بوابة:ألمانيا النازية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

Reichsadler der Deutsches Reich (1933–1945).svg

ألمانيا النازية
عاش الفوهرر، عاش هتلر، عاشت ألمانيا
Flag of the NSDAP (1920–1945).svg
Arbcom ru editing.svg الرايخ الثالث
Right pointing double angle quotation mark.svg 1933–1945 Left pointing double angle quotation mark.svg


ألمانيا النازية (بالألمانية: Nazideutschland) هي الفترة التي حُكمت فيها ألمانيا من قبل حزب العمال الاشتراكي القومي الألماني (الحزب النازي) بقيادة أدولف هتلر في الفترة من 1933 حتى 1945. الاسم الأصلي لألمانيا لم يتغير عندما جاء النازيون إلى الحكم عام 1933 بل بقي كما هو Deutsches Reich أي الرايخ الألماني وهو الاسم الذي سميت به منذ العام 1871. لكن في العام 1943 قامت الحكومة النازية بتعديل الاسم إلى الرايخ الألماني الأعظم Großdeutsches Reich الذي بقي مستعملاً إلى العام 1945 حين هزمت ألمانيا النازية.

في 30 يناير 1933 ،أصبح أدولف هتلر مستشارا لألمانيا، الذي عينه الرئيس باول فون هيندنبورغ. على الرغم من انه يرأس حكومة ائتلافية في البداية، سرعان ما تيقن هيندينبيرغ بمخططاته فحاول التخلص منه والقضاء على النازية وشركائه في الحزب. عملت الحكومة النازية على تطوير الدولة والازدهار الاقتصادي وتوفير فرص العمل وانتهى به الإنفاق العسكري الثقيل على الحروبات بالنصر والتوسع بينما قمع النقابات العمالية والاضرابات.



Arbcom ru editing.svg Writing star.svg مقالة مختارة

   👈

Bundesarchiv Bild 101I-768-0147-15, Paris, Wehrmachtshelferinnen.jpg

المرأة النازية العارضة لم يكن لديها مهنة، لكنها كانت مسئولة عن تعليم أبنائها والتدبير المنزلي. نساء لم يحصلن إلا على حق محدود للتدريب يدور حول المهام المنزلية، وكانوا، على مر الزمن، محجوبون من التدريس في الجامعات، والمهن الطبية ومن البرلمان باستثناء زعيمة الرابطة النسائية جيرترود شولتز كلينك ولم يسمح لهن للاضطلاع بمهام رسمية، في النظام، بعض النساء لهن مميزات وكن في الواجهة لقرب بعضهن من الزعيم النازي ادولف هتلر، مثل جوبلز ماجدة أو المتفوقات في مجالات معينة مثل مخرجة الافلام السينمائية لني ریفنشتال والكابتن طيار حنا رايتش.

في حين أن بعض النساء لعبت دورا مؤثرا في محاولة لقلب النظام النازي والانخراط في المقاومة الألمانية ضد النازية ودفعوا بحياتهم، مثل يبرتاس شولز، صوفي شول والاخيرة تمت محاكمتها واعدامها مع اخيها بالمقصلة.

Arbcom ru editing.svg Featured article collaboration.svg شخصية مختارة

   👈

Bundesarchiv Bild 146-1973-012-43, Erwin Rommel.jpg

إرفين روميل (بالألمانية:Erwin Rommel عن هذا الملف De-Erwin Rommel-pronunciation.ogg) ولد في 15 نوفمبر 1891 م في بلدة هايدنهايم (بالألمانية: هايدنهايم (بلدة)) قرب شتوتغارت الألمانية كان يلقب بثعلب الصحراء(بالالمانية:Wüstenfuchs عن هذا الملف De-Wüstenfuchs-pronunciation.ogg) حيث كان يرى أنه واحد من أمهر القادة في حرب الصحراء. حصل على رتبة مشير أثناء الحرب العالمية الثانية في شمال أفريقيا. ولد إرفين روميل عام 1891 م في بلدة هايدنهايم لأسرة بروتستانتية. التحق روميل بفوج المشاة الرابع والعشرين كضابط في عام 1910. إلتقى روميل زوجته لوسي وتزوجا في 27 أكتوبر 1916 في دانزيغ في بولندا، وانجبا ولدهما مانفريد في 24 ديسمبر 1928. عمل روميل كملازم وحارب في فرنسا ورومانيا وإيطاليا. أصيب ثلاث مرات وحصل على وسام الصليب الحديدي من الدرجة الثانية. وفضّل روميل أن يبقي كقائد ميداني في ساحة المعركة على منصب أركان حرب. وكانت لديه إرادة وحب أن يدّرس يوما ما في الأكاديميات العسكرية. أخذ روميل الإذن بأن يستخدم خبرته العسكرية ليدّرس أنواعا جديدة من الخطط والتفكير العسكري في كتابه " هجوم المشاة " الذي عرض عام 1937 م. في عام 1938 م تمت ترقية روميل الي رئيس الضباط في مدرسة "وينر نيوستادت" بالقرب من فيينا. في عام 1938، التقى روميل بصديقه جوزيف غوبلز وزير الدعاية. غوبلز أصبح من المعجبين المتحمسين لروميل.



Arbcom ru editing.svg Featured picture.pngصورة مختارة

   👈

Bundesarchiv Bild 183-B02092, Hanna Reitsch.jpg

حنا رايتش. كابتن طيار وأول امرأة تحصل على وسام الفارس الصليبي الحديدي

Arbcom ru editing.svg تصنيفات



Arbcom ru editing.svg قوالب ألمانيا النازية
Arbcom ru editing.svg بوابات شقيقة
Arbcom ru editing.svg Wikimedia logo family complete.svg في المشاريع الشقيقة
المزيد عن ألمانيا النازية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
Arbcom ru editing.svg بوابات أخرى