بوابة:أكادير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

بوابة أكادير

أڭادير (بالأمازيغية: ⴰⴳⴰⴷⵉⵔ: وتُنطق أكُادير) هي مدينة سياحية مغربية. تقع على بعد 520 كلم جنوب العاصمة الرباط و509 كيلومترات جنوب مدينة الدار البيضاء. بلغ عدد سُكان المدينة 844,421 نسمة في إحصاء سنة 2014، ويتحدث غالبيتهم اللغة الأمازيغية، وهي إحدى اللغتين الرسميتين في المغرب. تُطل المدينة على ساحل المحيط الأطلسي وتقع على سفح جبال الأطلس الكبير، شمال مصب وادي سوس في المحيط الأطلسي. أكادير هي عاصمة عمالة أكادير إداوتنان وجهة سوس ماسة. كانت المدينة موقع حدوث أزمة أكادير سنة 1911 بين فرنسا وألمانيا والتي سبقت الحرب العالمية الأولى.

مقالة مختارة

زلزال أكادير 1960م هو زلزال مدمر وقع بأكادير في 29 فبراير، 1960 ،على الساعة 23:40 مساء. وكان أكثر الزلازل فتكا وتدميرا في التاريخ المغربي الأمازيغي بدرجة 5.7 على سلم ريشتر،حيث قتل حوالي 15،000 نسمة (حوالي ثلث سكان المدينة في ذلك الوقت) وجرح 12،000 آخرين. وترك مالا يقل عن 35،000 شخصا بلا مأوى و بلغة خسائره 290 مليون دولار.


شخصية مختارة

مريم سعيد (20 سبتمبر 1985 –) مذيعة ومقدمة برامج مغربية بدأت مريم سعيد مسيرتها المهنية سنة 2003 بعمر السابعة عشر عاماً خلال برنامج "صحتي كل يوم" على القناة الثانية المغربية، ثم تم استقطابها إلى تقديم نوع مختلف من البرامج الفنية الحوارية أبرزها "أنغام الأطلس" و"الخالدات".

وبعد مشوار من التألق وإثبات الذات امتد إلى نحو أربع سنوات تلقت مريم عرضا مغريا لتقدم أضحم برنامج جماهيري للمواهب في المغرب "ستوديو 2M“. ومن ثم تقديم البرنامج الفني Art.وتقديم النشرة الإخبارية على أستوديوهات Mbc


صورة مختارة

Agadir Kasbah 1000.JPG


هل تعلم

  • هل تعلم أن أكادير هو لفظ أمازيغي يعني الحصن المنيع وفي تفسير آخر مخزن الممتلكات أو مخزن الحبوب.
  • هل تعلم أن في عام 1911 رست المدمرة الألمانية بانثر بالمدينة لحماية الجالية الألمانية المقيمة فيها مما أحدث ما يعرف بأزمة أكادير بين فرنسا وألمانيا.
  • هل تعلم أن حصن أكادير أوفلا تأسس سنة 1540 م على يد السلطان محمد الشيخ السعدي لهدف التحكم في ضرب البرتغاليين الذين استقروا عند قدم الجبل منذ 1470 م في إطار بحثهم عن طريق الهند.


معلم مختار

   👈

Agadir ruines Kasbah 0001.JPG
قصبة أڭادير أوفلا هي معلمة تاريخية تقع في مدينة أڭادير وكانت تضم المدينة القديمة وتعتبر بمثابة النواة الأولى لأكادير، وقد تأثر جزء كبير منها بزلزال سنة 1960 الذي أصاب المدينة. تقع القصبة على قمة جبل يعلو بـ 236 متر عن سطح البحر وذالك بشمال مدينة أڭادير قرب الميناء الحالي.


خريطة أكادير

Map of Agadir.jpg
خريطة المدينة

قوالب


أكادير في المشاريع الشقيقة

أكادير في ويكي رحلات
معلومات
أكادير في كومنز
صور وملفات صوتية