بوابة:أعمال إلكترونية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مرحباً بكم في بوابة الأعمال الإلكترونية
Internet Connectivity Distribution & Core.svg

الأعمال التجارية الإلكترونية (بالإنجليزية: Electronic Business) التي يشار إليها غالبا بـ إِ - بيزنس (e-Business) يقصد بها كافة الأنشطة التجارية التي تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل الإنترنت والاتصالات وغيرها. يشتمل مصطلح الأعمال الإلكترونية علي كافة الأنشطة الإلكترونية الأخرى مثل: (التجارة الإلكترونية - التسويق الإلكتروني - الاتصالات الإلكترونية ومنها البريد البريد الإلكتروني - الدفع الإلكتروني - B2B) والتي يتم تبادل المنتجات والخدمات بين الشركات والجماعات والأفراد، حيث يمكن رؤيتها بأنها واحدة من الأنشطة الأساسية في أي عمل. وتركز التجارة الإلكترونية على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتمكين الشركات من الاستفادة من الأنشطة والعلاقات الخارجية مع الأفراد والجماعات والشركات الأخرى. (تابع القراءة)


Arbcom ru editing.svg  مقالة مختارة

   👈

Ebayheadquarters.jpg
التجارة الإلكترونية بالإنجليزية (e-commerce) مصطلح جديد في عالم الاقتصاد ظهر مع انتشار الإنترنت في بدايات التسعينات من القرن العشرين.إلا أن بعض الباحثين أشار إلى وجودها من السبعينات في القرن الماضي من خلال أنظمة تبادل المعلومات الإلكترونية بين الشركات الصناعية (Electroic Data Interchange -EDI).

يقصد بها هي أي نشاط تجاري يتم عن طريق الإنترنت. وهناك من يعرفها بأنها أي نشاط تجاري يتم عن طريق استخدام الاتصالات وتقنية المعلومات، كما أنها قد تضم بالإضافة لاستخدام الإنترنت، الهاتف النقال والهاتف الثابت والتلفزيون وغيرها من وسائل الاتصال الإلكتروني.

هناك أشكال متعدده للتجارة الإلكترونية: من شركة إلى شركة،وعادة ما تتم عن طريق التعامل التجاري البحت بين الشركات أو من شركة إلى مستهلك: وهي عمليات البيع من قبل الشركة والشراء، أو من مستهلك إلى مستهلك: وهي المزادات التي يتم فيها البيع والشراء عن طريق الإنترنت بين شخصين مختلفين.


Arbcom ru editing.svg  شخصية مختارة

   👈

Lou Gerstner IBM CEO 1995.jpg
لويس جرستنر فنسنت الابن (ولد في 1 مارس 1942 في مينيولا، نيويورك) هو رجل أعمال أمريكي، اشتهر توليه منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة آي بي إم من أبريل 1993 حتى عام 2002 عندما تقاعد من منصب الرئيس التنفيذي في مارس ثم تخلى عن رئاسة الشركة في ديسمبر كانون الاول. وينسب إلىه الفضل في تحسين أوضاع شركة أي بي أم.

وكان سابقا الرئيس التنفيذي لشركة RJR نابيسكو، وأيضا مناصب رفيعة في أمريكان إكسبريس وشركة ماكينزي آند كومباني. وهو خريج من مدرسة شاماندي الثانوية (1959)، كلية دارتموث (1963) وحاصل على ماجستير في إدارة الأعمال من كلية هارفرد للأعمال. وهو عضو سابق في اللجنة التوجيهية لمجموعة بيلدربيرغ.

يعتبر لويس جرستنر هو أول من اشار لمصطلح "الأعمال الإلكترونية" لأول مرة وذلك في كتاب "من يقول ان الافيال لا تستطيع الرقص ؟" الذي قام بتأليفه عام 1996، حيث اشار المصطلح "الأعمال التجارية الإلكترونية" لفرق الإنترنت والتسويق في آي بي إم في عام 1996.



Arbcom ru editing.svg  صورة مختارة

   👈

Visual shopping scheme.pdf

صورة توضح كيفية إتمام عملية شراء من عميل عبر أحد مواقع الشراء عبر الأنترنت.



Arbcom ru editing.svg  بوابات شقيقة
Arbcom ru editing.svg  مشاريع شقيقة


أعمال إلكترونية في ويكي الأخبار
أخبار
أعمال إلكترونية في ويكي الاقتباس
اقتباسات
أعمال إلكترونية في كومنز
صور وملفات صوتية
أعمال إلكترونية في ويكي مصدر
نصوص
أعمال إلكترونية في ويكي الكتب
كتب