بوابة:ألعاب فيديو/لعبة مختارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

عدد مقاطع المقالات التي تم إحصاؤها هو : 8.

الألعاب المختارة

المقالة رقم 1

 ع - ن - ت  

بايوشوك إنفنت (بالإنجليزية: BioShock Infinite)‏ هي لعبة فيديو من نوع تصويب منظور الشخص الأول طورت من قبل إراشينال جيمز ونشرت بواسطة تو كي جيمز صدرت عالمياً في 26 مارس 2013 على ويندوز، و‌بلاي ستيشن 3، و‌إكس بوكس 360. بايوشوك إنفنت هي اللعبة الثالثة في سلسلة بايوشوك، وعلى الرغم من أنها ليست جزء من قصة الألعاب السابقة، إلا أنها تتضمن طريقة لعب ومواضيع متشابه مع سابقاتها. مفهوم اللعبة وخلفيتها طورت من قبل كين ليفين، الرئيس الأبداعي لإراشينال جيمز، الذي أخذ ألهام من الأحداث التاريخية في مطلع القرن العشرين، إضافة إلى أحداث في العصر الحالي مثل حركة "احتلوا".

تقع أحداث اللعبة في عام 1919 خلال فترة نمو الاستثناء الأمريكي، بطل اللعبة هو عميل سابق لدى شركة أمنية يدعى بوكر دويت، يرسل إلى مدينة كولومبيا العائمة في الهواء للبحث عن فتاة تدعى إليزابيث، التي أمضت معظم حياتها محبوسة. مع أن بوكر ينقذ إليزابيث، إلا أن الأثنان يتم مطاردتهما من قبل الجماعتين المتحاربتين في المدينة: المؤسسون "The Founders" الذين يسعون لإبقاء كولومبيا بحتة للأميركيين، والأخرى تدعى صوت الشعب "Vox Populi" الذين يمثلون عامة الناس. يجد بوكر أن إليزابيث هي مركزية في هذا الصراع، ويعلم أن لديها قوى غريبة تمكنها من التلاعب بالزمكان أي تفتح شقوق إلى أكوان أخرى.

المقالة رقم 2

 ع - ن - ت  

كراش نيترو كارت (بالإنجليزية: Crash Nitro Kart)‏، صدرت في اليابان باسم كراش بانديكوت: باكُسوه! نيترو كارت (クラッシュバンディクー:爆走!ニトロカート Kurasshubandikū: Bakusō! Nitorokāto؟) هي لعبة فيديو سباقات صدرت في 2003 طورتها فكيريوس فيجينز ويونيفرسال إنتراكتيف ستوديوز (مع كونامي في النسخة اليابانية) للبلاي ستيشن 2 والغيم كيوب والإكس بوكس والغيم بوي أدفانس وإن-غيج. نسخ المشغلات المنزلية وغيم بوي أدفانس صدرتا في أمريكا الشمالية في 11 نوفمبر 2003، في أوروبا في 28 نوفمبر 2003، في أستراليا في 4 ديسمبر 2003؛ وفي اليابان في 8 يوليو 2004 للبلاي ستيشن 2 ونينتندو غيم كيوب و26 أغسطس 2004 لنسخة غيم بوي أدفانس. أعيد إصدار نسخة البلاي ستيشن لسلسلة سوني غريتست هيتس في ديسمبر 2004 وللسلسلة البلاتينية في 27 أغسطس 2004. أعيد إصدار نسخة الإكس بوكس لسلسلة بلاتينوم فاميلي هيتس في 2005. نسخة الإن-غيج من اللعبة صدرت في أوروبا في 30 يونيو 2004 وفي أمريكا الشمالية في 28 يوليو 2004. صدرت نسخة الهاتف الجوال في 20 سبتمبر 2004. أعيد إصدار نسخة البلاي ستيشن 2 في مجموعة الأقراص الثلاثة "حزمة أكشن كراش بانديكوت" (مع كراش توين سانيتي وكراش تاج تيم ريسينغ) في الولايات المتحدة في 12 يونيو 2007 وفي أوروبا في 20 يوليو 2007.

اللعبة هي النسخة التاسعة في سلسلة كراش بانديكوت، وتتمة غير مباشرة لـكراش تيم ريسينغ وأول لعبة بأساس فيديو حركة كاملة في السلسلة. تتمركز قصة اللعبة حول اختطاف كراش بانديكوت، مع شخصيات أخرى في السلسلة، من قبل الدكتاتور القاسي الإمبراطور فيلو السابع والعشرين. مهدداً بتدمير الأرض إن رفضوا، أجبرهم جميعهم على السباق في كوليسيومه الضخم لإمتاع رعيته. تلقت كراش نيترو كارت آراء مختلطة، مع آراء متفاوتة من نسخة لأخرى. نسخ المشغلات المنزلية تلقت آراءً راضية بشكل عام. رفض نقاد اللعبة كسباق سيارات عادي، لكنهم علقوا بإيجاب على نظامها لـ"زحلقة القوة". حصلت نسخة الغيم بوي أدفانس على آراء أفضل قليلاً من نسخ المشغلات. في حين كانت الآراء على نسخة الإن-غيج متوسطة، مع اتجاه أغلبية الانتقادات لـ"الرؤية النفقية" للعبة.

المقالة رقم 3

 ع - ن - ت  

إلهُ الحَرب (بالإنگليزيَّة: God of War؛ نقحرة: گاد أوف وور)، هي لُعبة ڤيديو حركيَّة-مُغامراتيَّة ثُلاثيَّة الأبعاد من تطوير إستوديو SCE سانتا مونيكا ونشر شركة سوني للترفيه الحاسوبي. أُطلقت بدايةً يوم 22 آذار (مارس) سنة 2005م لجهاز پلايستيشن 2، لتكون الأولى في سلسلةٍ من الألعاب حملت نفس العنوان، والثالثة بحسب السياق الزمني للقصَّة. تستندُ هذه اللُعبة على الميثولوجيا الإغريقيَّة بشكلٍ فضفاض غير دقيق، وتقعُ أحداثها في اليونان القديمة، وباعثُ أحداثها الأساسي هو الانتقام. يتحكَّمُ اللاعب ببطل الرواية «كريتوس»، وهو مُحاربٌ إسپرطيّ يعملُ في خدمة آلهة الأولمپ، الذي تعهدُ إليه إلاهة الحكمة أثينا بقتل إله الحرب آريز، المسؤول عن جعل كريتوس يصرع أُسرته خطأً. وخلال مُحاصرة آريز ومُهاجمته مدينة أثينا بدافع الحقد على شقيقته سالفة الذِكر، ينطلقُ كريتوس في رحلةٍ باحثًا عن الشيء الوحيد القادر على إيقاف أيُّ إله، ألا وهو صُندوق پاندورا الأُسطوري. بعد نضالٍ ملحميّ، يتمكّن كريتوس من إيقاف آريز والقضاء عليه، ثُمَّ يحُلُّ مكانه ليُصبح إله الحرب الجديد.

المقالة رقم 4

 ع - ن - ت  

سوبر ماريو برذرز (بالإنجليزية: Super Mario Bros، باليابانية: スーパーマリオブラザーズ، بالهيراغانا: Sūpā Mario Burazāzu)‏ هيَ لعبة فيديو منصات من تطوير نينتندو للترفيه وتوزيعها، وتُعتَبر تتمّة للعبة ماريو برذرز التي صَدرت عام 1983. صَدرت اللُعبة في الأصل لأجهزة كمبيوتر العائلة ونظام نينتيندو الترفيهيّ في اليابان في 13 سبتمبر 1985 لتتبعها بذلك نُسخ أمريكا الشماليّة في أكتوبر 1985 والأوربيّة في مايو 1987، وهيَ تُعتَبر اللُعبة الأولى من سلسلة ألعابِ سوبر ماريو. يتحكّم اللاعِب بشخصية ماريو كما يُمكنه التحكّم بشقيقِه لويجي، ويتعيّن على اللاعِب تجاوَز العقبات عبر مملكة الفطر لإنقاذِ الأميرة تودستول من بينِ يَدي عدوّه اللدود باوزر.

نالَت اللُعبة شهرة واسعة حولَ العالم وكانت لحوالَي ثلاثَة عقود لعبة الفيديو الأكثر مبيعاً على مرّ الوقت، ووصلت مبيعاتُها لأكثر من 40 مليون نُسخة وذلك قبل حصول وي سبورتس عليها عام 2009. وكانت اللعبة مسؤولة إلى حدٍّ كبير عن بداية نجاح نظام نينتندو الترفيهي، وكذلك وضع حد للركود الذي دام سنتين في مبيعات ألعاب الفيديو في الولايات المتحدة بعد انهيارِ سوقه عام 1983. صمّم اللُعبَة وبرمَجها شيغيرو مياموتو وقد عُرفت موسيقى اللعبة التي ألفها كوجي كوندو في جميع أنحاء العالم، حتّى من قِبَل الذين لم يلعبوا اللعبة، واعتبرت مقدمة لموسيقى لعبة الفيديو بوجه عام. وقد تسبّب النجاح التجاري الذي حقّقته اللُعبة لتكييفها على أغلَب منصّاتِ نينتندو ووجودِ عددٍ كبيرٍ من الإصدارات المُختَلفة، كما بُرمِجت مُحاكيات عديدة للحاسِب لتشغيل اللُعبة وألعاب نينتندو الاخرى عليه.

المقالة رقم 5

 ع - ن - ت  

سوبر سماش برذرز ميلي (بالإنجليزية: Super Smash Bros. Melee)‏ تعرف باليابان باسم سوبر سماش برذرز دي إكس (باليابانية: 大乱闘スマッシュブラザーズDXデラックス) هي لعبة فيديو قتالية تدمج بين شخصيات من سلاسل مختلفة عام 2001 تم تطويرها بواسطة هال لابوراتوري ونشرتها نينتندو لجهاز غيم كيوب. إنها اللعبة الثانية في سلسلة سوبر سماش برذرز، تضم اللعبة شخصيات من سلاسل ألعاب فيديو نينتندو مثل سوبر ماريو وذا ليجند أوف زيلدا وستار فوكس وبوكيمون. تشير المراحل وأنماط اللعب أو تأخذ تصميمات من هذه السلاسل أيضًا.

تتضمن اللعبة جميع الشخصيات القابلة للعب من لعبة سوبر سماش برذرز ويضيف أيضًا شخصيات من السلاسل مثل فاير إمبلم، والتي لم يتم إصدار أي ألعاب منها خارج اليابان في ذلك الوقت. يقدم نظام اللعب نهجًا غير تقليدي لنوع لعبة القتال، مع عداد يقيس الضرر بنسب متزايدة، يمثل الضربة القاضية التي ستختبرها الشخصية، بدلاً من شريط الصحة المستنفد الذي شوهد في معظم ألعاب القتال. تعتمد اللعبة على سوبر سماش برذرز عن طريق إضافة ميزات جديدة للعب وشخصيات قابلة للعب. بعد شعبية أسلوب اللعب المتعدد اللاعبين، ظهرت لعبة سوبر سماش برذرز ميلي في العديد من بطولات الألعاب التنافسية وهي واحدة من أكثر ألعاب القتال التنافسية شهرة. صدرت لأول مرة في اليابان في نوفمبر 2001، وفي الأمريكتين في ديسمبر 2001، وفي أوروبا وأستراليا في مايو 2002.

المقالة رقم 6

 ع - ن - ت  

ديدي كونغ رايسينغ (بالإنجليزية: Diddy Kong Racing)‏ هي لعبة فيديو كارتينغ صدرت في 1997 طورتها ونشرتها راير لنينتندو 64. تدور أحداث اللعبة في جزيرة تيمبر وتدور حول محاولة ديدي كونغ وأصدقائه لهزيمة خصمهم الخنزير الساحر ويزبيغ بين المجرات، من خلال الفوز بسلسلة من السباقات. يمكن للاعب التحكم في أي من الشخصيات القابلة للعب طوال اللعبة. تحتوي ديدي كونغ رايسينغ بخمسة عوالم مع أربعة حلبات لكل منها، والقدرة على قيادة سيارة أو حوامة أو طائرة.

بدأ تطوير اللعبة بعد إصدار كيلر إنستينكت 2، وكان الهدف منها أن تكون لعبة استراتيجية الوقت الحقيقي تُعرف باسم وايلد كارتون كينغدوم في مراحلها الأولى. مع مرور الوقت، تحول تركيز التطوير من لعبة سباقات مستوحاة من عالم والت ديزني إلى لعبة فريدة تسمى برو-آم 64، والتي لم تشارك فيها نينتندو. بسبب تأخيرات بانجو-كازووي، شعرت راير أنهم بحاجة إلى ملكية فكرية أقوى لجذب جمهور أوسع للعبة المقرر إصدارها قبل عيد الميلاد عام 1997، وبالتالي اتخاذ قرار بناء لعبة على شخصية ديدي كونغ.

تلقت ديدي كونغ رايسينغ إشادة من النقاد عند الإصدار. كانت الرسومات والصوت واللعب هي أكثر جوانب اللعبة إشادة، مع انتقادات طفيفة موجهة لتكرار اللعبة. باعت اللعبة 4.8 مليون نسخة منذ إصدارها وهي ثامن أكثر ألعاب نينتندو 64 مبيعًا. كان هناك تكملة باسم دونكي كونغ رايسينغ قيد التطوير لغيم كيوب، ولكنها ألغيت بعد أن استحوذت مايكروسوفت على راير مقابل 375 مليون جنيه إسترليني في عام 2002. صدرت نسخة جديدة محسّنة لنينتندو دي أس بعنوان ديدي كونغ رايسينغ دي أس (بالإنجليزية: Diddy Kong Racing DS)‏ في جميع أنحاء العالم في أوائل عام 2007.

المقالة رقم 7

 ع - ن - ت  

وي فت (بالإنجليزية: Wii Fit‎؛ باليابانيةWiiフィット‎، ‏وي فِتُّو؟) هي لعبة فيديو يابانية، من تطوير ستوديو نينتندو إنترتينمنت أنالسيس أند دفيلوبمنت وتصميم هيروشي ماتسوناغا، ومن نشر شركة نينتندو، حيث تعمل اللعبة لمنصة وي الحصرية. هي لعبة تمارين بأنشطة عدة تستخدم لوحة اتزان وي الخارجية. حتى مارس 2012، حصدت وي فت المركز الثالث بأكثر ألعاب الأنظمة مبيعًا ولا تكون مصطحبة بالجهاز، إذ بِيع منها 22.67 مليون نسخة

تستخدم اللعبة منصة فريدة خارجية تسمى لوحة اتزان وي، والتي يقف عليها اللاعب أثناء التمارين. اللوحة ليست لوحة اتزان هزازة إنما هي جهاز يتتبع مركز اتزان المستخدم. تحتوي اللعبة على يوجا وتمارين القوة وتمارين هوائية ألعاب توازن. وصف ماتسوناغا اللعبة بأنها "طريقة لمساعدة الأسر بالتمرين معًا. تستخدم اللعبة في إعادة تأهيل العلاج الطبيعي وقد اتخذتها عدة أندية صحية حول العالم. تستخدم اللعبة في دور الرعاية لتحسين وضعيات كبار السن. تلقت اللعبة مراجعات حسنة عامةً، على الرغم من انتقادها بسبب نقص الحدة في بعض الأنشطة التدريبية.

المقالة رقم 8

 ع - ن - ت  

دونكي كونغ كانتري (بالإنجليزية: Donkey Kong Country)‏ هي لعبة منصات صدرت عام 1994 طورتها راير ونشرتها نينتندو لمشغل سوبر نينتندو إنترتينمنت سيستم (سوبر نينتندو). هي إعادة إصدار لسلسلة دونكي كونغ من نينتندو وتتبع اللعبة الغوريلا دونكي كونغ وابن أخيه ديدي كونغ أثناء انطلاقهما لاستعادة كنز الموز المسروق من كينغ ك. روول وكريملينغز. في 40 مستوى من مستويات التمرير الجانبي، يجمع اللاعب العناصر ويهزم الأعداء والرؤساء ويعثر على الأسرار في رحلتهم لهزيمة ك. روول. في أوضاع اللعب الجماعي، يمكن للاعبين العمل معًا بشكل تعاوني أو التسابق مع بعضهما البعض.

كانت اللعبة أساسيًة في الحفاظ على شعبية سوبر نينتندو عندما كان اللاعبون ينتقلون إلى مشغلات أكثر تقدمًا، مثل بلاي ستيشن من سوني. كما ساعدت في تأسيس راير كواحدة من المطورين الرائدين في صناعة ألعاب الفيديو وأعادت تأسيس دونكي كونغ باعتبارها سلسلًة رئيسيًة لنينتندو. طورت راير تكملة لسوبر نينتندو، دونكي كونغ كانتري 2: ديدي كونغ كويست (1995) ودونكي كونغ كانتري 3: ديكسي كونغز دبل تربلز (1996). بعد فترة توقفت راير عن التطوير، لأن مايكروسوفت اشترت حقوق راير المنافسة لنينتندو، أعادت ريترو ستوديوز إحياء السلسلة مع دونكي كونغ كانتري ريترنز (2010) للوي ودونكي كونغ كانتري: تروبيكال فريز (2014) للوي يو.

المقالة رقم 9

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

المقالة رقم 10

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

المقالة رقم 11

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

المقالة رقم 12

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

المقالة رقم 13

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

المقالة رقم 14

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

المقالة رقم 15

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

ديدي كونغ رايسينغ (بالإنجليزية: Diddy Kong Racing)‏ هي لعبة فيديو كارتينغ صدرت في 1997 طورتها ونشرتها راير لنينتندو 64. تدور أحداث اللعبة في جزيرة تيمبر وتدور حول محاولة ديدي كونغ وأصدقائه لهزيمة خصمهم الخنزير الساحر ويزبيغ بين المجرات، من خلال الفوز بسلسلة من السباقات. يمكن للاعب التحكم في أي من الشخصيات القابلة للعب طوال اللعبة. تحتوي ديدي كونغ رايسينغ بخمسة عوالم مع أربعة حلبات لكل منها، والقدرة على قيادة سيارة أو حوامة أو طائرة.

بدأ تطوير اللعبة بعد إصدار كيلر إنستينكت 2، وكان الهدف منها أن تكون لعبة استراتيجية الوقت الحقيقي تُعرف باسم وايلد كارتون كينغدوم في مراحلها الأولى. مع مرور الوقت، تحول تركيز التطوير من لعبة سباقات مستوحاة من عالم والت ديزني إلى لعبة فريدة تسمى برو-آم 64، والتي لم تشارك فيها نينتندو. بسبب تأخيرات بانجو-كازووي، شعرت راير أنهم بحاجة إلى ملكية فكرية أقوى لجذب جمهور أوسع للعبة المقرر إصدارها قبل عيد الميلاد عام 1997، وبالتالي اتخاذ قرار بناء لعبة على شخصية ديدي كونغ.

تلقت ديدي كونغ رايسينغ إشادة من النقاد عند الإصدار. كانت الرسومات والصوت واللعب هي أكثر جوانب اللعبة إشادة، مع انتقادات طفيفة موجهة لتكرار اللعبة. باعت اللعبة 4.8 مليون نسخة منذ إصدارها وهي ثامن أكثر ألعاب نينتندو 64 مبيعًا. كان هناك تكملة باسم دونكي كونغ رايسينغ قيد التطوير لغيم كيوب، ولكنها ألغيت بعد أن استحوذت مايكروسوفت على راير مقابل 375 مليون جنيه إسترليني في عام 2002. صدرت نسخة جديدة محسّنة لنينتندو دي أس بعنوان ديدي كونغ رايسينغ دي أس (بالإنجليزية: Diddy Kong Racing DS)‏ في جميع أنحاء العالم في أوائل عام 2007.