بوابة:أشجار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أشجار

لاإطار

الشجر هو أحد أشكال الحياة النباتية، وهو نبات خشبي يزيد طوله عن 10 أمتار وينمو بشكل عام على اليابسة ويحتاج إلى كميات متفاوتة من الماء. تتميز الأشجار بشكل عام عن بقية النباتات بوجود جذور وساق وفروع، وبكبر حجمها النسبي مقارنة مع النباتات الأخرى كالحشائش والطحالب. كما أن الأشجار متعددة الأحجام فمنها الكبيرة والصغيرة. في عام 2015 قدّر فريق أكاديمي أمريكي بأن هناك أكثر من 3 تريليونات شجرة، أي بمعدل 400 شجرة لكل شخص.

في ويكيبيديا العربية يوجد 225 مقالة مرتبطة بموضوع الأشجار.

مقالة مختارة

Almond tree.jpg

الأشجار المثمرة هي أشجار تحمل ثماراً تستعمل كغذاء للإنسان. من الناحية النباتية، تعد كل الأشجار التي تحمل أزهاراً مثمرة، لأنها تنتج ثماراً، ولكن تم التعارف على مصطلح الأشجار المثمرة كأشجار تنتج ثماراً للاستخدام الآدمي فقط. تعد دراسة الأشجار المثمرة فرعاً من علم البستنة. من أمثلتها: اللوزيات والتفاحيات والحمضيات والنخيل والرمان والصنوبر الثمري والزيتون والفستق الحلبي

شجرة مختارة

نخلة في بستان.jpg

النخلة هي جنس من النباتات يتبع الفصيلة الفوفلية من رتبة الفوفليات. أصل الكلمة من الإغريقية (phoinix == φοῖνιξ) أو (phoinikos == φοίνικος)، وهو واطن في شرق جزر الكناري مرورًا بشمال ووسط أفريقيا إلى أقصى جنوب شرق أوروبا (كريت)، وجنوب آسيا من شرق تركيا إلى جنوب الصين وماليزيا. تعيش في أماكن مختلفة مثل المستنقعات، الصحاري، وسواحل المنغروف البحرية. ينشأ أكثر أنواع النخيل في المناطق الشبه قاحلة وعادة تكون بالقرب من مستويات المياه الجوفية العالية، الأنهار أو الينابيع. يعد هذا الجنس فريد من نوعه من بين أسرة الكوريفاويات، كونه الوحيد الذي له ورق ريشي، بدلًا من الأوراق الخوصية. ويطلق على فرع النخلة الذي تتفرع منه الأوراق الدبوسية الشكل بجريد النخلة أو سعف النخيل.

متفرقات

المزيد عن أشجار في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات