بوابة:أشجار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أشجار

لاإطار

الشجر هو أحد أشكال الحياة النباتية، وهو نبات خشبي يزيد طوله عن 10 أمتار وينمو بشكل عام على اليابسة ويحتاج إلى كميات متفاوتة من الماء. تتميز الأشجار بشكل عام عن بقية النباتات بوجود جذور وساق وفروع، وبكبر حجمها النسبي مقارنة مع النباتات الأخرى كالحشائش والطحالب. كما أن الأشجار متعددة الأحجام فمنها الكبيرة والصغيرة. في عام 2015 قدّر فريق أكاديمي أمريكي بأن هناك أكثر من 3 تريليونات شجرة، أي بمعدل 400 شجرة لكل شخص.

في ويكيبيديا العربية يوجد 258 مقالة مرتبطة بموضوع الأشجار.

مقالة مختارة

يوم الشجرة هو عيد يحتفل فيه بالأشجار ويشجع الناس على زرعها والاعتناء بها. ويعتبر هذا اليوم يوم الشجرة العالمي يحتفل فيه بزراعة وحماية الغطاء النباتي في أغلب دول العالم، ويهدف هذا اليوم إلى زيادة رقعة المساحات الخضراء، وترميم الغابات الطبيعية بزرع غابات اصطناعية، مع إعطاء المزيد من الاهتمام بالأشجار المزروعة وحمايتها وترميم المساحات المزروعة وزرع مساحات خضراء جديدة، بالإضافة إلى حماية الغابات الطبيعية من التعديات. بدأت الفكرة في العادات الدينية القديمة ويحتفل بالعيد في الوطن العربي ودول كثيرة اليوم. وبين هذه الدول هي: الولايات المتحدة الأمريكية، وأستراليا، وكندا، ونيوزيلندا، كوريا الجنوبية، وإسبانيا.

شجرة مختارة

الصنوبر جنس من الأشجار من الفصيلة الصنوبرية. من أهم أنواع الأخشاب حيث أنه مهم للعديد من الصناعات كالأثاث والآلات الموسيقية وغيرها وتتميز الأدوات المطبخية المصنوعة من الصنوبر بمقاومتها الشديدة للجراثيم ولا غنى عن ذكر أهمية الصنوبر في العطورات عند استخلاص زيته.

متفرقات

المزيد عن أشجار في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات