بوابة:أوتاوا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
OttawaCollage.png
أوتاوا (بالإنجليزية: Ottawa) هي العاصمة الاتحادية أو الفيدرالية لكندا، ورابع أكبر مدنها. تقع في وادي أوتاوا (بالإنجليزية: Ottawa Valley) شرق مقاطعة أونتاريو ممتدة على الضفة الجنوبية لنهر أوتوا الذي يشكل حداً طبيعياً مع مقاطعة كيبك (بالفرنسية: Quebec)، ويفصل أوتاوا عن مدينة غاتينو (بالفرنسية: Gatineau) (أو هول Hull حسب التسمية القديمة) التي تقع ضمن مقاطعة كيبك. ومن الممكن اعتبار المدينتين (أوتاوا وغاتينو) منطقة واحدة رغم انفصالهما في مقاطعتين ورغم اختلاف اللغة بينهما، إذ يتحدث أغلب أهل غاتينو الفرنسية والتي هي لغة الإقليم إلى جانب الإنكليزية كلغة رسمية ثانية، بينما يتحدث أغلب أهل أوتاوا الإنكليزية وبعضهم يتحدث الفرنسية أحياناً كلغة رسمية ثانية. أصبحت اللغة العربية مؤخرا ثالثة اللغات المتحدثة بعد الإنكليزية والفرنسية، حيث بلغ عدد المتحدثين بالعربية في أوتوا وغاتينو 47,425 أي ما يفوق 3% من عدد السكان البالغ 1,215,735، حسب إحصاء عام 2011. ارتفع هذا العدد بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة حيث كان قد بلغ 30,890 حسب إحصاء عام 2006.

تبلغ مساحة أوتاوا 2778.64 كيلومتراً مربعاً، بينما يبلغ عدد سكان مدينة أوتاوا وحدها (دون غاتينو) 904,905 حسب إحصاء عام 2011، وهذا ما يضعها في المرتبة الرابعة بين المدن الكندية بعد تورونتو ومونتريال وفانكوفر. وفي حال احتساب أوتاوا-غاتينو مدينة واحدة فإن عدد السكان سيتجاوز المليون وربع المليون (صورة). ورغم أن أوتوا هي العاصمة السياسية والإدارية لكندا، إلا أن مدناً أخرى نالت شهرة ثقافية وتجارية أوسع كمونتريال (في مقاطعة كيبك) وتورونتو (عاصمة مقاطعة أونتاريو والتي هي أكبر المدن الكندية قاطبة) وفانكوفر (في مقاطعة كولومبيا البريطانية).

HSGold1.svg مقالة مختارة

   👈

أوتوا صن (بالإنكليزية: Ottawa Sun) صحيفة تصدر باللغة الإنكليزية عن مؤسسة كيبيكور الإعلامية (بالفرنسية: Quebecor) في العاصمة الكندية أوتوا. تصدر الصحيفة في نسخة يومية ونسخة في يوم الأحد. التوجهات السياسية للصحيفة قريبة من حزب المحافظين الكندي.
HSGeographie.svg معلم مختار

   👈

Valiants memorial west.jpg
تماثيل فلينتس التذكارية (Valiants Memorial) هو نُصب عسكري موجود في العاصمة الكندية أوتاوا إحياءًا لذكري أربعة عشر من الشخصيات العامة في تاريخ العسكرية في كندا. تم الافتتاح في 5 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2006. يتكون هذا العمل الفني من تسعة تماثيل نصفية وخمسة تماثيل كاملة. قام كلًا من مارلين هيلتون مور وجون ماكوين بنحت كل هذه التماثيل بالأحجام الطبيعية.
HSThreeCoins.svg شخصية مختارة

   👈

Levine WM13-011 (9487270514).jpg
جيسي ليفن (ولد في 15 أكتوبر 1987، في اوتاوا, اونتاريو, كندا). هو لاعب كرة مضرب محترف.
HS Illustration.svg صورة مختارة

   👈

Rideau Canal in winter.jpg

قناة الريدو شتاء

HS RTL Exclamation2.svg هل تعلم

   👈

كبقية أنحاء كندا، الهوكي هي الرياضة الأكثر شعبية في أوتاوا، مع أن كرة القدم تكتسب شعبية متزايدة، وبخاصة بسبب زيادة أعداد المهاجرين الذين يفضلون هذه الرياضة على الهوكي.

'


HSTemplate.svg قوالب
Wikimedia logo family complete.svg ويكيميديا
المزيد عن أوتاوا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات