بوابة:أدب إسباني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاريع البوابة مشاريع البوابة أحدث التغييرات أحدث التغييرات تصنيفات تصنيفات


Los poetas contemporáneos1.png

مرحبا بكم في بوابة الأدب الإسباني

بوابة الأدب الإسباني مشروع مشترك

جمع مقالات الأدب الإسباني في إسبانيا وأمريكا اللاتينية

أدباء - روايات - مسرحيات - أشعار - لوحات فنية

تصفح البوابة لتعرف الكثير عن الأدب الإسباني

• الأربعاء 20 مارس/ آذار 2019، الموافق 13 رجب 1440 هـ
حدّث محتوى الصفحة
تعديل
  من أدباء إسبانيا
Eduardo Mendoza (Feria del Libro de Madrid, 6 de junio de 2008).jpg

إدواردو مندوثا (بالإسبانية: Eduardo Mendoza) أديب أسباني يكتب بالقطلونية والإسبانية، ولد في برشلونة في 11 يناير 1943. درس القانون وعاش في نيويورك بين عامي 1973 – 1982؛ حيث عمل مترجما في الأمم المتحدة.وطبع أول رواياته حقائق قضية سابولتا عام1975. ويتناول في هذه الرواية الحياة في برشلونة بين عامي 1917 و1919، وقد نال عنها جائزة النقد عام 1976. وافتتح عمله الأدبي برواية حقائق قضية سابولتا عام 1975 بأسلوب بسيط سهل و مباشر مع استخدامه وصياغته البارعة لمصطلحات ثقافية وقديمة لغوية. ويُعد عمله الأدب] مُجهزا بشكل عام في برشلونة، موطنه الأصلي، متألفا مع وصف وتاريخ هذه المدينة في عصور سابقة خاصة في الحرب الأهلية الإسبانية وأيضا الحالية. وعلى الرغم من أن النوع الأدبي الرئيسى لميندوثا هو الرواية إلا أنه قد كتب على مدار مسريته الأدبية المهنية مقالات مثل: باروخا والمتناقضات، ومؤخرا بعض القصص القصيرة والروايات مثل: الحيوات الثلاثة للقديسين. وحصل عام 2010 على جائزة بلانتا في رواية شجار القطط في مدريد عام 1936. وتعد روايته سر السرداب المسحور عام 1979 ومدينة العجايب عام 1986 من أشهر أعماله جنبا إلى جنب مع حقائق قضية سابولتا.

تعديل
  من الروايات المميزة
Books 050608 cumanda.jpg

كومندا أو دراما بين البرية أو بين الوحشيين (بالإسبانية: Cumandá o Un drama entre salvajes) هي رواية للكاتب والروائي والسياسي والرسام الإكوادوري خوان ليون ميرا. وقد تم إرسال الرواية إلى مدير الأكاديمية الملكية الإسبانية من مدينة أمباتو الإكوادورية في 10 مارس 1877 كهدية مقدمة من الكاتب إلى الأكاديمية الملكية. وتدور أحداث الرواية في الإكوادور في بدايات القرن 19.

كتبت أحداث الرواية عندما تم استكشاف بعض القبائل من أراضى شرق الإكوادور. حيث كانوا مستعمريين من قبل الهجناء والمبشرين البيض الذين يحملون الكاثوليكية معهم. وفي تلك الأراضي البعيدة، تواجدت قبائل الخيباراس والثاباراس. واعتبر المستعمر الإسباني قبيلة الخيباراس وحشيين، ويرجع ذلك إلى ممارساتهم الوحشية في حروبهم وعاداتهم. بين تلك القبائل المليئة بالتحالفات والمواجهات امرأة فاتنة تسمى كومندا، وهذه هي بطلة الرواية بجانب حبيبها كارلوس. نقلت الرواية للمسرح بنفس اسمها كومندا الذى كتبها لويس أومبيرتو سالجادو. وتعد حاليا من أقدم الروايات في الإكوادور وأمريكا اللاتينية.

تعديل
  من اللوحات المشهورة
Velazquez-las hilanderas.jpg

أسطورة أراكني والمعروفة بالغزّالات (العاملات بمصنع الغزل) (بالإسبانية: La fábula de Aracne) هي لوحة زيتية للفنان دييغو فيلاثكيث والتي توجد حاليا في متحف برادو بمدريد. يعد هذا العمل أحد أفضل معروضات الرسم ال باروكي الإسباني، كما ويعتبر من أعظم الأمثلة على براعة فيلاثكيث. إلى جانب أنها واحدة من أعماله التي تتسم بالغموض، حيث لا يزال الهدف الحقيقي لهذه اللوحة مجهولا حتي الآن.

في حوالي عام 1657 ميلاديا وفي أعظم مراحلة تألقا ورونقا، رسم الفنان دييغو فيلاثكيث هذه اللوحة من أجل بيدرو دي آرسي، والذي كان يعد شخصية هامة في ذلك الوقت. وكراسّام ملكي لم يعتد فيلاثكيث القيام بطلبات خاصة إلا أنه استثنى هذه الحالة حيث أن آرسي كان قناص الملك فيليب الرابع، أو المسؤول عن تنظيم رحلاته للصيد، وعلى ذلك كان له بعض النفوذ في البلاط الملكي ب مدريد. في بدايات القرن الثامن عشر انتقلت اللوحة لتشكل جزءا من المجموعة الملكيَة، وفيما بعد تم حفظها بمتحف برادو بمدريد.

تعديل
  من المسرحيات المميزة
Zapatera prodigiosa.JPG

الإسكافية العجيبة (بالإسبانية: La zapatera prodigiosa) هي مسرحية من تأليف فدريكو جارسيا لوركا تم كتابتها بين الأعوام 1926 و1930 وعرضت لأول مرة عام 1930 في مدريد. تتناول المسرحية قصة العلاقة المضطربة بين زوجين يكون الزوج أكبر سنا من زوجته بثمانية عشر عاما. وكيف أن الزوجة تختلق الشجارات لتنفره وتجعله يترك البيت.

تعديل
  من الشخصيات الاسطورية المشهورة
Monumento al Cid (Burgos) 01.jpg

إل سيد (بالإسبانية: El Cid إل سيد) هو شخصية تاريخية إسبانية من القرون الوسطى كثرت حول شخصيته القصص والحكايات، منها ما هو موثق ومنها ما تتناقله ألسنة العامة، اسمه بالكامل رودريغو دياث دي فيفار (بالإسبانية: Rodrigo Díaz de Vivar)، ولد حوالي العام 1048 م في فيفار بالقرب من بورغوس وتوفي في 10 يوليو 1099 في بلنسية، كان فارساً من فرسان قشتالة في زمن حروب الاسترداد وهو معروف باسم آل سيد كامبيادور، كان نبيلاً من نبلاء قشتالة، اشتهر بمواهبه القتالية العسكرية كما وأنه كان دبلوماسياً. تم نفيه ولكنه استطاع من منفاه أن يفتح ويحكم مدينة بلنسية، تلقى رودريغو علومه في البلاط الملكي لقشتالة وتسلم القيادة العسكرية برتبة الفارس (القائد العام) عاصر كلاً من الملك فيردناند الأول وابنه الملك سانشو الثاني وأخ سانتشو الملك ألفونسو السادس. أهم أعماله كانت حروبه ضد ملوك الطوائف وقدرته على إخضاعهم للمملكة.

تعديل
  من أدباء أمريكا اللاتينية
Juan Carlos Onetti.jpeg

خوان كارلوس أونيتي (بالإسبانية: Juan Carlos Onetti) كاتب أوروغواني، ولد في مونتيفيديو في 1 يوليو عام 1909. وحصل على العديد من الجوائز مثل الجائزة الوطنية للآداب في أوروغواي لعام 1959، وجائزة ميغيل دي ثربانتس عام 1980، والجائزة الكبرى للآداب في أوروغواي عام 1985. ومن أبرز أعماله يأتي حلم وقصص آخرى والتي نشرها عام 1951 ومقبرة بدون اسم عام 1959، فيما اختتم أعماله العديدة عام 1993 بروايته الأخيرة عندما لا يهمني الأمر وكانت بمثابة وصية أدبية. وتوفي في مدريد في 30 مايو عام 1994.

تعديل
  من الجوائز الأدبية
Ceremonia de entrega de los Premios Príncipe de Asturias 2010.jpg

جائزة أمير أستورياس (بالإسبانية: Premios Príncipe de Asturias) هي من أهم وأرفع الجوائز التي تقدم في أسبانيا. وهي جائزة تقدم بقصد مكافأة أصحاب العمل العلمي والتقني والاجتماعي وحتى الرياضي، أو تقدم لفرق عمل أو لمؤسسات ذات صيت كبير ويكون ما حققته يعتبر قدوة للإنسانية. وتتألف الجائزة من شهادة وتمثال قام بتصميمه الفنان الإسباني خوان ميرو سعر هذا التمثال ما يقارب الخمسون ألف يورو. وتعتبر جائزة أمير أستورياس من أهم وأكبر الجوائز التي تقدم في أوروبا والعالم.

وقد أنشئت جائزة أمير أستورياس في عام 1980 من قبل مؤسسة أمير أستورياس وهي مؤسسة لا تهدف إلى الربح، وأنما أهدافها الرئيسية هي تشجيع التقدم العلمي التكنولوجيا والفنون والآداب والرياضة، ويتولى رئاسة هذه الجائزة الامير فيليبي.

تعديل
  من القصص المميزة
بيستيريو (مجموعة قصصية).jpg

المجموعة القصصية بيستيريو (بالإسبانية: Bestiario) عام 1972 تعد العمل الخامس لخوان خوسيه أريولا، وذلك بعد اختراع فاريا عام 1949 والتآمر عام 1952 ورواية المعرض عام 1963 وسياق متناظر عام 1971. وتعد العمل الختامي للسلسة الروائية نقطة فضة (Punta de plata) والتي بدأت عام 1958. وبيستيريو هي سلسلة قصصية أسطورية عن الحيوانات.

تعديل
  من الشعر المميز
Romance de Abenámar.jpeg

رومانثي ابن عمار (بالإسبانية: Romance de Abenámar) هي قصيدة من الرومانثيرو القديم ظهرت عام 1431. وهذه القصيدة هي نوع شعري يطلق عليه الرومانثيرو، وهو عبارة عن قصائد شعبية مجهولة الكاتب، تنتقل من جيل إلى جيل عن طريق المشافهة. وتصنف أيضا ضمن الأغاني الشعبية التي كانت تُغَنى وتَتَرَدَّد على ألسنة العامة في المناسبات والحياة اليومية. بالإضافة إلى إدراجها في إطار ما يسمى بشعر الحدود وهو شعر تاريخي يرصد الأحداث والوقائع التاريخية، يمزج فيها بين ما هو خيالي وما هو واقعي، انتشر هذا النوع من الشعر في فترات النزاع بين المسلمين والمسيحيين الذين كانوا يخوضون حروبا لا هوادة فيها للسيطرة على المدن والبلدات والممالك، وذلك في الفترة التي سبقت سقوط الأندلس.

تتناول القصيدة رغبة الملك دون خوان الثاني في السيطرة على غرناطة وضمها لمملكته، ويدخل في حوار مع ابن عمار، الذي يتفاوض معه من أجل إقناعه بفك الارتباط بمدينته الجميلة وتسليمها له، وجاء في مطلعها:

بوابة:أدب إسباني ابن عمار، يا ابن عمار،

مسلمُ من حَيِّ المسلمين،

اليوم الذي وُلدتَ فيه،

بزغت علامات عظيمة،

كان البحر هادئ، والبدر مكتملاً.

بوابة:أدب إسباني
تعديل
  من المصطلحات الأدبية

[[ملف:|150px|يسار]] الواقعية في الأدب الإسباني (بالإسبانية: Literatura española del Realismo) هى حركة أدبية كونت جزا من الواقعية، هو تيار ثقافي ظهر في أوروبا في منتصف القرن التاسع عشر عقب اضمحلال إتجاهات الرومانسية وقد ظهر سابقا في فرنسا في عام 1850 وتطورت أصوله التى كانت موجودة بالفعل في الرومانسية وخصوصا في الشعر الذى يتناول العادات والتقاليد. ويعد الروائي الفرنسي أونوريه دي بلزاك هو مؤسس تيار الواقعية في الأدب الأوروبي، بالاشتراك مع فلوبير.


تعديل
  تصفح البوابات
في مشاريع ويكيميديا
Commons-logo.svg

ويكيميديا كومنز
(الصور والوسائط المتعددة)
الأدب في إسبانيا


Wikiversity-logo.svg

ويكي الجامعة
(الموسوعة التعليمية)
كلية اللغة الإسبانية

Wikisource-logo.svg

ويكي مصدر
المكتبة
أدب