بوابة:أسلحة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
SMLE No4 Mk1.jpg

السلاح هو عبارة عن أداة تستخدم في المعارك والحروب والغرض من استعماله هو شل حركة الخصم أو قتله وتستعمل في وضعية الدفاع والهجوم حيث هناك اسلحة دفاعية وهجومية حسب الحاجة وتطورت الاسلحة تطوراً كبيراً خصوصاً في الحروب العالمية الأولى والثانية والحروب الباردة.

المزيد
80-Background.svg
Military symbol.svg

مقالة مختارة

Merkava mk iv084.jpg

ميركافا (بالعبرية: מרכבה عن هذا الملف He-Merkava.ogg) خردة إسرائيلية الصنع تتسع لطاقم مكون من 4 جنود وتبلغ طول الدبابة 7,6 متر وعرضها 3,72 متر وارتفاعها 2,6 متر وتبلغ من الوزن حوالي 63 - 65 طن. تبلغ أقصى سرعة لها 60 كم في الساعة . قررت إسرائيل في عام 1970 البدء في صناعة دبابة محلية، ومضت في خططها واستفادت من حروبها السابقة في صنع ميركافا توائم الاحتياجات الإسرائيلية فيما يختص بالسرعة والقدرة النيرانية. أكثر ما ركزت عليه الصناعة العسكرية الإسرائيلية هو تأمين سلامة طاقم الدبابة نظرا لقلة عدد سكان إسرائيل. بسبب حرب عام 1967 فرضت فرنسا حظرا تجاريا على إسرائيل، ما دفعها إلى التعاقد مع بريطانيا على الدخول في خطة إنتاج مشترك للدبابة "تشيفتين"، لكن بريطانيا انسحبت بعدها بسبب الضغوط العربية عليها وألغت الصفقة.

79-Background.svg
AJ Crawling Soldier.svg

علماء

Michael Kalashikov.jpg

الفريق ميخائيل تيموفيفيتش كلاشنكوف ، (Russian: Михаи́л Тимофе́евич Кала́шников, Mihail Timofeevič Kalašnikov) عسكري ومخترع روسي عرفه العالم من خلال السلاح الرشاش الذي اخترعه ويعرف باسمه. ولد ميخائيل تيموفيفتش كلاشنكوف في 10 نوفمبر 1919 لأسرة فقيرة تعمل في الفلاحة كانت والدته قد أنجبت 18 طفلا وكان هو أحد الثمانية الذين بقوا على قيد الحياة. بدأ حياته المهنية عندما عمل فنيا في محطة للقطارات في كازاخستان حيث تعلم الكثير عن الميكانيكا . في العام 1938 انضم كلاشنكوف للجيش و عمل في وظيفة تقني لدبابة هجومية و في هذا الموقع أظهر مهاراته العالية في ميدان تصنيع الأسلحة إذ اخترع و هو ابن العشرين عاما بعض التجهيزات وجدت استحسانا كبيرا من قبل الجنرال جوكوف أحد أشهر الضباط في التاريخ السوفييتي.

69-Background.svg
Weapon-stub.svg

سلاح مختار

Fat man.jpg

الرجل البدين (بالإنجليزية: Fat Man) هو الاسم الرمزي للقنبلة الذرية التي ألقيت فوق مدينة ناجازاكي اليابانية من قبل الولايات المتحدة الأمريكية في التاسع من أغسطس عام 1945. وهي كانت الثانية من اثنين فقط من الأسلحة النووية التي استخدمت لأغراض حربية حتى تاريخه (الأخرى كانت "الولد الصغير")، وثالث تفجير نووي من صنع الإنسان. يشير الاسم أيضا وبشكل عام إلى التصاميم المبكرة للسلاح النووي الأمريكي والمستندة إلى نموذج "الرجل البدين". "الرجل البدين" هي قنبلة ذرية من النوع الانهياري مع نواة من البلوتونيوم، مشابهة لل "الأداة" الجهاز التجريبي الذي فجر في السادس عشر من يولو عام 1945 م في ترينيتي، نيو ميكسيكو.

61-Background.svg
Icon vojn.svg

هل تعلم

الڤي-2 (ألمانية: Vergeltungswaffe 2 و تعني سلاح الإنتقام) وعرف اختصارا باسم V-2 هو أول صاروخ باليستي وأول جهاز من صنع بشري يصل إلى مدار كوكب الأرض. يعد الڤي-2 الأساس الذي بنيت عليه كل الصواريخ الحديثة بما فيها الصاروخ القمري ساتورن 5. أطلق الجيش الألماني خلال الحرب العالمية الثانية أكثر من 3,000 صاروخ ڤي-2 على قوات الحلفاء تسببت في مقتل أكثر من 7,250 شخص ما بين مدني وعسكري. اٍقرأ المزيد

62-Background.svg
M1 Abrams diagram num.svg

صورة مختارة

A1B 2014.jpg

طائرة A1B وهي ذات مهام هجومية-إلقاء

39-Background.svg
Weapon-stub.svg

تصانيف

239-Background.svg
Icon vojn.svg

بوابات شقيقة

239-Background.svg
Icon vojn.svg

مشاريع شقيقة

المزيد عن أسلحة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات