بوابة:ألمانيا النازية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Reichsadler Deutsches Reich (1935–1945).svg
Flag of the NSDAP (1920–1945).svg ألمانيا النازية
عاش الفوهرر، عاش هتلر، عاشت ألمانيا

الرايخ الأول الرايخ الأول الرايخ الثاني الرايخ الثاني الرايخ الثالث الرايخ الثالث ألمانيا ألمانيا


Arbcom ru editing.svg الرايخ الثالث
Right pointing double angle quotation mark.svg 1933–1945 Left pointing double angle quotation mark.svg


ألمانيا النازية (بالألمانية: Nazideutschland) هي الفترة التي حُكمت فيها ألمانيا من قبل حزب العمال الاشتراكي القومي الألماني (الحزب النازي) بقيادة أدولف هتلر في الفترة من 1933 حتى 1945. الاسم الأصلي لألمانيا لم يتغير عندما جاء النازيون إلى الحكم عام 1933 بل بقي كما هو Deutsches Reich أي الرايخ الألماني وهو الاسم الذي سميت به منذ العام 1871. لكن في العام 1943 قامت الحكومة النازية بتعديل الاسم إلى الرايخ الألماني الأعظم Großdeutsches Reich الذي بقي مستعملاً إلى العام 1945 حين هزمت ألمانيا النازية.

في 30 يناير 1933 ،أصبح أدولف هتلر مستشارا لألمانيا، الذي عينه الرئيس باول فون هيندنبورغ. على الرغم من انه يرأس حكومة ائتلافية في البداية، سرعان ما تيقن هيندينبيرغ بمخططاته فحاول التخلص منه والقضاء على النازية وشركائه في الحزب. عملت الحكومة النازية على تطوير الدولة والازدهار الاقتصادي وتوفير فرص العمل وانتهى به الإنفاق العسكري الثقيل على الحروبات بالنصر والتوسع بينما قمع النقابات العمالية والاضرابات.



Arbcom ru editing.svg Writing star.svg مقالة مختارة

   👈

Second world war europe 1941-1942 map en.png
الدفاع عن الرايخ هو الاسم الذي يطلق على الحملة الجوية الإستراتيجية الدفاعية التي خاضتها القوات الجوية الألمانية النازية للدفاع عن أراضي ألمانيا النازية المحتلة في أوروبا خلال الحرب العالمية الثانية. وكان هدفها منع تدمير الصناعات الألمانية العسكرية والمدنية من قبل الحلفاء الغربيين. تشارك في المعارك الجوية الليلية على ألمانيا خلال الحرب آلاف من الوحدات والطائرات لمواجهة الحلفاء في حملة القصف الاستراتيجي. وكانت هذه الحملة واحدة من أطول المعارك في تاريخ الحرب الجوية. بجانب معركة الأطلسي، وحصار الحلفاء لألمانيا، وكانت أطول حملة خلال العام 1939-1945.
Arbcom ru editing.svg Featured article collaboration.svg شخصية مختارة

   👈

Bundesarchiv Bild 146-1969-054-16, Reinhard Heydrich.jpg

رينهارد هايدريش (بالألمانية: Reinhard Heydrich) (4 مارس 1904 - 4 يونيو 1942) كان قائد الأمن العام للرايخ الثالث في حكومة أدولف هتلر النازي كما كان أدولف هتلر يرى فيه خليفة له في قيادة ألمانيا النازية، كما ترأس شرطة الانتربول عندما انتقل مقرها إلى العاصمة برلين كذلك ترأس مؤتمر "وانسي" عام 1942 الذي تناول تهجير وابادة اليهود من جميع الأراضي الرازحة تحت السيطرة النازية ابان الحرب العالمية الثانية. تم إطلاق النار على موكبه في 27 مايو 1942 ومات متأثرا بجراحه بعد أكثر من أسبوع من حادثة إطلاق النار. ولد في (هال أن دير سال) أبوه كان كاتبا وهو ريتشارد برونو هايدريش، عند اندلاع الحرب العالمية الأولى كان صغيراً للتطوع لكنه تطوع في الجناح الأيمن العسكري المعارض للشيوعيين بشدة إضافة إلى تطوعه في منظمة معادية للسامية بالرغم من وجود شائعات عن أن له أصول يهودية. في عام 1922 التحق بالبحرية وضمن بذلك دراسة مجانية ومعاش حيث كان طالباً في القاعدة البحرية الرئيسية في كييل, لكنه تعرض لمضايقات بسبب شائعات عن أصوله اليهودية. في عام 1926 تمت ترقيته ليصبح أعلى من مرؤوسيه الذين عاملوه بسوء, فجاء وقت الانتقام حيث عاملهم بوضاعة.



Arbcom ru editing.svg Featured picture.pngصورة مختارة

   👈

Bundesarchiv Bild 146-1968-036-13, Fromm, Speer, Dönitz und Kehrl.jpg
صورة تاريخية تجمع فريدريش فروم إلى اليسار وفي الوسط السياسي ألبرت شبير وعلى يساره كارل دونيتس و هانز كيهرل
Arbcom ru editing.svg تصنيفات



Arbcom ru editing.svg قوالب ألمانيا النازية
Arbcom ru editing.svg بوابات شقيقة
Arbcom ru editing.svg Wikimedia logo family complete.svg في المشاريع الشقيقة
المزيد عن ألمانيا النازية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
Arbcom ru editing.svg بوابات أخرى