بوابة:أنمي ومانغا/مقالة مختارة/2

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مانغا أنمي المحقق كونان

المحقق كونان (باليابانية: 名探偵コナン، بالروماجي: Meitantei Conan)، تنطق (باليابانية: ميه‌ تانتيه كۆنان أي (المحقق العظيم كونان) وتُترجم رسميًا إلى المحقق كونان) هي سلسلة مانغا ومسلسل أنيمي وحلقات أوفا وعدة أفلام يابانية، من تأليف رسام المانغا الياباني غوشو أوياما. تمت دبلجته إلى العربية بواسطة مركز الزهرة، وتأخر عرضه على قناة سبيس تون. قد ظهرت تسمية Case Closed أو القضية مغلقة للإشارة إلى الأنمي لتجنب صراع حول حقوق الملكية الفكرية مع وكالة كونان البربري حين عرض المسلسل باللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة.

بدأت المانغا في 18 يونيو عام 1994 وتحولت إلى مسلسل أنيمي في 8 يناير 1996 في اليابان. واستمر الإصدار حيث وصل عدد الفصول إلى أكثر من 850 فصلًا واضعةً المانغا الخاصة بالمحقق كونان في المرتبة الـ 22 في ترتيب المانغا الأكثر إصدارًا. أُذيعت الحلقة الأولى في 8 يناير 1996 وعرضت الحلقات بالتوالي إلى أن وصلت إلى أكثر من 730 حلقة، وبذلك يحتل المركز الخامس عشر في قائمة أكثر الأنيميات من حيث عدد الحلقات. كما تحولت السلسلة إلى 17 فيلمًا أصدر أولها في 19 أبريل 1997، وبعدها تم إصدار باقي الأفلام بمعدل فيلم لكل عام. كما تم إصدار 12 حلقة فيديو قصيرة OVA تبلغ مدة عرض كل حلقة حوالي 25 دقيقة.

يُعتبر هذا العمل الفني إعادة إحياء لشخصية المحقق شارلوك هولمز بصورة عصرية في إطار أحداث تتسم بالجريمة والغموض المثار حولها إلى جانب القليل من الرومانسية. كما أن العمل الفني ينقل وبشكل واضح للمشاهدين الثقافة والحياة العصرية في اليابان، ويظهر ذلك بوضوح في الأفلام. تميز المؤلف غوشو أوياما في سرد أحداث المسلسل وربط حلقاته دون انفراط لمدة ما يقارب 19 سنة.

...أرشيف اقرأ المزيد...