هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.

بوابة:أغنية الجليد والنار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

بوّابة أغنية الجليد والنار

عدّل  راقب  

  Arabesken4.png   عن أغنية الجليد والنّار

أغنية من ثلج ونار (بالإنجليزية: A Song of Ice and Fire)‏ هي سلسلة من الروايات الخياليّة الملحميّة من كتابة المؤلف الأمريكي جورج ر. ر. مارتن. بدأ بكتابة الجُزء الأوّل منها في عام 1991 ونُشرت في عام 1996. وقد صدر منها 5 أجزاء ويهدف جورج لإيصالها لـ7، وقد لمّح كذلك أنه من الممكن أن تمتدّ السلسلة لجُزءٍ ثامن. الجدير بالذكر أن الجزء الخامس من السلسلة استغرق منهُ 5 سنواتٍ لكتابته قبل نشره في 2011. حاليّاً يعمل على كتابة الجُزء السادس الذي سيحمل عنوان رياح الشتاء.

تدور أحداث الروايات في قارّتين خياليتين هما ويستروس وإيسوس في نهاية صيف طويل جداً. تروي الفصول قصّة الأبطال من منظورهم الشخصي. بالإضافة لوجود ثلاث مسارات سائِدَة للقصة هي: حرب العائلات النبيلة في قارة ويستروس للسيطرة عليها، والتهديد المتزايد من الحدود الشماليّة، ومساعي دنيرس تارجاريان ابنة الملك المنفي لاستعادة عرش أجدادها المسلوب.

استلهم مارتن قصّته من حرب الوردتين التي دارت على مدار ثلاثِ عقودٍ حول الأحق بكرسي العرش في إنجلترا بين عائلة لانكاستر ويورك، واستلهمها كذلك من سلسلة الروايات التاريخية الملوك الملعونون لمؤلّفها موريس دريون. وتلقّى جورج مديحاً من النُقّاد لرواياته وعبقريته في خلط موضوعات الرواية وتصويره للمرأة والدين وخلط العالم الواقعي بالسحري. كما مدحوا أسلوبه والتنوّع في أحداث الرواية والإثارة التي تقع في نفس القارئ. ولكنهم أيضاً ذمّوا كثرةَ استخدام الجنس والعُنفَ واللاأخلاقيات في سلسلته.


عدّل  راقب  

  Arabesken4.png   روايات السلسلة

4 وليمة للغربان
A Feast for Crows أكتوبر 2005

وليمة للغربان (بالإنجليزية: A Feast for Crows)‏ هيَ الجُزء الرابع من سلسلة روايات أغنية الجليد والنار من تأليف الأمريكيّ جورج ر. ر. مارتن نُشِرت لأوّل مرة في 17 أكتوبر 2005 في المملكة المُتّحدة. ذَكرَ جورج مارتن في مايو 2005 أن النُسخة الأوليّة من الرواية طويلةٌ جدّاً مما دَفع دار النشر لإخباره أن يُقسّمها جُزئين. ولكن بدلاً من ذلك فضّل يُقسّم الرواية بناءً على مسار الشخصيّات والزمان، مما أدّى لوجودِ روايَتين تجري أحداثُها في وقتٍ واحد مع اختلاف الشخصيّات، وهي رواية الرقص مع التنانين التي صدرت في 12 يوليو 2011. كما ذَكر جورج حينها أن السلسلة قد تصل إلى سبعِ روايات.

نالَت الرواية شُهرةً واسعة، وتُرجِمت للكثير من اللغاتٍ حول العالم، ولكنّها لم تُترجَم للعربيّة بعد؛ ومن المُقرّر أن يُترجِمها هشام فهمي لصالِح دار التنوير. وتُعتَبر الرواية هي الرواية الأولى من السلسلة التي تحصل على المركز الأول في قائمة نيويورك تايمز لأكثر الكتب مبيعاً. كما ترشّحت الرواية في 2006 لنيل جائِزة هوغو ولوكس وجائزة جميعة الخيال البريطانيّة. وقد بُني الموسم الخامِس من مُسلسل صراع العروش على الرواية جنباً إلى جنب مع رواية الرقص مع التنانين.

عدّل  راقب  

  Arabesken4.png   عن مؤلف السلسلة

جورج آر. آر. مارتن في عام 2016

جورج رايموند ريتشارد مارتن (بالإنجليزية: George Raymond Richard Martin)‏ هو روائي وكاتب قصص قصيرة من نوع الخيال العلمي والرعب والفنتازيا، وكاتب سيناريو ومنتج تلفزيوني، معروف لسلسلة روايات أغنية من ثلج ونار التي حقّقت أفضل مبيعات حول العالم وقامت قناة اتش بي او باقتباسها في مسلسلها الدرامي صراع العروش. كما يُعتبر مارتن منتجاً مُشاركاً للمسلسل ويكتب حلقةً من كلّ موسم عدا الموسم الخامس الذي أعلن فيه مارتن عن عدم قيامه بكتابةِ أي حلقةٍ للتفرغ لإكمال الكتاب السادس من السلسلة الذي يحمل عنوان رياح الشمال. وقد وصفت مجلة التايم أن جورج هو تولكين الأمريكي. وقد وضعته المجلة في قائمتها في 2011 كأكثر الأشخاص نفوذاً وتأثراً في العالم.

وُلِدَ جورج رايموند مارتن في 20 سبتمبر 1948 في مدينة بايون في ولاية نيو جيرسي الأمريكية. والده هو البحّار رايموند كولنز مارتن ينحدرُ من أصلٍ إيطالي، ووالدته تُدعى مارجريت برادي مارتن تنحدرُ من أصلٍ إيرلندي. وقد نشأ بين اختين أصغر منه سِنّاً تُدعيان بدارلين وجانيت.


عدّل  راقب  

  Arabesken4.png   عائلة مختارة

حرس الليّل
ليس لهم كلمات
A Song of Ice and Fire arms of Night Watch.svg

حَرس الليل هم مجموعة من الإخوة الرجال مُقسِمون بحياتهم على حماية الجدار الشمالي. أفراد هذه المجموعة يتخلّون عن مُمتلكاتِهم وألقابِهم وعوائلهم، ولا يُسمح لهم بالزواج أو الإنجاب، فهم يقضون حياتهم في حراسة الجدار وحماية الحدود الشمالية للممالك السبعة حتّى الممات. يُذكر أن أي رجلٌ يستطيع الإنضمام للحرس مهما كان ماضيه، ويعتبر الانضمام لهم شرفاً ومسؤوليّة كبيرة. وليس لدى حرس الليل شعارٌ أو رمزٌ ما، إنما رايتهم عبارة عن راية سوداء كظلام الليل.

عدّل  راقب  

  Arabesken4.png   صورة مختارة

عدّل  راقب  

  Arabesken4.png   من عالم أغنية الجليد والنار

ريفررن
Riverrun

ريفررن (Riverrun، وتعني مجرى النهر) هي القلعة التاريخية لآل تولي، أسياد أراضي النهر منذ الفتح. تقع القلعة عند أحد "مفترقات" نهر الثالوث وتتحكم في مجرى ويستروس الداخلي. القلعة محاطة بجانبين من المياه أحدها نهر تمبلستون (Tumblestone River، وتعني حجرة التعثر) وريد فورك (Red Fork، وتعني الشوكة الحمراء). الجانب الثالث يواجه خندق بشري كبير، والذي تملئه المياه أثناء حصار القلعة. أمر بحفره السير أكسيل تولي على الأرض التي استلمها من الملك الأندالي أرميستيد فانس.

القلعة هي مكان انتصار روب ستارك على آل لانستر ومكان تتويجه ملكًا للشمال. بنهاية وليمة للغربان، بريندن تولي - معروف باسم السمكة السوداء (Blackfish) - سلم القلعة لجايمي لانستر حقنًا للدماء. استلم القلعة فيما بعد إيمون فراي، حليف لآل لانستر.

عدّل  راقب  

  Arabesken4.png   هل تعلم...


  • ... أنّ العش (بالإنجليزية: The Eyrie)‏، مقر آل آرن، مستوحىً من القصر الألماني نويشفانشتاين.
  • ... أنّ حرس الليل في الروايات لا يُسمح لهم بالزواج أو الإنجاب، فهم يقضون حياتهم في حراسة الجدار وحماية الحدود الشمالية للممالك السبعة حتّى الممات.
عدّل  راقب  

  Arabesken4.png   اقتباس


أنت ترتدي شرفك كدرعٍ، ستارك. أنت تعتقدُ أنه سيُبقيك في أمان، لكن كلُّ ما يفعلُه هو أنه يُثقل كاهله ويجعل من الصعب عليك التحرّك.
— اللورد بيتر بايليش
لعبة العروش، إدارد 13.



مسلسل
Game of Thrones 2011 logo.svg

عدّل  راقب  

  Arabesken4.png   عن صراع العروش

صراع العروش أو لعبة العروش (بالإنجليزية: Game of Thrones)‏ هو مسلسل فنتازيا ملحمي من تأليف ديفيد بينيوف ودانيال وايز لصالحِ قناةِ اتش بي او وهو اقتباس لرواية لعبة العروش التابعة لسلسلة روايات أغنية من ثلج ونار لمؤلفها جورج آر. آر مارتن. تُكتب أغلب الحلقات بواسطة بينيوف ووايز معاً، كما أن مارتن يعمل كمنتجٍ تنفيذيّ للمسلسل ويَكتُبْ حلقةً واحدةً في كل موسم، عدا الموسم الخامس والسادِس الذي أعلن فيه مارتن عن عدم قيامه بكتابةِ أي حلقةٍ للتفرغ لإكمال الكتاب السادس من السلسلة الذي يحمل عنوان رياح الشتاء. صُوِّرَ المسلسل في أستديوهات بلفاست وعدة مواقع أخرى في أيرلندا الشمالية ومالطا واسكتلندا وكرواتيا وآيسلندا والولايات المتحدة والمغرب، وعُرِضَ لأولِ مرّة على HBO في الولايات المتحدة في 17 أبريل 2011. وتم عرض الموسم الثامن والاخير عام 2018.

اجتذب المسلسل أعداداً قياسية من نِسَب المُشاهدة لدى القناة، كما كوّن مع مرور الوقت قاعدة جماهيرية واسعة ونشطة في كافة أنحاء العالم. وحصل على إشادة إيجابية من النُقّاد في مختلف العالم رغم وجود مشاهد التعري والعنف مما سبب نقطة سلبية في المسلسل. رُشّح المسلسل للكثير من الجوائز وفاز بالعديد منها، بما في ذلك ترشيحاته لـِ جائزة الإيمي للمسلسلات المتميزة للمواسِم الأربعة الأولى، وجائزة الغولدن غلوب لأفضل مسلسل درامي كما حاز بيتر دنكليج على جائزة الإيمي والغولدن غلوب عن أفضل ممثل مُساعد عن أداءه دورَ تيرون لانستر.


عدّل  راقب  

  Arabesken4.png   مواسم المسلسل

الموسم 4

بدأ عَرض الموسم الرابع من المسلسل الملحمي صراع العروش على قناة HBO في 6 أبريل 2014 واستمرّ حتى 15 يونيو 2014 ومكوّن من 10 حلقات. وهذا الموسم مبنيّ على النصف الثاني من الكتاب الثالث ومُتفرّقات من الكتاب الرابع والخامس لسلسلة كُتب أغنية من ثلج ونار الروائية لمؤلّفها جورج آر. آر مارتن.

أعلنت HBO عن تجديدها المسلسل لموسم رابع مكوّن من 10 حلقات في 2 أبريل 2013. وقد بدأ التصوير في 8 يوليو 2013 في أيرلندا الشماليّة. واستغرق التصوير 136 يوم حيثُ انتهى في 21 نوفمبر.
الموسم 4: المشاهدون لكل حلقة في الولايات المتحدة (بالمليون)
ح. 1 ح. 2 ح. 3 ح. 4 ح. 5 ح. 6 ح. 7 ح. 8 ح. 9 ح. 10 المتوسط
6.64 6.31 6.59 6.95 7.16 6.407.207.176.957.09 6.84
عدّل  راقب  

  Arabesken4.png   قائمة الحلقات

حلقات الموسم 1
ح 1 الشتاء قادم (Winter Is Coming)
ح 2 طريق الملوك (The Kingsroad)
ح 3 لورد سنو (Lord Snow)
ح 4 مقعدون، ولقطاء، وأشياء محطمة (Cripples, Bastards, and Broken Things)
ح 5 الذئب والأسد (The Wolf and the Lion)
ح 6 تاج ذهبي (A Golden Crown)
ح 7 إما تفوز أو تموت (You Win or You Die)
ح 8 النهاية المُدببة (The Pointy End)
ح 9 بايلور (Baelor)
ح 10 النار والدم (Fire and Blood)


حلقات الموسم 2
ح 1 الشمال يتذكر (The North Remembers)
ح 2 أراضي الليل (The Night Lands)
ح 3 الذي مات ربما لم يمت (What Is Dead May Never Die)
ح 4 حديقة العظام (Garden of Bones)
ح 5 شبح هارنهول (The Ghost of Harrenhal)
ح 6 الآلهة القديمة والجديدة (The Old Gods and the New)
ح 7 رجل بلا شرف (A Man Without Honor)
ح 8 أمير وينترفيل (The Prince of Winterfell)
ح 9 بلاك ووتر (Blackwater)
ح 10 فالار مورغوليس (Valar Morghulis)


حلقات الموسم 3
ح 1 فالار دوهايرس (Valar Dohaeris)
ح 2 أجنحة الظلام، وكلمات الظلام (Dark Wings, Dark Words)
ح 3 مِشيّة العقاب (Walk of Punishment)
ح 4 وانتهت حراسته الآن (And Now His Watch Is Ended)
ح 5 قبّلته النار (Kissed by Fire)
ح 6 التسلّق (The Climb)
ح 7 الدب والعذراء الجميلة (The Bear and the Maiden Fair)
ح 8 أبناء ثانون (Second Sons)
ح 9 أمطار كاستمير (The Rains of Castamere)
ح 10 ميسا (Mhysa)


حلقات الموسم 4
ح 1 سيفان (Two Swords)
ح 2 الأسد والزهرة (The Lion and the Rose)
ح 3 محطمة الأغلال (Breaker of Chains)
ح 4 حافظ العهد (Oathkeeper)
ح 5 الأول من اسمه (First of His Name)
ح 6 قوانين الآلهة والرجال (The Laws of Gods and Men)
ح 7 الطائر المُحاكي (Mockingbird)
ح 8 الجبل والأفعى (The Mountain and the Viper)
ح 9 الحراس على الجدار (The Watchers on the Wall)
ح 10 الأطفال (The Children)


حلقات الموسم 5
ح 1 الحروب القادمة (The Wars to Come)
ح 2 بيت الأسود والأبيض (The House of Black and White)
ح 3 الدوري الأعلى (High Sparrow)
ح 4 أبناء الهاربي (Sons of the Harpy)
ح 5 اقتل الصبي (Kill the Boy)
ح 6 لا نُقهر، لا ننحني، لا ننكسر (Unbowed, Unbent, Unbroken)
ح 7 الهدية (The Gift)
ح 8 هاردهوم (Hardhome)
ح 9 رَقصةُ التنانين (The Dance of Dragons)
ح 10 رحمة الأم (Mother's Mercy)


حلقات الموسم 6
ح 1 المرأة الحمراء (The Red Woman)
ح 2 وطن (Home)
ح 3 الحانث بالعهد (Oathbreaker)
ح 4 كتاب الغريب (Book of the Stranger)
ح 5 الباب (The Door)
ح 6 دماء دمائي (Blood of My Blood)
ح 7 الرجل المحطم (The Broken Man)
ح 8 لا أحد (No One)
ح 9 معركة النغلين (Battle of the Bastards)
ح 10 رياح الشتاء (The Winds of Winter)
حلقات الموسم 7
ح 1 دراغونستون (Dragonstone)
ح 2 مولودة العاصفة (Stormborn)
ح 3 عدالة الملكة (The Queen's Justice)
ح 4 غنائم الحرب (The Spoils of War)
ح 5 قلعة البحر الشرقية (Eastwatch)
ح 6 خلف الجدار (Beyond the Wall)
ح 7 التنين والذئب (The Dragon and the Wolf)
حلقات الموسم 8
ح 1 وينترفيل (Winterfell)
ح 2 فارسة من الممالك السبعة (A Knight of the Seven Kingdoms)
ح 3 الليلة الطويلة (The Long Night)
ح 4 الأخير من آل ستارك (The Last of the Starks)
ح 5 الأجراس (The Bells)
ح 6 العرش الحديدي (The Iron Throne)



عدّل  راقب  

  Arabesken4.png   حلقة مختارة

بلاك ووتر
Blackwater
الموسم الثاني الحلقة التاسعة 27 مايو 2012 55 د
معلومات الحلقة

المخرج:

كاتب السيناريو:

الموسيقى التصويرية:

المصوّر السينمائي:

المحرر التلفزيوني:

نيل مارشال

جورج ر. ر. مارتن

رامين جوادي

سام مكوردي  [لغات أخرى]

أورال نوري أوتي ‏


تسلسل الحلقات
MediaWiki Vector skin right arrow.svgأمير وينترفيل فالار مورغوليسMediaWiki Vector skin left arrow.svg
ملخص الحلقة

تُركز هذه الحلقة بشكل أساسي على المعركة الدائرة بين آل (لانستر) و(ستانيس براثيون) والتي تنتهي بانتصار آل (لانستر).

عدّل  راقب  

  Arabesken4.png   من طاقم التمثيل

ألفي آلن
ألفي آلن (بالإنجليزية: Alfie Allen)‏ هو ممثل إنجليزي عُرف بأدائه دور ثيون جيرجوي في مسلسل اتش بي او الملحمي صراع العروش منذ 2011. ولد آلن في هامرسميث في لندن وهو ابن للممثل كيث آلن والمنتجة ألسون اوين وأخته الكبرى هي المغنية ليلي ألين. وأغنيتها "ألفي" كانت عنه. ارتاد ألفي كلية سانت جون في بورتسموث وكلية الفنون الجميلة في هامبستيد. أول ظهور لألفي لمرة واحدة كان على القناة الرابعة البريطانية عام 1998، في نفس العام ظهر ألفي مع شقيقته ليلي في فيلم إليزابيث التي أنتجته والدتهم.
عدّل  راقب  

  Arabesken4.png   من طاقم العمل

غريفز في 2011
أليكسندر جون "أليكس" غريفز (ولد 23 يوليو 1965) هو مخرج أفلام، ومخرج تلفزيوني، وكاتب سيناريو، ومنتج تلفزيوني أمريكي. يُعرف غريفز بعمله على إخراج 34 حلقةً من مسلسل الجناح الغربي، حيث عَمِل مخرجًا، ومنتجًا، ومنتجًا مُشرفًا، ومساعد منتج منفذ، وأخيرًا منتجًا منفذًا. فاز بجائزتي الإيمي برايم تايم لإنتاجه لهذه السلسلة.

أيضًا قام غريفز بإخراج ست حلقاتٍ من مسلسل شبكة إتش بي أو صراع العروش.

عدّل  راقب  

  Arabesken4.png   معرض الممثلين

Emilia Clarke by Gage Skidmore 2.jpg
إميليا كلارك
(دنيرس تارجارين)
Kit Harington June 2014.jpg
كيت هارينغتون
(جون سنو)
Peter Dinklage by Gage Skidmore.jpg
بيتر دنكليج
(تيريون لانستر)
Sophie Turner.jpg
صوفي تارنر
(سانزا ستارك)
ملف:Lena Headey Primetime Emmy Awards 2014.jpg
لينا هيدي
(سيرسي لانستر)
Jack Gleeson (August 2012) (headshot).jpg
جاك غليسون
(جوفري باراثيون)
Sean Bean TIFF 2015.jpg
شون بين
(ند ستارك)
Maisie Williams by Gage Skidmore 2.jpg
مايسي ويليامز
(آريا ستارك)
Gwendoline Christie en London Film & ComicCon, 2012.png
غويندولين كريستي
(بريان التّارثية)
Iwan Rheon by Gage Skidmore.jpg
إيوان ريون
(رمزي بولتون)
Charles Dance 2012 (cropped).jpg
تشارلز دانس
(تايوين لانستر)
Nikolaj Coster-Waldau SDCC 2014 (cropped).jpg
نيكولاج كوستير والدو
(جيمي لانستر)
Natalie Dormer 2014.jpg
ناتالي دورمر
(مارجري تيريل)
John Bradley by Gage Skidmore 2.jpg
جون برادلي
(سامويل تارلي)
Conleth Hill by Gage Skidmore 3.jpg
كونليث هيل
(لورد فاريس)
Rory McCann by Gage Skidmore.jpg
روري ماكان
(ساندور كليغان)
Carice van Houten by Gage Skidmore.jpg
كاريس فان هوتن
(ميليساندرا)
Alfie Allen by Gage Skidmore 2.jpg
ألفي آلن
(ثيون غريجوي)
Stephen Dillane at Dinard 2012.jpg
ستيفن ديلان
(ستانس براثيون)
Michelle Fairley by Gage Skidmore 2.jpg
ميشيل فيرلي
(كاتلين ستارك)
Richard Madden by Gage Skidmore.jpg
ريتشارد مادن
(روب ستارك)
Pedro Pascal SDCC 2014.jpg
بيدرو باسكال
(أوبرين مارتيل)
Isaac Hempstead-Wright SDCC 2014.jpg
ايزاك رايت
(بران ستارك)
Harry Lloyd 2010.jpg
هاري لويد
(فيسيريس)
Jason Momoa by Gage Skidmore.jpg
جايسون موموا
(خال دروغو)
Kristian Nairn (cropped).jpg
كريستيان نيرن
(هودور)
JonathanPryce2007 cropped.jpg
جوناثان برايس
(الكاهن الأعلى)
Nathalie Emmanuel by Gage Skidmore 2.jpg
ناتالي إيمانويل
(ميساندي)
Mark Addy.JPG
مارك جونسون
(روبرت باراثيون)
Aidan Gillen (headshot).jpg
آيدن جيلن
(بيتر بايليش)
Jerome Flynn 2013 (cropped).jpg
جيروم فلين
(برون)
Liam Cunningham by Gage Skidmore 2.jpg
ليام كونينغهام
(دافوس سيوورث)
Rose Leslie (March 2013) (headshot).jpg
روز ليزلي
(يغريت)
Tom Wlaschiha June 2013 (headshot).jpg
توم ولاسشيها
(جاكن هغار)
Iain Glen.jpg
إيان غلين
(جورا مورمنت)
Kristofer Hivju faceshot.jpg
كريستوفر هيفيو
(تورموند جاينتسبين)
عدّل  راقب  

  Arabesken4.png   تصنيفات

عدّل  راقب  

  Arabesken4.png   تصنيفات