بوابة:ألمانيا الشرقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
علم ألمانيا الشرقية
ألمانيا الشرقية رسميا جمهورية ألمانيا الديمقراطية (بالالمانية Deutsche Demokratische Republik دويتشه ديموكراتشه ريبّوبليك). هي دولة سابقة داخل الكتلة الشرقية خلال فترة الحرب الباردة. استمرت من 1949 إلى 1990، وقد حكمت القطاع الألماني الذي احتلته القوات السوفيتية في نهاية الحرب العالمية الثانية وفقا لمؤتمر بوتسدام، الحدود الشرقية للدولة هي خط أودر-نيس. المفارقة أن المنطقة السوفييتية كانت تحيط ببرلين الغربية، ولكنها لم تكن واقعة تحت الإدارة السوفيتية، ونتيجة لذلك، ظلت برلين الغربية خارج سيطرة الحكم السوفيتي والجمهورية الألمانية الديمقراطية. وكثيرا ما وصفت جمهورية ألمانيا الديمقراطية باعتبارها إحدى الدول التابعة للاتحاد السوفيتي. ألمانيا الشرقية
عدد المقالات في الموسوعة عن ألمانيا الشرقية: 1٬003


5-TTI.png
HS RTL Exclamation2.svg

هل تعلم

   👈

... أن فيلهلم بيك (3 يناير 1876 - 7 سبتمبر 1960) كان أول رئيس لجمهورية ألمانيا الشرقية


5-TTI.png
HSDice.svg

أحداث

   👈 1985

النسخة الثامنة من بطولة أوروبا لألعاب القوى للناشئين، والتي أقيمت في كوتبوس بألمانيا الشرقية. تصدرت ألمانيا الشرقية جدول الميداليات برصيد 25 ميدالية منها 12 ذهبية.






5-TTI.png
HS geo search.svg

مدينة مختارة

   👈

Coat of arms of Berlin (1935).svg
برلين الشرقية كانت بين عامي 1949 و 1990 تمثل المنطقة الشرقية من برلين، حيث احتلهاالاتحاد السوفييتي خلال الحرب العالمية الثانية في عام 1945، وأما الأمريكيون والبريطانيون والفرنسيون احتلوا النصف الغربي من برلين. وارتبطت برلين الشرقية بقوة مع ألمانيا الشرقية التي كان الاتحاد السوفييتي يحتلها أيضا واختيرت برلين الشرقية كعاصمة لألمانيا الشرقية من 13 أغسطس 1969 حتى 9 نوفمبر 1989.


5-TTI.png
Wikipedia-logo-v2.svg

بوابات شقيقة


5-TTI.png
HSGold1.svg

مقالة مختارة

   👈

DDR-Verfassungsentwurf-1949.png

دستور ألمانيا الشرقية أو (الاسم الرسمي:دستور جمهورية ألمانيا الديمقراطية) (بالألمانية: Verfassung der Deutschen Demokratischen Republik)، هو الدستور الرسمي لدولة ألمانيا الشرقية الموالية للاتحاد السوفييتي والذي اعتُمد سنة 1949م، وتم تجديد الدستور مرتين سنة 1968م و1974م، ويحتوي دستور ألمانيا الشرقية على اقتباسات من دستور فايمر والتي تنص على أن تكون ألمانيا الشرقية دولة اتحادية وديمقراطية، انتهى دستور ألمانيا الشرقية سنة 1990م بعد توحيد الألمانتين.


5-TTI.png
HSThreeCoins.svg

شخصية مختارة

   👈

Bundesarchiv Bild 183-W0409-300, Bertolt Brecht.jpg

برتولت بريشت وتكتب أيضًا بريخت، (ولد في أوجسبورج في 10 فبراير 1898 – مات في برلين في 14 أوغسطس 1956) هو شاعر وكاتب ومخرج مسرحي ألماني. يعد من أهم كتاب المسرح في القرن العشرين. كما أنه من الشعراء البارزين. ولد برتولت بريشت في 10 فبراير 1898 في مدينة أوجسبورج. درس الطب في ميونخ، وهناك تعرف على لودفيج فويشتنفانجر، وعمل في مسرح كارل فالنتين. وفي عام 1922 حصل بريشت على جائزة كلايست عن أول أعماله المسرحية. وفي عام 1924 ذهب إلى برلين، حيث عمل مخرجا مسرحيا. وهناك اخرج العديد من مسرحياته. وتزوج عام 1929 من الممثلة هلينا فايجل وفي عام 1933 بعد استيلاء هتلر على السلطة في ألمانيا، هرب إلى الدانمارك. ثم هرب عام 1941 من الدانمارك من القوات الألمانية التي كانت تتوغل في أوروبا، وتحتل كل يوم بلدا جديدا، فهرب إلى سانتا مونيكا في كاليفورنيا، وهناك قابل العديد من المهاجرين الألمان الذين فروا من الدولة الهتلرية، التي بدأت تمارس القهر والاغتيالات ضد المعارضين، وتفرض اضطهادا لا حدود له ضد اليهود، وتحرق كتب الأدباء التي لا ترضى عنهم. والتي كانت كتب بريشت من الكتب التي أحرقت.


5-TTI.png
HS Illustration.svg

صورة مختارة

   👈

Innerdeutsche Grenze beim Grenzmuseum Schifflersgrund - Flucht v. Heinz-Josef Große.jpg

جزء محفوظ من الحدود بين تورينجيا وهيس: السياج الحدودي مع شريط تحكم ملغوم خلفه وطريق حراسة دوري. تقع الحدود الفعلية فوق المنحدر المشجر. في الجزء الخلفي من المنطقة المفتوحة على المنحدر، هناك علامة تعلم المكان الذي تم فيه إطلاق النار على العامل هاينز جوزيف جروس، البالغ من العمر 34 عامًا، في 29 مارس 1982 أثناء محاولته ريبوبليكفلوتشت ("رحلة من الجمهورية").


5-TTI.png
Structure du site icône.svg

تصنيفات


5-TTI.png
Wikimedia logo family complete 3.svg

ويكيميديا

المزيد عن ألمانيا الشرقية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات