بوابة:أذربيجان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Azerbaijan coa.png
مرحبا بكم في بوابة أذربيجان
تحرير أذربيجان


Emblem of Azerbaijan.svg
Flag of Azerbaijan.svg
LocationAzerbaijan.svg

جمهورية أذربيجان تقع في الجزء الشرقي لمنطقة ما وراء جبال القوقاز وتَحُدُّ أذربيجان من الشمال جمهورية داغستان ومن الشمال الغربي جمهورية جورجيا، ومن الجنوب الغربي جمهورية أرمينيا، ومن الجنوب جمهورية إيران،وحدودها معها 611 كيلو متر، وكذلك الجمهورية التركية بحدود 11 كيلو متر، تعرف آذربيجان باسم آخر ألا وهو "أرض النار" وعرفت بهذا الاسم لأن حقول الغاز فيها تنفث النار من الأرض عند خروجها إذ تمتلك البلاد احتياطيا كبيرا من البترول والغاز. هي عضو منظمة غوام للتطوير الديمقراطي والاقتصادي.


تحرير  مقالة متميزة


تحرير مدينة مختارة


Aerial View of Baku, May 2012.jpg

باكو (بالأذربيجانيَّة: Bakı؛ IPA: [bɑˈcɯ]) هي عاصمة أذربيجان وأكبر مدنها، بل أكبر المدن الواقعة على ساحل بحر قزوين وفي كامل إقليم القوقاز. تقع المدينة على الشاطئ الجنوبي لشبه جزيرة آبشوران، وهي تتألَّف من قسمين رئيسيين: وسط البلد والمدينة القديمة المسوَّرة البالغة مساحتها 21.5 هكتارات. قُدِّرت جمهرة المنطقة الحضريَّة لباكو بما يزيد عن مليونيّ نسمة في سنة 2009م، وتشير الإحصاءات الرسميَّة إلى أنَّ 25% من كامل الأذربيجانيين يقطنون هذه المنطقة الحضريَّة دون غيرها من المناطق في البلد.



عرض نقاش تعديل


تحرير صورة مختارة


Panoramic Baku.jpg

منظر من مدينة باكو عاصمة أذربيجان


عرض نقاش تعديل



تحرير فلكلور


ملف:Mugam old.jpg
ثلاثي المقام التقليدي في أواخر القرن 19.

المقام هو تركيب شكلي يميز فن موسيقى البلدان في شمال أفريقيا، الشرق الأوسط وآسيا الوسطى. في هذه المنطقة يمكن أن نميز ثلاث ثقافات موسيقية رئيسية تعود إلى عائلة المقام : العربي، التركي والفارسي.



تحرير مشاريع ويكي


تحرير الأخبار


حسينلي : نجهل صمت المنظمات الدولية والدول حيال "مقاضاة" دلغم اصغروف وشاهباز قولييف [1]


تحرير شخصية مختارة


Ilham Aliyev par Claude Truong-Ngoc juin 2014.jpg

إلهام علييف (بالأذرية: İlham Əliyev) ‏(24 ديسمبر 1961 -)، الرئيس الحالي لأذربيجان منذ 2003. يشغل أيضاً رئيس حزب أذربيجان الجديد. وهو ابن حيدر علييف رئيس أذربيجان الأسبق وخلفأ له. رئيس الوزراء (2003). ولد إلهام علييف في 24 ديسمبر 1961 في باكو عاصمة جمهورية أذربيجان السوفيتية آنذاك وأكمل دراسته الإعدادية والثانوية في باكو قبل أن يلتحق بمعهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية التابع لجامعة موسكو عام 1977. وفي عام 1982 اكمل دراسة الماجستير ليحصل على شهادة الدكتوراة وفي العام 1985 وفى تلك الفترة أصبح يعمل محاضرا واستاذة في نفس الجامعة.



عرض نقاش تعديل



تحرير هل تعلم...



أقدم الدلائل على وجود مستوطنات بشرية في إقليم أذربيجان تعود إلى العصر الحجري المتأخر وترتبط بثقافة غوروكاي في كهف أزيخ، حيث أدرجت الأدلة الأثرية أذربيجان على خريطة مواقع تطور رجل أوروبا.



عرض نقاش تعديل


تحرير أذربيجان قوائم


تحرير تصنيفات




تحرير الاقتصاد


تحرير تاريخ


تشغل أذربيجان كتلة من اليابسة كبيرة الاتساع، تبلغ مساحتها 86.6 ألف كيلو متر مربع، وهي تقع في الجزء الشرقي لمنطقة ما وراء جبال القوقاز ، وهي ضمن الفقارة الاسيوية ، وأحد الدول المستقلة عن الاتحاد السوفييتي سابق

وعندما فتح المسلمون فارس فتحوا أيضًا أذربيجان، وكان ذلك في القرن الأول الهجري، وانتهى الأمر بدخول الأذربيجانيين في الإسلام، وقد أدى انتشار الإسلام في المنطقة إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في صفوف الشعب الأذربيجاني.

وفي العصر العباسي حدثت بعض الانتفاضات في المنطقة كان أبرزها حركة الخرجيين التي قضى عليها المعتصم بالله سنة 223 هـ/ 838م، ولما ضعفت الخلافة العباسية أخذت تقوم دعوات الانفصال في البلدان التابعة لها، وقد انتهز الإقطاعيون في أذربيجان هذا الوضع لبسط سيطرتهم، وعندما سقطت الخلافة علي يدالامير مصطفى لملوم كانت قد نشأت ممالك شاكى وموغانية جنبًا إلى جنب مع مملكة شيروان.

وفي أواسط القرن الحادي عشر الميلادي استولى الأتراك السلاجقة على آسيا الصغرى وعلى خراسان وأصفهان في بلاد فارس، وتغلغلوا حتى وصلوا أذربيجان، فضموا إليهم دولة الشداديين والرواديين، أما ملوك شيروان فقد استطاعوا الاحتفاظ بسلطتهم لقاء خراج كبير. وعندما ضعفت دولة السلاجقة قامت في أذربيجان الجنوبية وإيران وناخجيوان دولة كبيرة قوية هي دولة الأتابكيين، وعاصمتها تبريز.

لم يستطع الأذربيجانيون تنظيم أنفسهم للدفاع عن بلادهم ضد المغول، بسبب افتقادهم دولة مركزية، ومع ذلك فقد قاوموا مقاومة شديدة في كل مكان، وقد سبب الغزو المغولي للبلاد أضرارًا اقتصادية جسيمة، وعندما بدأت الدولة المغولية تضعف في أذربيجان أواخر القرن الرابع عشر انتهز حكام الولايات الداخلية ذلك وعملوا على الاستقلال، وفي زمن خلفاء تيمورلنك حصل إبراهيم الأول على حرية التصرف وأخذ يُوَحِّد أذربيجان تحت حكمه، واستولى بادئ الأمر على تبريز سنة 1406م.



تحرير بوابات شقيقة



تحرير أذربيجان-مواضيع ذات علاقة


Portal.svg
البوابات الرئيسية:
قارات:

آسيا  · إفريقيا  · أوروبا  · الأمريكيتين  · أوقيانوسيا

بوابات شقيقة:

الوطن العربي  · ثقافة  · اللغة العربية  · سياسة

دول عربية:

البحرين  · الصومال  · الأردن  · الإمارات  · الجزائر  · السودان  · العراق  · الكويت  · المغرب  · المملكة العربية السعودية  · اليمن  · تونس  · سوريا  · فلسطين  · قطر  · لبنان  · ليبيا  · مصر  · موريتانيا  · جيبوتي  · عُمان  · جزر القمر

بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]


  1. ^ http://ar.apa.az/news/30917