بوابة:ألاسكا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ألاسكا (بالإنجليزية: Alaska) هي إحدى ولايات إقليم المحيط الهادي والذي يضم بالإضافة لألاسكا أربع ولايات هي ولاية واشنطن، وولاية أوريجون، وولاية كاليفورنيا، وهاواي. وتعد ألاسكا أكبر ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية وتوازي مساحتها خُمس بقية الولايات، وأكثر من ضعف مساحة تكساس بقليل. حيث تبلغ مساحتها 1,518,776 كيلومتر مربع لكن حجمها الكبير يقابله تعداد سكاني ضئيل نسبيا مقارنة بالولايات الأخرى ففي تعداد السكان لعام 1990 كانت ألاسكا في المرتبة 49 من حيث عدد السكان في الولايات الأمريكية، وفقط ولاية وايومنغ كانت أقل منها سكانا، في إحصاء عام 1980 كان عدد السكان 400481 وفي إحصاء عام 2000 بلغ عدد سكان الولاية 626,932 نسمة. تتميز ألاسكا أنها ولاية منفصلة عن بقية أراضي الولايات المتحدة، فهي تقع شمال غرب كندا، ويفصلها عن ولاية واشنطن 500 ميل (800 كيلومتر) من الأراضي الكندية. اشترتها الولايات المتحدة من روسيا القيصرية سنة (1284 هـ -1867 م) بسبعة ملايين ومائتي ألف دولار وتم اعتمادها رسميا كولاية في 3 يناير 1959 حيث كان ترتيبها 49 في عدد الولايات آنذاك، لذلك غالبا ما يسمي الألاسكيون باقي الولايات بال48 السفلى. يعتقد أن كلمة ألاسكا نحتت من كلمة إلياسكا Alyeska، بمعنى الأرض الأكبر أو الأرض الأم في لغة شعب الألويت الإسكيمو. Alaska in United States (US50).svg
Gryffindor-bg rounded right.svg
HSGold1.svg

مقالة مختارة

   👈

View of New Archangel, 1837.tif

يعود تاريخ ألاسكا إلى فترة العصر الحجري القديم العلوي (حوالي عام 14000 قبل الميلاد)، عندما عبرت مجموعات من البشر جسر أراض بيرنجيا إلى ما يُعرف الآن بألاسكا الغربية. كانت المنطقة مأهولة بسكان ألاسكا الأصليين في وقت الاتصال الأوروبي الذي قام به المستكشفون الروس. يشتق اسم "ألاسكا" من الكلمة الأليوتية «Alaxsxaq» (تلفظ: "ألييسكا") والتي تعني "البر الرئيسي" وتعني حرفيًا الشيء الذي يتم توجيه حركة البحر إليه.

قامت الولايات المتحدة بشراء ألاسكا من روسيا عام 1867. جذبت حُمَّيات الذهب في ألاسكا وإقليم يوكون المجاور خلال تسعينات القرن التاسع عشر الآلاف من عمال المناجم والمستوطنين إلى ألاسكا. منحت الولايات المتحدة الأمريكية ألاسكا صفة إقليم عام 1912.

احتلت القوات اليابانية جزيرتان من جزر ألوتيان الخارجية (وهما جزيرتا أتو وكيسكا) عام 1942 إبَّان الحرب العالمية الثانية وغدت مسألة استعادة وتحرير الجزيرتين بالنسبة للولايات المتحدة مسألة فخر وطني. لعب تشييد القواعد العسكرية دوراً في النمو السكاني لبعض المدن الألاسكية. أصبحت ألاسكا ولاية أمريكية بتاريخ 3 يناير عام 1959.

Gryffindor-bg rounded right.svg
HSGeographie.svg

مدينة مختارة

   👈

Downtown Juneau and Douglas Island.jpg

مدينة ومقاطعة جونو (بالإنجليزية: City and Borough of Juneau) وتسمى بلغة تلينجيت Dzánti K'ihéeni، هي عاصمة ألاسكا. وهي بلدية موحدة تقع على قناة غاستينيو في جنوب شرق ألاسكا، وهي ثاني أكبر مدينة في الولايات المتحدة حسب المساحة. كانت مدينة جونو عاصمة ألاسكا منذ عام 1906، عندما انتقلت حكومة مقاطعة ألاسكا آنذاك من سيتكا كما أقر الكونجرس الأمريكي عام 1900. توحدت البلدية في 1 يوليو 1970، عندما دمجت مدينة جونو مع مدينة دوغلاس ومقاطعة جونو الكبرى المحيطة بها لتشكل البلدية الحالية، وهي أكبر في المساحة من كل من ولايتي رود آيلاند وديلاوير.

Gryffindor-bg rounded right.svg
HSThreeCoins.svg

شخصية مختارة

 [{{fullurl:قالب:بوابة:ألاسكا/شخصية مختارة/القسمة على صفر|action=edit}} ✎]  👈

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟


HSUtvald.svg

مقالات مختارة

PL Wiki InM ikona.svg

صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%A3%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%83%D8%A7/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/1&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما

HSTemplate.svg

إقتباسات

Did you know (dyk).svg

هل تعلم

History.svg

أحداث

Gryffindor-bg rounded right.svg
HS Illustration.svg

صورة مختارة

   👈

Mifj inlet.jpg

غابة ميستي فيوكس في ألاسكا

Gryffindor-bg rounded right.svg
HS RTL Exclamation2.svg

هل تعلم

   👈

US States by Total Area.svg

أن ولاية ألاسكا هي أكبر ولاية مساحةً في الولايات المتحدة

Gryffindor-bg rounded right.svg
HSDice.svg

تصنيفات