بوابة:أعلام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بوابة أعلام

يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 33,870 مقالة مرتبطة بموضوع أعلام



شخصيات دينية رؤساء وحكام قادة عسكريون علماء ومفكرون شخصيات فنية رياضيون شخصيات أخرى قوائم الحكام صور صور فنية

Icon

البيوغرافيا (كتاب السيرة) كلمة غير عربية، أصلها في الإنجليزية (Biography)، وهي دليل قراءة السير الذاتية مع حساب زمني للتعليم والخبرات والمعارف العلمية والعملية والمراكز التي تحققت لصاحب السيرة، غالباً الشخصيات والكتاب والمشاهير والإعلاميين والمخترعين يلجؤون إلى الحساب الزمني المختزل في قراءة سيرهم الذاتية لأن مسيرتهم أشمل من السيرة العادية للشخص المقصود، قد تشتمل البيوغرافيا على قصة حياة مركزة، وقد تكون محطات مختلفة انتقل فيها صاحب السيرة وتبدلت فيها ظروفه وأفكاره وإنتاجه.

البيوغرافيا تختلف عن الببليوجرافيا، فالببليوجرافيا أيضاً كلمة يونانية الأصل (بالإنجليزية: Bibliography‏)، وتتكون من مقطعين ببليو معناها كتاب وجرافيا تعني وصف، فهي إذاً وصف الكتب، أما البيوغرافيا فهي مساحة تغطية السيرة الذاتية بشكل مختلف لشخصيات متميزة.

علم التراجم أو علم تراجم الرجال، هو العلم الذي يتناول سير حياة الأعلام من الناس عبر العصور المختلفة، وهو علم دقيق يبحث في أحوال الشخصيات والأفراد من الناس الذين تركوا آثارا في المجتمع. يتناول هذا العلم كافة طبقات الناس من الأنبياء والخلفاء والملوك والأمراء والقادة والعلماء في شتى المجالات والفقهاء والأدباء والشعراء والفلاسفة وغيرهم، ويهتم بذكر حياتهم الشخصية، ومواقفهم وأثرهم في الحياة وتأثيرهم. يعتبر علم التراجم عموما فرعا من فروع علم التاريخ.

مختارات أخرى

شخصيات دينية

Isa (Jesus)1.png

يسوع (بالعبرية: יֵשׁוּעַ؛ بالسريانية: ܝܫܘܥ) ويشار إليه أيضًا بيسوع الناصري، أو المسيح، أو عيسى بن مريم، هو الشخصية المركزيّة في المسيحيّة. النظرة التاريخية لدى غالبية المؤرخين تتفق على وجوده في التاريخ، على أنه معلم يهودي من الجليل في مقاطعة اليهودية الرومانيّة، اعتمد على يد يوحنا المعمدان، وأثارت تعاليمه قلقًا وحنقًا أفضى إلى صلبه على يد بيلاطس البنطي. النظرات التاريخية حوله تعددت بين، رجل دين يهودي، وزعيم حركة دينية، وحكيم أو فيلسوف ومصلح اجتماعي نادى بالحسن الخلقي والمساواة، وكان الوعظ عن ملكوت الله أحد أبرز مفاهيمه أو محور عمله.

أما في المسيحية، واعتمادًا على العهد الجديد، فيسوع هو المسيح الذي انتظره اليهود وفيه تحققت نبؤات العهد القديم، وله عدد وافر من الألقاب، وهو معصوم، وكامل، والوحيد الذي لم يرتكب أي خطيئة، وقد ولد من عذراء بطريقة إعجازيّة، واجترح عجائب ومعجزات عديدة وقدم تعاليمًا صالحة لكل آن، رافعًا البشر لمرتبة أبناء الله، لتمثّل حياته "إنجيل عمل" مُلهم لأتباعه، وأسس الكنيسة، ومات على الصليب تكفيرًا عن خطايا العالم، فكان مُحرر البشرية وبُشراها السارّة، ثم قام من بين الأموات ورفع إلى السماء، بعد أن وعد المؤمنين به أنه سيعود في آخر الزمان.

تابع القراءة

رؤساء وحُكّام

مقالة مختارة

Hans Holbein d. J. 074.jpg

هنري الثامن (28 يونيو 1491 - 28 يناير 1547) ملك إنجلترا منذ 21 أبريل 1509 وحتى وفاته، ولورد أيرلندا ثم ملكها بعد ذلك، والمطالب بحقه في تاج مملكة فرنسا. كان هنري الثامن ثاني ملوك أسرة تيودور خلفًا لوالده هنري السابع. إلى جانب زيجاته الست، لعب هنري الثامن دورًا هامًا في انفصال كنيسة إنجلترا عن الكنيسة الكاثوليكية. أدى الصدام بين هنري الثامن وروما إلى انفصال كنيسة إنجلترا عن سلطة الباباوية وحل الأديرة وتعيينه لنفسه رأسًا لكنيسة إنجلترا. لكنه ظل مؤمنًا في داخله بالتعاليم الدينية الكاثوليكية، حتى بعد قطع الصلة مع الكنيسة الكاثوليكية. أشرف هنري الثامن أيضًا على الاتحاد القانوني بين إنجلترا وويلز عن طريق سن قوانين تقنن الاتحاد بين عامي 1535 و1542. كان هنري الثامن جذابًا متعلمًا بارع في الخطابة، ويعده البعض أحد أكثر الحكام الذين جلسوا على عرش إنجلترا "كاريزما".

تابع القراءة

قائمة مختارة


Balami - Tarikhnama - Abu'l-'Abbas al-Saffah is proclaimed the first 'Abbasid Caliph (cropped).jpg


خلفاء الدولة العباسية هُم مجموعةٌ من الخلفاء القرشيين المُسلمين المتحدرين من سلالة أصغر أعمام نبي الإسلام محمد بن عبد الله، ألا وهو العباس بن عبد المطلب. اعتمد العباسيون في تأسيس دولتهم على الفرس الناقمين على الأمويين لاستبعادهم إياهم من مناصب الدولة والمراكز الكبرى، واحتفاظ العرب بها، كذلك استمال العباسيون الشيعة للمساعدة على زعزعة كيان الدولة الأموية. نقل العباسيون عاصمة الدولة، بعد نجاح ثورتهم، من دمشق، إلى الكوفة، ثم الأنبار قبل أن يقوموا بتشييد مدينة بغداد لتكون عاصمة لهم، والتي ازدهرت طيلة ثلاث قرون من الزمن، وأصبحت أكبر مدن العالم وأجملها، وحاضرة العلوم والفنون، لكن نجمها أخذ بالأفول مع بداية غروب شمس الدولة العباسية ككل. تنوّعت الأسباب التي أدّت لانهيار الدولة العباسية. انتهى الحكم العباسي في بغداد سنة 1258م عندما أقدم هولاكو خان التتري على نهب وحرق المدينة وقتل أغلب سكانها بما فيهم الخليفة وأبنائه.

تابع القراءة


قادة عسكريون



علماء ومفكرون


قوائم مختارة: الحاصلون على جائزة نوبل في الطب  · الحاصلون على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية


في مختلف مجالات الفنون
مقالة مختارة

Avril Lavigne, Today Show, 2013.jpg

آفريل رامونا لافين ويبلي هي مغنية روك وبوب وكاتبة أغان كندية من أصل فرنسي، ترشحت لثماني جوائز غرامي وحازت سبعًا منها. تعتبر لافين من أكثر المغنين شهرة ونجاحًا لما يطغى على موسيقاها في العادة من نمط متمرد أو Skater punk، حيث أنها تبرز نفسها كمراهقة عادية صبيانية، وموسيقاها تتحدث عامة عن المراهقين، وبشكل خاص في ألبومها الأول، مما جعل لها موقعًا مميزًا في الوسط الموسيقي. لديها ثماني أغان حلت في المرتبة الأولى في كندا، وثلاث أغان حلت في المرتبة الأولى عالميًا حتى الآن، وتسع أغان ضمن العشرة الأوائل، من ضمنها: كومبليكيتد، وسكيتر بوي، وآيم ويذ يو، وغيرلفريند. أنواع موسيقاها لا تندرج فقط في الروك والبوب، بل تشمل أيضًا ألترنتيف روك وتين بوب وروك بوب. كما أنها تجيد العزف على آلات مختلفة، منها البيانو والطبول والغيتار، إلا أن النقاد يشككون في قدرتها على عزف الغيتار، زاعمين أن قدرتها تنحصر على العزف على المفاتيح الأساسية فقط.

تابع القراءة


رياضيون


Diego Forlán vs the Netherlands.jpg

دييغو فورلان من مواليد 19 مايو 1979). هو لاعب كرة قدم أورغوياني، يلعب كمهاجم لنادي إنترناسيونال البرازيلي والمنتخب الوطني.وهو الفائز مرتين بجائزة بيتشيشي والحذاء الذهبي الأوروبي، وكذلك حصل أيضا على جائزة الكرة الذهبية التي تقدم من الفيفا كأفضل لاعب في نهائيات كأس العالم لسنة 2010. ينحدر فورلان من عائلة رياضية من لاعبي كرة القدم، حيث لعب والده بابلو فورلان لنادي ساو باولو ما بين سنتيّ 1970 و1975 ومنتخب الأوروغواي في بطولة كأس العالم لكرة القدم لسنة 1966 وبطولة كأس العالم لكرة القدم لسنة 1974، وجده، خوان كارلوس كورازو أيضا كان لاعبا لنادي إنديبندينتي في الأرجنتين.

تابع القراءة



قوائم مختارة:

شخصيات أخرى


لطيفة النادي.jpg

لطفية النادي هي إحدى الرائدات المصريات، وُلدت عام 1907، وتعد أول امرأة تحصل على إجازة الطيران في عام 1933، وكان رقمها 34 أي لم يتخرج قبلها على مستوى المملكة المصرية سوى 33 طيارًا فقط جميعهم من الرجال، وبذلك تصبح أول فتاة مصرية عربية أفريقية تحصل على هذه الإجازة. و علاوة على ذلك، تعد لطفية أول امرأة مصرية تقود طائرة بين القاهرة والإسكندرية، وثاني امرأة فى العالم تقود طائرة منفردة؛ إذ تمكنت من الطيران بمفردها بعد ثلاث عشرة ساعة من الطيران المزدوج مع مستر كارول، كبير معلمي الطيران بالمدرسة، فتعلمت خلال 67 يومًا، وقد تلقت الصحافة الدعوة لحضور الاختبار العملى لأول طيارة «كابتن» مصرية في أكتوبر 1933. يذكر إلى أن لطفية لم تتزوج قط، و أنها عاشت جزءًا كبيرًا من حياتها في سويسرا حيث منحت الجنسية السويسرية تكريمًا لها، وتوفيت عن عمر يناهز الخامسة والتسعين في القاهرة عام 2002.

تابع القراءة



صورة مختارة واقتباس

صورة مختارة

Saddam Hussein at trial, July 2004-edit1.JPEG
صدَّام حسين

- أرشيف -

اقتباس

   
بوابة:أعلام
كنت لأعطي كل ما أملك من تكنولوجيا لأقضي فترة ما بعد الظهيرة مع سقراط
   
بوابة:أعلام

—ستيف جوبز

Quill and ink.svg


مقالات مميّزة

مقالات مختارة:
P vip.svg


مقالات جيدة:
P vip.svg


تصنيفات



في القوالب



بوابات ذات صلة