بوابة:أوقيانوسيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مرحبًا بكم في بوابة
«أوقيانوسيا»
Lake mapourika NZ.jpeg Aitutaki-Motu Tapuaetai.jpg Crepuscular ray sunset from telstra tower edit.jpg


Nuvola apps kedit.png بوابة أوقيانوسيا

خريطة لأوقيانوسيا

قارة أوقيانوسيا، وتعرف أيضا بقارة أوسيانيا أو المحيطية هي إحدى قارات العالم والتي تضم البلاد الواقعة في جنوب المحيط الهادئ ومن أهم البلاد فيها هي أستراليا ونيوزيلندا. تقسم أوقيانوسيا إلى أربع مناطق : أوسترالاسيا، ميلانيسيا، ماكرونيزيا، وبولنيسيا، وتعد أوقيانوسيا أصغر قارات العالم مساحة، وثاني أصغر قارة من حيث عدد السكان بعد القارة القطبية الجنوبية.


Nuvola apps kedit.png مقالة مختارة
Dasyurus maculatus.jpg

الدصيور أو السنَّور الجرابيّ هو اسمٌ يطلق على عدة أنواع من الحيوانات الجرابيَّة اللاحمة التي تعيش في قارة أستراليا وجزيرتي تسمانيا وغينيا الجديدة القريبتَين منها. الدصيور بشكل رئيسي من الروامس، إذ يقضي معظم النهار في جحره، ثم يخرج ليصطاد ليلاً تحت جنح الظلام. ثمَّة ستة أنواعٍ مختلفة من الدصيور، تعيش أربعةٌ منها في أستراليا بينما الاثنان الآخران في جزيرة غينيا الجديدة. كما ويُوجد نوعان مُنقرضان عاشا خلال عصري البليوسين والبلستوسين في إقليم كوينزلاند غرب أستراليا. تظهر الدراسات الوراثية أنَّ هذا الحيوان ظهر في عصر الميوسين قبل 15 مليون سنة، ثم انفصلت أنواعه الستة عن سلفها المشترك منذ نحو أربعة ملايين سنة. تختلف أنواع الدصيور بدرجةٍ كبيرة في أحجامها وأوزانها، إذا يُمكن أن تزن ما يتروح من 300 غرامٍ إلى 7 كيلوغرامات. وهي مكسوَّة بفراءٍ أسود أو بني وأنوفها زهريَّة اللون. تعتبر هذه الكائنات انعزالية إلى حدٍّ بعيد، لكنها تقترب من بعضها لأغراضٍ اجتماعية مُعيَّنة، مثل التزاوج الذي يحدث خلال فصل الصيف. تلد الأنثى 18 جرواً، لا تنجو منها عادةً سوى 6. يأكل الدصيور الثدييات صغيرة الحجم - مثل الأرانب - والطيور والسحالي والحشرات. يتراوح عُمر الدصيور الطبيعي من عامين إلى خمسة أعوام. وقد انحدرت أعداد جميع أنواعه بصورةٍ حادَّة منذ استيطان الأوروبيين في أستراليا، إلى حدِّ أن أحد أنواعه (وهو الدصيور الشرقي) قد انقرض على يابسة أستراليا ولم يعد موجوداً سوى في جزيرة تسمانيا.

Nuvola apps kedit.png صورة مختارة
Nuvola apps kedit.png جزيرة مختارة
Flag of Nauru.svg

جمهورية ناورو (بالإنجليزية: Republic of Nauru) أو ما كانت تعرف قديما باسم الجزيرة السعيدة أو الجزيرة المبهجة هي دولة جزرية تقع في مايكرونيزيا في المحيط الهادي. أقرب الجزر لها هي جزيرة بانابا في جمهورية كيريباس، التي تبعد عنها 300 كم شرقاً. تعد ناورو أصغر دولة جزيرية في العالم حيث تبلغ مساحتها 21 كم2 (8.1 ميل مربع). وناورو كذلك أصغر جمهورية مستقلة، وهي أيضاً الجمهورية الوحيدة في العالم التي لا يوجد لها عاصمة رسمياً، لكن لديها مدينة مركزية تسمى مدينة يارين.

Nuvola apps kedit.png منطقة مختارة
Map OC-Melanesia ar.PNG

ميلانيسيا هي المنطقة الممتدة من الجانب الغربي للمحيط الهادي الشرقي إلى بحر آرافورا، شمال وشمال شرق أستراليا. التعبير كان مستعملاً أولاً من قبل جولز دومونت درفيل في 1832 للدلالة على المجموعة العرقية والجغرافية المختلفة عن جزر بولنيسيا وماكرونيزيا. الأمر الأهم هو أن التعبير هذا يجمع بين مجموعتين مميزتين جداً، الأوسترونيسيين والبابوانيين.

Nuvola apps kedit.png تصنيفات
Nuvola apps kedit.png هل تعلم... ؟



  • أوقيانوسيا هي إصغر قارات العالم إذ تبلغ مساحتها 9،008،458كم².


  • تشكل أستراليا أكثر من 85% من مساحة أوقيانوسيا الكلية، فمساحة كل الجزر بدون أستراليا تبلغ 1،321،608 كم²، بينما مساحة أستراليا هي 7،686،850 كم².
Nuvola apps kedit.png مشاريع البوابة
شعار المشاريع

بما أن ويكيبيديا العربية تفتقر لمعلومات عن أوقيانوسيا وجزرها، تنظم بوابة أوقيانوسيا مشاريع عديدة خاصة بكافة المواضيع المتعلقة بأوقيانوسيا لتوحيد الجهود في سبيل إنشاء المقالات عن أوقيانوسيا وتطويرها.

يمكنك تسجيل إسمك في قائمة المشتركين والبدء في العمل في أي مشروع تريد من بين المشاريع.

Nuvola apps kedit.png مشاريع ويكي أخرى


Nuvola apps kedit.png في المشاريع الشقيقة
Nuvola apps kedit.png دول أوقيانوسيا
Oceania ISO 3166-1.svg

Nuvola apps kedit.png ويكيبيديا في لغات أوقيانوسية
Nuvola apps kedit.png بوابات شقيقة وأماكن مختصة
Nuvola apps kedit.png بوابات اخرى