بوابة:إدارة أعمال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Business presentation byVectorOpenStock.jpg
مرحباً بكم في بوابة إدارة الأعمال

إدارة الأعمال (بالإنجليزية: Business administration) تتكون من الأداء أو إدارة العمليات، وبالتالي اتخاذ أو تنفيذ القرارات الرئيسية. ويمكن تعريف إدارة الأعمال بأنه عملية عالمية لتنظيم الناس والموارد بكفاءة وذلك لتوجيه الأنشطة نحو أهداف وغايات مشتركة. أول كلية لإدارة الأعمال (business management) في العالم هي المدرسة العليا للتجارة في باريس، فرنسا، عام 1819. وأول كلية لإدارة الأعمال في الولايات المتحدة هي كلية وارتون بجامعة بنسلفانيا، في عام 1881. وأيضا مدرسة هارفارد للأعمال، التي تأسست في عام 1908.
(أكمل القراءة)

Black-bg rounded right.svg
HS Cscr-featured.svg

مقالة مختارة

   👈

EU-Produktion anzahl.jpg

إدارة الإنتاج هي جزء من الإدارة المسؤولة عن وظيفة الإنتاج والتصنيع. وتعتبر من الوظائف التنفيذية المسيرة للمنشأة. تلعب إدارة الإنتاج دورا أساسيا في العملية الإنتاجية وعن طريقها تحقق المنشأة أغراضها الأساسية. وتضم إدارة الإنتاج مجموعة من النشاطات المشاركة في : التصميم تخطيط الموارد (العتاد والمال والبشرية) الجدولة ترسيم النشاطات الإنتاجية مراقبة نشاطات الإنتاج الهدف هو الوصول لأداء أحسن للنشاطات بالتحسين المتواصل سلسلة المسارات من الممولين حتى الزبائن. يجب أن تتم جميع هذه الأنشطة وفقا للإجراءات المتبعة (الضمنية أو المصرحة بها) في الشركة آخذة بالاعتبار نوعية منتجاتها و خدماتها، بدون إهمال سلامة موظفيها أو البيئة المحيطة بها. لتأدية مختلف هذه المهام بصورة جيدة، تلجأ المؤسسات لاستعمال الأنظمة الحاسوبية تسمح بإدارة الإنتاج بصورة آلية . (أكمل القراءة)

Black-bg rounded right.svg
HSSamarbete.svg

شخصية مختارة

   👈

Megwhitmanheadshot.jpg

مارغريت كوشينغ "ميغ" ويتمان (14 أغسطس، 1956) هي سيدة أعمال وصاحبة منصب تنفيذي. وهي مديرة شركة هوليت-باكارد (HP)، ورئيسة مجلس إدارتها والمديرة التنفيذية. ولدت ويتمان في لونغ آيلند بولاية نيويورك. تخرجت ويتمان في جامعة برنستون وكلية هارفارد للأعمال. شغلت ويتمان منصبًا تنفيذيًا في شركة والت ديزني، حيث كانت نائب رئيس التخطيط الاستراتيجي طوال ثمانينيات القرن الماضي. وفي تسعينيات القرن الماضي، شغلت منصبًا تنفيذيًا آخر في شركات: دريم ووركس ستوديوز، شركة بروكتر وغامبل، وشركة هاسبرو. وإضافة إلى ذلك، ترأست ويتمان مجلس إدارة شركة إيباي، وكانت المدير التنفيذي في الوقت ذاته من عام 1998 وحتى 2008. وأثناء تلك الفترة، أشرفت ويتمان على توسيع نفوذ الشركة حيث حوت الشركة 15,000 ألف موظف وعائدات سنوية قُدرت ب 8 مليار دولار أمريكي عام 2008؛ مقارنة ب 30 موظف وعائدات سنوية 4 مليار دولار أمريكي عام 1998. وفي عام 2014، أدرج اسم ويتمان في قائمة فوربس لأكثر السيدات تأثيرًا في العالم. وفي 2008، ذكرت صحيفة النيويورك تايمز بأن ويتمان تبدو من بين النساء الأكثر توقعًا بتوليهم رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية. (أكمل القراءة)

Black-bg rounded right.svg
HSBild.svg

صورة مختارة

   👈 Aerial of the Harvard Business School campus.jpeg
صورة جوية لكلية هارفرد للأعمال، إحدى أقدم المعاهد العملية في العالم فيمجالإدارةالأعمال

Black-bg rounded right.svg
HSTemplate.svg

قوالب