بوابة:أدب إسباني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاريع البوابة مشاريع البوابة أحدث التغييرات أحدث التغييرات تصنيفات تصنيفات


Los poetas contemporáneos1.png

مرحبا بكم في بوابة الأدب الإسباني

بوابة الأدب الإسباني مشروع مشترك

جمع مقالات الأدب الإسباني في إسبانيا وأمريكا اللاتينية

أدباء - روايات - مسرحيات - أشعار - لوحات فنية

تصفح البوابة لتعرف الكثير عن الأدب الإسباني

تعديل
  من أدباء إسبانيا
Eduardo Mendoza (Feria del Libro de Madrid, 6 de junio de 2008).jpg

إدواردو مندوثا (بالإسبانية: Eduardo Mendoza) أديب أسباني يكتب بالقطلونية والإسبانية، ولد في برشلونة في 11 يناير 1943. درس القانون وعاش في نيويورك بين عامي 1973 – 1982؛ حيث عمل مترجما في الأمم المتحدة.وطبع أول رواياته حقائق قضية سابولتا عام1975. ويتناول في هذه الرواية الحياة في برشلونة بين عامي 1917 و1919، وقد نال عنها جائزة النقد عام 1976. وافتتح عمله الأدبي برواية حقائق قضية سابولتا عام 1975 بأسلوب بسيط سهل و مباشر مع استخدامه وصياغته البارعة لمصطلحات ثقافية وقديمة لغوية. ويُعد عمله الأدب] مُجهزا بشكل عام في برشلونة، موطنه الأصلي، متألفا مع وصف وتاريخ هذه المدينة في عصور سابقة خاصة في الحرب الأهلية الإسبانية وأيضا الحالية. وعلى الرغم من أن النوع الأدبي الرئيسى لميندوثا هو الرواية إلا أنه قد كتب على مدار مسريته الأدبية المهنية مقالات مثل: باروخا والمتناقضات، ومؤخرا بعض القصص القصيرة والروايات مثل: الحيوات الثلاثة للقديسين. وحصل عام 2010 على جائزة بلانتا في رواية شجار القطط في مدريد عام 1936. وتعد روايته سر السرداب المسحور عام 1979 ومدينة العجايب عام 1986 من أشهر أعماله جنبا إلى جنب مع حقائق قضية سابولتا.

تعديل
  من الروايات المميزة
HOMBRE.jpg

الرجل الذي تحدث عن أوكتافيوس قادس (بالإسبانية: El hombre que hablaba de Octavia de Cádiz) هي رواية للكاتب البيرواني ألفريدو بريث تشنيكي، نشرت عام 1985. هو كتاب مليء بالفكاهة والسخرية. وأطلق عليها المؤلف مفكرة الملاحة في كرسي فولتاير، وتعتبر الرواية الرابعة لألفريدو بريث تشنيكي وهي واحدة من أعظم أعماله التى نُشرت عام 1985 وهي استمرار لرواية اُخرى تسمي حياة مارتين رومانيا المترفة. كما إنها تُعتبر أيضاً تأكيداً لفكرة الحب بين أبطال القصة كما في باقي قصصه ورواياته، بالنسبة لبريث تشنيكي يعتبر ما هو هزلي هو أكثر من استغلال الموارد بذكاء، بل هو موقف إنساني مرح -ولكن ليس سطحياً - لمعرفة حقيقة واقعة.

تعديل
  من اللوحات المشهورة
Velazquez-las hilanderas.jpg

أسطورة أراكني والمعروفة بالغزّالات (العاملات بمصنع الغزل) (بالإسبانية: La fábula de Aracne) هي لوحة زيتية للفنان دييغو فيلاثكيث والتي توجد حاليا في متحف برادو بمدريد. يعد هذا العمل أحد أفضل معروضات الرسم ال باروكي الإسباني، كما ويعتبر من أعظم الأمثلة على براعة فيلاثكيث. إلى جانب أنها واحدة من أعماله التي تتسم بالغموض، حيث لا يزال الهدف الحقيقي لهذه اللوحة مجهولا حتي الآن.

في حوالي عام 1657 ميلاديا وفي أعظم مراحلة تألقا ورونقا، رسم الفنان دييغو فيلاثكيث هذه اللوحة من أجل بيدرو دي آرسي، والذي كان يعد شخصية هامة في ذلك الوقت. وكراسّام ملكي لم يعتد فيلاثكيث القيام بطلبات خاصة إلا أنه استثنى هذه الحالة حيث أن آرسي كان قناص الملك فيليب الرابع، أو المسؤول عن تنظيم رحلاته للصيد، وعلى ذلك كان له بعض النفوذ في البلاط الملكي ب مدريد. في بدايات القرن الثامن عشر انتقلت اللوحة لتشكل جزءا من المجموعة الملكيَة، وفيما بعد تم حفظها بمتحف برادو بمدريد.

تعديل
  من المسرحيات المميزة
Zapatera prodigiosa.JPG

الإسكافية العجيبة (بالإسبانية: La zapatera prodigiosa) هي مسرحية من تأليف فدريكو جارسيا لوركا تم كتابتها بين الأعوام 1926 و1930 وعرضت لأول مرة عام 1930 في مدريد. تتناول المسرحية قصة العلاقة المضطربة بين زوجين يكون الزوج أكبر سنا من زوجته بثمانية عشر عاما. وكيف أن الزوجة تختلق الشجارات لتنفره وتجعله يترك البيت.

تعديل
  من الشخصيات الاسطورية المشهورة
Monumento al Cid (Burgos) 01.jpg

إل سيد (بالإسبانية: El Cid إل سيد) هو شخصية تاريخية إسبانية من القرون الوسطى كثرت حول شخصيته القصص والحكايات، منها ما هو موثق ومنها ما تتناقله ألسنة العامة، اسمه بالكامل رودريغو دياث دي فيفار (بالإسبانية: Rodrigo Díaz de Vivar)، ولد حوالي العام 1048 م في فيفار بالقرب من بورغوس وتوفي في 10 يوليو 1099 في بلنسية، كان فارساً من فرسان قشتالة في زمن حروب الاسترداد وهو معروف باسم آل سيد كامبيادور، كان نبيلاً من نبلاء قشتالة، اشتهر بمواهبه القتالية العسكرية كما وأنه كان دبلوماسياً. تم نفيه ولكنه استطاع من منفاه أن يفتح ويحكم مدينة بلنسية، تلقى رودريغو علومه في البلاط الملكي لقشتالة وتسلم القيادة العسكرية برتبة الفارس (القائد العام) عاصر كلاً من الملك فيردناند الأول وابنه الملك سانشو الثاني وأخ سانتشو الملك ألفونسو السادس. أهم أعماله كانت حروبه ضد ملوك الطوائف وقدرته على إخضاعهم للمملكة.

تعديل
  من أدباء أمريكا اللاتينية
Edmundo Paz Soldán.jpg

خوسيه إدمندو باس سُلدان (بالإسبانية: José Edmundo Paz Soldán) كاتب بوليفي ولد في مدينة كوتشابمبا البوليفية سنة 1967 وهو أحد الكتاب البارزين لما يسمى بأدب الماكوندو. درس العلوم السياسية في جامعة ألاباما في مدينة أونتسبيي عن طريق منحة حصل عليها كلاعب لكرة القدم وتخرج منها في عام 1991م. وفي عام 1997 م نال شهادة الدكتوراه في اللغة والآداب المكتوبة باللغة الإسبانية من جامعة بركلى وكانت هذه الرسالة تدور حول حياة وأعمال الثيدس أرجيداس. وفي عام 2007 م ترأس أول مسابقة لجائزة والتي حصل عليها التشيلي أرتورو فونتاين تالابيرا. ومن أشهر أعماله رواية النهر الهارب.

تعديل
  من الجوائز الأدبية
تعديل
  من القصص المميزة
Old books by bionicteaching.jpg

المجموعة القصصية التآمر (بالإسبانية: Confabulario)، يعد العمل الثاني لخوان خوسيه أريولا عام 1959، وذلك بعد اختراع فاريا عام 1949، ويعده الكثيرون أول عمل حقيقى لأريولا.

تعديل
  من الشعر المميز
Romance de Abenámar.jpeg

رومانثي ابن عمار (بالإسبانية: Romance de Abenámar) هي قصيدة من الرومانثيرو القديم ظهرت عام 1431. وهذه القصيدة هي نوع شعري يطلق عليه الرومانثيرو، وهو عبارة عن قصائد شعبية مجهولة الكاتب، تنتقل من جيل إلى جيل عن طريق المشافهة. وتصنف أيضا ضمن الأغاني الشعبية التي كانت تُغَنى وتَتَرَدَّد على ألسنة العامة في المناسبات والحياة اليومية. بالإضافة إلى إدراجها في إطار ما يسمى بشعر الحدود وهو شعر تاريخي يرصد الأحداث والوقائع التاريخية، يمزج فيها بين ما هو خيالي وما هو واقعي، انتشر هذا النوع من الشعر في فترات النزاع بين المسلمين والمسيحيين الذين كانوا يخوضون حروبا لا هوادة فيها للسيطرة على المدن والبلدات والممالك، وذلك في الفترة التي سبقت سقوط الأندلس.

تتناول القصيدة رغبة الملك دون خوان الثاني في السيطرة على غرناطة وضمها لمملكته، ويدخل في حوار مع ابن عمار، الذي يتفاوض معه من أجل إقناعه بفك الارتباط بمدينته الجميلة وتسليمها له، وجاء في مطلعها:

بوابة:أدب إسباني ابن عمار، يا ابن عمار،

مسلمُ من حَيِّ المسلمين،

اليوم الذي وُلدتَ فيه،

بزغت علامات عظيمة،

كان البحر هادئ، والبدر مكتملاً.

بوابة:أدب إسباني
تعديل
  من المصطلحات الأدبية

[[ملف:|150px|يسار]] الواقعية في الأدب الإسباني (بالإسبانية: Literatura española del Realismo) هى حركة أدبية كونت جزا من الواقعية، هو تيار ثقافي ظهر في أوروبا في منتصف القرن التاسع عشر عقب اضمحلال إتجاهات الرومانسية وقد ظهر سابقا في فرنسا في عام 1850 وتطورت أصوله التى كانت موجودة بالفعل في الرومانسية وخصوصا في الشعر الذى يتناول العادات والتقاليد. ويعد الروائي الفرنسي أونوريه دي بلزاك هو مؤسس تيار الواقعية في الأدب الأوروبي، بالاشتراك مع فلوبير.


تعديل
  تصفح البوابات
في مشاريع ويكيميديا
Commons-logo.svg

ويكيميديا كومنز
(الصور والوسائط المتعددة)
الأدب في إسبانيا


Wikiversity-logo.svg

ويكي الجامعة
(الموسوعة التعليمية)
كلية اللغة الإسبانية

Wikisource-logo.svg

ويكي مصدر
المكتبة
أدب