انتقل إلى المحتوى

بوابة:أذربيجان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مرحبا بكم في بوابة أذربيجان
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات
تحرير أذربيجان


جمهورية أذربيجان تقع في الجزء الشرقي لمنطقة ما وراء جبال القوقاز وتَحُدُّ أذربيجان من الشمال جمهورية داغستان ومن الشمال الغربي جمهورية جورجيا، ومن الجنوب الغربي جمهورية أرمينيا، ومن الجنوب جمهورية إيران،وحدودها معها 611 كيلو متر، وكذلك الجمهورية التركية بحدود 11 كيلو متر، تعرف آذربيجان باسم آخر ألا وهو "أرض النار" وعرفت بهذا الاسم لأن حقول الغاز فيها تنفث النار من الأرض عند خروجها إذ تمتلك البلاد احتياطيا كبيرا من البترول والغاز. هي عضو منظمة غوام للتطوير الديمقراطي والاقتصادي.


تحرير مقالة مختارة


   👈

الإسلام في أذربيجان حوالي 99.2% من سكان أذربيجان مسلمون حسب التقرير الصادر عن مركز بيو للدراسات سنة 2009. البقية الباقية إما تدين بديانة أخرى أو ملحدين ولكن لا يوجد من يمثلهم. على الرغم من أن الإسلام هو السائد ولكن الشعب الأذربيجاني يتوزع حسب الأعراق والثقافات. ومع ذلك فقد صرح أكثر من إمام مسجد أن نسبة الحاضرين لأداء الصلاة في المساجد ارتفع منذ سنة 2003. الشيعة يمثلون ما بين 50% من السكان و45% سنة. فيوجد أتباع الكنيسة الأرمينية الرسولية والكنيسة الروسية الأرثوذكسية. الإسلام طريقة حياة أغلبية الشعب الأذربيجاني كما يوجد دليل على نشاط الطرق الصوفية. توجد جاليات أجنبية مسلمة ومسيحية مقيمة في باكو والسلطات تسمح عموما لهم بحرية العبادة.


تحرير مدينة مختارة


   👈

خانَكِندِي (بالأذرية: Xankəndi)، أو إستِباناكِرت (بالأرمنية: Ստեփանակերտ)، هي عاصمة جمهورية مرتفعات قرة باغ وأكبر مدنها، وهي في الواقع جمهورية مستقلة غير معترف بهاأ ولذلك تعتبر رسمياً ودولياً جزءاً من أذربيجان. عدد سكان المدينة 50,400 نسمة معظمهم من الأرمن، وأما السكان من الأقلية الأذرية فروا من المدينة في المراحل الأولى لحرب مرتفعات قرة باغ.


تحرير شخصية مختارة


   👈

عزير عبدالحسين اوقلو حجيبيكوف (بالأذربيجانية: Üzeyir Əbdülhüseyn oğlu Hacıbəyov) (بالفارسية: عزیر حاجی بیگف) (18 سبتمبر 1885، أغجابدي - 23 نوفمبر 1948، باكو) كان ملحن وقائد فرقة مسيقية وعالم وناشر وكاتب مسرحيات وشخصية إجتماعية ومعلم ومترجم آذربيجاني. بالرغم من أن عزير لم يكن معروفاً في الغرب، إعتبروه الآذربيجانيون واحداً من أعظم ملحني آذربيجان. بدأ عزير دراسته في مدرسة دينية، حيث تعلم العربية والفارسية وأتقن كلا اللغتين. بعد ذلك درس عزير في مدرسة روسية-آذربيجانية وهناك تعرّف على تراث أشهر الكتّاب الشرقيين والغربيين. بعد ذلك مارس عزير المسيقى الشعبية وغنّى في الخورس عندما كان مراهقاً. في عام 1940 تخّرج عزير من معهد المعلمين في غوري (فيما يسمّى اليوم بجورجيا) ثم عاد بعد ذلك إلى باكو لكي يستقّر هناك ويمارس مهنته كمعلّم. وعندما أصبح معلماً كتب ونشر عدة كتب للرياضيات واللغة الآذربيجانية. طريقة تلحين عزير كانت مبنية بشكلٍ عام على فكرة دمج الموسيقى الغربية مع التقاليد الشرقية.


تحرير مشاريع ويكي


تحرير صورة مختارة


   👈

برج مايدن في باكو القديمة. من المواقع على قائمة اليونسكو للتراث العالمي وبني في القرنين الحادي عشر والثاني عشر.


تحرير هل تعلم...


   👈

أقدم الدلائل على وجود مستوطنات بشرية في إقليم أذربيجان تعود إلى العصر الحجري المتأخر وترتبط بثقافة غوروكاي في كهف أزيخ، حيث أدرجت الأدلة الأثرية أذربيجان على خريطة مواقع تطور رجل أوروبا.

'


تحرير تصنيفات



تحرير قوالب



تحرير بوابات شقيقة


تحرير مشاريع شقيقة


المزيد عن أذربيجان في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات


تحرير بوابات أخرى


البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]