بوابة:أندورا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أندورا (بالكتلانية:Andorra)، رسمياً إمارة أندورا (بالكتلانية: Principat d'Andorra)، كما تدعى أيضاً باسم إمارة وديان أندورا (بالكتلانية: Principat de les Valls d'Andorra)، هي دولة حبيسة صغيرة جنوب غرب أوروبا، تقع في جبال البرانس الشرقية وتحدها إسبانيا وفرنسا. تعد أندورا سادس أصغر دولة في أوروبا حيث أن مساحتها تبلغ 468 كم² (181 ميل²) وبلغ عدد سكانها نحو 84،888 عام 2009. عاصمتها هي أندورا لا فيلا وهي أعلى عاصمة في أوروبا حيث تقع على ارتفاع 1,023 متر. اللغة الرسمية هي الكتلانية على الرغم من استخدام الإسبانية والفرنسية والبرتغالية بشكل شائع.

شكلت الإمارة عام 1278. ويمارس دور العاهل أميران مشتركان هما رئيس الجمهورية الفرنسية و أسقف أورجيل، كتلونيا. أندورا بلد مزدهر ويرجع ذلك أساساً لقطاعها السياحي، التي يخدم ما يقدر بـ10.2 مليون زائر سنويا، كذلك بسبب وضعها كملاذ ضريبي. أندورا ليست عضواً في الاتحاد الأوروبي، لكن اليورو هو العملة الفعلية. يمتلك شعب أندورا رابع أعلى متوسط مأمول لحياة الإنسان في العالم عند الولادة بنحو 82 سنة.



شخصية مختارة

   👈

خوان إنريك فايفس سيسيليا (24 يوليو عام 1949) هو أسقف أورغل الحالي (أبرشية رومانية كاثوليكية) وكذلك أمير أندورا إلى جانب الرئيس الفرنسي. ولد خوان سيسيليا في عام 1949 بمدينة برشلونة، وكان ثالث أبناء فايفس آي بونس وزوجته كورنيليا سيسيليا إيبانيز، وهما تاجران بسيطان. دخل المعهد الديني في عام 1965، ودرس فيه العلوم الإنسانية والفلسفية واللاهوتية. عُيِّن خوان في عام 1974 قسيساً في أبرشية سانتا ماريا دل تاولات دي برشلونة، ثم نُصِّب أسقفاً مساعداً في برشلونة وأسقفاً شرفياً في نونا عام 1993

مقالة مختارة

   👈

تاريخ أندورا تدعي أنها هي الدولة المتبقية المستقلة الأخيرة من الثغر الإسباني، دويلة حاجزة أنشأها شارلمان للحفاظ على المغاربة المسلمين من التقدم داخل فرنسا المسيحية. التقليد يذهب إلى ان شارلمان منح ميثاقاً لشعب أندورا في مقابل قتالهم المغاربة. في القرن 9، قام حفيد شارلمان شارل الأصلع بتسمية الكونت أورجيل أفرلورد أندورا. وقام أحفاد الكونت بإعطاء الأراضي في وقت لاحق إلى أبرشية أورغل، برئاسة أسقف أورغل.

هل تعلم

   👈

نظرا لموقعها في المنطقة الشرقية لسلسلة جبال البرانس فتتكون أندورا في الغالب من الجبال الوعرة التي يبلغ متوسط ارتفاعها1,996 متر (6,549 قدم) والأعلى هي قمة بدروسا في2,946 متر (9,665 قدم).

'

صورة مختارة

   👈

خريطة طبوغرافية للأندورا

تصنيفات

قوالب

مشاريع شقيقة

المزيد عن أندورا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

بوابات

البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]