بوابة:ألمانيا الشرقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
علم ألمانيا الشرقية
ألمانيا الشرقية رسميا جمهورية ألمانيا الديمقراطية (بالالمانية Deutsche Demokratische Republik دويتشه ديموكراتشه ريبّوبليك). هي دولة سابقة داخل الكتلة الشرقية خلال فترة الحرب الباردة. استمرت من 1949 إلى 1990، وقد حكمت القطاع الألماني الذي احتلته القوات السوفيتية في نهاية الحرب العالمية الثانية وفقا لمؤتمر بوتسدام، الحدود الشرقية للدولة هي خط أودر-نيس. المفارقة أن المنطقة السوفييتية كانت تحيط ببرلين الغربية، ولكنها لم تكن واقعة تحت الإدارة السوفيتية، ونتيجة لذلك، ظلت برلين الغربية خارج سيطرة الحكم السوفيتي والجمهورية الألمانية الديمقراطية. وكثيرا ما وصفت جمهورية ألمانيا الديمقراطية باعتبارها إحدى الدول التابعة للاتحاد السوفيتي. ألمانيا الشرقية
عدد المقالات في الموسوعة عن ألمانيا الشرقية: 991


6-TTI.png
HS RTL Exclamation2.svg

هل تعلم

   👈

... أن أوستالغي أو أوستالجي هو مصطلح ألماني يشير إلى الحنين لمظاهر الحياة في ألمانيا الشرقية. هو لفظ منحوت من الكلمتين الألمانيتين Nostalgie (نوستالغي) والتي تعني الأبابة وكلمة Osten والتي تعني شرق.؟


5-TTI.png
HS geo search.svg

مدينة مختارة

   👈

Cottbus 07-2017 img10 aerial.jpg
كوتبوس هي مدينة تقع في شرق ألمانيا في ولاية براندنبورغ على نهر شبري، كانت قبل الوحدة الألمانية عام 1990 إحدى ولايات جمهورية ألمانيا الشرقية. استُوطنت في القرن العاشر عندما قام الصوربيون ببناء قلعة على جزيرة رملية في نهر الشبري. إن أول ذكر مسجل لاسم المدينة كان في عام 1156. وفي القرن الثالث عشر قدم المستوطنون الجرمان إلى المدينة وعاشوا فيها إلى جانب الصوربيين. في العصور الوسطى اشتهرت كوتبوس بالصوف وكانت تصدر منتجاتها إلى جميع أنحاء براندنبورغ وبوهيميا وساكسونيا. في عام 1701 أصبحت المدينة جزءاً من مملكة بروسيا، وفي عام 1815 تنازلت مملكة ساكسونيا عن المناطق المحيطة بالمدينة لصالح بروسيا. بقيت المدينة جزءاً من ألمانيا الشرقية من عام 1949 حتى إعادة توحيد ألمانيا عام 1990.



2-TTI.png
HSGold1.svg

مقالة مختارة

   👈

DDR-Verfassungsentwurf-1949.png

دستور ألمانيا الشرقية أو (الاسم الرسمي:دستور جمهورية ألمانيا الديمقراطية) (بالألمانية: Verfassung der Deutschen Demokratischen Republik)، هو الدستور الرسمي لدولة ألمانيا الشرقية الموالية للاتحاد السوفييتي والذي اعتُمد سنة 1949م، وتم تجديد الدستور مرتين سنة 1968م و1974م، ويحتوي دستور ألمانيا الشرقية على اقتباسات من دستور فايمر والتي تنص على أن تكون ألمانيا الشرقية دولة اتحادية وديمقراطية، انتهى دستور ألمانيا الشرقية سنة 1990م بعد توحيد الألمانتين.


4-TTI.png
HSThreeCoins.svg

شخصية مختارة

   👈

TamaraBunke2.jpg
هايدي تامارا بانك المشهورة بتانيا، ثورية شيوعية وجاسوسة أرجنتينية من أصول ألمانية لعبت دوراً في الحكومة الكوبية بعد الثورة ومع مختلف الحركات الثورية في أمريكا الاتينية كانت تامارا المرأة الوحيدة التي تقاتل مع المتمردين الماركسيين تحت قيادة تشي جيفارا خلال التمرد البوليفي (1966-1967) قتلت في كمين أعدته وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وبتنفيذ من القوات البوليفية.


1-TTI.png
Wikipedia-logo-v2.svg

بوابات شقيقة


8-TTI.png
HSDice.svg

تصنيفات