بوابة:ألمانيا الشرقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
علم ألمانيا الشرقية
ألمانيا الشرقية رسميا جمهورية ألمانيا الديمقراطية (بالالمانية Deutsche Demokratische Republik دويتشه ديموكراتشه ريبّوبليك). هي دولة سابقة داخل الكتلة الشرقية خلال فترة الحرب الباردة. استمرت من 1949 إلى 1990، وقد حكمت القطاع الألماني الذي احتلته القوات السوفيتية في نهاية الحرب العالمية الثانية وفقا لمؤتمر بوتسدام، الحدود الشرقية للدولة هي خط أودر-نيس. المفارقة أن المنطقة السوفييتية كانت تحيط ببرلين الغربية، ولكنها لم تكن واقعة تحت الإدارة السوفيتية، ونتيجة لذلك، ظلت برلين الغربية خارج سيطرة الحكم السوفيتي والجمهورية الألمانية الديمقراطية. وكثيرا ما وصفت جمهورية ألمانيا الديمقراطية باعتبارها إحدى الدول التابعة للاتحاد السوفيتي. ألمانيا الشرقية
عدد المقالات في الموسوعة عن ألمانيا الشرقية: 1٬035


هل تعلم

   👈

... أن فيلهلم بيك (3 يناير 1876 - 7 سبتمبر 1960) كان أول رئيس لجمهورية ألمانيا الشرقية


أحداث

   👈 1985

النسخة الثامنة من بطولة أوروبا لألعاب القوى للناشئين، والتي أقيمت في كوتبوس بألمانيا الشرقية. تصدرت ألمانيا الشرقية جدول الميداليات برصيد 25 ميدالية منها 12 ذهبية.






مدينة مختارة

   👈

برلين الشرقية كانت بين عامي 1949 و 1990 تمثل المنطقة الشرقية من برلين، حيث احتلهاالاتحاد السوفييتي خلال الحرب العالمية الثانية في عام 1945، وأما الأمريكيون والبريطانيون والفرنسيون احتلوا النصف الغربي من برلين. وارتبطت برلين الشرقية بقوة مع ألمانيا الشرقية التي كان الاتحاد السوفييتي يحتلها أيضا واختيرت برلين الشرقية كعاصمة لألمانيا الشرقية من 13 أغسطس 1969 حتى 9 نوفمبر 1989.


بوابات شقيقة


مقالة مختارة

   👈

دستور ألمانيا الشرقية أو (الاسم الرسمي:دستور جمهورية ألمانيا الديمقراطية) (بالألمانية: Verfassung der Deutschen Demokratischen Republik)، هو الدستور الرسمي لدولة ألمانيا الشرقية الموالية للاتحاد السوفييتي والذي اعتُمد سنة 1949م، وتم تجديد الدستور مرتين سنة 1968م و1974م، ويحتوي دستور ألمانيا الشرقية على اقتباسات من دستور فايمر والتي تنص على أن تكون ألمانيا الشرقية دولة اتحادية وديمقراطية، انتهى دستور ألمانيا الشرقية سنة 1990م بعد توحيد الألمانتين.


شخصية مختارة

   👈

هايدي تامارا بانك المشهورة بتانيا، ثورية شيوعية وجاسوسة أرجنتينية من أصول ألمانية لعبت دوراً في الحكومة الكوبية بعد الثورة ومع مختلف الحركات الثورية في أمريكا الاتينية كانت تامارا المرأة الوحيدة التي تقاتل مع المتمردين الماركسيين تحت قيادة تشي جيفارا خلال التمرد البوليفي (1966-1967) قتلت في كمين أعدته وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وبتنفيذ من القوات البوليفية.



تصنيفات


ويكيميديا

المزيد عن ألمانيا الشرقية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات