بوابة:إثيوبيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Ethiopia in its region.svg
إثيوبيا ( رسمياً، جمهورية إثيوبيا الفدرالية الديمقراطية) (بالأمهرية: ኢትዮጵያ)، دولة غير ساحلية تقع في القرن الأفريقي، وعاصمتها أديس أبابا (الزهرة الجديدة)، وهي ثاني أكبر دول إفريقيا من حيث عدد السكان والعاشرة من حيث المساحة. يحدها من جهة الشرق كل من جيبوتي و الصومال ومن الشمال دولة أريتريا و من الشمال الغربي السودان ومن ناحية الغرب جنوب السودان والجنوب الغربي كينيا.

تعرف إثيوبيا في الأدبيات العربية باسم بلاد الحبشة وهي موطن مملكة أكسوم القديمة وفي إثيوبيا وجد أقدم هيكل بشري عمره 4,4 مليون سنة.[5]. ولها أطول سجل تاريخي للاستقلال في أفريقيا، إذ لم تخضع للإستعمار إلا في الفترة من 1936 وحتى 1941 عندما اجتاحت القوات الإيطالية في حملتها على شرق إفريقيا قبل خروجها من المنطقة بعد توقيع الاتفاق الأنجلو-إثيوبي في ديسمبر / كانون الأول 1944 م.

 

صورة مختارة
EPRP.jpg

في الحزب الثوري الشعبي الإثيوبي (EPRP) اشتبكت مع الدرج خلال الرعب الأحمر


عرض نقاش تعديل

 

هل تعلم

عرفت إثيوبيا في الكتب والمخطوطات القديمة باسم الحبشة (باللغات اللاتينية Abyssinia) نسبة إلى قبيلة حبشت التي هاجرت من اليمن إلى مرتفعات القرن الإفريقي بعد انهيار سد مأرب، كما تذهب بعض الروايات. أما الاسم إثيوبيا فقد استخدمه رسمياً الإمبراطور الإثيوبي منليك الثاني.



عرض نقاش تعديل

 

تصنيفات
مقالة مختارة
Gallabat and Metemma Map.jpg

المتمة الإثيوبية بالأمهرية لغة أمهرية መተማو تعرف باسم متمة يوهانس نسبة للإمبراطوار الإثيوبي يوهانس الرابع الذي قُتل فيها في المعركة الشهيرة التي دارت فيها عام على 1889 يد أتباع الإمام المهدي السودانيين . والمدينة تم تسميتها باسم المتمة بعد أن هاجر إليها المك نمر زعيم قبيلة الجعليين السودانية في العام 1821 عقب الغزو التركي المصري للسودان، من عاصمته المتمة في شمال السودان . المدينة تعتبر من النقاط الحدودية المهمة بين السودان وإثيوبيا ، وتقابل في السودان مدينة القلابات التي لا يفصبها عنها سوى جسر فصير . والمتمة والقلابات يرد ذكرهما كمكان واحد غي كتب التاريخ.



عرض نقاش تعديل


شخصية مختارة
Hiob Ludolf.JPG

هيوب لودولف مستشرق و عالم لغويات ألماني ، هو أول و أشهر من اهتم باللغات الإثيوبية السامية من الغربيين ، اعتبر المؤرخ البريطاني إدوارد أولاندورف اسمه هو الألمع بين كل المتخصصين في الدراسات الإثيوبية. ولد في 14 يونيو 1625 ، بعد دراسة الفلسفة في أكاديمية إرفورت في منطقة لايدن الألمانية ، سافر لودولف بغرض زيادة معارفة اللغوية ، و بينما كان يبحث قي روما عن وثيقة بطلب من المحكمة السويدية (1649) نشأت علاقة بينه و بين راهب غريغوري من إثيوبيا ، من مناطق قبيلة الأمهرا ، و حصل من الراهب على معرفة وافية عن اللغة الجعزية.



عرض نقاش تعديل


مدينة مختارة
Addis Abeba montage 1.jpg

أديس أبابا (وتكتب أحيانا أديس أبيبا، والتي يستخدمها الهيئة الإثيوبية الرسمية للخرائط) وتأسست في عام 1886. (في اللغات الإثيوبية: الأمهرية، أديس أبابا "زهرة جديدة"، أورومو، Finfinne، أصد: [ad:i:s aβəβa]؛ الجعزية ኣዲስ ኣበባ) وهي عاصمة إثيوبيا والاتحاد الأفريقي وسابقتها، وOAU، وأيضا أكبر مدينة في إثيوبيا، ويبلغ عدد سكانها 2.738.248 وفقا لتعداد السكان لعام 2007.[1] باعتبارها مدينة في معاهدة (ras gez astedader)، فان أديس أبابا لها كلا الوضعين كمدينة ودولة.



عرض نقاش تعديل



267-Background.svg
Telfaz logo icon.jpg

قوالب

267-Background.svg
Telfaz logo icon.jpg

بوابات شقيقة

267-Background.svg
Telfaz logo icon.jpg

ويكيميديا

المزيد عن إثيوبيا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات