بوابة:أدب عربي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

بوابة الأدب العربي


Arabic literature portal banner.png


الأدب هو أحد أشكال التعبير الإنساني عن مجمل عواطف الإنسان وأفكاره وخواطره وهواجسه بأرقى الأساليب الكتابية التي تتنوع من النثر إلى النثر المنظوم إلى الشعر الموزون لتفتح للإنسان أبواب القدرة للتعبير عما لا يمكن أن يعبر عنه بأسلوب آخر، والأدب العربي هو مجموع الأعمال المكتوبة باللغة العربية، ويشمل الأدب العربي النثر والشعر المكتوبين بالعربية وكذلك يشمل الأدب القصصي والرواية والمسرح والنقد. ظهر الأدب العربي بشكل كبير في القرن الخامس، رغم وجود بعض النصوص المكتوبة التي ظهرت قبل ذلك، وقد ازدهر الأدب العربي خلال العصر الذهبي للإسلام.


عدد المقالات المتعلقة بالأدب العربي في الموسوعة بلغ حتى الآن

8٬249

شخصية مختارة

محمد عزة دروزة.jpg

محمد عزة بن عبد الهادي دروزة مفكر وكاتب ومناضل قومي عربي ولد في نابلس وتوفي في دمشق. إضافة إلى نضاله السياسي، كان أديباً ومؤرخاً وصحفياً ومترجماً ومفسراً للقرآن. هو أحد مؤسسي الفكر القومي العربي إلى جانب ساطع الحصري وزكي الأرسوزي. اتخذ نضاله شكلاً وحدوياً تجاوز ظروف التجزئة والحدود المصطنعة، فشارك في تأسيس ونشاط الجمعيات والأحزاب الاستقلالية العربية الوحدوية النضالية في سورية الكبرى (قبل تقسيمها من قبل الاستعمار عام 1920)، مثل جمعية العربية الفتاة وحزب الاستقلال العربي. هو أحد أعضاء المؤتمر السوري العام (1919 م) وسكرتير الجمعية التأسيسية، وأحد واضعي الدستور السوري الأول. عارض سياسة التتريك وقاد العديد من النشاطات المناهضة للانتداب البريطاني على فلسطين وسياسة تقسيم الأراضي العربية، وتوقع توحيد سورية ومصر في خمسينيات القرن العشرين. .. تابع القراءة

شخصيات أدبية

مقالة مختارة

Arabian nights manuscript.jpg

ألف ليلة وليلة عبارة عن كتاب يتضمّن مجموعة من القصص التي وردت في غرب وجنوب آسيا بالإضافة إلى الحكايات الشعبية التي جُمِعت وتُرجمت إلى العربية خلال العصر الذهبي للإسلام. يعرف الكتاب في اللغة الإنجليزية كذلك بمسمى الليالي العربية، منذ أن صدرت النسخة الإنجليزية الأولى منه سنة 1706. تم جمع العمل على مدى قرون، من قِبل مؤلفين ومترجمين وباحثين من غرب ووسط وجنوب آسيا وشمال أفريقيا. تعود الحكايات إلى القرون القديمة والوسطى لكل من الحضارات العربية والفارسية والهندية والمصرية وبلاد الرافدين. معظم الحكايات كانت في الأساس قصصاً شعبية من عهد الخلافة، والبعض الآخر، وخاصة قصة الإطار، فعلى الأرجح تم استخلاصها من العمل البهلوي الفارسي «ألف خرافة» (بالفارسية: هزار أفسان) والتي بدورها اعتمدت جزئياً على الأدب الهندي. هناك بعض القصص المشهورة التي تحتويها ألف ليلة وليلة، مثل "علاء الدين والمصباح السحري"، "علي بابا والأربعون لصاً"، و"رحلات السندباد البحري السبع". .. تابع القراءة

عمل مطبوع

- من ويكي مصدر -


الكامل في اللغة والأدب
لأبي العباس محمد بن يزيد المبرد النحوي


- النسخة المطبوعة -
Vector Book blue.svg

صورة مختارة

Nagib Machfus Statue (cropped).jpg
تمثال للأديب نجيب محفوظ في أحد ميادين القاهرة.

- أرشيف -


Blue-bg rounded right.svg
Circle-icons-quote.svg

اقتباس مختار

بوابة:أدب عربي وأنفاسٌ كأنفاس الخزامى • قبيل الصبح بلّتها السماء بوابة:أدب عربي

—ابن الرومي

Blue-bg rounded right.svg
Circle-icons-calendar.svg

حدث في مثل هذا الشهر

عمل أدبي مختار


Book icon.png

الطلياني
2014 - رواية
تأليف: شكري المبخوت


حازت على الجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2015

المحتوى:

تحكي الرواية قصة قيادي سابق في الاتحاد العام للطلبة في تونس يدعى عبد الناصر الطلياني وهو طالب حقوق من سكان العاصمة تونس والذي يتميز بوسامة إيطالية وتجمعه علاقة حب مع زميلته زينة التي يختلف معها اجتماعياً في حين يجمعهما هدف تثوير المجتمع وزينة طالبة فلسفة قادمة من قرية بربرية بالشمال الغربي والمتمردة لتأثرها بفكر بورقيبة الذي منح النساء حقوق تكاد تكون أفضل من الرجال، وتسرد الرواية أحداث مرحلة مهمة من تاريخ تونس مرت بها البلاد في السنوات الأخيرة من حكم بورقيبة وما تلاها وتتناول أحلام جيل نازعته طموحات وانتكاسات صراع الإسلاميين واليساريين ونظام سياسي ينهار.



Arabisc1.pngArabisc1.png Arabisc1.pngArabisc1.png

نوميديا
أبي اسمه إبراهيم
مديح الكراهية
أموات بغداد
أنوبيس
الرهينة

مناسبات





اليوم العالمي للغة العربية فيه يُحتفل باللغة العربية في 18 كانون الأول / ديسمبر من كل سنة. تَقرر الاحتفال باللغة العربية في هذا التاريخ لكونه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190، والذي يقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة. بعد اقتراح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية و الجماهيرية العربية الليبية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.


يحتفل باليوم العالمي للشعر في 21 آذار / مارس من كل عام. وقد أعلنته منظمة اليونسكو سنة 1999. والهدف من هذا اليوم هو تعزيز القراءة والكتابة ونشر وتدريس الشعر في جميع أنحاء العالم. في دورة اليونسكو التي أعلن فيها عن هذا اليوم، صُرّح بأن الهدف هو "تجديد الاعتراف وإعطاء زخم للحركات الشعرية الوطنية والإقليمية والدولية".

Blue-bg rounded right.svg
Wikimedia logo family complete 3.svg

ويكيميديا

Commons-logo.svg
Wikiquote-logo.svg
Wikisource-logo.svg
Wikiversity-logo-ar.png
Blue-bg rounded right.svg
Circle-icons-stack.svg

بوابات شقيقة

الأدب اللغة العربية الأدب الإسباني الشعر المسرح الفنون الكتب الفلسفة
Blue-bg rounded right.svg
Structure du site icône.svg

تصنيفات