بوابة:أدب إسباني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاريع البوابة مشاريع البوابة أحدث التغييرات أحدث التغييرات تصنيفات تصنيفات


Los poetas contemporáneos1.png

مرحبا بكم في بوابة الأدب الإسباني

بوابة الأدب الإسباني مشروع مشترك

جمع مقالات الأدب الإسباني في إسبانيا وأمريكا اللاتينية

أدباء - روايات - مسرحيات - أشعار - لوحات فنية

تصفح البوابة لتعرف الكثير عن الأدب الإسباني

• الثلاثاء 17 يوليو/ تموز 2018، الموافق 4 ذو القعدة 1439 هـ
حدّث محتوى الصفحة
تعديل
  من أدباء إسبانيا
Estátua de Tierno Galván.jpg

إنريكي تييرنو غالبان (بالإسبانية: Enrique Tierno Galván) سياسي وعالم اجتماع وقانوني وكاتب إسباني، ولد بمدريد في 8 فبراير 1918. أسس الحزب الاشتراكي للداخل والذي أطلق عليه فيما بعد ابتداء من 1974 الحزب الاشتراكي الشعبي. وتوفي بمدريد في 19 يناير 1986.

تعديل
  من الروايات المميزة
Books 050608 cumanda.jpg

كومندا أو دراما بين البرية أو بين الوحشيين (بالإسبانية: Cumandá o Un drama entre salvajes) هي رواية للكاتب والروائي والسياسي والرسام الإكوادوري خوان ليون ميرا. وقد تم ارسال الرواية إلى مدير الأكاديمية الملكية الإسبانية من مدينة أمباتو الإكوادورية في 10 مارس 1877 كهدية مقدمة من الكاتب إلى الأكاديمية الملكية. وتدور أحداث الرواية في الإكوادور في بدايات القرن 19.

كتبت أحداث الرواية عندما تم استكشاف بعض القبائل من أراضى شرق الإكوادور. حيث كانوا مستعمريين من قبل الهجناء والمبشرين البيض الذين يحملون الكاثوليكية معهم. وفي تلك الأراضي البعيدة، تواجدت قبائل الخيباراس والثاباراس. واعتبر المستعمر الإسباني قبيلة الخيباراس وحشيين، ويرجع ذلك إلى ممارساتهم الوحشية في حروبهم وعاداتهم. بين تلك القبائل المليئة بالتحالفات والمواجهات امرأة فاتنة تسمى كومندا، وهذه هي بطلة الرواية بجانب حبيبها كارلوس. نقلت الرواية للمسرح بنفس اسمها كومندا الذى كتبها لويس أومبيرتو سالجادو. وتعد حاليا من أقدم الروايات في الإكوادور وأمريكا اللاتينية.

تعديل
  من اللوحات المشهورة
Velazquez-las hilanderas.jpg

أسطورة أراكني والمعروفة بالغزّالات (العاملات بمصنع الغزل) (بالإسبانية: La fábula de Aracne) هي لوحة زيتية للفنان دييغو فيلاثكيث والتي توجد حاليا في متحف برادو بمدريد. يعد هذا العمل أحد أفضل معروضات الرسم ال باروكي الإسباني، كما ويعتبر من أعظم الأمثلة على براعة فيلاثكيث. إلى جانب أنها واحدة من أعماله التي تتسم بالغموض، حيث لا يزال الهدف الحقيقي لهذه اللوحة مجهولا حتي الآن.

في حوالي عام 1657 ميلاديا وفي أعظم مراحلة تألقا ورونقا، رسم الفنان دييغو فيلاثكيث هذه اللوحة من أجل بيدرو دي آرسي، والذي كان يعد شخصية هامة في ذلك الوقت. وكراسّام ملكي لم يعتد فيلاثكيث القيام بطلبات خاصة إلا أنه استثنى هذه الحالة حيث أن آرسي كان قناص الملك فيليب الرابع، أو المسؤول عن تنظيم رحلاته للصيد، وعلى ذلك كان له بعض النفوذ في البلاط الملكي ب مدريد. في بدايات القرن الثامن عشر انتقلت اللوحة لتشكل جزءا من المجموعة الملكيَة، وفيما بعد تم حفظها بمتحف برادو بمدريد.

تعديل
  من المسرحيات المميزة
لوحة لا ثلستينا.jpg

لاثلستينا أو القوادة (بالإسبانية: La Celestina) اسم يُطلق منذ القرن السادس عشر على العمل المُسمى أولاً كوميديا كاليستو ومليبيا ولاحقاً الملهاة المأساوية (التراجيديا الكوميدية) لكاليستو ومليبيا، ويُنسب هذا العمل بالكامل تقريباً إلى خريج الحقوق فرناندو دى روخاس. كُتب هذا العمل في فترة ما قبل عصر النهضة اثناء حكم الملكين الكاثوليكين، والطبعة الاولى المعروفة له ترجع لعام 1499 في بورغوس. وضعت لا ثلستينا واحدة من الاُسس التي عززت ولادة الرواية. والدراما الواقعية الحديثة ومارست تأثير قوي على الأدب الإِسباني.

تعتبر لا ثلستينا واحدة من روائع الأدب الإسباني والعالمي وذلك بسبب إنجازاتها الجمالية والفنية والوصف النفسي للشخصيات- خاصة الشخصية الثالثة ثلستينا والتي ذكرت لأول مرة مع الشاعر أوبيديو- والتجديد الفني الخاص بنوع الكوميديا الانسانية التي على ما يبدو اُستوحت منها وأيضا أنه لم يسبق لها مثيل في الأدب الغربي ولم يتبعها كذلك. ناقش النقد التقليدي بعمق النوع الأدبي للا ثلستينا مُتشكك ما اِذا يجب تصنيفها ضمن الدراما أو كرواية. على الجانب الآخر يتفق النقد الحالي في الإشارة الى كونه عمل هجين الطابع ومفهومة كحوار نقي وخلاق ذات نوع جديد ألا وهو النوع الثلستيني والذي بدوره يتكون من سلسلة من التكميلات للا ثلستينا وأعمال آخرى مستوحاة منها.

تعديل
  من الشخصيات الاسطورية المشهورة
Monumento al Cid (Burgos) 01.jpg

إل سيد (بالإسبانية: El Cid إل سيد) هو شخصية تاريخية إسبانية من القرون الوسطى كثرت حول شخصيته القصص والحكايات، منها ما هو موثق ومنها ما تتناقله ألسنة العامة، اسمه بالكامل رودريغو دياث دي فيفار (بالإسبانية: Rodrigo Díaz de Vivar)، ولد حوالي العام 1048 م في فيفار بالقرب من بورغوس وتوفي في 10 يوليو 1099 في بلنسية، كان فارساً من فرسان قشتالة في زمن حروب الاسترداد وهو معروف باسم آل سيد كامبيادور، كان نبيلاً من نبلاء قشتالة، اشتهر بمواهبه القتالية العسكرية كما وأنه كان دبلوماسياً. تم نفيه ولكنه استطاع من منفاه أن يفتح ويحكم مدينة بلنسية، تلقى رودريغو علومه في البلاط الملكي لقشتالة وتسلم القيادة العسكرية برتبة الفارس (القائد العام) عاصر كلاً من الملك فيردناند الأول وابنه الملك سانشو الثاني وأخ سانتشو الملك ألفونسو السادس. أهم أعماله كانت حروبه ضد ملوك الطوائف وقدرته على إخضاعهم للمملكة.

تعديل
  من أدباء أمريكا اللاتينية
Rulfo por Lyon.jpg

خوان رولفو (بالإسبانية: Juan Rulfo) يعد الكاتب المكسيكي الأشهر والأب الروحي للواقعية السحرية في أدب أمريكا اللاتينية. ولد في سايولا (المكسيك) في 16 مايو 1917. وتوفي في مدينة مكسيكو في 8 يناير 1986. عمل رولفو في شركة لبيع الإطارات وفي مشاريع الري ودائرة الهجرة ،وكتب للسينما، لكنه جعل من المدينة التي ولد فيها محوراً لأحداث قصصه.

حقق خوان رولفو شهرة عالمية بفضل روايته "السهل يحترق" (1953) التي ترجمت إلى عديد من اللغات وكان له تأثير حاسم في مسار أدب أمريكا اللاتينية. وكان لظهور روايته (بدرو بارامو) (1955) تأثيرا كبيرا في التعريف باتجاه الواقعية السحرية وهي من أشهر مدارس الكتابة في أمريكا اللاتينية. يعتبر رولفو من أهم الكتاب العالميين في القرن العشرين على الرغم من قلة إنتاجه القصصي، وتضاهي قامته الأدبية الكاتب الأرجنتيني خورخي لويس بورخيس، بناء على استطلاع رأي قامت به دار النشر الإسبانية الفاجوارا.

و ترجع شهرة خوان رولفو كالأب الروحى للواقعية السحرية إلى مقدرته على المزج بين الواقع والخيال حيث قدم في أعماله أحداثا لها علاقة بمجتمعه، بجانب شخصيات تقدم وتعكس نمطية المكان والمشاكل الاجتماعية والثقافية، وذلك بعد مزجها بالعالم الخيالي.

تعديل
  من الجوائز الأدبية
Ceremonia de entrega de los Premios Príncipe de Asturias 2010.jpg

جائزة أمير أستورياس (بالإسبانية: Premios Príncipe de Asturias) هي من أهم وأرفع الجوائز التي تقدم في أسبانيا. وهي جائزة تقدم بقصد مكافأة أصحاب العمل العلمي والتقني والاجتماعي وحتى الرياضي، أو تقدم لفرق عمل أو لمؤسسات ذات صيت كبير ويكون ما حققته يعتبر قدوة للإنسانية. وتتألف الجائزة من شهادة وتمثال قام بتصميمه الفنان الإسباني خوان ميرو سعر هذا التمثال ما يقارب الخمسون ألف يورو. وتعتبر جائزة أمير أستورياس من أهم وأكبر الجوائز التي تقدم في أوروبا والعالم.

وقد أنشئت جائزة أمير أستورياس في عام 1980 من قبل مؤسسة أمير أستورياس وهي مؤسسة لا تهدف إلى الربح، وأنما أهدافها الرئيسية هي تشجيع التقدم العلمي التكنولوجيا والفنون والآداب والرياضة، ويتولى رئاسة هذه الجائزة الامير فيليبي.

تعديل
  من القصص المميزة
Old books by bionicteaching.jpg

المثل من المقايضة (بالإسبانية: Parábola del trueque) تمثل جزءاً من المجموعة القصصية التآمر عام 1952 لخوان خوسيه أريولا، وهي تعد العمل الثاني بعد اختراع فاريا عام 1949، وتتناول قصة زوجين كانون يقطنون قرية صغيرة تطل على جزيرة. وفي يوم من الأيام وصل أحد القوادين إلى القرية وعرض على رجالها فكرة تبادل الزوجات المتقدمات في السن بأخرىات شابات ذوات شعر أصفر وملئيلات بالحيوية. وبالفعل وافق هؤلاء الرجال الا واحداً لم يرتضِ ذلك وأصر على الاستمرار مع زوجته، التي عاتبته وأهانته على ذلك قائلة لقد ارتكبت خطاً جسيماً. ولكن لم تدم السعادة الزائفة طويلا حيث اكتشف الرجال الذين وافقوا على فكرة تبادل الزوجات بأنهم كانوا يعيشوا في مسرحية هزلية كبيرة وأن عليهم الانتقام من القواد المحتال وأصبحث حالتهم لا يرثى لها. وعاش الذي لم يترك زوجته معها في سعادة بالغة.

تعديل
  من الشعر المميز
Romance de Abenámar.jpeg

رومانثي ابن عمار (بالإسبانية: Romance de Abenámar) هي قصيدة من الرومانثيرو القديم ظهرت عام 1431. وهذه القصيدة هي نوع شعري يطلق عليه الرومانثيرو، وهو عبارة عن قصائد شعبية مجهولة الكاتب، تنتقل من جيل إلى جيل عن طريق المشافهة. وتصنف أيضا ضمن الأغاني الشعبية التي كانت تُغَنى وتَتَرَدَّد على ألسنة العامة في المناسبات والحياة اليومية. بالإضافة إلى إدراجها في إطار ما يسمى بشعر الحدود وهو شعر تاريخي يرصد الأحداث والوقائع التاريخية، يمزج فيها بين ما هو خيالي وما هو واقعي، انتشر هذا النوع من الشعر في فترات النزاع بين المسلمين والمسيحيين الذين كانوا يخوضون حروبا لا هوادة فيها للسيطرة على المدن والبلدات والممالك، وذلك في الفترة التي سبقت سقوط الأندلس.

تتناول القصيدة رغبة الملك دون خوان الثاني في السيطرة على غرناطة وضمها لمملكته، ويدخل في حوار مع ابن عمار، الذي يتفاوض معه من أجل إقناعه بفك الارتباط بمدينته الجميلة وتسليمها له، وجاء في مطلعها:

بوابة:أدب إسباني ابن عمار، يا ابن عمار،

مسلمُ من حَيِّ المسلمين،

اليوم الذي وُلدتَ فيه،

بزغت علامات عظيمة،

كان البحر هادئ، والبدر مكتملاً.

بوابة:أدب إسباني
تعديل
  من المصطلحات الأدبية
Gamonedasanmarcelo.JPG

جيل الخمسينات أو جيل نصف القرن أو أطفال الحرب (بالإسبانية: Generación del 50) هي المسميات التي قدمها تاريخ الأدب الإسباني في الفترة من العشرينات إلى الخمسينات، والتي تعبر عن الجيل الأدبي للكتاب الذين ولدوا في فترة العشرينات من القرن العشرين، والذين قاموا بنشر أعمالهم في فترة الخمسينات من القرن ذاته. وهو الجيل الذي بدوره حاول التغلب على الحرب الأهلية الإسبانية ومساوئها. وخصوصا لأن معظم إنتاجهم كان من الشعر حيث المطالبة الاجتماعية جنبا إلى جنب مع بعض من القطع الغنائية الجديدة مع إيلاء اهتمام خاص باللغة الشعرية. ولذلك فقد قاموا بمزج الأفكار الميتافيزيقية مع الفلسفية. وبناءا على ذلك، فإنهم لم يتبعوا خطا أكاديميا ولكنهم ربطوا بين حالتهم الحميمة وحركة الجيل. واتخذوا خصائص عدة من جيل الثمانية وتسعين وقد تفردوا خصيصا بخصائص أنطونيو ماتشادو، وذلك في المرحلة الأولى من هذا الجيل. فيما ارتأى الروائيون أنه دورهم في تلك المرحلة الثانية من هذا الجيل - بوصفهم كتابا ممثلين للشعب- يفرض عليهم أن ينددوا بحالة البؤس والظلم الاجتماعي.

ومن أبرز أعضاء هذا الجيل يأتي أنطونيو جامونيدا، إجناسيو ألديكوه، خوسيه مانويل كابايرو بونلاد، ألباديو كابانيرو، كارمن مارتين جايتي، رافائيل سانشيث فيرلوسيو، ألفونسو كوستافريدا، خيسوس فرنانديث سانتوس، خايمي خل دي بيدما، خوان جارسيا أورتلينو، خوسيه أوجستين غويتصولو، أنخل جونثاليث، ألفونسو جروسو، خوسيه إييرو، فرانسيسكو باستور، آنا ماريا ماتوته.


تعديل
  تصفح البوابات
في مشاريع ويكيميديا
Commons-logo.svg

ويكيميديا كومنز
(الصور والوسائط المتعددة)
الأدب في إسبانيا


Wikiversity-logo.svg

ويكي الجامعة
(الموسوعة التعليمية)
كلية اللغة الإسبانية

Wikisource-logo.svg

ويكي مصدر
المكتبة
أدب