بوابة:أعلام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

بوابة أعلام

يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 415٬179 مقالة مرتبطة بالأعلام



شخصيات دينية رؤساء وحكام قادة عسكريون علماء ومفكرون شخصيات فنية رياضيون شخصيات أخرى قوائم الحكام صور صور فنية

Icon

البيوغرافيا (كتاب السيرة) كلمة غير عربية، أصلها في الإنجليزية (Biography)، وهي دليل قراءة السير الذاتية مع حساب زمني للتعليم والخبرات والمعارف العلمية والعملية والمراكز التي تحققت لصاحب السيرة، غالباً الشخصيات والكتاب والمشاهير والإعلاميين والمخترعين يلجؤون إلى الحساب الزمني المختزل في قراءة سيرهم الذاتية لأن مسيرتهم أشمل من السيرة العادية للشخص المقصود، قد تشتمل البيوغرافيا على قصة حياة مركزة، وقد تكون محطات مختلفة انتقل فيها صاحب السيرة وتبدلت فيها ظروفه وأفكاره وإنتاجه.

البيوغرافيا تختلف عن الببليوجرافيا، فالببليوجرافيا أيضاً كلمة يونانية الأصل (بالإنجليزية: Bibliography)، وتتكون من مقطعين ببليو معناها كتاب وجرافيا تعني وصف، فهي إذاً وصف الكتب، أما البيوغرافيا فهي مساحة تغطية السيرة الذاتية بشكل مختلف لشخصيات متميزة.

علم التراجم أو علم تراجم الرجال، هو العلم الذي يتناول سير حياة الأعلام من الناس عبر العصور المختلفة، وهو علم دقيق يبحث في أحوال الشخصيات والأفراد من الناس الذين تركوا آثارا في المجتمع. يتناول هذا العلم كافة طبقات الناس من الأنبياء والخلفاء والملوك والأمراء والقادة والعلماء في شتى المجالات والفقهاء والأدباء والشعراء والفلاسفة وغيرهم، ويهتم بذكر حياتهم الشخصية، ومواقفهم وأثرهم في الحياة وتأثيرهم. يعتبر علم التراجم عموما فرعا من فروع علم التاريخ.


مختارات أخرى

شخصيات دينية

Dr.bouti.JPG

محمد سعيد رمضان البوطي (1347 - 1434 هـ / 1929 - 2013 م) عالم سوري متخصص في العلوم الإسلامية، ومن المرجعيات الدينية الهامة على مستوى العالم الإسلامي، حظي باحترام كبير من قبل العديد من كبار العلماء في العالم الإسلامي، اختارته جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم في دورتها الثامنة عام 2004 ليكون «شخصية العالم الإسلامي»، باعتباره «شخصيةً جمعت تحقيقَ العلماء وشهرةَ الأعلام، وصاحبَ فكرٍ موسوعيّ»، واختاره المركز الإسلامي الملكي للدراسات الاستراتيجية في الأردن في المركز 27 ضمن قائمة أكثر 500 شخصية إسلامية تأثيراً في العالم لعام 2012، ويُعتبر ممن يمثلون التوجه المحافظ على مذاهب أهل السنة الأربعة وعقيدة أهل السنة وفق منهج الأشاعرة. في فترة النزاع المسلح بين النظام السوري والمعارضة أصبحت مكانة البوطي في العالم الإسلامي مثاراً للجدل والخلاف بسبب موقفه الرافض للثورة السورية، ودعمه لنظام الرئيس بشار الأسد، وقد انتهت بتعرّضه للاغتيال يوم 21 مارس 2013، الذي اتفقت المعارضة والنظام السوري على إدانته، وأثار موجة تنديد كبيرة على مستوى العالم. وقد اتهمت المعارضة النظامَ بتدبير الاغتيال بعد ورود أنباء عن عزم البوطي على الانشقاق وتغيير موقفه من الثورة السورية، والهجوم على النظام. بينما اتّهم النظام السوري المعارضةَ باغتياله واصفاً إياهم "بأصحاب الفكر الظلامي التكفيري".

تابع القراءة


رؤساء وحُكّام

مقالة مختارة

Nursultan Nazarbayev at the 2013 Astana Economic Forum (cropped).jpg

نور سلطان أبيشولي نزارباييف (من مواليد 6 يوليو 1940 بشيمولغان (جمهورية كازاخستان السوفيتية الاشتراكية)، هو رئيس جمهورية كازاخستان منذ عام 1990. انتخب سنة 1999 وأعيد انتخابه لفترة أخرى مدتها سبع سنوات في عام 2006، وكذلك مرة أخرى في أبريل 2011، مع أكثر من 90% من الأصوات. في انتخابات أبريل 2015، حصل على أكثر من 97% من الأصوات. ولد نزارباييف في شيمولغان، وهي بلدة ريفية بالقرب من ألماتي، في حين كانت كازاخستان إحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي. انضم إلى الحزب الشيوعي في عام 1962 وسرعان ما أصبح عضوا هاما لعصبة الشبيبة الشيوعية وعضوا متفرغا للحزب. أصبح سكرتيرا للجنة الحزب الشيوعي في كومبينات المعروفة بالصناعات المعدنية بقراغندي عام 1972، وبعد أربع سنوات، أصبح السكرتير الثاني للجنة الإقليمية للحزب في قراغندي.

تابع القراءة

قائمة مختارة


Seal of the United States Department of State.svg

وزير الخارجية الأمريكي (بالإنجليزية: United States Secretary of State.) هو مسؤول السياسة الخارجية في الإدارة الأمريكية. يتم تعينه من قبل الرئيس الأمريكي وينال المشورة والموافقة من قبل مجلس الشيوخ الأمريكي ويكون الوزير عضواً في كابينة الولايات المتحدة (وهو مجلس رئاسي يضم الرئيس والوزراء ومدراء الوكالات الإتحادية المهمة) بالإضافة إلى عضويته في مجلس الأمن القومي الأمريكي. ومن واجبات ومهام وزير الخارجية التنظيم والإشراف على عمل وزارة الخارجية،المشاركة في المفاوضات رفيعة المستوى مع الدول الأخرى، متابعة عمل السفارات والقنصليات الأمريكية في البلدان المختلفة، متابعة شؤون الرعاياالأمريكيين المقيمين في الخارج، تنظيم سياسة الهجرة الأمريكية، كما يكون وزير الخارجية مستشاراً أولاً للرئيس الأمريكي فيما يتعلق بالشؤون الخارجية للبلاد.

تابع القراءة




قادة عسكريون


  • عمر المختار مُقاوم ليبي حارب قوات الغزو الإيطالية منذ دخولها أرض ليبيا إلى عام 1911. حارب الإيطاليين وهو يبلغ من العمر 53 عامًا لأكثر من عشرين عامًا في عدد كبير من المعارك، إلى أن قُبض عليه من قِبل الجنود الطليان، وأجريت له محاكمة صوريّة انتهت بإصدار حكم بإعدامه شنقًا،


علماء ومفكرون



في مختلف مجالات الفنون
صورة مختارة

Mona Lisa, by Leonardo da Vinci, from C2RMF retouched.jpg
الموناليزا

- أرشيف -

مقالة مختارة

Malouma 2004-crop.jpg

المعلومة منت الميداح (تشتهر أيضًا باسم معلومة) من مواليد 1 أكتوبر 1960، هي مغنية وكاتبة أغاني وسياسية موريتانية. ولدت في جنوب غرب موريتانيا لعائلة ضليعة بالموسيقى الموريتانية التقليدية، فغنت لأول مرة بعمر الثانية عشر، لتظهر لاحقًا منفردة في الحفلات الغنائية. نُقدت في أغنيتها الأولى "حبيبي حبيته" بشدة طريقة معاملة الأزواج لزوجاتهم. ورغم سرعة نجاح الأغنية، تسببت في غضب الطبقات الحاكمة. أُجبرت معلومة على الزواج مبكرًا أثناء فترة مراهقتها، وعليها تركت الغناء حتى عام 1986. امتازت معلومة بتطويرها لأسلوبها الخاص الذي جمع بين الموسيقى الشعبية وموسيقى البلوز والجاز والإليكترو. ومن خلال ظهورها على التلفزيون، تناولت موضوعات محلية مثيرة للجدل مثل الحياة الزوجية والفقر وعدم المساواة، ما جعلها تخضع للرقابة في موريتانيا في بداية التسعينات، لذا لجأت للغناء خارج بلادها بحلول نهاية ذلك العقد. وأخيرًا وبعد رفع الحظر عنها، استأنفت معلومة مسيرتها الغنائية وحصدت شعبية كبيرة وخاصة بين الأجيال الشابة.

تابع القراءة



رياضيون


Bobpaisley1.jpg

روبرت بوب بيزلي هو لاعب كرة قدم إنجليزي ومدير رياضي، قضى ما يقارب من خمسين عاماً مع نادي ليفربول كلاعب وأخصائي علاج طبيعي ومدرب ومدير رياضي، واستناداً على ما أنجزه كمدرب لنادي ليفربول، يعتبر بوب بيزلي واحداً من أعظم مدربي كرة القدم في كل العصور، حيث يعد بالإضافة لكارلو أنشيلوتي المدربين الوحيدين الذين فازا بكأس دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات. ترعرع بوب بيزلي في مجتمع صغير في مقاطعة درم ، وفي شبابه لعب لفريق بيشوب أوكلاند قبل أن يوقع مع نادي ليفربول في عام 1939، وخلال الحرب العالمية الثانية خدم في الجيش البريطاني، ولم يظهر مع ليفربول منذ انضمامه له حتى عام 1946 حيث لعب معهم موسم 1946-1947، وكان بيزلي أحد لاعبي نادي ليفربول الذين فازوا بلقب دوري الدرجة الأولى للمرة الأولى منذ 24 عام، وفي عام 1951 أصبح بيزلي قائداً للفريق وبقي مع ليفربول حتى اعتزاله اللعب في عام 1954. عين مدرباً لنادي ليفربول في عام 1974 واستطاع في فترة تدريبه من تحقيق هيمنة محلية وأوروبية لم يسبق لها مثيل، فحقق الفوز بعشرين لقباً كبيراً في تسعة مواسم

تابع القراءة



قوائم مختارة: قائمة المدربين الفائزين بكأس السوبر الأوروبي  · قائمة المدربين الفائزين بكأس أوروبا ودوري أبطال أوروبا  · قائمة المدربين الفائزين بكأس الاتحاد الأوروبي ودوري أوروبا  · قائمة المدربين الفائزين بكأس الكؤوس الأوروبية  · قائمة المدربين الفائزين بكأس الإنتركونتيننتال  · قائمة المدربين الفائزين ببطولات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم  · قائمة مدربي نادي برشلونة

شخصيات أخرى


Mary M. O'Reilly was acting director of the Mints and Assay Office of the United States Department of the Treasury B.jpg

ماري مارجريت أورايلي (وُلدت في 14 أكتوبر 1865 - تُوفيت في 6 ديسمبر 1949) موظّفة مدنيّة أمريكيّة عملت كمديرة مساعدة في دار سك النقود في الولايات المتحدة بدءاً من عام 1924 حتى عام 1938. تُعتبر إحدى أعلى الموظّفات المدنيّة في الولايات المتحدة رتبةً آنذاك. عملت في دار سك النقود طيلة 34 عاماً، عملت خلالها نائبَة لمدير الدار، ومديرةً (بطبيعة الحال) لدى غياب المدير. ولدت ماري في سبرينغفيلد بماساتشوستس لعائلة إيرلنديّة مهاجرة، وترعرعت أورايلي في هذه الولاية. تركت صفوف الدراسة بعمر الرابعة عشر لمساعدة والدتها الأرملة وأشقائها، ومن المحتمل أنها بدأت بالعمل في مصانع نسيج محليّة. بدأت بتلقّي تدريب مكتبيّ في مدرسة ليليّة، قبل أن تبدأ بالعمل كموظّفة مكتب في ورسستر بعمر الثامنة عشر. عام 1914 كُلِّفَت أورايلي بمنصب في دار سك النقود، مما دفعها للانتقال إلى العاصمة واشنطن. بدأت أورايلي بالترقَّي بسرعة في التسلسل الهرميّ لدار سك النقود، وهو ما كان يُعتبر أمراً غير عاديّ بالنسبة لامرأة، وكثيراً ما تمت دعوتها للإدلاء بشهادات أمام الكونجرس الأمريكيّ. حملت أورايلي العبء الأكبر بإدارة دار سك النقود، باعتبار معظم مديري الدار جاء تعيينهم على خلفيّة سياسيّة إذ لم يكن لديهم من المعرفة أو الاهتمام بإدارة الدار الشيء الكثير. وفي عام 1924، عُيِّنَت أورايلي بشكل رسميّ كمديرة مساعدة. عام 1933 عُيِّنَت أول مديرة لدار سك النقود الأمريكيّ من الإناث، وهي نيللي تايلي روس، وعلى الرغم من انعدام الثقة بين المرأتين بدايةً، إلا أن العلاقة بينهما ما لبثت أن تنامت لاحقاً. وعلى الرغم من أنه كان مقرراً إحالة أورايلي إلى التقاعد عام 1935، إلا أنه كان يُنظر إليها بأنه لا غنى عنها لإدارة الدار، مما دفع الرئيس الأمريكيّ فرانكلين روزفلت آنذاك إلى تأجيل إحالتها إلى التقاعد إلى العام 1938. خلال سنواتها الأخيرة، بقيت أورايلي في العاصمة واشنطن، وابتعدت عن شؤون دار سك النقود، وكرَّست وقتها للعمل الخيريّ الكاثوليكيّ.

تابع القراءة



قوائم مختارة أخرى: قائمة قادة حرب أكتوبر المصريين  · قائمة وزراء خارجية الولايات المتحدة  · قائمة بابوات الكنيسة الكاثوليكية  · قائمة مشاهير اللاأدريين



صورة مختارة واقتباس

صورة مختارة

Mahdist in the Khalifa's house, Omdurman, Sudan.png
رجلٌ من أتباع الإمام مُحمَّد أحمد المهدي في دار الخليفة بأُم دُرمان سنة 1936م

- أرشيف -

اقتباس

بوابة:أعلام لا أعرف حدوداَ! فالعالم بأسره وطني بوابة:أعلام

—تشي جيفارا

Quill and ink.svg




مقالات مميّزة

مقالات مختارة:
P vip.svg


مقالات جيدة:
P vip.svg


تصنيفات



في القوالب




بوابات ذات صلة