بوابة:أوتاوا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
OttawaCollage.png
أوتاوا (بالإنجليزية: Ottawa) هي العاصمة الاتحادية أو الفيدرالية لكندا، ورابع أكبر مدنها. تقع في وادي أوتاوا (بالإنجليزية: Ottawa Valley) شرق مقاطعة أونتاريو ممتدة على الضفة الجنوبية لنهر أوتوا الذي يشكل حداً طبيعياً مع مقاطعة كيبك (بالفرنسية: Quebec)، ويفصل أوتاوا عن مدينة غاتينو (بالفرنسية: Gatineau) (أو هول Hull حسب التسمية القديمة) التي تقع ضمن مقاطعة كيبك. ومن الممكن اعتبار المدينتين (أوتاوا وغاتينو) منطقة واحدة رغم انفصالهما في مقاطعتين ورغم اختلاف اللغة بينهما، إذ يتحدث أغلب أهل غاتينو الفرنسية والتي هي لغة الإقليم إلى جانب الإنكليزية كلغة رسمية ثانية، بينما يتحدث أغلب أهل أوتاوا الإنكليزية وبعضهم يتحدث الفرنسية أحياناً كلغة رسمية ثانية. أصبحت اللغة العربية مؤخرا ثالثة اللغات المتحدثة بعد الإنكليزية والفرنسية، حيث بلغ عدد المتحدثين بالعربية في أوتوا وغاتينو 47,425 أي ما يفوق 3% من عدد السكان البالغ 1,215,735، حسب إحصاء عام 2011. ارتفع هذا العدد بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة حيث كان قد بلغ 30,890 حسب إحصاء عام 2006.

تبلغ مساحة أوتاوا 2778.64 كيلومتراً مربعاً، بينما يبلغ عدد سكان مدينة أوتاوا وحدها (دون غاتينو) 904,905 حسب إحصاء عام 2011، وهذا ما يضعها في المرتبة الرابعة بين المدن الكندية بعد تورونتو ومونتريال وفانكوفر. وفي حال احتساب أوتاوا-غاتينو مدينة واحدة فإن عدد السكان سيتجاوز المليون وربع المليون (صورة). ورغم أن أوتوا هي العاصمة السياسية والإدارية لكندا، إلا أن مدناً أخرى نالت شهرة ثقافية وتجارية أوسع كمونتريال (في مقاطعة كيبك) وتورونتو (عاصمة مقاطعة أونتاريو والتي هي أكبر المدن الكندية قاطبة) وفانكوفر (في مقاطعة كولومبيا البريطانية).

HSGold1.svg مقالة مختارة

   👈

The Death of General Wolfe B.West,1770.jpg
مقتل الجنرال وولف هي لوحة فنية شهيرة رسمها الفنان الأمريكي بينيامين ويست, تعود إلى عام 1770 و تصور مقتل الجنرال البريطاني جايمس وولف خلال معركة كيبيك في عام 1759 و التي كانت جزء من حرب السبع سنوات. تعود اللوحة إلى فترة حركة التنوير و قد رسمت على الكانفا بستخدام الألوان الزيتية. في عام 1771 رسم ويست لوحة شبه مطابقة للملك جورج الثالث. يصور ويست الجنرال وولف بموضعية مشابه للمسيح . هذا الرسم هو ذو تكوين ثلاثي بأعلى العلم ممثلا الأوج إضافة إلى أوضاع الرجال.
HSGeographie.svg معلم مختار

   👈

CanadianMuseumofNature2010-05-19.JPG
المتحف الكندي للطبيعة (بالإنجليزية: Canadian Museum of Nature) (بالفرنسية: Musée Canadien de la nature) هو متحف للتاريخ الطبيعي يقع في مدينة أوتاوا بمقاطعة أونتاريو الكندية، وتشمل مجموعاته التي ابتدأتها هيئة المسح الجيولوجي الكندية (Geological Survey of Canada) سنة 1856 جميعَ جوانب الاتصال بين المجتمع البشري والطبيعة، ويتبع هذا المتحف رابطة المتاحف الكندية (Canadian Museums Association)، وشبكة المعلومات التراثية الكندية (Canadian Heritage Information Network)، والمتحف الافتراضي الكندي (Virtual Museum of Canada).
HSThreeCoins.svg شخصية مختارة

   👈

SarahChalkeDec08.jpg
سارة تشالك بالإنجليزية :Sarah Cassandra Chalke فنانة كوميدية موهوبة شاركت في أكبر مسلسلين في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية. في سنة 1996 انتهزت الفنانة سارة تشالك فرصة عمرها عندما حلت محل أليسيا جورانسون في تأدية شخصية بيكي كونر في المسلسل التلفزيوني الشهير روزان الذي عرض على قناة ABC من 1988 حتى 1997 على مدى تسعة أجزاء. وبعد فترة وجيزة استطاعت أن تطل على المشاهدين من خلال شخصية الطبيبة إيليوت ريد على قناة NBC عبر المسلسل الكوميدي الطبي Scrubs في سنة 2001. وجاء إبداع تشالك من خلال إلقاء الدعابات الممتازة والسلوك الأبله الذي تؤديه وقد اكتسبت خبرة كبيرة من تشاركها بطولة المسلسل مع الفنانين المخضرمين كين جينكينز (في شخصية الطبيب كيلسو) وجون س مكجينلي (في شخصية الطبيب كوكس).
HS Illustration.svg صورة مختارة

   👈

Ottawa 6 db.jpg

بيس تاور أو برج السلام ومبنى البرلمان أحد معالم مدينة أوتوا

HS RTL Exclamation2.svg هل تعلم

   👈

أوتاوا غنية بالمتاحف وصالات العرض والمسارح. من أشهر متاحفها متحف الفن الحديث المتحف الزراعي ومتحف العلوم والتقنية ومتحف التاريخ الطبيعي.

'


HSTemplate.svg قوالب
Wikimedia logo family complete.svg ويكيميديا
المزيد عن أوتاوا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات