بوابة:أصيلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات
افتتاح بوابة أصيلة.png

No interior da cidade antiga de Asilah (Arzila)..jpgBetween the crags.jpgAssilah 06.jpgAssilah 10.jpgAssilah Waterfront South.jpg
[[ملف:|38x38px|link=|alt=]]

بوابة أصيلة

Assilah 05.jpg


أصيلة أو "أزيلا، أرزيلا، أصيلا" مدينة مغربية تقع على شاطئ المحيط الأطلسي. وقد شهدت هذه المدينة على مدى ثلاثة عقود من الزمن، تحولات هامة على مستوى البنيات التحتية والمرافق العمومية وأشكال العمران، واستطاعت أن تتحول إلى قطب ثقافي وسياحي هام، يحج إليها آلاف المثقفون كل سنة. تضم مدينة أصيلة 31.825 نسمة حسب تقديرات سنة 2013 ، وتعد المدينة مركز إشعاع ثقافي كبير بالمغرب عامة وبمنطقة جبالة خاصة، وذلك لاحتوائها على أكبر معرض فني مفتوح في المغرب يتمثل في أزقة المدينة وأحيائها البيضاء ذات التأثيرات المتوسطية ، كما تتميز بالنمط المعماري المغربي الأصيل. منذ العصور الفينيقية عرفت مدينة أصيلة الحالية باسم: زيليس أو زيلي ، لكن بعد الإنشاء الإسلامي الثاني لها، عرفت باسم أصيلة وهي كلمة عربية، وليس من المعروف سبب الشبه بين الاسمين الفينيقي والعربي، خلال الاحتلال البرتغالي أطلق عليها اسم أرزيلا وقد احتفظت المدينة بهذا الاسم حتى بعد الاسترداد الإسلامي سنة 1550 ، كما تعرف أيضا بتسمية أزيلا وهي تسمية محرفة لكلمة أرزيلا. ومن الغريب تمسك أهالي المدينة إلى اليوم وكذالك سكان المنطقة المعروفة باسم جبالة التي تنتمي إليها المدينة، بصيغة نسب غريبة للمدينة وهي مناداة ابن مدينة أصيلة بالزيلاشي.


Green-bg rounded right.svg
HSGold1.svg

مقالة مختارة

   👈

أصيلة.jpg
مهرجان موسم أصيلة الثقافي الدولي يعتبر محطة من المحطات الكبرى في الدينامية الثقافية العامة في المغرب. غير أن هذا المهرجان الذي يحظى بشهرة عالمية في العالم العربي وإفريقيا وأمريكا اللاتينية، وهو من أهم أشكال الجذب السياحي للمدينة الذي يعم جميع المجالات كالأدب والموسيقى وفنون الرسم والنحت. وتتحول المدينة خلال هذا المهرجان الذي يستمر على مدى أسبوعين انطلاقا من السابع من شهر أغسطس وحتى الثاني والعشرين من نفس الشهر، إلى معرض فني مفتوح يستقطب الزوار والمبدعين والأدباء من شتى أنحاء العالم، كما تستضيف خلال كل موسم دولة كضيف شرف وتشارك هذه الدولة بمبدعيها وفنانيها في كل المجالات التي يعرفها المهرجان.


Grey-bg rounded right.svg
HSThreeCoins.svg

شخصية مختارة

   👈

Mohamed Benaissa avec Condoleezza Rice.jpg
محمد بن عيسى هو سياسي مغربي سابق، ولد في 3 يناير 1937 في مدينة أصيلة؛ شغل منصبه كوزير خارجية من أبريل 1999 حتى 15 أكتوبر 2007.في حكومة التناوب التوافقى تحت رئاسة الوزير الأول عبد الرحمان اليوسفي

منذ صغر سنه، أعرب عن ولعه بالثقافة ومجال الاتصال وفي عمر السادسة عشر انتقل إلى مصر لدراسة الصحافة. عام 1961، حاز على منحة لمتابعة دراسته في أميركا على شهادة بكالوريوس في الصحافة من جامعة مينيسوتا. وبدأ عمله كملحق إعلامي في البعثة المغربية الدائمة إلى الأمم المتحدة. ثم تطورت مهنته بسرعة على مر السنوات، فضمن مهمته كمبعوث إلى الأمم المتحدة، قام بدراسات حول مناطق مختلفة في أفريقيا لتقييم ظروفها التنموية والبيئية وساهم في البحث عن حلول طويلة الأمد لتحسين الظروف المعيشية فيها.

عام 1976، عاد إلى المغرب وترأس إدارة جريدة تصدر باللغتين العربية والفرنسية، وأصبح عضو المجلس البلدي، ثم تم انتخابه كنائب في البرلمان المغربي ممثلاً مدينته أصيله. وقد كان هذا الترشيح الخطوة الأولى في مهنة سياسية ذات وزن ثقيل. عام 1977، تم انتخابه كنائب في البرلمان، وعام 1983، انتُخِبَ كعمدة أصيلة وحافظ على هذا المنصب لمدة 27 عاماً حتى تاريخه. بين عامي 1985 و1992 تولى منصب وزير الثقافة.


French Beige-bg rounded right.svg
HS Illustration.svg

صورة مختارة

   👈

Assilah 06.jpg
شوارع مدينة أصيلة.


Purple-bg rounded right.svg
HS RTL Exclamation2.svg

هل تعلم

   👈


Red-bg rounded right.svg
Architecture writing.svg

معلم مختار

   👈

La Grande Mosquée de Assilah 01.jpg
المسجد الجامع أو الجامع الكبير لمدينة أصيلة في المغرب، هو المسجد الرئيسي في القصبة بالمدينة القديمة في أصيلة. تم بناؤه في عهد مولاي إسماعيل في أواخر القرن السابع عشر.


خريطة أصيلة

Assilah Map.png
خريطة المدينة


Yellow-bg rounded right.svg
Théorème de Green-Riemann.svg

قوالب



أصيلة في المشاريع الشقيقة

أصيلة في ويكي رحلات
معلومات
أصيلة في كومنز
صور وملفات صوتية