بوابة:ألمانيا النازية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Reichsadler der Deutsches Reich (1933–1945).svg
ألمانيا النازية
عاش الفوهرر، عاش هتلر، عاشت ألمانيا
Flag of the NSDAP (1920–1945).svg

الرايخ الأول الرايخ الأول الرايخ الثاني الرايخ الثاني الرايخ الثالث الرايخ الثالث ألمانيا ألمانيا


Arbcom ru editing.svg الرايخ الثالث
Right pointing double angle quotation mark.svg 1933–1945 Left pointing double angle quotation mark.svg


ألمانيا النازية (بالألمانية: Nazideutschland) هي الفترة التي حُكمت فيها ألمانيا من قبل حزب العمال الاشتراكي القومي الألماني (الحزب النازي) بقيادة أدولف هتلر في الفترة من 1933 حتى 1945. الاسم الأصلي لألمانيا لم يتغير عندما جاء النازيون إلى الحكم عام 1933 بل بقي كما هو Deutsches Reich أي الرايخ الألماني وهو الاسم الذي سميت به منذ العام 1871. لكن في العام 1943 قامت الحكومة النازية بتعديل الاسم إلى الرايخ الألماني الأعظم Großdeutsches Reich الذي بقي مستعملاً إلى العام 1945 حين هزمت ألمانيا النازية.

في 30 يناير 1933 ،أصبح أدولف هتلر مستشارا لألمانيا، الذي عينه الرئيس باول فون هيندنبورغ. على الرغم من انه يرأس حكومة ائتلافية في البداية، سرعان ما تيقن هيندينبيرغ بمخططاته فحاول التخلص منه والقضاء على النازية وشركائه في الحزب. عملت الحكومة النازية على تطوير الدولة والازدهار الاقتصادي وتوفير فرص العمل وانتهى به الإنفاق العسكري الثقيل على الحروبات بالنصر والتوسع بينما قمع النقابات العمالية والاضرابات.



Arbcom ru editing.svg Writing star.svg مقالة مختارة

   👈

Bundesarchiv Bild 101I-768-0147-15, Paris, Wehrmachtshelferinnen.jpg

المرأة النازية العارضة لم يكن لديها مهنة، لكنها كانت مسئولة عن تعليم أبنائها والتدبير المنزلي. نساء لم يحصلن إلا على حق محدود للتدريب يدور حول المهام المنزلية، وكانوا، على مر الزمن، محجوبون من التدريس في الجامعات، والمهن الطبية ومن البرلمان باستثناء زعيمة الرابطة النسائية جيرترود شولتز كلينك ولم يسمح لهن للاضطلاع بمهام رسمية، في النظام، بعض النساء لهن مميزات وكن في الواجهة لقرب بعضهن من الزعيم النازي ادولف هتلر، مثل جوبلز ماجدة أو المتفوقات في مجالات معينة مثل مخرجة الافلام السينمائية لني ریفنشتال والكابتن طيار حنا رايتش.

في حين أن بعض النساء لعبت دورا مؤثرا في محاولة لقلب النظام النازي والانخراط في المقاومة الألمانية ضد النازية ودفعوا بحياتهم، مثل يبرتاس شولز، صوفي شول والاخيرة تمت محاكمتها واعدامها مع اخيها بالمقصلة.

Arbcom ru editing.svg Featured article collaboration.svg شخصية مختارة

   👈

Bundesarchiv Bild 183-S72707, Heinrich Himmler.jpg

هاينريش هيملر (بالألمانية: Heinrich Himmler)عن هذا الملف De-Heinrich Himmler.ogg؛ (7 أكتوبر 1900 - 23 مايو 1945)، من أقوى رجال أدولف هتلر وأكثرهم شراسة. قاد فرقة القوات الخاصة الألمانية والبوليس السري المعروف بالجيستابو وأشرف على عمليات إبادة المدنيين في معسكرات الموت الألمانية. وُلد بالقرب من مدينة ميونخ لعائلة متوسطة الدخل وكان أبوه مدير مدرسة. التحق هيملر بالفوج البافاري الحادي عشر ولم تسجّل له أحداث عسكرية تذكر.

وبعد الحرب العالمية الأولى، انضم لأحد الكتائب اليمينية المتطرفة وما أكثرها في ذاك الوقت والتي كانت ممتعضة ايما امتعاض من خسارة ألمانيا للحرب وقرروا الدفاع عن الحدود الألمانية من انتهاكات الجيش الأحمر والعمل على إجهاض أي تحركات شيوعية من داخل ألمانيا.

من عام 1919 إلى عام 1922 درس الزراعة في ميونيخ, وفي سنة 1923, شارك في بول بيير هول بوتش تحت قيادة ارنست روم وتزوج في عام 1928 ماركريت سيكروث, اشتغل هملر في مزرعة للدجاج ولكنه لم ينجح.

رزق هو وزوجته بابنتهما كدرن في عام 1929 وقد تبنت زوجته ابناً لكن هملر لم يبد اهتماما ثم انفصلا عام 1940 دون أن يطلقا. و أصبح لهملر عشيقة هي هيدويك بودهاست وأنجبت منه ابن هيلج ولد1942 ونانيت دوروثيا ولدت 1944.



Arbcom ru editing.svg Featured picture.pngصورة مختارة

   👈

Bundesarchiv Bild 183-2007-0329-501, Reichsgründungsfeier, Schulklasse.jpg
أطفال المدارس يحيون تحية نازية
Arbcom ru editing.svg تصنيفات



Arbcom ru editing.svg قوالب ألمانيا النازية
Arbcom ru editing.svg بوابات شقيقة
Arbcom ru editing.svg Wikimedia logo family complete.svg في المشاريع الشقيقة
المزيد عن ألمانيا النازية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
Arbcom ru editing.svg بوابات أخرى