بوابة:أدب عربي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بوابة الأدب العربي


Arabic literature portal banner.png


الأدب هو أحد أشكال التعبير الإنساني عن مجمل عواطف الإنسان وأفكاره وخواطره وهواجسه بأرقى الأساليب الكتابية التي تتنوع من النثر إلى النثر المنظوم إلى الشعر الموزون لتفتح للإنسان أبواب القدرة للتعبير عما لا يمكن أن يعبر عنه بأسلوب آخر، والأدب العربي هو مجموع الأعمال المكتوبة باللغة العربية، ويشمل الأدب العربي النثر والشعر المكتوبين بالعربية وكذلك يشمل الأدب القصصي والرواية والمسرح والنقد. ظهر الأدب العربي بشكل كبير في القرن الخامس، رغم وجود بعض النصوص المكتوبة التي ظهرت قبل ذلك، وقد ازدهر الأدب العربي خلال العصر الذهبي للإسلام.


عدد المقالات المتعلقة بالأدب العربي في الموسوعة بلغ حتى الآن

7,580

حدّث محتوى الصفحة
شخصية مختارة

Francis Marrash.jpg

فرنسيس بن فتح الله بن نصر الله مرّاش، المعروف أيضاً باسم فرنسيس المرّاش أو فرنسيس مرّاش الحلبي، هو أحد كتاب و شعراء النهضة العربية من السوريين، بالإضافة إلى كونه طبيباً. معظم أعماله تدور حول العلوم و الدين و التاريخ، حيث أن أعماله محللة تحت ضوء نظرية المعرفة. سافر في أنحاء الشرق الأوسط و فرنسا في شبابه، و بعد القليل من التدريب الطبي وممارسته للطب لمدة عام في مدينته حلب، كان خلالها قد كتب العديد من المؤلفات، إلتحق بكلية الطب في باريس. إلَّا أن تراجع صحته و فقدان البصر المتزايد أجبراه على العودة إلى مدينة حلب، حيث أنتج العديد من الأعمال الأدبية حتى وفاته في وقت مبكر. .. تابع القراءة

شخصيات أدبية

مقالة مختارة

قائمة مؤلفات المنصف المرزوقي؛ ويعتبر محمد المنصف المرزوقي مفكرًا وسياسيًا وأحد المعارضين السابقين لنظام زين العابدين بن علي، ومدافعًا عن حقوق الإنسان، وأحد منظري ثورات الربيع العربي قبل قيامه إلى جانب العديد من الوجوه البارزة، خصوصا في السنوات الأخيرة من المنفى السياسي، وأحد وجوه الربيع العربي البارزة، فهو أول رئيس في العالم العربي يأتي إلى سدة الحكم ديمقراطيا ويرحل ديمقراطيا بعد انتهاء مدة ولايته. دخل المرزوقي إلى عالم الكتابة منذ ثمانينات القرن الماضي، من خلال مؤلفات ومقالات مختلفة في منابر صحفية وإعلامية عديدة. وقد خضع للاستجواب أكثر من مرة، والإحالة إلى المحاكم بسبب كتاباته ومنشوراته، كواقعة المحاكمة التي تعرّض لها بإيعاز من ديكتاتورية بن علي في ثمانينات القرن العشرين بسبب كتابه "دع وطني يستيقظ". حيث تمت مصادرة الكتاب. وانتهت هذه المواجهة غير المتكافئة (ماديا) مع نظام بن علي، إلى حل القسم الذي أشرف عليه المرزوقي في كلية طب سوسة في تونس، والتعرض للطرد النهائي من كلية الطب عام 2000. .. تابع القراءة

عمل مطبوع

- من ويكي مصدر -


البيان والتبيين
لأبي عثمان عمرو بن بحر بن محبوب


الجاحظ
- النسخة المطبوعة -
Vector Book blue.svg
صورة مختارة

Ali-Baba.jpg
لوحة تصوّر علي بابا في كهف اللصوص، رسمها ماكسفيلد باريش سنة 1909م.

- أرشيف -

Blue-bg rounded right.svg
Circle-icons-quote.svg

اقتباس مختار

   
بوابة:أدب عربي
وَما المَوْتُ إلاّ رِحْلَةٌ، غَيرَ أنّهَا • مِنَ المَنْزِلِ الفَاني إلى المنزِلِ البَاقي
   
بوابة:أدب عربي

—أبو العتاهية

Blue-bg rounded right.svg
Circle-icons-calendar.svg

حدث في مثل هذا الشهر


عمل أدبي مختار


Book icon.png

ساق البامبو
2012 - رواية
تأليف: سعود السنعوسي


حازت على الجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2013

المحتوى:

تتناول الرواية موضوع البحث عن الهوية في الكويت ودول الخليج العربي من خلال حياة الراوي، وهو ابن كويتي وفلبينية، وتدور أحداثها في هذين البلدين. ومع أنها ليست الأولى في التطرق لموضوع العمالة الأجنبية في دول الخليج، إلا أنها تتصف بسلاسة الأسلوب بعيداً عن التعقيد والتعمق في التحليل. وتتجلى ازدواجية هوية البطل حتى من خلال اسمه المزدوج عيسى/خوسيه. طرحت الرواية تساؤلات نقدية عميقة حول تداخل الدين والثقافة عند العرب، وعن السطحية التي تطغى على الخطاب والممارسة الدينية عند العرب. الرواية محمّلة بالكثير من الأحداث البسيطة في شكلها والعميقة في بعدها الإنساني.



Arabisc1.pngArabisc1.png Arabisc1.pngArabisc1.png

نوميديا


أبي اسمه إبراهيم


مديح الكراهية


أموات بغداد


أنوبيس


الرهينة



مناسبات




اليوم العالمي للغة العربية فيه يُحتفل باللغة العربية في 18 كانون الأول / ديسمبر من كل سنة. تَقرر الاحتفال باللغة العربية في هذا التاريخ لكونه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190، والذي يقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة. بعد اقتراح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية و الجماهيرية العربية الليبية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.


يحتفل باليوم العالمي للشعر في 21 آذار / مارس من كل عام. وقد أعلنته منظمة اليونسكو سنة 1999. والهدف من هذا اليوم هو تعزيز القراءة والكتابة ونشر وتدريس الشعر في جميع أنحاء العالم. في دورة اليونسكو التي أعلن فيها عن هذا اليوم، صُرّح بأن الهدف هو "تجديد الاعتراف وإعطاء زخم للحركات الشعرية الوطنية والإقليمية والدولية".

Blue-bg rounded right.svg
Wikimedia logo family complete 3.svg

ويكيميديا

Commons-logo.svg
Wikiquote-logo.svg
Wikisource-logo.svg
Wikiversity-logo-ar.png
Blue-bg rounded right.svg
Circle-icons-stack.svg

بوابات شقيقة

الأدب اللغة العربية الأدب الإسباني الشعر المسرح الفنون الكتب الفلسفة
Blue-bg rounded right.svg
Structure du site icône.svg

تصنيفات