بوابة:أذربيجان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Azerbaijan coa.png
مرحبا بكم في بوابة أذربيجان
تحرير أذربيجان


Emblem of Azerbaijan.svg
Flag of Azerbaijan.svg
LocationAzerbaijan.svg

جمهورية أذربيجان تقع في الجزء الشرقي لمنطقة ما وراء جبال القوقاز وتَحُدُّ أذربيجان من الشمال جمهورية داغستان ومن الشمال الغربي جمهورية جورجيا، ومن الجنوب الغربي جمهورية أرمينيا، ومن الجنوب جمهورية إيران،وحدودها معها 611 كيلو متر، وكذلك الجمهورية التركية بحدود 11 كيلو متر، تعرف آذربيجان باسم آخر ألا وهو "أرض النار" وعرفت بهذا الاسم لأن حقول الغاز فيها تنفث النار من الأرض عند خروجها إذ تمتلك البلاد احتياطيا كبيرا من البترول والغاز. هي عضو منظمة غوام للتطوير الديمقراطي والاقتصادي.


تحرير  مقالة متميزة


تحرير مدينة مختارة


Step.jpeg

خانَكِندِي (بالأذرية: Xankəndi)، أو إستِباناكِرت (بالأرمنية: Ստեփանակերտ)، هي عاصمة جمهورية مرتفعات قرة باغ وأكبر مدنها، وهي في الواقع جمهورية مستقلة غير معترف بهاأ ولذلك تعتبر رسمياً ودولياً جزءاً من أذربيجان. عدد سكان المدينة 50,400 نسمة معظمهم من الأرمن، وأما السكان من الأقلية الأذرية فروا من المدينة في المراحل الأولى لحرب مرتفعات قرة باغ.



عرض نقاش تعديل


تحرير صورة مختارة


Maiden Tower (Baku).jpg

برج مايدن في باكو القديمة. من المواقع على قائمة اليونسكو للتراث العالمي وبني في القرنين الحادي عشر والثاني عشر.


عرض نقاش تعديل



تحرير فلكلور


ملف:Mugam old.jpg
ثلاثي المقام التقليدي في أواخر القرن 19.

المقام هو تركيب شكلي يميز فن موسيقى البلدان في شمال أفريقيا، الشرق الأوسط وآسيا الوسطى. في هذه المنطقة يمكن أن نميز ثلاث ثقافات موسيقية رئيسية تعود إلى عائلة المقام : العربي، التركي والفارسي.



تحرير مشاريع ويكي


تحرير الأخبار


حسينلي : نجهل صمت المنظمات الدولية والدول حيال "مقاضاة" دلغم اصغروف وشاهباز قولييف [1]


تحرير شخصية مختارة


Üzeyir Hacıbəyov5.gif

عزير عبدالحسين اوقلو حجيبيكوف (بالأذربيجانية: Üzeyir Əbdülhüseyn oğlu Hacıbəyov) (بالفارسية: عزیر حاجی بیگف) (18 سبتمبر 1885، أغجابدي - 23 نوفمبر 1948، باكو) كان ملحن وقائد فرقة مسيقية وعالم وناشر وكاتب مسرحيات وشخصية إجتماعية ومعلم ومترجم آذربيجاني. بالرغم من أن عزير لم يكن معروفاً في الغرب، إعتبروه الآذربيجانيون واحداً من أعظم ملحني آذربيجان.

بدأ عزير دراسته في مدرسة دينية، حيث تعلم العربية والفارسية وأتقن كلا اللغتين. بعد ذلك درس عزير في مدرسة روسية-آذربيجانية وهناك تعرّف على تراث أشهر الكتّاب الشرقيين والغربيين. بعد ذلك مارس عزير المسيقى الشعبية وغنّى في الخورس عندما كان مراهقاً. في عام 1940 تخّرج عزير من معهد المعلمين في غوري (فيما يسمّى اليوم بجورجيا) ثم عاد بعد ذلك إلى باكو لكي يستقّر هناك ويمارس مهنته كمعلّم. وعندما أصبح معلماً كتب ونشر عدة كتب للرياضيات واللغة الآذربيجانية. طريقة تلحين عزير كانت مبنية بشكلٍ عام على فكرة دمج الموسيقى الغربية مع التقاليد الشرقية.



عرض نقاش تعديل



تحرير هل تعلم...



في 13 أكتوبر / تشرين الأول سنة 1921، وقعت الجمهوريات السوفيتية روسيا وأرمينيا وأذربيجان وجورجيا اتفاقا مع تركيا يعرف باسم معاهدة قارص. كما تم منح أرمينيا منطقة زانكيزور ووافقت تركيا على إعادة غيومري (المعروفة آنذاك باسم أكسندروبول).



عرض نقاش تعديل


تحرير أذربيجان قوائم


تحرير تصنيفات




تحرير الاقتصاد


تحرير تاريخ


تشغل أذربيجان كتلة من اليابسة كبيرة الاتساع، تبلغ مساحتها 86.6 ألف كيلو متر مربع، وهي تقع في الجزء الشرقي لمنطقة ما وراء جبال القوقاز ، وهي ضمن الفقارة الاسيوية ، وأحد الدول المستقلة عن الاتحاد السوفييتي سابق

وعندما فتح المسلمون فارس فتحوا أيضًا أذربيجان، وكان ذلك في القرن الأول الهجري، وانتهى الأمر بدخول الأذربيجانيين في الإسلام، وقد أدى انتشار الإسلام في المنطقة إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في صفوف الشعب الأذربيجاني.

وفي العصر العباسي حدثت بعض الانتفاضات في المنطقة كان أبرزها حركة الخرجيين التي قضى عليها المعتصم بالله سنة 223 هـ/ 838م، ولما ضعفت الخلافة العباسية أخذت تقوم دعوات الانفصال في البلدان التابعة لها، وقد انتهز الإقطاعيون في أذربيجان هذا الوضع لبسط سيطرتهم، وعندما سقطت الخلافة علي يدالامير مصطفى لملوم كانت قد نشأت ممالك شاكى وموغانية جنبًا إلى جنب مع مملكة شيروان.

وفي أواسط القرن الحادي عشر الميلادي استولى الأتراك السلاجقة على آسيا الصغرى وعلى خراسان وأصفهان في بلاد فارس، وتغلغلوا حتى وصلوا أذربيجان، فضموا إليهم دولة الشداديين والرواديين، أما ملوك شيروان فقد استطاعوا الاحتفاظ بسلطتهم لقاء خراج كبير. وعندما ضعفت دولة السلاجقة قامت في أذربيجان الجنوبية وإيران وناخجيوان دولة كبيرة قوية هي دولة الأتابكيين، وعاصمتها تبريز.

لم يستطع الأذربيجانيون تنظيم أنفسهم للدفاع عن بلادهم ضد المغول، بسبب افتقادهم دولة مركزية، ومع ذلك فقد قاوموا مقاومة شديدة في كل مكان، وقد سبب الغزو المغولي للبلاد أضرارًا اقتصادية جسيمة، وعندما بدأت الدولة المغولية تضعف في أذربيجان أواخر القرن الرابع عشر انتهز حكام الولايات الداخلية ذلك وعملوا على الاستقلال، وفي زمن خلفاء تيمورلنك حصل إبراهيم الأول على حرية التصرف وأخذ يُوَحِّد أذربيجان تحت حكمه، واستولى بادئ الأمر على تبريز سنة 1406م.



تحرير بوابات شقيقة



تحرير أذربيجان-مواضيع ذات علاقة


Portal.svg
البوابات الرئيسية:
قارات:

آسيا  · إفريقيا  · أوروبا  · الأمريكيتين  · أوقيانوسيا

بوابات شقيقة:

الوطن العربي  · ثقافة  · اللغة العربية  · سياسة

دول عربية:

البحرين  · الصومال  · الأردن  · الإمارات  · الجزائر  · السودان  · العراق  · الكويت  · المغرب  · المملكة العربية السعودية  · اليمن  · تونس  · سوريا  · فلسطين  · قطر  · لبنان  · ليبيا  · مصر  · موريتانيا  · جيبوتي  · عُمان  · جزر القمر

بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]


  1. ^ http://ar.apa.az/news/30917