg

حكاية سلم (بالإسبانية: Historia de una escalera) هو عمل مسرحي كتبه أنطونيو بويرو باييخو ما بين عامى 1947 و 1948 وقد حصل على جائزة لوبى دى بيجا، وعرض لأول مرة فى المسرح الإسباني بمدريد في 14 أكتوبر 1949. في هذا العمل يُحلل المجتمع الإسباني بكل أكاذيبه وخداعه. وقد تم انتقاله إلى السينما عن طريق إجناثيو فارريس إكينو.

تعديل
  من الشخصيات الاسطورية المشهورة
Max Slevogt Francisco d'Andrade as Don Giovanni.jpg

دون خوان (بالإسبانية: Don Juan) أو دُنْجُوان، هو شخصية أسطورية من الفولكلور الإسباني. ذاع صيته في أوروبا في القرن السابع عشر قبل أن تنتقل شهرته للعالم أجمع. ويؤكد أغلب الرواه أنه شخصية خيالية مطلقة، بينما يصر القليلون على وجود أصل حقيقي لتلك الشخصية في إسبانيا القرن أوسطية. وتعود شخصية الملحمة للكاتب المسرحي الباروكي الإسباني تيرسو دي مولينا الذي عاش في مطلع القرن السابع عشر وهو اسم مستعار لجبريل تليث، الذي كتب في عام 1616 مسرحية بعنوان خادع إشبيلية والضيف الحجري وظهرت منسوبة إليه لأول مرة في مجموعة مسرحيات كتبها لوبي دي فيغا ومؤلفون آخرون، ونشرت عام 1620.

تعديل
  من أدباء أمريكا اللاتينية
MiguelAngelAsturias.JPG

ميغل أنخل أستورياس هو أديب وشاعر وصحفي ودبلوماسي غواتيمالي ولد في 19 أكتوبر 1899 في مدينة غواتيمالا. حصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1967. وكان أنخل أستورياس من أوائل الروائيين في أمريكا اللاتينية الذي تناولوا موضوع الاستبداد وتبعه في ذلك كثير من الروائيين. أدت الشهرة التي عرف بها أستورياس في معارضته للحكم الديكتاتوري إلى قضاء معظم حياته في المنفى سواء كان ذلك في أمريكا الجنوبية أو في أوروبا. وبعد عقود من النفي والتهميش حصل أستورياس على شهرة واسعة النطاق في عقد الستينيات من القرن العشرين. وتوفي في 9 يونيو 1974 في مدريد.

تعديل
  من الجوائز الأدبية
Nadal.jpeg

جائزة نادال للرواية (بالإسبانية: Premio Nadal) هي جائزة أدبية بدأت في عام 1944. وتعد جائزة نادال أقدم جائزة أدبية عرفتها إسبانيا. يحصل الفائز فيها على 18.000 يورو. انضمت تلك الجائزة في أوائل التسعينيات إلى مجموعة "بلانِتا".

تعديل
  من القصص المميزة
Huerto Cerrado.JPG

البستان المغلق (بالإسبانية: Huerto cerrado) هي مجموعة قصصية من أهم أعمال الكاتب البيرواني ألفريدو بريث تشنيكي، نشرت عام 1986. هي الكتاب الأول من القصص التى كتبها ألفريدو بريث تشنيكي، وبدأ بها عمله ككاتب. وتتناول الرواية 12 قصة والتى تحكى جوانب متعددة من حياته. ويبرز العمل لمحة عن جوانب شخصية الكاتب بريث وهي الخجل مع الغيبوبة النفسية العميقة والمؤلمة وصعوبة التعامل مع الأخرين والحب والصداقة.

تعديل
  من الشعر المميز
Borges 1921.jpg

حماس بوينس آيرس (بالإسبانية: Fervor de Buenos Aires) هو أول كتاب شعر للكاتب والروائي الأرجنتيني خورخى لويس بورخيس ، نشرته مطبعة سيرانتس فى عام 1923 .

على الرغم من أن نقاد و كتّاب سيرة أخرون يذكّروننا بأن "هناك أيضا أدلة تثبت عكس ذلك،و على سبيل المثال: توجدرسالة بتاريخ 22 يونيو 1921 أرسلها بورخيس لصديقه الشاعر مايوركين يعقوب سويردا والتى يعبر فيها عن خيبة أمله بعد عودته لأمريكا حيث يبدو له كل شيء ضعيف و ذابل ورغبته في العودة إلى أوروبا في أقرب وقت ممكن".

تعديل
  من المصطلحات الأدبية
Monumento a Gerardo Diego.jpg

جيل 27 (بالإسبانية: Generación del 27) هو الاسم الذي يعرف به شعراء الأدب الإسباني في القرن العشرين، والذي ظهر على ساحة المشهد الثقافي قرابة عام 1927 كنوعا من الإشادة والتكريم للويس دي جونجورا في المجمع الأدبي في إشبيلية في الذكرى المئوية الثالثة لوفاته.


تعديل
  تصفح البوابات
في مشاريع ويكيميديا
Commons-logo.svg

ويكيميديا كومنز
(الصور والوسائط المتعددة)
الأدب في إسبانيا


Wikiversity-logo.svg

ويكي الجامعة
(الموسوعة التعليمية)
كلية اللغة الإسبانية

Wikisource-logo.svg

ويكي مصدر
المكتبة
أدب