بوابة:أعلام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بوابة أعلام

يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 100,664 مقالة مرتبطة بموضوع أعلام



شخصيات دينية رؤساء وحكام قادة عسكريون علماء ومفكرون شخصيات فنية رياضيون شخصيات أخرى قوائم الحكام صور صور فنية

Icon

البيوغرافيا (كتاب السيرة) كلمة غير عربية، أصلها في الإنجليزية (Biography)، وهي دليل قراءة السير الذاتية مع حساب زمني للتعليم والخبرات والمعارف العلمية والعملية والمراكز التي تحققت لصاحب السيرة، غالباً الشخصيات والكتاب والمشاهير والإعلاميين والمخترعين يلجؤون إلى الحساب الزمني المختزل في قراءة سيرهم الذاتية لأن مسيرتهم أشمل من السيرة العادية للشخص المقصود، قد تشتمل البيوغرافيا على قصة حياة مركزة، وقد تكون محطات مختلفة انتقل فيها صاحب السيرة وتبدلت فيها ظروفه وأفكاره وإنتاجه.

البيوغرافيا تختلف عن الببليوجرافيا، فالببليوجرافيا أيضاً كلمة يونانية الأصل (بالإنجليزية: Bibliography‏)، وتتكون من مقطعين ببليو معناها كتاب وجرافيا تعني وصف، فهي إذاً وصف الكتب، أما البيوغرافيا فهي مساحة تغطية السيرة الذاتية بشكل مختلف لشخصيات متميزة.

علم التراجم أو علم تراجم الرجال، هو العلم الذي يتناول سير حياة الأعلام من الناس عبر العصور المختلفة، وهو علم دقيق يبحث في أحوال الشخصيات والأفراد من الناس الذين تركوا آثارا في المجتمع. يتناول هذا العلم كافة طبقات الناس من الأنبياء والخلفاء والملوك والأمراء والقادة والعلماء في شتى المجالات والفقهاء والأدباء والشعراء والفلاسفة وغيرهم، ويهتم بذكر حياتهم الشخصية، ومواقفهم وأثرهم في الحياة وتأثيرهم. يعتبر علم التراجم عموما فرعا من فروع علم التاريخ.


مختارات أخرى

شخصيات دينية

Martin Luther by Cranach-restoration.tif

مارتن لوثر هو راهب ألماني، وقسيس، وأستاذ للاهوت، ومُطلق عصر الإصلاح في أوروبا، بعد اعتراضه على صكوك الغفران. نشر في سنة 1517 رسالته الشهيرة المؤلفة من خمس وتسعين نقطة تتعلق أغلبها بلاهوت التحرير وسلطة البابا في الحل من "العقاب الزمني للخطيئة"؛ رفضه التراجع عن نقاطه الخمس والتسعين بناءً على طلب البابا ليون العاشر سنة 1520 وطلب الإمبراطورية الرومانية المقدسة ممثلة بالإمبراطور شارل الخامس أدى به للنفي والحرم الكنسي وإدانته مع كتاباته بوصفها مهرطقة كنسيًا وخارجة عن القوانين المرعيّة في الإمبراطوريّة. أبرز مقومات فكر لوثر اللاهوتي هي أنّ الحصول على الخلاص أو غفران الخطايا هو هديّة مجانيّة ونعمة الله من خلال الإيمان بيسوع المسيح مخلصًا، واعتبار أن لكل شخص الحق بتفسير الكتاب المقدس ؛ وأن الكتاب هو المصدر الوحيد للمعرفة المختصة بأمور الإيمان؛ ومعارضة سلطة الكهنوت الخاص باعتبار أن جميع المسيحيين يتمتعون بدرجة الكهنوت المقدسة، والسماح للقسس بالزواج.

تابع القراءة


رؤساء وحُكّام

مقالة مختارة

Mubarak Al-Sabah of Kuwait.jpg

الشيخ مبارك بن صباح الصباح (1844 - 28 نوفمبر 1915) حاكم الكويت السابع والمؤسس الحقيقي لها، تولى الحكم في 18 مايو 1896 ولقب بمبارك الكبير. ازدهرت الكويت في عهده تجارياً، وشيدت فيها أولى المدارس النظامية كما شُيد في عهده أولى المستشفيات الطبية، وتنص المادة الرابعة من الدستور الكويتي على أن جميع حكام الكويت من بعده هم من ذريته بأبنائه وأبناء أبنائه، والدته هي لولوه بنت محمد بن إبراهيم الثاقب ابنة أمير الزبير. ولد في مدينة الكويت وعند بلوغه الخامسة من عمره، بدأ بالتعلم، حيث تعلم القراءة والكتابة وحفظ القرآن الكريم إلى جانب تعلمه لبعض مبادئ الحساب، وعندما بلغ الثانية عشر بدأ بتعلم الرماية وركوب الخيل. وعند بلوغه تولى المهام العسكرية في بادية الكويت تحت حكم أخيه الأكبر الشيخ عبد الله بن صباح الصباح حتى وفاته عام 1892 ثم تولى الإمارة أخوه الآخر محمد بن صباح الصباح.

تابع القراءة

قائمة مختارة


Seal of the President of the United States.svg

قائمة رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية؛ ورئيس الولايات المتحدة وفقاً للدستور الأمريكي هو رئيس الدولة ورئيس الحكومة، وهو أيضاً رئيس السلطة التنفيذية لكل فروع الحكومة الفيدرالية والقائد الأعلى للجيش الأمريكي. يعد منصب الرئيس أعلى سلطة سياسية في الولايات المتحدة من ناحية القوة والنفوذ. هذه القائمة تحتوى على الرؤساء الذين تقلدوا المنصب بعد إقرار دستور الولايات المتحدة الأمريكية في 4 مارس 1789، ويعتبر جورج واشنطون هو أول رئيس للولايات المتحدة، وعدد الأشخاص الذي تولوا المنصب هم 43 رئيس في خلال 44 فترة رئاسية، حيث تولى جروفر كليفلاند المنصب مرتين بشكل غير متتالي. توفي كل من وليام هاريسون وزكاري تايلور ووارن هاردينغ وفرانكلين روزفيلت بشكل طبيعي، وقد اغتيل كل من أبراهام لينكون وجيمس جارفيلد ووليم ماكينلي وجون كينيدي أثناء توليهم المنصب، بينما يعتبر ريتشارد نيكسون هو الرئيس الوحيد الذي تمت إقالته من منصبه.

تابع القراءة




قادة عسكريون



علماء ومفكرون


قوائم مختارة: الحاصلون على جائزة نوبل في الطب  · الحاصلون على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية


في مختلف مجالات الفنون
صورة مختارة

Herbert Schmalz-Zenobia.jpg
زنّوبيا تُلقي نظرةً أخيرةً على تدمر

- أرشيف -

مقالة مختارة

Christopher Nolan, London, 2013 (crop).jpg

كريستوفر جوناثان جيمس نولان هو مُخرج ومنتج وكاتبٌ سينمائي بريطاني أمريكي، وُلِدَ في 30 يوليو 1970 في لندن. في رصيده العديد من الأفلام الأكثر نجاحاً تجارياً ونقدياً في أوائل القرن الحادي والعشرين. أرباح أفلامه التسعة تجاوزت 4.2 مليار دولار أمريكي عالمياً وحصل على ما مجموعه 26 ترشيح لجوائز أوسكار وسبع جوائز. كانت أولى أفلامه الروائية تتبع (1998)، واكتسب اهتماماً كبيراً بعمله الثاني تذكار (2000). نجاح هذين الفلمين المستقلين على الصعيد النقدي أعطى نولان الفرصة لإخراج فيلم الإثارة ذي الميزانية الكبيرة أرق (2002) وفيلم السحر والدراما العظمة (2006). حقق كريستوفر المزيد من الشهرة والنجاح التجاري والنقدي مع ثلاثية فارس الظلام (2005-2012) وبداية (2010) وبينجمي (2014).

تابع القراءة



رياضيون


Bobpaisley1.jpg

روبرت بوب بيزلي هو لاعب كرة قدم إنجليزي ومدير رياضي، قضى ما يقارب من خمسين عاماً مع نادي ليفربول كلاعب وأخصائي علاج طبيعي ومدرب ومدير رياضي، واستناداً على ما أنجزه كمدرب لنادي ليفربول، يعتبر بوب بيزلي واحداً من أعظم مدربي كرة القدم في كل العصور، حيث يعد بالإضافة لكارلو أنشيلوتي المدربين الوحيدين الذين فازا بكأس دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات. ترعرع بوب بيزلي في مجتمع صغير في مقاطعة درم ، وفي شبابه لعب لفريق بيشوب أوكلاند قبل أن يوقع مع نادي ليفربول في عام 1939، وخلال الحرب العالمية الثانية خدم في الجيش البريطاني، ولم يظهر مع ليفربول منذ انضمامه له حتى عام 1946 حيث لعب معهم موسم 1946-1947، وكان بيزلي أحد لاعبي نادي ليفربول الذين فازوا بلقب دوري الدرجة الأولى للمرة الأولى منذ 24 عام، وفي عام 1951 أصبح بيزلي قائداً للفريق وبقي مع ليفربول حتى اعتزاله اللعب في عام 1954. عين مدرباً لنادي ليفربول في عام 1974 واستطاع في فترة تدريبه من تحقيق هيمنة محلية وأوروبية لم يسبق لها مثيل، فحقق الفوز بعشرين لقباً كبيراً في تسعة مواسم

تابع القراءة



قوائم مختارة: قائمة المدربين الفائزين بكأس السوبر الأوروبي  · قائمة المدربين الفائزين بكأس أوروبا ودوري أبطال أوروبا  · قائمة المدربين الفائزين بكأس الاتحاد الأوروبي ودوري أوروبا  · قائمة المدربين الفائزين بكأس الكؤوس الأوروبية  · قائمة المدربين الفائزين بكأس الإنتركونتيننتال  · قائمة المدربين الفائزين ببطولات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم  · قائمة مدربي نادي برشلونة

شخصيات أخرى


منتظر الزيدي (15 يناير 1979 -) هو مراسل صحفي عراقي لقناة البغدادية. ركزت تقاريره على محنة الأرامل والأيتام والأطفال بسبب الحرب على العراق . اشتهر بقذفه زوجي حذائه صوب الرئيس الأمريكي جورج بوش أثناء انعقاد مؤتمر صحفي في بغداد في 14 ديسمبر 2008، فأصاب أحدهما علم الولايات المتحدة خلف الرئيس الأميركي بعد أن تفادى الحذاء بسرعة فائقة، وبحسب القنوات الفضائية (الرافدين والبغدادية) فقد كسرت ذراعه أثناء اعتقاله من قبل الحرس القائمين على الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، وقد أودع في أحد سجون العراق بعد الحادث مباشرة، ويذكر أن الرئيس بوش أكمل المؤتمر الصحفي مع المالكي. وفي تعليق لبوش على الموقف قبل 17 يوم على انتهاء ولايته الدستورية كرئيس للولايات المتحدة قال: «هذا أغرب شيء أتعرض له». ويذكر أن هذه هي الزيارة الرابعة لجورج بوش إلى العراق منذ سنة 2003. سبق لمنتظر أن اختطف في 16 نوفمبر 2007 فيما كان يتوجه إلي مقر عمله وقد عاد إلى أسرته في التاسع عشر من نفس الشهر بعد ثلاثة أيام من اختطافه دون دفع فدية مالية وقد نقلت وكالة أسوشيتيدبريس عن أحد محرري القناة قوله: "إن أحد زملاء الزيدي اتصل بهاتفه المحمول ظهر الجمعة فرد عليه شخص غريب وقال له (إنس منتظر)" وقال المحرر للوكالة "إن هذا عمل عصابة إجرامية، لأن تقارير منتظر كانت دائما معتدلة ومحايدة".

تابع القراءة



قوائم مختارة أخرى: قائمة قادة حرب أكتوبر المصريين  · قائمة وزراء خارجية الولايات المتحدة  · قائمة بابوات الكنيسة الكاثوليكية  · قائمة مشاهير اللاأدريين



صورة مختارة واقتباس

اقتباس

   
بوابة:أعلام
التحدث كثيرًا عن النفس يمكن أن يكون وسيلةً لإخفاء النفس
   
بوابة:أعلام

—فريدريش نيتشه

Quill and ink.svg




مقالات مميّزة

مقالات مختارة:
P vip.svg


مقالات جيدة:
P vip.svg


تصنيفات



في القوالب




بوابات ذات صلة