بوابة:ألعاب أولمبية/رياضة مختارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

عدد مقاطع المقالات التي تم إحصاؤها هو : 15.

الرياضات المختارة

المقالة رقم 1

 ع - ن - ت  
Field hockey.jpg

هوكي الحقل هو لعبة رياضة جماعية أولمبية يلعبها الرجال والنساء في مختلف أنحاء العالم. تعود جذورها إلى العصور الوسطى في كل من اسكتلندا وهولندا وإنجلترا. تجرى المباريات بين فريقين مكونين من 11 لاعباً على أرضية عشبية أو رملية مع كرة صلبة. مساحة الملعب المخصص للهوكي الأرضي هي 91.4 × 54.8 م، وطول الشوطين 35 دقيقة. قرب المرميين توجد شبه نصف دائرة طولها 15 متراً تقريباً تسمى "دائرة التهديف"، حيث يتم التصويب فيها.

المقالة رقم 2

 ع - ن - ت  
Handball pictogram.svg

بدأت منافسات كرة اليد في الألعاب الأولمبية الصيفية 1936, في برلين, لكن توقفت هذه المنافسات إلى أن عادت في الألعاب الأولمبية الصيفية 1972, في ألمانيا . أما المنافسات النسائية فبدأت من الألعاب الأولمبية الصيفية 1976م.

المقالة رقم 3

 ع - ن - ت  
Putin Sochi ice hockey 4 jan 2014 - 03.jpg

هوكي الجليد هي رياضة يتبارى فيها فريقان على مساحة محددة من الجليد. وهي من أهم أوجه الرياضة في روسيا وعدة دول أخرى.

يضع اللاعبون زلاجات على أقدامهم لكي يتمكنوا من الحركة بسرعة كبيرة جداً. يحمل اللاعبون عصي الهوكي لدفع أو تمرير القرص (Puck) على الجليد. يحرز الفريق نقطة حين يدخل القرص في المرمى، حيث يحاول حارس الفريق الخصم ألا يسمح لهم بذلك. لكل فريق 6 لاعبين

من قبل الحكم، بإيقافه عن اللعب لمدة دقيقتين أو خمس دقائق أو 10 دقائق أو إلى نهاية المبارة وذلك حسب نوع المخالفة المرتكبة. العقوبات التي تزيد عن 5 دقائق تعتبر عقوبات شخصية ويناله اللاعب في حال قيامه بسلوك غير رياضي يهدد لاعب الخصم وهي من العقوبات التي نادرا ما تستخدم إلا في الحالات القصوى. لدى معاقبة أحد اللاعبين بالإيقاف عن اللعب لمدة دقيقتين أو خمس دقائق يخرج اللاعب المعاقب من الملعب ويجلس في مكان مخصص للعقوبات بينما يتابع فريقه اللعب ناقصا لاعبا.

المقالة رقم 4

 ع - ن - ت  
ArcheryGermanyEarly1980s-2.jpg

النِبَآلة هي فن الرماية بالسهام؛ يصوب فيها اللاعب على قرص مقسم إلى خمس حلقات مختلفة ألوانها، ولكن بترتيب معين من الخارج إلى الداخل (أبيض - أسود - أزرق - أحمر - أصفر)، وتتدرج النقاط من 1 إلى 10 باختلاف لون ومنطقة الحلقة، فإذا رمي السهم في الحلقة البيضاء يكون الرامي قد سجل هدفا، أما إذا صوب في الحلقة الصفراء قيكون حقق 10 أهداف...و هكذا، ويختلف عدد الأسهم من مسابقة لأخرى، ففي المباريات الأولمبية يطلق النبال 36 سهما في الجولة الواحدة، ومن أربع مسافات مختلفة، فيكون مجموع الأسهم الذي يصوبها 144 سهما فقط أما في نهائي الأولمبياد، فإن النبال يرمي 12 سهما فقط في الجولة الواحدة في سلسلة من المباريات بين لاعبين اثنين.

المقالة رقم 5

 ع - ن - ت  
Boxing gloves.jpg

الملاكمة، الملقبة أيضاً "برياضة الملوك" أو الفنّ النبيل، هي رياضة يهاجم فيها اثنان من الرياضيين ذوي الوزن المماثل بعضهما البعض بقبضاتهم في سلسلة فترات تتراوح من 1 إلى 3 دقائق تسمى "الجولات". في كل من الانقسامات الأوليمبية والمحترفة، المقاتلون (الذين يدعون الملاكمين أو المقاتلين) يتفادون لكمات معارضهم بينما يحاولون تحقيق لكمات بأنفسهم. النقاط ممنوحة للضربات الصلبة النظيفة في المنطقة القانونية على جبهة جسم المعارض فوق الخصر، والضربات إلى الرأس والجذع يعتبران أثمن. إن المقاتل الحاصل على أكثر النقاط بعد العدد المحدد من الجولات يعلن فائزاً. النصر يمكن أن ينجز أيضاً إذا سقط المعارض وأصبح غير قادر على النهوض قبل أن يحسب الحكم إلى عشرة (وتسمى الضربة القاضية، أو KO) أو إذا المعارض كان مصاباً جداً ولا يمكنه أن يستمر (وتسمى الضربة القاضية التقنية، أو TKO).

المقالة رقم 6

 ع - ن - ت  
US Open 2007, Maria Sharapova serving.jpg

كرة المضرب (أو التنس الأرضي في الترجمات الحرفية) نوع من رياضات الراح والتي يتبارى فيها لاعبان في مباريات الفردي، أو فريقان مكونان من لاعبين في مباريات الزوجي. كلٌ يحمل مضربا ليستخدمه في ضرب كرة فوق الشبكة لمنطقة الخصم. وعدد الضربات ليس محددا، إنما النتيجة تحدد الرابح.

المقالة رقم 7

 ع - ن - ت  
FreestyleWrestling2.jpg

المصارعة الحرة هي أحد أنواع مصارعة الهواة التي تُمارس في جميع أنحاء العالم. وإلى جانب المصارعة الرومانية اليونانية، تعد المصارعة الحرة أحد النوعين المُتنافس عليهما في دورة الألعاب الأوليمبية. وتعد المصارعة الحرة إلى جانب ألعاب القوى، من أقدم الرياضات المنظمة في التاريخ. [بحاجة لمصدر] وتجري المصارعة الحرة في المدارس الثانوية والكليات الأمريكية وفقًا لقواعد مختلفة ويطلق عليها المدرسية والمصارعة الحرة بين شباب الجامعة.

المقالة رقم 8

 ع - ن - ت  
WaterPolo.JPG

كرة الماء هي لعبة رياضية جماعية تمارس في الماء. يمكن وصف اللعبة بأنها مركبة من السباحة، وكرة القدم، وكرة السلة، وهوكي الجليد، و كرة القدم الأمريكية، و الرغبي، والمصارعة. يتألف كلا الفريقين من ستة لاعبين بالإضافة إلى حارس مرمى. الهدف في اللعبة - كما هو الحال مع كرة القدم - تحقيق أكبر عدد من الأهداف بواسطة تمرير الكرة خلف خط مرمى الخصم لاحتساب نقطة للفريق.

المقالة رقم 9

 ع - ن - ت  
Lafouge gabelou 01.JPG

قفز الحواجز هي أحد أنواع رياضة الفروسية وفيها يتم اختبار قدرة الجياد على القفز ومهارة الفارس من خلال تخطي العديد من الموانع المختلفة، ويكون الفائز هو من ينهي السباق في الوقت الأسرع وبالعدد الأقل من الأخطاء أو العدد الأكثر من النقاط. إن قفز الحواجز أفضل ما يمثل رياضة الفروسية أمام الجمهور ففيه يجتمع كل ما يجذب المرء إلى هذه الرياضة من فن وجمال أصيل وارتباط راقي تتميز به تقريبا جميع الأنشطة الرياضية التي تجمع بين الإنسان والخيل. ولا شك أن شعبية رياضة الحواجز تكمن في سهولة فهم طريقة احتساب النقاط فما من شيء أسهل علينا من أن نتابع الفارس والخيل وهما يركضان ونلاحظ أيهم يطيح بأقل عدد من الحواجز في أقصر وقت. وعمليا فأن الفارس يطوي المسار الكبير كالبرق مخلفا من وراءه جميع الحواجز وهي قائمة في مكانها لا تتزحزح، وحقا فان ذلك شيء بطولي مثير تنحبس له أنفاس الفارس والمشاهدين.

المقالة رقم 10

 ع - ن - ت  
Robert Harting (2008).jpg

يرجع أصل لعبة رمي القُرص إلى زمن الألعاب اليونانية القديمة قبل الميلاد والتي تقدر ب 1100 عام ق.م، وفي ذللك الوقت كان القرص عبارة عن حجر مسطح ثم تطور إلى البرونز، وكانت المشكلة قديما اختلاف موازين الأقراص في عهد الإغريق بين الدول جميعها وكانت تتراوح بين 1,35 و 4,75 كغم. و كان يرمى بطريقتين الأولى الرمية الحرة حيث كان اللاعب يركض في دائرة قطرها سبع أقدام والطريقة الثانية كان يرمى فيها القرص من منصة عالية مرتفعة 30 سم تقريبا عن الأرض، بحيث لم يكن مسموحا النزول منها أو التحرك فيها أي الرمي من الثبات. و مع انتهاء الدورات الأوليمبية اليونانية اندثرت هذه اللعبة ولم تظهر هذه اللعبة إلى مع بداية الدورات الأوليمبية الإنجليزية الحديثة. و قد دخلت هذه اللعبة كمسابقة في الألعاب الأوليمبية الحديثة عام 1896 م في أثينا، وقد حقق آنذاك اللاعب الأمريكي جاريت Garrett مسافة قدرها 29,12 م وكان الرمي آنذاك من الثبات ومنذ ذلك التاريخ بدأ الأداء الفني لرمي القرص يظهر على الوجود واللاعبين.

المقالة رقم 11

 ع - ن - ت  
Matthias Steiner2.jpg

رفع الأثقال الاوليمبية (بالإنجليزية: Olympic Weightlifting) هي رياضة أولميبية يقوم بها المشاركون ويطلق عليهم الرباعون بآداء رفعتين الأولى تسمى الخطف والثانية نتر ( Classic Clean and Jerk) وكانت هناك رفعة أخرى تسمى (بالإنجليزية: Clean and Press) تم حذفها بسبب صعوبة الحكم على الحركة السليمة لرافع الأثقال. هناك اختلاف بين رفع الأثقال والتدريب بالأثقال وتدريبات القوة. بمقارنة تدريبات القوة التي تختبر حدود القوة القصوى للمتدرب (مع أو بدون مساعد)،تمرين رفع الأثقال يختبر القوة الانفجارية (Explosive Strength) والحركة الانفجارية (Explosive Movement) مثل الحركتان الخطف والنتر يجب تطبيقها بشكل سريع معا تحكم بالوزن بسبب المسافة الذي سوف يقطعها الرباع خلال التطبيق.

المقالة رقم 12

 ع - ن - ت  
New York marathon Verrazano bridge.jpg

الماراثون هو اختبار تحمل في رياضة ألعاب قوى، يكمن في الركض لمسافة 42.195 كيلومتر. وهو جزء من الألعاب الأولمبية في فئة الذكور منذ عام 1896، وضم في عام 1984 في لوس انجيلس فئة الإناث. وفازت بالميدالية الذهبية الأمريكية جوان بينوت. في عام 490 قبل الميلاد، نشبت معركة ماراثون بين اليونانيين والفرس في منطقة ماراثون باليونان، وبعد نزاع طويل انتصر اليونانيين على الفرس، وبعد الانتصار خرج شخص من المقاتلين اليونانيين اسمه فيديبيدس وقد جرى مسافة قدرها 40 كيلومتر من ماراثون إلى أثينا ليخبر أهلها أنهم انتصروا على الفرس وبعد أن أخبرهم بالموضوع مات من التعب والإرهاق. وقد سمي سباق الماراثون بهذا الاسم تيمنا بهذا العسكري الذي قطع كل هذه المسافة من أجل أن يخبرهم أنهم انتصروا على الفرس.

المقالة رقم 13

 ع - ن - ت  
Luge pictogram.svg

الزحافات الثلجية نوع من الرياضة الشتوية يضطجع فيها شخص أو اثنان على ظهريهما فوق مزلجة صغيرة تحتوي بكرات خشبية أو معدنية تنزلق بها. يبلغ طولها مترًا واحدًا، وعرضها 45سم وارتفاعها 20سم. ويبلغ وزن المزلجة التي تستخدم لشخص واحد حوالي 22كجم ولشخصين 25كجم. وفيها يستلقي المتسابق على كرسي هوائي مصنوع من الزجاج الليفي، ويقود المزلجة بالضغط على البكرات بأقدامه ودفعها لأسفل والضغط على المزلجة بأكتافه. وتقطع هذه المزلجة أكثر من 150 كلم في الساعة وينزلق المتسابقون في ممر منحدر مغطى بالثلج. ويفوز من يقطع هذا الممر بعدد المرات المقررة في أقل وقت ممكن.

المقالة رقم 14

 ع - ن - ت  
Canoe-kayak-marathon.jpg

سباق الزوارق المتعرج عبارة عن سباق في القوارب، تتضمن مسابقات فردي وزوجي ورباعي، تجري المنافسات في مياه راكدة، أو مجرى نهر قوي ممكن أن يكون اصطناعي وتكون فيه المسابقة بشكل متعرج. ظهرت المراكب البحرية الصغيرة أو الكانو منذ آلاف السنين وكانت وسيلة ابتكرها الإنسان للتنقل الصيد ونقل الجيوش لساحات المعارك, ولم يكن هنالك شكل محدد أو نموذج متعارف عليه للكانو أو القارب. ويعود أول استخدام ملحوظ للسكان الأصليين لأميركا الشمالية منذ آلاف السنين. ويعود أصل كلمة كانو لكلمة “كينو” التي تعني المركب المصنوع من جذع الشجرة. وتقول معلومات أخرى إن أصل الكلمة يرجع لـ”كانويا” التي كان يستخدمها السكان الأصليون في منطقة الكاريبي ونقلت عن طريق كريستوفر كولومبوس لأوروبا. وفي منطقة أركتيك القطبية الشمالية طور السكان الأصليين للمنطقة، ألوتس وإنويتس، شكلاً مختلفا من القوارب هو قريب من الكاياك اليوم، وقد صنع بطريقة تمنع دخول المياه المجلّدة إليه إذ كان يغلف خشبه بجلد حيوانات مشدود. المنافسة الرياضية في هذه اللعبة تعود لمنتصف القرن التاسع عشر، الذي في خلاله وتحديدا العام 1866 تأسس النادي الملكي البريطاني للكانو، وكان أول جمعية من نوعها اهتمت بتطوير هذه الرياضة. والعام 1871 تأسس نادي نيويورك كانو. بدأت بطولة العالم في الكانو العام 1938، أما أول اتحاد اشرف على اللعبة فتأسس العام 1924، وبعد الحرب العالمية الثانية جرى تغيير في هذا الاتحاد ويعرف من حينها باسم الاتحاد الدولي للكانو.

المقالة رقم 15

 ع - ن - ت  
Taekwondo Fight 01.jpg

التايكوندو (بالكورية - الهانغول: 태권도، الهانغا: 跆拳道) هي واحدة من الفنون القتالية الكورية التقليدية وهي أكثر من كونها مجرد مهاراة قتالية جسدية. وقد ظهرت هذه الرياضة في كوريا وعرفت منذ أكثر من 2000 سنة وقد أوجدها وطورها الأهالي كوسيلة للدفاع عن النفس بسبب كثرة الحروب الأهلية وصعوبة الحياة وسط الحيوانات الضارية مما اضطر الإنسان الكوري إلى التفكير في وسيله للدفاع عن نفسه ضد الغزاة وضد الحيوانات التي بدأو يتعلمون منها طرق الدفاع والانقضاض السريع. وعلى الرغم من أن رياضة التايكوندو تعتمد على الركلات بصورة كبيرة إلا أنها في نفس الوقت لا تهمل استخدام اللكمات. و مع مرور السنين, استطاعت أن تصبح رياضة أولمبية رسمية في الألعاب الأولمبية لسنة 2000 التي جرت بمدينة سيدني الأسترالية , بعد أن كانت رياضة استعراضية في الأولمبيات السابقة التي احتضنتها كل من مدينة سيول الكورية وبرشلونة الإسبانية وأطلنطا الأمريكية .

المقالة رقم 16

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

المقالة رقم 17

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

المقالة رقم 18

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

المقالة رقم 19

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

المقالة رقم 20

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

المقالة رقم 21

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

المقالة رقم 22

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

المقالة رقم 23

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

المقالة رقم 24

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

المقالة رقم 25

 ع - ن - ت   استحدث المقطع
أضف مقالة جديدةحدّث محتوى الصفحة
Boxing gloves.jpg

الملاكمة، الملقبة أيضاً "برياضة الملوك" أو الفنّ النبيل، هي رياضة يهاجم فيها اثنان من الرياضيين ذوي الوزن المماثل بعضهما البعض بقبضاتهم في سلسلة فترات تتراوح من 1 إلى 3 دقائق تسمى "الجولات". في كل من الانقسامات الأوليمبية والمحترفة، المقاتلون (الذين يدعون الملاكمين أو المقاتلين) يتفادون لكمات معارضهم بينما يحاولون تحقيق لكمات بأنفسهم. النقاط ممنوحة للضربات الصلبة النظيفة في المنطقة القانونية على جبهة جسم المعارض فوق الخصر، والضربات إلى الرأس والجذع يعتبران أثمن. إن المقاتل الحاصل على أكثر النقاط بعد العدد المحدد من الجولات يعلن فائزاً. النصر يمكن أن ينجز أيضاً إذا سقط المعارض وأصبح غير قادر على النهوض قبل أن يحسب الحكم إلى عشرة (وتسمى الضربة القاضية، أو KO) أو إذا المعارض كان مصاباً جداً ولا يمكنه أن يستمر (وتسمى الضربة القاضية التقنية، أو TKO).